هاينرش شوتس

هاينرش شوتس ( Heinrich Schütz ؛ ألمانية: [ʃʏt͡s]؛ 18 أكتوبر [ن.ق. 8 أكتوبر] 1585[1] – 6 نوفمبر 1672[2])، هو مؤلف موسيقي وعازف أرغن ألماني، يعتبر من أبرز المؤلفين الموسيقيين الألمان بعد يوهان سباستيان باخ وعادة ما يعتبر مع كلاوديو مونتڤردي من أبرز مؤلفي الموسيقى في القرن 17. كتب ما تعتبر تقليدياً أول أوپرا ألمانية، Dafne (Opitz-Schütz)، عرضت في تورگو عام 1627، وموسيقاها مفقودة. تحيا ذكراه في تقويم القديسين للكنيسة اللوثرية في 28 يوليو مع يوهان سباستيان باخ وگيورگ فريدريش هاندل. دُفن في كنيسة السيدة العذراء في درسدن، لكن قبره دُمـِّر.

هاينرش شوتس
Heinrich Schütz
Schutz.jpg
وُلِدَ18 أكتوبر [ن.ق. 8 أكتوبر] 1585
توفي6 نوفمبر 1672(1672-11-06) (aged 87)
Works
قائمة الألحان

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

وُلد شوتز في مدينة باد كوستريتس في ألمانيا الحديثة ونال تعليماً موسيقياً. بعد أن كان صبي منشد في جوقة الكنيسة، سافر إلى ماربورگ لدراسة القانون، قبل أن يذهب عام 1609 ليدرس مع جوڤاني گابرييلي في البندقية، حيث تأثر بالموسيقى الإيطالية. انتقل إلى درسدن في ربيع 1617، وتزوج ابنة مسئول في البلاط، وزاد نفوذه ليصبح مدير المركز الموسيقي الرائد لألمانيا البروتستانية، تحت رعاية يوهان گيورگ الأول، ناخب ساكسونيا.

قضى أبريل 1627 في قلعة ناخب هارتنفلز يحتفل بزواج ابنة الناخب. في 12 أبريل، قدم شوتس العرض الأول للأوبرا الرعوية التراجيدية الكوميدية دافني. لم تبق المدونة الموسيقية للعمل لكن دافني تعد أول أوبرا ألمانية وبداية لتقليد عظيم في ألمانيا. بعد الزواج، زار شوتس إيطاليا وقضى الوقت مع مونتڤردي في البندقية.[3]

في عام 1635 توفى الأمير هاينرش راعي شوتس وصديقه وترك الأمير تفاصيل دقيقة عن الموسيقى التي أرادها في جنازته، واستجاب شوتس بكتابة أكبر وأهم عمل جنائزي له باسم Musikalische Exequien أي "الموسيقى الجنائزية". العمل مكون من عدة أقسام ويطلب لأدائه مجموعات متنوعة من العازفين المنفردين ومنشدي الجوقة بمصاحبة التشلو والهارپسكورد.

وبسبب حرب الثلاثين عاماً حدثت ضغوط مالية أدت إلى انخفاض شديد في موارد بلاط درسدن لذا كان شوتس سعيدا بالسفر الى كوپنهاگن حيث طلب منه ذلك الأمير عاهل الدنمارك ليوزع الموسيقى احتفالا بزواجه عام 1634 وترقى ليصبح قائد الفرقة الموسيقية، وبعد توليه منصبا مماثلا عاد إلى درسدن عام 1645.

الآن بعد أن اقترب شوتس من سن الستين، سعى للتقاعد. لكن طلبه رفض، إلا أنه سمح له بالعمل لستة أشهر فحسب من كل عام خلال العقد التالي. وسعى للتقاعد الكامل في ثلاث مناسبات أخرى، وهو يشكو من الوضع المخجل للموسيقيين الذين يعملون في البلاط، مما أدى إلى فقده مصدر الإلهام. وفي آخر الأمر، توفي الناخب جورج عام 1656 وبديله منح شوتز الإعفاء الذي استحقه. وأثناء التقاعد واصل شوتز التأليف، مركزا كما فعل اثناء حياته على الموسيقى الدينية. عمله "حكاية عيد الميلاد" الذي اعتمد على نصوص دينية، عزف أول مرة عام 1660 ونحو عام 1665 كتب عمل "الآلام حسب إنجيل القديس جون"، وهو واحد من ثلاثة مؤلفات الآلام من مرحلة متأخرة في حياة شوتز، التي تتفق مع الممارسة الدينية في درسدن حيث يكون الغناء الديني بلا مصاحبة من الآلات الموسيقية، ويعد واحد من أفضل أعمال المؤلف وأثر على باخ حيث بدأ في كتابة الحانه العظيمة لمقطوعات الآلام. في نهاية حياته عانى شوتس من ضعف في السمع والبصر، وفي عامه الرابع والثمانين توفي بعد إصابته بسكتة دماغية.


