هنري پرسل

(تم التحويل من هنري پورسل)

هنري پـِرسَل (إنگليزية: Purcell Henry؛ play /ˈpɜrsəl/;[1]؛ عاش 10 سبتمبر 1659 ؟[2] - 21 نوفمبر 1695) هو مؤلف موسيقي إنگليزي، صاحب التآليف الدراماتيكية (الملك آرثر، 1691- ملكة الجِنِّيات، 1692- ديدو وآينياس، 1689)، والعديد من الأناشيد الدينية والشعبية، قطع السوناتا، متتابعات للكلافْسِن (البيانو القيثاري)، كما أطلق العنان لخياله وموهبته الموسيقية في بعض التآليف لآلة الڤيولا (من الآلات الوترية). كانت أعماله في أغلبها ذات طبيعة غنائية شعرية وتميزت بحساسية كبيرة. وحددت أوبرا پرسل "ديدو وإينياس" بداية الأوبرا الكاملة في إنجلترا.

هنري پرسل، بريشة جون كلوسترمان، زيت على كانڤاس، (ربما 1695)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

 
پورتريه منقوش لپرسل، قام به ر. وايت من لوحة كلوسترمان، Orpheus Britannicus
 
نسخطة مخطوطة بيد پرسل حين أذبل على فراش المرض (ح. 1680)


وكما هو الحال غالباً في تاريخ الموسيقى، فإن عبقرية هنري برسل كانت في معظمها نتاج وراثة اجتماعية -أي بيئة سن المراهقة. فكان أبوه رئيس المرتلين في وستمنستر، وكان عمه يشغل وظيفة "ملحن القيثارات لصاحب الجلالة". وكان أخوه ملحناً وكاتباً مسرحياً. وتابع ابنه وحفيده عمله في العزف على الأرغن في الكنيسة. أما هو فلم يمتد به الأجل لأكثر من سبعة وثلاثين عاماً (1658-1695)، وتولى الترتيل في الكنيسة الملكية وهو لا يزال صبياً، حتى ضعف صوته. وألف في شبابه ترانيم دينية ظلت تسمع في الكاتدرائيات الإنجليزية على مدى قرن من الزمان: وألحانه الإثنى عشر من نوع السوناته (1683) لقيثارتين أو لأرغن وبيان قيثاري، هي التي جلبت شكل السوناته من إيطاليا إلى إنجلترا، ويقول بيرني أن أغانيه وترانيمه والكانتاتا (قصة تنشدها المجموعة على أنغام الموسيقى من غير تمثيل) وموسيقى الفرقة التي ألفها "فاقت إلى حد بعيد كل ما أنتجته أو استوردته بلادنا من قبل، إلى حد يبدو أن سائر الألحان الموسيقية باءت بالاحتقار أو لاذت بزوايا النسيان(99)".

ولما كان برسل منهمكاً في عمله، عازفاً على الأرغن وملحناً، فإنه لم يتيسر له أن يخرج "ديدو وإينياس قبل 1689، لنخبه مختارة من المتفرجين، في إحدى مدارس البنات في لندن. وتبدو الموسيقى لنا الآن، حتى الاستهلال المشهور، هزيلة نحيلة، ولكن يجب أن نتذكر أن الأوبرا كانت في المهد، وأن جمهور المستمعين آنذاك لم يولع بالضوضاء والصخب مثلنا اليوم أما اللحن الأخير -عويل ديدو ونواحها: "عندما أتوسد الثرى" فإنه من أكثر ما يهز المشاعر ويؤثر في النفوس، من ألحان في تاريخ الأوبرا بأسره".

أما "الملك آرثر" (1691) التي كتب كلماتها دريدن ووضع موسيقاها برسل، فليست أوبرا بالمعنى الكامل، حيث يبدو أن الموسيقى لم تكن مرتبطة إلا ارتباطاً يسيراً بجو الرواية أو أحداثها، مثلما أن الرواية بم يكن صلة وثيقة بعصر آرثر كما نراه في مالوري وتنيسون. وبعد ذلك بعم واحد، أحرز برسل تقدماً أكثر في موسيقى ثانوية لرواية "فيري كوين: الملكة الجنية"، وتكييف مجهول الاسم "لحلم ليلة منتصف الصيف". ولم يمتد به الأجل ليشهد إخراجه، وضاعت الألحان، ولم تكتشف إلا في 1901 وهي الآن تعد من أحسن ما أنتج برسل.

