يان ڤان گوين

يان ڤان گوين (هولندية: Jan Josephszoon van Goyen؛ النطق الهولندي: [ˈjɑn vɑn ˈɣoːjə(n)]؛ و. 13 يناير 1596 – ت. 27 أبريل 1656)، هو رسام مناظر طبيعية هولندي. وكان ڤان گوين غزير الانتاج بدرجة هائلة؛ فقد رسم ما يزيد على 1,200 لوحة وما يربو على ألف رسم معروف.

يان ڤان گوين
Jan van Goyen
Terborch Goyenuv portret.jpg
پورتريه ليان ڤان گوين، بريشة خرارت تر بورخ.
وُلِدَ
Jan Josephszoon van Goyen

(1596-01-13)13 يناير 1596
توفي27 أبريل 1656(1656-04-27) (aged 60)
لاهاي، الجمهورية الهولندية
الجنسيةهولندي
التعليمإساياس ڤان ده ڤلده
اللقبرسم المناظر الطبيعية
الحركةDutch Golden Age
منظر نهري، 1625

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد المصور والحفار الهولندي يان ڤان گوين في لايدن وتوفي في لاهاي. ويعد هذا الفنان الموجِّه والرائد لفن تصوير المشاهد الطبيعية في هولندا، مع سالومون ڤان رويسدال Salomon van Ruysdael وپيتر ده مولين Pieter de Molijn. وقد وصل هذا الفن الطبيعي إلى قمة انتشاره في منتصف القرن السابع عشر، تاركاً وراءه الطابع الباروكي في الفن الذي كان مسيطراً حتى ذلك الوقت، إذ قام على تصوير الحياة القروية بأسلوب زخرفي، وإحلال أسلوب يهتم بالطبيعة وبالفكر الحديث، مع الاهتمام باللون وبدوره المشع، وإعطاء الفضاء أهمية في نقل جمال السماء والغيوم، والأفق البعيد.

ابتدأ ڤان گوين دراسته الفنية في مدينة هارلم Haarlem على يد إساياس ڤان ده ڤلده، الذي كان له تأثير كبير في تطوره، ثم انتقل إلى لايدن ومنها إلى لاهاي حيث افتتح مرسماً بالاشتراك مع مجموعة من المصورين، مثل أدريان ڤان در كابل Adriaen van der Cabel ويان ستين Jan Steen. وبعد قدومه إلى لاهاي عام 1630، قُبل في اتحاد سان لوك Saint- Luc النقابي حيث صار فيما بعد عميداً فيه، وفي عام 1615 سافر إلى فرنسا، ثم إلى بلجيكا وألمانيا.


الرسم الهولندي

 
منظر النهر


أسلوبه الفني

 
جسر هولندي نمطي مع صيادي السنانير، متحف خروننگر

كان أسلوب ڤان گوين في البداية قريباً من أسلوب معلمه إساياس ڤان ده ڤلده القريب من مفهوم التكلفية mannrism. ومن أعماله «القصر ذو البرجين الدائريين» الموجود في المتحف الملكي بأمستردام Rijksmuseum.

ومنذ عام 1626 أهمل ڤان گوين أعماله الصغيرة متجهاً إلى موضوعات قروية مقلّداً رويسدال وموليين، ويبدو ذلك في لوحة «القرية» 1626، وفيها اهتم بالتفاصيل.

ومنذ عام 1630 ابتدأت ألوانه تبدو أكثر إشراقاً ووضوحاً محاولاً التركيز على وحدة اللون، مُؤْثراً في رسم الطبيعة التركيز على الطرقات التي تخترق المشهد المؤلف من أكواخ، ومثال ذلك لوحته «الأكواخ قرب الشاطئ» (1631) الموجودة في متحف الفنون الجميلة في كاركاسون Carcassonne، وهي لوحة يغلب عليها اللون الرمادي مع لمسات ذهبية، والاهتمام برسم التفاصيل القروية، كالأكواخ والعربات والأشخاص بملابسهم القروية.

غالباً ما كان ڤان گوين يقلّد طريقة رويسدل في رسم الأشجار عناصر واضحة بأوراقها دقيقة الرسم، وفي لوحة «السنديانة المصعوقة» رسم الأشجار وقد لامست لون السماء في جو عاصف مع التركيز على البعد الثالث.

 
منظر شتوي


ومنذ عام 1636 ابتدأ ڤان گوين برسم مشاهد وموضوعات أكثر بساطة ولكنها أكثر فخامة، مجزئاً مفردات المشهد بخطوط قوية متقاطعة، مشدّداً على الإيقاع اللوني والخطي الأفقي عند رسم الأغطية وأبراج الأجراس والسطوح الهرمية التي بدت كامدة، وعلى التضاد اللوني contrastes بين الظل والنور في الموضوعات المشهدية كما في لوحة «مدينة إلتن» Elten عام (1647). وهكذا بدت ألوانه موحدة قريبة من اللون الرمادي، أو اللون الذهبي في موضوعات الطبيعة الصامتة.

 
طابع بريدي من جمهورية ألمانيا الديمقراطية لأحد لوحات ڤان گوين.

وفي مشاهده الطبيعية، بدا ڤان گوين أكثر اهتماماً بتصوير الغيوم على صفحة السماء التي تكتنف المشهد، والتي تغطي ثلثي اللوحة. ولم يتردد فيما بعد في تجاوز الألوان الكامدة إلى ألوان مشرقة، بل مفرطة بالضياء والإشعاع، ووصل أحياناً إلى دمج لون السماء مع لون الماء في لوحته «مشهد من لايدن» ولوحة «مركب الصيد».

مازالت الأعمال التي أنجزها ڤان گوين رسماً من غير تلوين ذات أهمية بالغة، وكان قد رسمها في أثناء جولاته الواسعة في هولندا، مع الاهتمام البالغ بالتقابل المنسجم بين مشهد السماء والماء.

استطاع ڤان گوين وصديقه رويسدال أن يبتدعا أسلوباً أو طريقة أثرت تأثيراً بالغاً في مصوري الطبيعة الهولنديين المعاصرين، ولاسيما مصوري البحر الذين أجادوا تصوير التضاد في المشهد الطبيعي، هذا الموضوع الذي صار موضع اهتمام المصورين في إيطاليا وفرنسا.

معرض لوحات

المراجع

وصلات خارجية