أسلوبه

في أعماله نجح في المزج بين زخرفة أسلوب الباروك الإيطالي مع تقاليد الموسيقى الأكثر جدية التي تميز ألمانيا: وهذا المزيج من الأساليب كان جزءا حاسما من إسهام شوتز العظيم في الموسيقى الألمانية.

أعماله

 
رمبرانت: پورتريه الموسيقار المجهول 1633 (معرض كوركوران للفن، واشنطن دي سي). In Schütz-research regarded as inauthentic and not portraying Heinrich Schütz.[4]
  • Il primo libro de madrigali (first book of madrigals) (opus 1, البندقية, 1611)
  • Psalmen Davids (Book 1) (opus 2، درسدن، 1619)
  • Historia der ... Aufferstehung ... (The Resurrection) (opus 3، درسدن، 1623)
  • Cantiones sacrae (opus 4, Freiburg im Breisgau, 1625)
  • Becker Psalter (opus 5, Freiburg im Breisgau, 1628, revised 1661)
  • Symphoniae sacrae (Book 1) (opus 6، البندقية، 1629)
  • Musikalische Exequien (opus 7، درسدن، 1636)
  • Kleine geistliche Konzerte (Book 1) (opus 8، لايپزيگ، 1636)
  • Kleine geistliche Konzerte (Book 2) (opus 9, Leipzig, 1639)
  • Symphoniae sacrae (Book 2) (opus 10، درسدن، 1647)
  • Geistliche Chor-Music (opus 11، درسدن، 1648)
  • Symphoniae sacrae (Book 3) (opus 12، درسدن، 1650)
  • Zwölf geistliche Gesänge (opus 13، درسدن، 1657)
  • Historia, der ... Geburt ... Jesu Christi (The Nativity), (درسدن، 1664)
  • Königs und Propheten 119er Psalm ... (Psalm 119, Psalm 100, and German Magnificat: "أغنية البجعة"] (opus ultimum، درسدن، 1671)

المراجع

 
بلوك طوابع بريدية من جمهورية ألمانيا الديمقراطية (1985) بمناسبة مرور 400 عام على مولد هاينرش شوتس.
  • Manfred Bukofzer, Music in the Baroque Era. New York, W.W. Norton & Co., 1947. ISBN 0-393-09745-5
  • Wolfram Steude, Zum gegenwärtigen Stand der Schütz-Ikonographie., in: Schütz-Jahrbuch 1985/86. Kassel, Bärenreiter, 1986, p. 50-61. ISBN 3-7618-0778-3
  • Basil Smallman: Heinrich Schütz, The Master Musicians, 2000.
  • Tamsin (née T.D.) Jones, "Passions in Perspective: An Analytical Discussion of the Three Passions of Heinrich Schütz (1585–1672) against their Historical and Stylistic Backgrounds" (Ph.D. thesis, University of Birmingham, 2000)
  • Heinrich Schütz: "Geistliche Chor-Music, Op. 11." Edited by Andrew Thomas Kuster. Ann Arbor, MI, 2005. ISBN 1-4116-4243-0.

المصادر

  1. ^ Gregory S. Johnston (ed.), A Heinrich Schütz Reader: Letters and Documents in Translation, Oxford University Press, 2013, p. 85.
  2. ^ Joshua Rifkin, et al. "Schütz, Heinrich." Grove Music Online. Oxford Music Online. Oxford University Press, accessed 8 October 2013.
  3. ^ Classical Music: The Great Composers and Their Masterworks by John Stanley
  4. ^ cf. Steude 1986, p. 58-61

وصلات خارجية


قالب:Heinrich Schütz