إسحاق هرتصوگ

(تم التحويل من Isaac Herzog)
إسحاق هرتصوگ
Isaac Herzog.jpg
هرتصوگ عام 2014
رئيس إسرائيل المُنتخب
Assuming office
9 يوليو 2021
يخلفرئوڤن رڤلين
المناصب الوزارية
2005وزير الإسكان والتعمير
2006–2007وزير السياحة
2007–2009وزير الشتات، المتجمعات ومكافحة معاداة السامية
2007–2011وزير الضمان والخدمات الاجتماعية
الفصيل الممثل في الكنيست
2003–2018حزب العمل
2015–2018الاتحاد الصهيوني
مناصب أخرى
2013–2018زعيم المعارضة
2018–2021رئيس الوكالة اليهودية
تفاصيل شخصية
وُلِد22 سبتمبر 1960
تل أبيب، إسرائيل
إسحاق هرتصوگ
العربيةإسحاق هرتصوگ

إسحاق ('بوگي') هرتصوگ (بالعبرية: יצחק "בוז׳י" הרצוג‎؛ و. 22 سبتمبر 1960)، هو سياسي إسرائيلي ورئيس الوكالة اليهودية من أجل إسرائيل.[1][2] كمحامي، خدم هرتصوگ في عدد من المناصب الحكومية ما بين عام 1999 حتى 2001 وكعضو في الكنيست من 2003 حتى 2018. تقلد عدد من المناصب بين 2005 و2011، منها وزير الرفاع والخدمات الاجتماعية (2007-2011).

منذ عام 2003، أصبح هرتصوگ عضواً في الكنيست وتقلد مناصب وزارية مختلفة، منها وزير الرفاه والخدمات الاجتماعية (2007-11). كان زعيماً لحزب العمل مع استمراره كزعيم للمعارضة في الكنيست 20 الحالي. ترشح في الانتخابات التشريعية 2015 كزعيم للاتحاد الصهيوني على القائمة الانتخابية المشتركة لحزب العمل وهتنوعا.

في 2 يونيو 2021، أُنتخب رئيساً لإسرائيل، ليتقلد المنصب في 9 يوليو.[3] ويعرف هرتصوگ، وهو نجل رئيس إسرائيل السادس حاييم هرتصوگ، بدعمه لتسوية النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني على أساس مبدأ حل الدولتين. وسيتولى هرتصوگ منصب رئيس إسرائيل لمدة سبع سنوات.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

إسحاق (وتُنطق أيضاً يتسحاق) هرتصوگ، لقبه "بوگي"، هو ابن الجنرال حاييم هرتصوگ، الذي كان سادس رؤساء إسرائيل من 1983 حتى 1993، وأورا أمباخ، مؤسسة مجلس إسرائيل الجميلة.[4][5] جداه لأبيه يتسحاق هالڤي هرتصوگ، كان أول كبير حاخامات أيرلندا[5] من 1922 حتى 1935[4] وكبير حاخامات إسرائيل الأشيكناز من 1936 حتى 1959.

وُلد والد هرتصوگ في أيرلندا وولدت والدته في مدينة الإسماعيلية بمصر وتلقت تعليمها الأساسي في المدارس الفرنسية بالقاهرة والإسماعيلية [6]؛ وكانت عائلتهما من اصل يهودي أوروپي شرقي (من پولندا، روسيا ولتوانيا). لديه أخين وأخت.[5]

وُلد هرتصوگ في تل أبيب. عندما كان والده مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة لثلاث سنوات، عاش هرتصوگ في نيويورك والتحق بمدرسة رماز.[7] في السنوات التالية، بعد انهاؤه الدراسة في المدرسة الثانوية، حصل هرتصوگ على تعليم أكاديمي متقدم في جامعة كورنل وجامعة نيويورك.

عاد إلى إسرائيل في نهاية عام 1978، والتحق بجيش الدفاع وخدم كضابط في الوحدة 8200 ضمن فيلق المخابرات.

