نادي الاتحاد السعودي

نادي الاتحاد أو اتحاد جدة تأسس نادي الأتحاد العربي السعودي في مدينة جدة في عام 1346هـ الموافق 1927م.وبذلك يعتبر نادي الاتحاد هو أول نادٍ سعودي وخليجي ما زال قائماً على قيد الحياة حتى اليوم، حيث أن تأسيسه جاء قبل إعلان الدولة السعودية الثالثة .آخر إنجازاته هو حصوله على المركز الثالث في دوري المحترفين السعودي نسخة 2020-21، وتأهله لدوري أبطال آسيا نسخة 2022 القادمة.

الإتحاد
200px-Ittihad logo 2019.png
شعار الفريق الأول لكرة القدم
الاسم الكامل نادي الإتحاد العربي السعودي
اللقب العميد، النمور
تأسس عام 1927
الملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية
جدة، السعودية
(السعة: 62345)
المالك الرئاسة العامة لرعاية الشباب
الرئيس السعودية أنمار الحائلي
المدير الپرتغال نونو إسبيريتو سانتو
الدوري الدوري السعودي (دوري المحترفين)
2020–21 الدوري السعودي؛ الثالث
ألوان الفريق ألوان الفريق ألوان الفريق
ألوان الفريق
ألوان الفريق
الطقم الأساسي
ألوان الفريق ألوان الفريق ألوان الفريق
ألوان الفريق
ألوان الفريق
الطقم الاحتياطي
الموسم الحالي Soccerball current event.svg

كانت الفترة الأكثر نجاحًا في تاريخ الاتحاد هي من التسعينيات حتى منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، عندما فاز النادي بالعديد من الألقاب على الصعيدين المحلي والقاري. فاز الفريق بكأس الكؤوس في عام 1999، ولقبين في دوري أبطال آسيا عامي 2004 و 2005 ،وحل رابعاً في كأس العالم للأندية 2005 .ويتميز النادي بكونه أحد الأندية الآسيوية الثلاثة الوحيدة التي فازت بلقب دوري أبطال آسيا مرتين على التوالي. وقد عرف الأتحاد بلقب (العميد) و(نادي الشعب)(المونديالي) منذ مراحل التأسيس الأولى حينما تغنى الشاعر المرحوم محمد درويش بالعمادة ضمن قصيدة إتحادية جاء فيها :- فريق الأتحاد بكم أشيد***أنت في البلاد غداً عميدُ

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

في عام 1352هـ (1932) لعب الإتحاد لأول مرة مع فريق البحري ،وكان طابع هذه المباراة الخشونة المتناهية ،وهي أول مباراة تقام بين البحري والإتحاد، وقد أصيب في هذه المباراة لاعب الإتحاد هارون فيرا بكسر، كما أصيب أحمد قشلان من مشجعي الإتحاد بسكته قلبية، وعلى أثر ذلك تقدم أعيان البلاد للجهات المختصة بطلب منع ممارسة هذه الرياضة التي كانت في نظرهم نوعا من المطاحنة والعداء والكسر.

وفي عام 1367هـ (1947) شهدت الرياضة السعودية نقلةً نوعيةً. حينما أولى الأمير عبد الله الفيصل وزير الداخلية حينها الرياضة اهتماما كبيرا، ووجد في الإتحاد نواة طيبة لمستقبل رياضي مشرق. وحضر لأول مرة مباراة بين الإتحاد والمنتخب البريطاني للبوارج التي أقيمت عام 1369 هـ (1949) وفاز بها الإتحاد. وتكفل بعدها الأمير بنقل الفريق إلى القاهرة للتعرف عن كثب عن كرة القدم المتقدمة آنذاك في مصر. وبالتالي اخذت الرياضة في هذه الفترة تقف على أبواب صيغة رسمية حكومية تمخضت عن الاعتراف الرسمي بها وتشكيل جهاز تنظيمي حكومي لها في عام 1372هـ (1952).

ويمكن التأريخ لنهاية مرحلة التأسيس وتكوين وتجميع الخبرات وتراكمها بعام 1377هـ حين أقيمت أول مسابقة رسمية في المملكة، كان الإتحاد قبل إقامة تلك المسابقة في مرحلة شهدت الكثير من الشد والجذب بين أن يكون أو لا يكون.لكنه كان أيضاً في أوجه مجده. حيث انهالت عليه الانتصارات والحوافز. شهدت تلك الفترة الإتحادية لقاءات مع فرق الجاليات المختلفة ثم فرق خارج الوطن في رحلته الأولى لمصر. ومع كل هذا الزخم لم يهمل الإتحاد التباري مع الفرق الوطنية ويمكننا القول أن المنافسات مع هذه الفرق المثيلة في مكة وجدة كانت منافسات ساخنة وأوارها مشتعل بأكثر من المباريات التي كانت تقام بين الإتحاد والجاليات.