وفي 1693 وضع أكثر قصائده الغنائية الكثيرة، أحكاماً واتقاناً، في الاحتفال بيوم سانت سيسيليا. ولكن أرق هذه القصائد هي "تسبيحه الشكر والابتهاج" المرحة 1694. وكانت تعزف سنوياً في الاحتفال "بأبناء رجال الكنيسة" حتى 1713، حتى اشتركت في هذا الشرف مع مقطوعة هاندل "تسبيحه الشكر من أوترخت"، فكانت تعزفان بالتبادل سنوياً حتى 1743. من أجل جنازة الملكة ماري 1695، ألف برسل ترتيلة مشهورة "يا ربنا: أنت أعلم بخفايا قلوبنا". وفي سنواته الأخيرة اسهم في الموسيقى الثانوية لرواية دريدن "الملكة الهولندية" ومن الواضح أنه مرض قبل أن يتمها لأن موسيقى الخاتمة وضعها أخوه دانيل. وحانت منيته، ربما بسبب السل، في 21 نوفمبر 1695.

وعلى الرغم مما امتلأت به فترة عودة الملكية من حيوية ونشاط، فإن الموسيقى الإنجليزية لم تكن قد أفاقت بعد من نكستها على يد البيوريتانيين بعد عهد اليزابث. وبدلاً من ترسيخ جذورها ثانية في التربة الإنجليزية، حذت حذو الملك، فانحنت إجلالاً وإكباراً أمام الأساليب الفرنسية والآلات الإيطالية. وبعد أوبرا "ديدو واينياس" غزت الأوبرا الإيطالية مسرح الأوبرا الإنجليزية، يقدمها مغنون إيطاليون. كتب برسل في 1690 "أن الموسيقى الإنجليزية لم تبلغ بعد سن الرشد إنها طفل تواق إلى طموح يبشر بما يمكن أن يكون عليه في المستقبل ... إذا وجد أساتذته مزيداً من التشجيع(100)".


تأثيره وسمعته

 
"The Flowering of the English Baroque", bronze memorial sculpture by Glynn Williams in a small park on Victoria St, وستمنستر.

كتب انشايد لاتنينية للكنائس الملكية وكتب للسوناتا الثلاثية واعمال اخرى للبلاط ، اجمالا كان متنوع ويعرف الفروق الموسيقية بين البلاط الملكي والاحتفالات العامة في وستمنستر آبي والمسرح الذي نال اهتمام متزايد منه. صار عازف الارغن الرسمي للكنيسة الملكية 1682 وبعد عام صار صانع الارغن وعامل لصيانة الالات للملك. من الواضح ان بورسيل تمكن جيدا من اداء دورا اداريا مع الحفاظ على منصبه كمؤلف موسيقي مبدع، ومنصبه في البلاط اعاد تاكيده جيمس الثاني ومرة اخرى 1689 حين اعتلى العرش وليام الثالث وماري. لتتويج كل منهما الف بورسيل اناشيد وعزف الارغن في الدير. [3]