درس هرتصوگ القانون في جامعة تل أبيب. وعمل في مكتب قانوني أسسه والده، هرتصوگ، فوكس أند نعمان.[8]

تزوج هرتصوگ من ميخال، محامية، ولديهما ثلاثة أبناء. أثناء طفولته، أقام في بيت بضاحية تسهله في تل أبيب.[9]


مسيرته السياسية

بالرغم من عدم فوزه بمقعد في انتخابات 1999، خدم هرتصوگ كسكرتيراً حكومياً في وزارة إيهود باراك حتى عام 2001 عندما هُزم باراك على يد أريل شارون في الانتخابات الخاصة برئيس الوزراء.[8] عام 1999، تم التحقيق معه في فضيحة "باراك عموتوت" (فضيحة الاتهامات المتعلقة بانتهاكات تمويل قانون الحزب)، لكنه التزم بالصمت.[8] بالتالي، قرر المدعي العام إغلاق القضية المتعلقة به لفقدان الأدلة. من 2000 حتى 2003، كان رئيساً للهيئة الإسرائيلية لمكافحة المخدرات.

فاز هرتصوگ في انتخابات 2003 كعضو في حزب العمل، وعُين وزيراً للإسكان والبناء بناءاً على طلبه عندما انضم حزب العمل لحكومة أريل شارون الائتلافية في 10 يناير 2005. إلا أنه في 23 نوفمبر 2005، استقال من الوزارة برفقة بقية أعضاء الحزب.

 
هرتصوگ في اجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي جون كري، يناير 2014.

قبل انتخابات 2006، فاز هرتصوگ بالمركز الثاني على قائمة حزب العمل لزعامة الحزب. عُين في البداية وزيراً للسياحة بتحالف إيهود أولمرت بزعامة كاديما، لكنه كُلف بوزارة الشؤون الاجتماعية في مارس 2007 بعد تكليف يسرائيل بيتنا بوزارة السياحة في أعقاب دخولهم المتأخر للتحالف الحكومي، كما عُين وزيراً للشتات، المجتمع والقتال ضد معاداة السامية. للمرة الثانية، فاز بالمركز الثاني على قائمة الحزب في انتخابات 2009. بعد الانتخابات، عُين وزيراً للرفاه والخدمات الاجتماعية ووزيراً للشتات، المجتمع والقتال ضد معاداة السامية. في يناير 2000 عينه رئيس الوزراء إيهود أولمرت منسق الحكومة الإسرائيلية من أجل توفير المساعدات الإنسانية لسكان غزة. لاحقاً استقال من الوزارة بعد مغادرة إيهود أولمرت من حزب العمل لتأسيس حزب الاستقلال في يناير 2011.[10]

في 2011 خسر هرتصوگ الترشح لزعامة حزب العمل. في تلك السنة فاز بالمركز الثالث بانتخابات زعامة الحزب، بعد شلي ياخيموڤيتش وعمير پرتس.[11]

زعيم المعارضة

في نوفمبر 2013 أُنتخب هرتصوگ زعيماً لحزب العمل، بعد هزيمته المرشحة الشاغرة شلي ياخيموڤيتش بنسبة 58.5% مقابل 41.5%.[12] بذلك، أصبح زعيماً للمعارضة. بينما ركزت ياخيموڤيتش على القضايا الاقتصادية-الاجتماعية، وضع هرتصوگ في أولوياته الأمن وتسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.[7]

بعد عشرة أيام من انتخابه، التقى هرتصوگ بالرئيس الفلسطيني محمود عباس من أجل الحصول على تعهده بدعم حل الدولتين.[13]

تفيد التقارير بأن هرتصوگ قد توصل مع آرييه درعي زعيم شاس إلى زيادة التعاون بين فصيلي المعارضة.[14]


 
إسحاق هرتصوگ يلقي كلمة في مؤتمر ميونخ للأمن 2015.

في يونيو 2014، انتقد هرتصوگ رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لإخفاقه في المشاركة بالمجتمع الدولي، الإخفاق في تقديم مقترح للسلام للفلسطينيين، الإخفاق في العمل بفعالية مع رئيس الولايات المتحدة، باراك أوباما. أعلن هرتصوگ أن "خداع وعداء هرتصوگ تجاه باراك أوباما" كان أحد إخفاقاته الكبرى، ومن ثم فقد وضع أمن إسرائيل في خطر.[15]

 
إسحاق هرتصوگ.