بداية المسابقات الرسمية

أقيمت أول مسابقة رسمية على نطاق المملكة وهي كأس جلالة الملك عام 1377هـ وأقيمت في العام نفسه مسابقة ولي العهد. ولم يوفق الإتحاد في السنة الأولى في نيل كأس الملك الذي نالته الوحدة. كما لم يوفق في منافسات كأس ولي العهد وهكذا وجد الإتحاد نفسه وقد خرج من الموسم الأول دون تتويج وبدأ يستعد للموسم القادم بلاعبين جدد. ولم يخب الإتحاد جماهيره وخطف اللقب بعد منافسة شرسة مع الوحدة. وبدءا من هذه الكأس سلك الإتحاد درب الذهب وصنع أمجاداً رائعة فقد فاز في تلك الفترة بكأس الملك لثلاث سنوات متتالية 1378هـ، 1379هـ، 1380هـ كما فاز بكأس سو ولي العهد (الوطنيون) في عام 1378هـ، 1379هـ، ثم عاد الإتحاد في عام 1383هـ وفاز بخمسة كؤوس: كأس الملك، كأس ولي العهد، كأس الطائرة, كأس تنس الطاولة، كأس السلة.. ويعتبر ذلك الموسم (1383هـ) من أشهر المواسم التي احتكر فيها الإتحاد بطولات كل المنافسات على مستوى جميع الألعاب.

الملك يبدي إعجابه

وفي عام 1386هـ أدخلت رعاية الشباب تعديلاً على نظام الدوري فاختارت الأول والثاني من المناطق الثلاث (الغربية والوسطى والشرقية) للعب على الدوري الجديد (الدوري الممتاز) وهو من دورين انتهى الدور الأول وكان ترتيب الإتحاد المركز الأول. لكن تعذر إكمال الدور الثاني من هذا الدوري بسبب نكسة الخامس من حزيران. وتوج الإتحاد كئوسه بأن استعاد كأس الملك لعام 1387هـ في واحدة من أقوى النهائيات القديمة وكان ذلك أمام النصر في الرياض وفاز بها الإتحاد 5/3 وساهمت تلك المباراة في شعبيته الجارفة كما أن الملك فيصل بن عبد العزيز أبدى إعجابه بالمستوى الذي قدمه الإتحاد وخاصة سعيد غراب والحارس تركي بافرط حيث أطلق على الغراب لقلب (العقاب) وأطلق على تركي بافرط لقب (خط ماجينو المكهرب).

السنوات العجاف.. وانفراج الازمة

رغم الإنجاز التاريخي الذي حققه الإتحاد في موسم 1387هـ إلا أن صعوده إلى القمة وتربعه عليها بذلك التميز أثار حفيظة البعض فأصيب الإتحاد بعين الحسد، فقد دخل النادي مع مطلع عام 1388هـ مرحلة جديدة من الضياع والتشتت كانت مقدمة لأسوأ فترة مر بها النادي منذ تأسيسه حيث كان مهدداً بالانهيار والاندثار حيث ترك أعضاء الشرف فريقهم وهو ينهار بعد سجن رئيس النادي في ذلك الوقت الاستاذ يوسف الطويل بتهمه لم تعرف حتى يومنا هذا، سوى من شائعات اقل ما يقال عنها انها عاريه عن الصحه أدت إلى تركه خلف القضبان مدة شهرين بعد توسط العديد من الامراء للافراج عنه بقضية سجن 15 عاما..

جاء الفرج عام 1401 هـ حيث تولى رئاسة النادي صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن منصور بن عبد العزيز الذي أعاد التنيظم للنادي وتم حل مشكلة الديون المتراكمة وتعاقد مع العديد من المدربين الأكفاء وأشهرهم الألماني كرامر وتم التعاقد مع العديد من نجوم الكرة العربية والسعودية لكنه لم يحقق أي بطولة باستثناء كاس الاتحاد السعودي الذي حققه عام 1393 هـ والذي كان يعرف بكاس الجمعية السعودية لكرة القدم والذي حققه الاتحاد من امام الهلال بركلات الترجيح.