أعماله

اهتمام بورسيل بالمسرح جعله يستكشف الاوبرا في الثلاثينات من عمره اثمرت جهوده عام 1689 عند افتتاح عمله الشهير دايدو وانييس وهي اول اوبرا انجليزية لها اهمية خالدة رغم استغراقها اقل من عام تضمن رقصات وكوراس في الكثير من الاساليب. تضم تنوع واسع من المشاعر الانسانينة من السرور للياس. الاريا الشهيرة هي رثاء ديدو "حين ادفن"، تغنى على خط باص متكرر من نصف نغمات متراجعة (الفاصل الصغر بين نغمتين المستخدمها وقتها)، مما يمثل نزول دايدو الى القبر بعد ان هجرها انييس. بعد دايدو كتب بورسيل أساسا للمرسح بين 1690 و1695 الف موسيقى لا تقل عن 37 عمل بما فيهم الملك آرثر عام 1691 وملكة الجنيات عام 1692. واصل كتابة مقطوعات لمناسبات ملكية وعام 1694 كتب مرثية "تعالوا يا أبناء الفن" احتفالا بعيد ميلاد الملكة ماري زوجة وليام الثالث. تشمل المقطوعة آريا "انفخوا في النفير" عادة يغنيها اثنان من التينور المتقابل. حين توفيت الملكة ماري عام 1694 كتب بورسيل عدة مقطوعة لجنازتها التي عقدت في وستمنسر ابي في مارس 1695. الموسيقى الجنائزية للملكة ماري تضم نشيد واربعة مقطوعات كئيبة للنفير والترومبون ومرثيتان. نفس العام بعض موسيقاه استخدمت في جنازة بورسيل نفسه. وفاته في اوائل سن 36 كانت خسارة كبرى لانجلترا والعالم الموسيقي. جنازته مثل الملكة ماري عقدت في وستمنسر ابي بحضور كل من جوقة الكنيسة الملكية والير ورقد في مثواه قرب الة الارغن في وستمنستر ابي التي قضى حياته في صيانتها.


انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المراجع

ملاحظات

  1. ^ Wells, J.C., Longman Pronunciation Dictionary. Harlow, Essex: Longman. ISBN 0-582-36467-1
  2. ^ According to Holman and Thompson (Grove Music Online, see References) there is uncertainty regarding the year and day of birth. No record of baptism has been found. The year 1659 is based on Purcell's memorial tablet in Westminster Abbey and the frontispiece of his Sonnata's of III. Parts (London, 1683). The day 10 September is based on vague inscriptions in the manuscript GB-Cfm 88. It may also be relevant that he was appointed to his first salaried post on 10 September 1677, which would have been his eighteenth birthday.
  3. ^ Classical Music: the great composers and their masterworks by John Stanley

ببليوگرافيا

  • Burden, Michael, ed. The Purcell Companion, Faber and Faber, London, 1994.
  • Burden, Michael, Purcell Remembered, [Faber and Faber]], London, 1995.
  • Burden, Michael, ed. Performing the Music of Henry Purcell, Clarendon Press, Oxford, 1996.
  • Burden, Michael, ed. Henry Purcell's Operas; The Complete Texts, Oxford University Press, Oxford, 2000.
  • Dent, Edward J. Foundations of English Opera, Cambridge University Press, Cambridge, 1928.
  • Duffy, Maureen, Henry Purcell, Fourth Estate Ltd, Londen, 1994.
  • Herissone, Rebecca (ed.), The Ashgate Research Companion to Henry Purcell, Farnham, Surrey: Ashgate, 2012
  • Holman, Peter and Robert Thompson. "Henry Purcell (ii)," Grove Music Online, ed. L. Macy (accessed 17 March 2006), grovemusic.com (subscription access).
  • Holman, Peter, Henry Purcell, Oxford University Press, Oxford, 1994.
  • Holst, Imogen, ed. Henry Purcell 1659–1695: Essays on His Music, Oxford University Press, London, 1959.
  • Keates, Jonathan, Purcell, Chatto & Windus, Londen, 1995
  • Moore, R. E., Henry Purcell and the Restoration Theatre, Greenwood Press, Westport CT, 1961.
  • Muller, Julia, Words and Music in Henry Purcell's First Semi-Opera, Dioclesian, Edwin Mellen Press, New York, 1990.
  • Orrey, Leslie and Rodney Milnes, Opera: A Concise History, World of Art, Thames & Hudson. ISBN 0-500-20217-6.
  • Price, Curtis A., Henry Purcell and the London Stage,Cambridge University Press, Cambridge, 1984.
  • Shay, Robert, and Robert Thompson, Purcell Manuscripts: The Principal Musical Sources Cambridge University Press, Cambridge, 2000.
  • Westrup, Jack A., Purcell, Dent & Sons, Londen 1980
  • Zimmerman, Franklin B., Henry Purcell, 1659–1695, His Life and Times, University of Pennsylvania Press, Philadelphia PA, 1983

وصلات خارجية