مع حل الائتلاف الحكومي وتوقع عقد انتخابات جديدة في مارس 2015، دعا هرتصوگ حزب هتنوعا وكاديما إلى الانضمام إلى حزب العمل لتشكيل ائتلاف جديد. في لقاء مع YNET، صرح قائلاً: "أنا قادر على خلافة نتانياهو. سأفعل أي شيء لتأسيس كتلة قبل الانتخابات".[16] بعد فترةوجيزة، هرتصوگ وتسيپي ليڤني التي كانت وزيرة للعدل ورئيسة الفصيل الوسطي، أعلنا عن عقدهما حملة انتخابية على قائمة مشتركة في الانتخابات القادمة من أجل منع نتانياهو، زعيم لحزب الليكود، من الحصول على فترة رابعة كرئيساً الوزراء.[17] حملت القائمة المشتركة اسم الاتحاد الصهيوني، وفازت بـ24 مقعد مقابل 30 مقعد فاز بهم الليكود في انتخابات 2015، مما جعل الاتحاد الصهيوني أكبر فصيل معارض.

في يوليو 2017، تم إقصاء هرتصوگ في الجولة الأولى من انتخابات زعامة حزب العمل. فاز أڤي گباي في الانتخابات الزعامة، إلا أن هرتصوگ ظل الزعيم الرسمي للمعارضة في الكنيست، حيث أن گباي لم يكن قد انتخب بعد لعضوية الكنيسة. في أعقاب استقالة عضو الكنيسة مانويل تراجتنبرگ من الكنيسة، عُين هرتصوگ عضواً في لجنة المالية.

رئيس إسرائيل

في 1 يونيو 2021، صوت الكنيست الإسرائيلي على انتخاب زعيم حزب العمل السابق إسحاق هرتصوگ لمنصب رئيس الدولة خلفاً لرئوڤن رڤلين. وسيصبح هرتصوگ، الرئيس الحادي عشر لإسرائيل، بعد أن أعطى 87 من أصل نواب الكنيست الـ120 أصواتهم له في تصويت سري.[18] وحصلت منافسة هرتصوگ في التصويت، الناشطة الاجتماعية مريام بيريتز، على 27 صوتاً فقط.

سياساته

سياساته الخارجية

الأردن

في 29 يونيو 2022، أعلن مكتب الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتصوگ، أن الأخير زار الأردن في وقت سابق من الأسبوع الحالي، حيث التقى ملك الأردن عبدالله الثاني. وقال مكتب هرتصوگ في بيان إن "الاجتماع جاء في سياق زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للشرق الأوسط في يوليو 2022، وفي سياق التطورات الدبلوماسية في المنطقة"، مشيراً إلى أنه "خلال اللقاء الذي عقد بدعوة من الملك عبد الله، ناقش الجانبان القضايا الاستراتيجية العميقة على الصعيدين الثنائي والإقليمي".[19]

وذكر البيان أن "الجانبين بحثا حماية العلاقات الإسرائيلية الأردنية المستقرة وضرورة الحوار مع جميع الفاعلين في المنطقة"، مبيناً أن "الزيارة تمت بالتنسيق مع رئيس الوزراء نفتالي بنت ووزير الخارجية يائير لاپيد. وقال مسؤول أردني للقناة 12 إن الزيارة جاءت قبل "تطورات مهمة في المنطقة".

المغرب

 
يائير لابيد يفتتح مكتب التمثيل الدبلوماسي الإسرائيلي في المغرب، 12 أغسطس 2021.

في 12 أغسطس 2021، افتتح وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لاپيد مكتب التمثيل الدبلوماسي لبلاده في المغرب. ونشر لاپيد صوراً له على تويتر وهو يفتتح رسميا مكتب الاتصال الإسرائيلي في العاصمة الرباط، إلى جانب نائب وزير الخارجية المغربي محسن الجزولي، ثم توجه إلى الدار البيضاء حيث كان من المقرر أن يزور معبد بيت إيل.[20]

والتقى لاپيد اليوم السابق بنظيره المغربي ناصر بوريطة، ووقع البلدان اتفاقية خدمات جوية، واتفاقية أخرى للتعاون في مجالات الثقافة والرياضة والشباب. كما وقعا مذكرة تفاهم بشأن إنشاء آلية للتشاور السياسي بين وزارتي خارجية بلديهما.