ثم تولى الرئاسة الأستاذ إبراهيم أفندي وكان النادي في ذروة اكتمال عناصر التفوق والاستعداد للبطولات وبالتالي تصادف قدوم هذه الإدارة مع تنظيم (الدوري المشترك) عام 1402هـ، ولما كان فريق كرة القدم مشبعاً بعدد كبير من النجوم الذين جلبهم الأمير طلال بن منصور فقد نجح الإتحاد في خوض منافسة قوية في الدوري المشترك ونجح إبراهيم أفندي في استثمار تلك القدرات وقاد النادي بحنكة واستطاع أن يتعاقد مع مدرب برازيلي كفء (شيزنهو) الذي استطاع أن يقود الإتحاد فنياً للفوز ببطولة الدوري المشترك ويعود به إلى منصات التتويج بعد غياب دام خمسة عشر عاما (باستثناء كاس الاتحاد السعودي عام 1393). كان لهذه البطولة طعم خاص ومميز ووجدت عند الإتحاديين الكثير من الفرح والسرور والأمل في المزيد من البطولات، والأهم أنها فتحت الأبواب أمام شخصيات اتحادية كانت تتحفز لخدمة هذا النادي العريق من الداخل أمثال الدكتور عبد الفتاح ناظر الذي أسس البنية التحتية لكل التنظيمات الحديثة لنادي الإتحاد ودخل بالنادي عصر الكمبيوتر وأسبغ عليه شكل النادي المتطور، ثم جاء المهندس حسين لنجاوي الذي استفاد من خبرته في إدارة الناظر وقاد الإتحاد إلى مناجم الذهب الحقيقي حيث فاز الإتحاد ببطولة كأس خادم الحرمين الشريفين في 28شعبان1408هـ إثر فوزه على النصر بهدف قاتل سجله محمد السويد في منتصف الشوط الأول.. وكانت حلاوة هذا الفوز الكبير تتدفق في كل أرجاء البيت الإتحادي فقد استعاد الإتحاد الفوز بهذه الكأس الغالية بعد غياب دام 21عاماً. فكانت بحق بطولة تاريخية لا تزال عالقة في أذهان الإتحاديين. وكأني بهذه الكأس قد أضاءت شمعة الأمل في المزيد من الحضور البطولة وتحقيق إنجازات تليق بهذا النادي العريق. وبالفعل نجح الإتحاد في عام 1411هـ في الفوز بكأس سمو ولي العهد أثناء رئاسة الأستاذ أحمد مسعود، وكل هذه البطولات والإنجازات جميلة وتاريخية ومحفورة في الذاكرة الإتحادية القديمة والحديثة لكنها رغم ذلك لم تحقق الحد الأعلى من طموحات الإتحاديين وآمالهم لتعويض ما فات في السنوات العجاف. ثم أن العميد بطبعه لا يشبع بلقمة من هنا أو لقمة من هناك بل يريد أن يأكل من الطبق الذهبي بمفرده ويتلذذ به إلى حد الإشباع.

العصر الذهبي للعميد

يعتبر المتابعون ان الفترة من موسم 1417 إلى وقتنا الحالي تشكل العصر الذهبي لنادي الإتحاد.عندما بدأ النادي في جمع البطولات المحلية والخارجية بشكل ملفت للانتباه بعد أن عانى طويلا من الإخفاقات في الماضي. صبر الإتحاديون طويلا وتذوقوا المرارات كثيرا لكنهم عادوا ليفرحوا جماهيرهم التي صبرت هي الأخرى ولم تتخلى عن عشقها الأزلي للعميد الإتحادي.

الثلاثية موسم الاحتكار وحلاوة الانتصار

ستظل جماهير الإتحاد تذكر موسم 1417هـ كمرحلة انتقالية هامة في تاريخ العميد، فهو الموسم الذي صنع لهذا النادي مجداً جديداً غطى على كل الأمجاد السابقة،، ويمكن اعتباره تحديداً موسم العودة إلى منصات التتويج وبداية العصر الذهبي لاتحاد هذا القرن. ولعل الأجمل والأبرز هو قيام المارد الإتحادي من القمقم واجتياحه لكل المسابقات والبطولات المحلية وفوزه بالكؤوس واحتكارها في سابقة لم تحدث من قبل. لقد حصد الإتحاد في موسم 1417هـ ثلاث كؤوس غالية ففي مساء الاثنين 28رجب الموافق 9ديسمبر1996م وعلى ملعب الأمير عبد الله الفيصل (ملعب رعاية الشباب سابقاً) فاز الإتحاد بكأس الإتحاد السعودي لكرة القدم (كأس الأمير فيصل بن فهد حالياً) بعد تغلبه على منافسه التقليدي النادي الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد. وفي مساء الجمعة 10محرم1418هجرية وعلى نفس الملعب التقى الإتحاد بفريق الطائي على نهائي كأس سمو ولي العهد وفاز الإتحاد بهدفين مقابل لا شيء سجلهما سالم سويد والمغربي عبد الجليل حدا الشهير بـ كوماتشو. وفي مساء الجمعة 1صفر1418هجرية وعلى ملعب الأمير عبد الله الفيصل (ملعب رعاية الشباب سابقاً) حقق الإتحاد بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بعد فوزه على الهلال بهدفين مقابل لا شيء سجلهما اللاعبين جبرتي الشمراني وجاري القرني حتى قال حينها الملك فهد لرئيس النادي طلعت لامي : " ما شاء الله عليكم ما بقيتو شي ".