وجه الرئيس الإسرائيلي الجديد إسحاق هرتسوگ دعوة رسمية إلى العاهل المغربي محمد السادس لعقد لقاء شخصي بينهما. وجاءت هذه الدعوة ضمن رسالة من هرتسوگ إلى الملك محمد سلمها وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لاپيد إلى نظيره المغربي ناصر بوريطة.[21]

وفي الرسالة التي نشرتها الخارجية الإسرائيلية على حساب إسرائيل بالعربية التابع لها في تويتر، أعرب هرتسوگ عن تطلعه إلى لقاء الملك محمد "في المستقبل القريب". وثمن الرئيس الإسرائيلي "التعاون الواسع والناجح" بين الدولتين على أصعدة مختلفة منها الدبلوماسية والأمن والاقتصاد والسياحة والثقافة والطب والزراعة، مبديا أمله في توسيع التعاون الثنائي في السنوات القادمة. وهنأ هرتسوگ الملك محمد بمناسبة عيد العرش وقدم "أطيب تمنياته باستمرار التقدم والازدهار للمغرب وشعبها".


الإمارات

في 25 يناير 2022، صرح مكتب الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوگ أنه سيتوجه إلى الإمارات يومي 30 و31 يناير 2022 في محاولة لتعزيز العلاقات الخليجية في وقت يتصاعد فيه التوتر الإقليمي مع محاولة القوى العالمية إحياء الاتفاق النووي الإيراني. وأضاف هرتزوگ في بيان "لدينا فرصة لصناعة التاريخ من خلال القيام بأول زيارة لرئيس إسرائيلي إلى الإمارات العربية المتحدة. وتأتي هذه الزيارة المهمة في الوقت الذي ينشغل فيه البلدان بوضع أسس لمستقبل مشترك جديد". والرئاسة في إسرائيل منصب شرفي إلى حد بعيد. وزار رئيس الوزراء نفتالي بنت الإمارات في ديسمبر 2022.[22]

 
ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتصوگ، أبو ظبي، 30 يناير 2022.


في 30 يناير 2022، التقى الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتصوگ ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ومسؤولين إماراتيين آخرين في اليوم الأول من زيارة غير مسبوقة لرئيس إسرائيلي إلى دولة خليجية، في أحدث خطوة دبلوماسية منذ تطبيع العلاقات تأتي في أجواء من التوتر الإقليمي الكبير. وقد حطّت طائرته عند الساعة 08:00 في أبوظبي، والتقى فور وصوله وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان.[23]

وفي وقت لاحق، اجتمع بولي عهد أبوظبي نائب القائد العام للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الذي كان قد وجّه الدعوة لهرتصوگ لزيارة الإمارات.

وجرت للرئيس لدى وصوله إلى "قصر الوطن" في العاصمة أبوظبي مراسم استقبال رسمية بحضور مسؤولين إماراتيين حيث "اصطحب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان فخامته إلى منصة الشرف وعزف السلام الوطني لكل من دولة الإمارات ودولة إسرائيل"، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية. وأطلقت المدفعية "21 طلقة ترحيباً بزيارة الضيف واصطفت ثلة من حرس الشرف تحية لفخامته"، وفقا للوكالة.

ومن المفترض أن يزور معرض إكسبو دبي لحضور يوم مخصص لاسرائيل في جناح الدولة العبرية، على أن يلتقي كذلك بمجموعات يهودية في الدولة الخليجية. وقد يجتمع خلال زيارته لدبي بحاكم الإمارة رئيس الحكومة الإماراتية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وكتب هرتصوگ على تويتر بعيد وصوله على متن الطائرة التي عبرت الأجواء السعودية "نبدأ اليوم أول زيارة لرئيس لدولة إسرائيل لدولة الإمارات العربية المتحدة. تأثرنا كثيرا بحفاوة الاستقبال في أبوظبي مع معالي وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان". مؤكداً أن "هذه الزيارة تحمل بشرى السلام بين الشعوب ولعموم الشرق الأوسط".