الاحتفال باليوبيل الالماسي

في الاحتفالية بمرور 75عام على إنشاء أول نوادي السعودي تم استضافه الفريق الإيطالي أي سي ميلان في مدينة جدة وادى الفريقان مباراة مليئة بالقوة والندية وفاز فيها أي سي ميلان بنتيجة 3-1 وسجل هدف الإتحاد الوحيد اللاعب حمزة ادريس وقد حضر تلك المباراة حمزة فتيحي -رحمه الله- المؤسس الفعلى لنادي الاتحاد...

تأهله لكأس العالم للأندية في اليابان2005م

تأهل الاتحاد لبطولة العالم للأندية بصفته بطلاً للقارة الآسيوية عامي 2004م و2005م عندما قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA إعادة استحداث بطولة كأس العالم للأندية وبنظامها الجديد بدلاً من نظام المجموعات كما لعبها نادي النصر في العام 2000م إلى نظام خروج المغلوب، فعندما تم ذلك، فكان الاتحاد هو بطل آسيا لعام 2004م وتقرر أن يشارك بطل آسيا لعام 2004م في المونديال العالمي، ومن ثم تراجع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن هذا القرار، ليتقرر من جديد مشاركة بطل آسيا لعام 2005م، وبهذا القرار طمع نادي الاتحاد بالمشاركة في هذا المحفل العالمي الكبير وفعلاً تحقق له مبتغاه وحقق دوري آبطال آسيا للعام 2005م محققاً البطولة للعام الثاني على التوالي.

ويعد نادي الاتحاد السعودي هو ثاني نادي سعودي يلعب في كأس العالم للأندية بعد نادي النصر السعودي حيث يلقب نادي الاتحاد بالمونديالي ونادي النصر بالعالمي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مشواره في البطولة

 
كأس العالم للأندية

مباراته مع الأهلي المصري

قابل الاتحاد في ربع النهائي الأهلي المصري فكانت المباراة حامية بين بطل آسيا وبطل أفريقيا وفي الدقيقة 78 من عمر المباراة سجل محمد نور الهدف الوحيد بعد عرضية جميلة من اللاعب أحمد الدوخي ليضعها في شباك الحارس المصري عصام الحضري وانتهت المباراة بهذه النتيجة بالرغم من تسيد الاتحاد لمعظم فترات المباراة واستحقاقه لأكثر من هدف ليعلن الاتحاد تأهّله لنصف النهائي من البطولة.

مباراته مع ساو باولو البرازيلي

كان الاتحاد نداً قوية للفريق البرازيلي حيث افتتح البرازيليون التسجيل في الدقيقة 16 عن طريق اللاعب مارسيو اموروسو ليعادل الاتحاد النتيجة عن طريق محمد نور في الدقيقة 33، ليعود ساوباولو للتقدم عن طريق نفس اللاعب في الدقيقة 47، ليحاول بعدها الاتحاد التعديل من أجل الوصل للنهائي وفي أحد هجمات الاتحاد أبعد مدافع ساوباولو الكرة بيده داخل منطقة الجزاء ولكن الحكم لم يحرك ساكناً، ليعود الحكم ليحستب ضربة جزاء للبرازيليين ليسجلها حارس المرمى روجيريو سيني هدفاً ثالثاُ، وبعدها استطاع الاتحاد تقليص الفارق عن طريق اللاعب حمد المنتشري في الدقيقة 68 لينتهي اللقاء 2/3 لمصلحة ساوبالو لتتبخر آمال الاتحاد في المنافسة على اللقب لتقتصر منافسته على المركز الثالث.

مباراته مع ديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي على المركز الثالث

دخل الاتحاد لقائة مع الفريق الكوستاريكي محاولاً انتاع الفوز لنيل المرز الثالث والميدالية البرونزية ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن حيث افتتح مهاجم ديبورتيفو الفارو سابوريو التسجيل في الدقيقة 13 ليعادل الاتحاد النتيجة عن طريق محمد كالون في الدقيقة 28، ومن ثم احرز الاتحاد هدف التقدم في المباراة عن طريق ضربة جزاء نفذها اللاعب جوزيف ديزري جوب لتعلن عن هدف ثاني للاتحاد ليحاول بعدها الاتحاد المحافظة على النتيجة للفوز بالمركز الثالث، قام اللاعب اسامة المولد بارتكاب ضربة جزاء في الدقيقة 85 جاء منها هدف التعادل عن طريق نفس صاحب الهدف الأول للضيوف بعدما ضغطوا على مرمى الاتحاد، وبعدها طرد الحكم لاعب نادي الاتحاد حمد المنتشري بالبطاقة الحمراء ليأتي بعد الطرد هدف التقدم للفريق المنافس لينتهي اللقاء بنتيجة 2/3 ليعلن عن حصول الاتحاد على المركز الرابع في البطولة لينتهي بعدها مشوار المونديال بالنسبة للعميد بعدما شرف الكرة السعودية بالمستويات الرائعة.