من جهته، قال السفير الإماراتي لدى إسرائيل محمد الخاجة السبت على تويتر ان الزيارة "كانت مجدولة مسبقًا في 9 يناير وتم تأجيلها لظروف كوفيد-19". وتابع "نتطلع لهذه الزيارة التاريخية التي ستعزز من العلاقات الثنائية بين البلدين حيث نسعى لتوقيع اتفاقيات اقتصادية و تجارية مهمة بين البلدين في المستقبل القريب".



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تركيا

في 10 فبراير 2022، أفاد موقع واينت بأن المدير العام للخارجية الإسرائيلية عالون اوشفتس زار تركيا شهر يناير سراً في إطار الاستعدادات لزيارة رئيس إسرائيل إسحاق هرتصوگ إلى أنقرة والمتوقعة في مارس. وذكر الموقع الإسرائيلي أن اوشفيتس اجتمع مع إبراهيم كالين كبير مستشاري الرئيس التركي، والذي يعمل بصورة رسمية مستشاراً إعلامياً للرئيس، لكن بشكل فعلي يقدم له المشورة في المواضيع السياسية وهو من أكثر المقربين في دائرته السياسية. [24]

واستمر التواصل مع كالين لفترة طويلة عبر القائمة بأعمال السفارة الإسرائيلية في أنقرة، إيريت ليليان، وكان للمستشار التركي دور كبير في إطلاق سراح الزوجين الإسرائيليين اوكنين عام 2021، ومنذ ذلك الحين اشتدت أواصر العلاقة معه عن طريق السفارة في أنقرة وحتى وصول المدير العام لوزارة الخارجية للزيارة.

وهذه أول زيارة على المستوى السياسي لمسوؤل إسرائيلي منذ ستة أعوام، حيث قام المدير العام للخارجية يوفال روتم بزيارة تركيا عام 2016 بعد التفجير الانتحاري في إسطنبول والذي قتل فيه 3 سياح إسرائيليين. وذكر واينت أن الخارجية الاسرائيلية رفضت التعقيب على هذا النبأ.

في المقابل، قالت صحيفة حريات التركية إن مسؤولا تركيا من المرتقب أن يزور إسرائيل قريبا في إطار التجهيزات للزيارة الهامة التي سيجريها هرتسوغ إلى تركيا، والتي من المرتقب أن تشير إلى تطبيع العلاقات بين البلدين. وكان الرئيس التركي رجب أردوغان أعلن قبل أيام أن هرتصوگ سيزور تركيا منتصف شهر مارس. وفي المقابل تمت دعوة وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لاپيد للمشاركة في منتدى انطاليا للدبلوماسية والمنعقد ما بين 11 و13 مارس 2022.

حياته الشخصية

هرتصوگ متزوج من ميخال، محامية، ولديهما ثلاثة أبناء. يقيم هرتصوگ في مسقط رأسه بضاحية تصاهلا بتل أبيب.[25]

مرئيات

قائد طائرة الرئيس الإسرائيلي يصف المرور فوق السعودية
باللحظة التاريخية، 30 يناير 2022.