ألقاب النادي

محلياً

_البطل:(8 مرات): 1981–82 ، 1996–97 ، 1998–99 ، 1999–2000 ، 2000–01 ، 2002–03 ، 2006–07 ، 2008–09

_الوصيف:(7مرات) 1984 ، 1986 ، 2002 ، 2004 ، 2008 ، 2010 ، 2011

_البطل (9مرات): 1958 ، 1959 ، 1960 ، 1963 ، 1967 ، 1988 ، 2010 ، 2013 ، 2018.

_الوصيف (8مرات): 1957 ، 1964 ، 1979 ، 1986 ، 2008 ، 2009 ، 2011 ، 2019

البطل (8 مرات): 1958 ، 1959 ، 1963 ، 1991 ، 1997 ، 2001 ، 2004 ، 2016-17

الوصيف (4مرات): 1965 ، 1993 ، 2002 ، 2006–07

الوصيف (مرتان): 2013 ، 2018

_البطل (3): 1986 ، 1997 ، 1999

_الوصيف (3): 1988 ، 1998 ، 2007

_البطل : 1974

قارياً

_البطل (مرتان): 2004 ، 2005

_الوصيف (مرة واحدة): 2009

البطل (مرة واحدة): 1999

_الوصيف (مرة واحدة): 1999

دوليا

_المركز الرابع: 2005

إقليميا

_البطل(مرة واحدة): 2005

_الوصيف (مرتان): 1987 ، 1994

_البطل (مرة واحدة): 1999

_الوصيف (1): 2001

_البطل (مرتان): 2001 ، 2003

_الوصيف (مرة واحدة): 2003

حمزة فتيحي والإتحاد

لا يكاد يذكر قصه تأسيس نادي الاتحاد وبداياته إلا ويذكر معها "حمزة فتيحي" ولا يكاد يذكر فتيحي حتى يتبادر إلى ذهنك "الاتحاد". فما فعله هذا الشاب -حينذاك- قصه تحدى مذهلة انتهت فصولها بتأسيس عميد الاندية السعودية "الاتحاد", ولربما يستغرب البعض في ان حمزة فتيحي كان اصغر عضو متواجد بين المؤسسين الأوائل لنادي الاتحاد فكيف يأخذ كل الثناء وحده لكن الفتيحي كان صاحب القرارات السديدة والسليمة في الفترة التي تلت نشأة نادي الاتحاد وحتى وفاته -رحمه الله- فكان يصرف من جيبه الخاص عشقا بهذا النادي الرضيع وكان جل وقته ضائعا لخدمه الاتحاد الكيان وليس لغرض شخصي أو لشهرة يبغاها بل كانت خدماته لاستمرار الكيان والذي اضحى اليوم موازيا للعالمية, فهو خدم النادي من جميع مراكزه الفعلية سواء كلاعب في الفريق إذ لعب في جميع المراكز (ماعدا حراسه المرمي) وكان صاحب حماس كبير في اللعب وقاده نحو الفوز في مباريات كبيرة ولاننسى انه خدم النادي كمدرب للفريق وكرئيس للنادي حتى في آخر أيامه كان يعتبر الرمز الاتحادي الكبير الذي يحترمه الجميع حتى في باقي الاندية السعودية فلم يسبق أن اخطأ في حق فريق آخر أو استهتر به. مما يتذكره البعض ان الفتيحي لم يسبق أن استخدم الاتحاد لأغراض شخصية فهاهو التاريخ يسجل لنا كيف وجد الفتيحي نفسه ذات يوم خارج خارطة الإدارة الاتحادية بعدم رغبته ولم يفعل مثل البعض بالابتعاد عن النادي لوجود اختلافات بينه وبين الإدارة ولم يكن ذلك عنادا منه بل كان محبه منه فإذا لم يكن متواجدا مع الكادر الفني أو الاداري فهو موجود دائما كمشجع ومحفز للاعبين.