المصادر

  1. ^ "Herzog to become Jewish Agency head despite Netanyahu's opposition". The Jerusalem Post. 23 June 2018.
  2. ^ "Who is Isaac 'Booji' Herzog, Israel's newly elected Labor Party chairman?". Haaretz. 22 November 2013. Retrieved 4 March 2015.
  3. ^ "Issac Herzog elected 11th President of Israel in wide margin". The Jerusalem Post | JPost.com. Retrieved 2 June 2021.
  4. ^ أ ب Druckman, Yaron (17 March 2015). "The Herzogs: Three generations of Israeli leadership". Ynetnews. Retrieved 17 March 2015.
  5. ^ أ ب ت Ferber, Alona (9 March 2015). "The Herzog family tree: Israel's answer to the Kennedys". Haaretz. Retrieved 17 March 2015.
  6. ^ "أمه ولدت في مصر ويؤيد السلام مع فلسطين.. من هو الرئيس الإسرائيلي الجديد ؟". جريدة المصري اليوم. 2021-06-02. Retrieved 2021-06-02.
  7. ^ أ ب Ruth Margalit (30 January 2014). "Israeli Labor's New Leader Looking to Obama and de Blasio As Models". Tablet Magazine. Retrieved 31 January 2014.
  8. ^ أ ب ت Asher Schechter (1 December 2013). "The Bougieman: Much hope rests on small shoulders of Isaac Herzog". Haaretz. Retrieved 4 February 2014.
  9. ^ Sarid, Yossi (22 August 2008). "Is this security?". Haaretz. Retrieved 26 March 2015.
  10. ^ Somfalvi, Attila (17 January 2011). "Labor ministers quit gov't after split". Ynetnews.
  11. ^ Lis, Jonathan (13 September 2011). "Labor primaries yield inconclusive results; Yachimovich and Peretz neck and neck". Haaretz.
  12. ^ Azulay, Moran (22 November 2013). "Drama in Labor party: Herzog beats Yachimovich for chairmanship". Ynetnews.
  13. ^ Laub, Karin (1 December 2013). "Israel's new opposition leader, Isaac Herzog, meets Palestine president, pledges support for peace deal". CTV News. Associated Press. Retrieved 4 December 2013.
  14. ^ Yaakov, Yifa (2 December 2013). "Shas and Labor forge unlikely alliance". The Times of Israel. Retrieved 4 December 2013.
  15. ^ "Netanyahu 'loathes' Obama, Israel's opposition leader charges". The Times of Israel. 6 June 2014.
  16. ^ Winer, Stuart (2 December 2014). "Opposition leader calls for center-left bloc to defeat PM". The Times of Israel.
  17. ^ Kershner, Isabel (10 December 2014). "Alliance Adds Twist to Israeli Elections". The New York Times.
  18. ^ "الكنيست ينتخب إسحاق هرتسوج رئيسا لإسرائيل خلفا لريفلين". روسيا اليوم. 2021-06-02. Retrieved 2021-06-02.
  19. ^ "إسرائيل تعلن أن هرتصوغ زار الأردن والتقى الملك عبدالله الثاني". روسيا اليوم. 2022-06-29. Retrieved 2022-06-29.
  20. ^ "لابيد يفتتح بعثة إسرائيل الدبلوماسية في المغرب (صور)". روسيا اليوم. 2021-08-12. Retrieved 2021-08-12.
  21. ^ "الرئيس الإسرائيلي يوجه دعوة للعاهل المغربي". روسيا اليوم. 2021-08-12. Retrieved 2021-08-12.
  22. ^ "الرئيس الإسرائيلي يزور الإمارات يومي 30 و31 يناير وسط تصاعد التوتر في المنطقة". مونت كارلو الدولية. 2022-01-25. Retrieved 2022-01-25.
  23. ^ "الرئيس الإسرائيلي يصل إلى الإمارات في أول زيارة من نوعها وسط تصاعد التوتر في المنطقة". روسيا اليوم. 2022-01-30. Retrieved 2022-01-30.
  24. ^ "تقرير: مسؤول إسرائيلي رفيع زار تركيا سرا". روسيا اليوم. 2022-02-10. Retrieved 2022-02-10.
  25. ^ Sarid, Yossi (22 August 2008). "Is this security?". Haaretz. Retrieved 26 March 2015.

وصلات خارجية

مناصب حزبية
سبقه
شلي ياخيموڤيتش
زعيم حزب العمل
2013–2017
تبعه
أڤي گباي
سبقه
رئوڤن رڤلين
رئيس إسرائيل
المُنتخب

تولى المنصب 2021
الحالي
منصب حديث زعيم الاتحاد الصهيوني
2014–الحاضر
الحالي
مناصب سياسية
سبقه
شلي ياخيموڤيتش
زعيم المعارضة
2013–present
الحالي