ومما يذكر عن الفتيحي انه صاحب الفضل (بعد الله سبحانه وتعالى) في نشأه عده فرق سعودية أخرى غير الاتحاد لكن اغلبها ماتت مع موت شركائها المؤسسون, فلم يكن الفتيحي ليستطيع متابعه شؤون أكثر من نادي في آن واحد ليس لان ذلك فيه إرهاق عليه ولكنه لم يستطع ان يضع داخل قلبه غير الاتحاد فيما كان البقية تشجيعا منه لإيجاد تنافس رياضي شريف بين الاتحاد وباقي الفرق. ولكن أحد هذه الاندية استمر بعد رحيل مؤسسه "حسن شمس" وهو نادي الاهلي المنافس التقليدي لنادي الاتحاد.. فربما يظن البعض ان الأمير الراحل عبد الله الفيصل كان المؤسس الأول للنادي الاهلي وهذا خطأ. فالنادي الاهلي أسس على يد حمزة فتيحي وحسن شمس بل وقام بتدريب النادي الاهلي لبعض الوقت ثم قام حمزة فتيحي فورا بتسليم النادي لحسن شمس الذي كان لاعبا اتحاديا في الأساس لم يجد الفرصة الكافيه للعب للاتحاد وذلك لصغر سنه وبعد رحيل شمس كاد النادي الاهلي ان يرحل معه لكن وجود شخص بقامه الأمير عبد الله الفيصل -رحمه الله عليه- تكفل بالنادي الاهلي وأصبح داعمه الأول فقد كان الأمير عاشقا للاتحاد ومحبا للاهلي. جميع هذة التفاصيل موجودة ومؤرخه في كتب الرياضة السعودية واورد ذكرها الاستاذ محمد القدادي في كتابه عن حمزة فتيحي بالصور والبراهين.

ذلك ولاينسى فضله -بعد الله سبحانه وتعالى- في التفاني والاجتهاد لإظهار الصورة الرياضية الشريفة لكرة القدم حينما منعت مزاوله كرة القدم وإقامه المباريات في أوائل أعوام تأسيس الاتحاد, حيث سعى جاهدا لإعاده مزاولتها مره أخرى عبر وزير الداخلية آنذاك الأمير عبد الله الفيصل.

وجميع ماذكر عن حمزة فتيحي يمكن تهيئته في جملة واحد: أن الاتحاد هو حمزة فتيحي... وحمزة فتيحي هو الاتحاد

لماذا وضع الرقم 1 على شعار الفريق

وضع الرقم 1 على شعار نادي الاتحاد كشارة تميزه عن باقي الاندية السعودية حيث كان له الاسبقية في كل شيء ولربما يقول البعض "طبعا فنادي الاتحاد كان النادي السعودي الوحيد آنذاك ولهذا لقب بالعميد" لكن المميز في الأمر ان اغلب ما سيسبق ذكره حصل عليه الاتحاد كأول نادي سعودي يحققه وسط وجود نوادي سعودية عريقة مما يدل على أن الاتحاد نادي سارت على آثاره باقي نوادي المملكة ولهذا كان الرقم 1 وفيما يلى بعض أولويات نادي الاتحاد السعودي:

  • أول نادي تأسس في المملكة العربية السعودية.
  • أول فريق يمارس كرة القدم في المملكة العربية السعودية.
  • أول فريق سعودي يخوض لقاءات ودية مع فريق البوارج والبواخر الأجنبية.
  • أول فريق يحقق الفوز في مسابقة محلية عام 1372 هـ بعد فوزه على فريق الثغر.
  • أول فريق يمثل المملكة في الخارج عندما لعب أمام فريقي شل والأهلي المصريين خلال زيارته للقاهرة]] .
  • أول فريق سعودي يقوم برحلة خارج الوطن وكانت إلى القاهرة مكافأة الفوز على البارجة البريطانية (شيفرن).
  • أول فريق سعودي يقيم معسكر خارجي للإعداد عام 1380 هـ في القاهرة استعداداً لمباراة ضد الوحدة.
  • أول فريق يهزم جميع الأندية السعودية في مسابقات موسم واحد 1417 هـ.
  • أول فريق يجمع بين بطولتين رسميتين في موسم واحد (كأس الملك وكأس ولي العهد) عام 1378 هـ.
  • أول فريق يجمع البطولات الثلاث في موسم واحد 1417 هـ.
  • أول فريق يفوز بأربع بطولات في موسم واحد 1419 هـ (كأس الأمير فيصل – كأس الخليج – كأس آسيا – كأس خادم الحرمين الشريفين).
  • أول فريق يمتلك كأس الملك إلى الأبد بعد حصوله عليه ثلاث مرات متتالية أعوام 78 و 79و 1380 هـ.
  • أول فريق يحقق صدارة الدوري بدون منافس وقبل نهايته بخمسة أسابيع (1419 هـ).
  • أول نادي يحقق الدوري المشترك.
  • أول فريق يجمع بين بطولتي كأس الملك وكاس ولي العهد مرتين متتاليتين (78 و 1379 هـ).
  • أول فريق يفوز بدرع الدوري السعودي للمحترفين (2008-2009)
  • أول فريق يفوز بكأس السوبر السعودية المصرية على كاس الملك فهد بن عبد العزيز بعد فوزه على الأهلي المصري 1421 هـ.
  • أول فريق يسجل أعلى نسبة أهداف في تاريخ المسابقات السعودية (92 هدف) موسم 1419 هـ.
  • أول نادي يفوز ببطولة كأس الاتحاد بعد عودتها موسم 1406 هـ.
  • أول نادي يفوز ببطولة كأس ولي العهد عام 1411 هـ.
  • أول نادي سعودي يحقق كأس آسيا لكرة السلة عام 1422 هـ.
  • أول نادي سعودي يصل إلى نهائيات كأس العالم للأندية لكرة السلة عام 1422 هـ.
  • أول فريق يبني ملعب خاص للتمارين والمباريات.
  • أول نادي يستحدث نظام دخول الملعب لمشاهدة التمارين والمباريات بتذاكر.
  • أول نادي يستحدث منصب مدير عام النادي إلى جانب منصب رئيس مجلس الإدارة.
  • أول نادي يعين محاسب قانوني لتنظيم الأمور المالية.
  • أول نادي يستحدث ميزانية للانفاق على فريق كرة القدم.
  • أول نادي يعتمد تسجيل محاضر اجتماعات وجلسات مجالس الإدارة.
  • أول نادي يفكر في تأسيس مجلس أعضاء الشرف ليكون دعامه أساسية لمجلس الإدارة.
  • أول نادي يمارس كرة اليد في المملكة بصفة رسمية.
  • أول نادي يحقق الفوز ببطولات السلة والطائرة والقدم والتنس وكرة اليد في موسم واحد 1387 هـ.
  • أول نادي يستقدم مدرب أوروبي لتدريب كرة القدم (فريتز النمساوي) موسم 86 /1387 هـ.
  • أول نادي يستقدم لاعبين ومدربين من تونس.
  • أول نادي يفوز ببطولة المملكة للشباب في كرة القدم 1395 هـ.
  • أول نادي يفوز ببطولة الدوري الممتاز لدرجة الشباب في كرة القدم 1426 هـ.
  • أول نادي ببطولة رسمية على استاد الأمير عبد الله الفيصل بمسماه الجديد أمام الأهلي عام 1420 هـ.
  • أول نادي يشكل رابطة مشجعين عام 1387 هـ.
  • أول نادي يحقق السبق والريادة في مجالات النشاط الرياضي والثقافي والفني.
  • أول نادي يحقق بطولة المملكة في تنس الطاولة ويحتكرها حوالي عشرين عام.
  • أول نادي سعودي يشارك في بطولات خارجية رسمية في كرة اليد (البطولة العربية بسوريا).
  • أول نادي يفوز بكأس الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز عام 1423 هـ.
  • أول نادي سعودي يحتفل باليوبيل الماسي عام 1423 هـ.
  • أول نادي سعودي يستخدم نظام التأمين على اللاعبين.
  • أول نادي سعودي ينشئ مركزاً إعلامياً.
  • أول نادي سعودي ينشئ متحفا للفريق.
  • أول نادي حصل على دوري المحترفين السعودي (2008)
  • أول نادي تأهل إلى نهائي كأس آسيا لثلاث مرات وحقق إثنتين منها على مستوى آسيا(2009)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أرقام صعبه تميز بها العميد

يعتبر نادي الإتحاد من أكثر اندية المملكة تحقيقا للبطولات في جميع الألعاب، ، أثبتت تميزه وتفوقه في اغلب الألعاب

نادي الإتحاد حقق بطولات قارية في 3 رياضات مختلفة ، حيث حقق :

في كرة القدم 3 بطولات آسيوية (1999-2004-2005) في كرة السلة بطولة آسيوية واحدة (2002) في كرة الماء بطولتين آسيوية (2007)(2009)


يعتبر الإتحاد أكثر نوادي المملكة تحقيقا لكأس المصيف ، حيث حققها (6) مرات أعوام (1964-1987-1990-1991-1994-1995)

ويعتبر الإتحاد أكثر نوادي المملكة تحقيقا لبطولتي الدوري والكأس في موسم واحد، حيث جمعهما (5) مرات أعوام : (1958-1959-1963-1997-2001)

ويعتبر أول نادي آسيوي يحقق بطولة دوري ابطال آسيا بنظامها الجديد (دوري الأبطال) مرتين متتاليين (2004-2005)

واول نادي عربي آسيوي يحقق بطولة دوري ابطال العرب بنظامها الجديد (دوري الأبطال) (2005)

واول نادي يجمع بين بطولتي دوري ابطال العرب ودوري ابطال آسيا في موسم واحد (2005)

اختير من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم فبفا كواحد من أفضل مئة نادي في العالم لعام 2007م

الفريق السعودي الوحيد الذي حقق بطولة كرة الماء على المستوى الآسيوي عام 2006م

يعتبر (كابتن الفريق) محمد نور أكثر الاعبين تحقيق للالقاب مع النادي بـ 19 لقب متنوعة

إدارة النادي الحالية

المنصب الاسم
رئيس مجلس الإدارة أنمار الحائلي
نائب الرئيس ومدير كرة القدم احمد كعكي
الرئيس التنفيذي ابراهيم البخيت
مدير المالية ممدوح الحربي
مدير الإستثمارات لؤي غلاييني
عضو مجلس الإدارة فيصل التركي
مدير الرياضات الاخرى أحمد قطب
عضو مجلس الإدارة عبد الوهاب عايد
أمين الصندوق حسن باروم
مدير العلاقات العامة بندر يغمور
المشرف العام على الإدارة الإعلامية والمتحدث الرسمي حسين الشريف
مدير المركز الاعلامي يحيى بخش
مدير المجال المهني محمد العماري
المدير التنفيذي لفرق الشباب لكرة القدم د.محمد السليمان
مسؤول شؤون اللاعبين في كرة القدم خالد العلواني
مسؤول الشئون الفنية لكرة القدم مروان مهدي

الجهاز الفني الحالي

Position Staff
المدرب الرئيسي   فابيو كاريلي

رؤساء النادي

الفترة الرئيس البطولات (الرسمية)
1927–1930   علي سلطان 0
1930–1934   عبد العزيز جميل 1
1934–1937   حمزة فتيحي 0
1937–1949   محمد سعيد فريج 0
1949–1950   عبدالعزيز جميل 0
1950   عبدالرحمن المله 0
1950–1954   سليمان تركي 2
1954–1956   عبدالحميد مشخص 0
1956–1959   عبداللطيف لنجاوي 4
1959–1960   عبدالرزاق متبولي 1
1960–1962   يوسف الخلاوي 0
1962–1966   فتحي أبو الجدايل 4
1966–1967   يوسف الطويل 1
1968–1970   غازي سلطان 0
1970–1973   مازن فرعون 0
1973–1974   إسماعيل مناع 0
1974–1981   الأمير طلال بن منصور 1
1981–1983   إبراهيم أفندي 1
1983–1985   الأمير طلال بن منصور 0
1985–1987   عبد الفتاح ناظر 3
1988–1989   حسن لنجاوي 1
1989–1990   عبد الفتاح ناظر 1
1990–1991   عدنان جمجوم 2
1991–1993   احمد مسعود 1
1993–1994   عبد الفتاح ناظر 0
1994–1996   عدنان جمجوم 2
1996–1999   طلعت لامي 3
1999–2002   احمد مسعود 8
2002–2003   حسن جمجوم 1
2003   محمد أبو عمارة 0
2003–2007   منصور البلوي 7
2007-2009   محمد أبو عمارة 1
2009–2010   خالد المرزوقي 1
2010–2011   إبراهيم علوان 0
2011–2012   محمد بن داخل الجهني 0
2012-2013   محمد فايز 1
2013-2014   عادل جمجوم 0
2016-2014   إبراهيم البلوي 0
2016   أحمد مسعود (توفي أثناء رئاسته) 0
2017-2016   حاتم باعشن 1
2017   أنمار الحائلي 0
2017   حمد الصنيع 1
2018   نواف المقيرن 0
2019-2018   لؤي ناظر 0
2019- حتى الآن   أنمار الحائلي 0

مدربو الفريق

|}

قادة الفريق

  • 01-   حمزة فتيحي
  • 02-   سليمان خميس
  • 03-   عبد الحفيظ مرغيني
  • 04-   صالح زهران
  • 05-   صالح سلامة
  • 06-   عبد المجيد بكر
  • 07-   عبد العزيز حسام الدين
  • 08-   عبد المجيد كيّال
  • 09-  عبد الرزاق بكر
  • 10-   سعيد غراب

التشكيلة الحالية الاساسية للفريق الأول

الرقم الجنسية المركز اللاعب
1   حارس 0راكان النجار
3   مهاجم 0عبد الرحمن اليامي
4   قالب:مركز كرة قدم-مدافع 0زياد الصحفي
5   قالب:مركز كرة قدم-مدافع 0عمر هوساوي
7   وسط 0عبد المجيد السواط
8   وسط 0فهد المولد
9   مهاجم 0ألكسندر بريوفيتش
10   وسط 0غاري رودريغيس
11   وسط 0عبد العزيز البيشي
12   حارس 0محمد أبو عصيده
13   مدافع 0مهند الشنقيطي
14   وسط 0عوض الناشري
16   وسط 0عبد العزيز الجبرين
17   مدافع 0أحمد عماد الدين
19   وسط 0برونو هنريك
20   وسط 0كريم الأحمدي
الرقم الجنسية المركز اللاعب
21   مدافع 0عبد المحسن فلاته
22   حارس 0فواز القرني
23   مدافع 0محمد العوفي
24   وسط 0عبد الرحمن العبود
25   مدافع 0حسن الأسمري
26   مدافع 0أحمد حجازي (معار من وست بروميتش ألبيون)
27   مدافع 0حمدان الشمراني
28   مدافع 0حمد آل منصور (معار من نادي النصر)
29   وسط 0أحمد باحسين
34   حارس 0مارسيلو غروهي
35   مدافع 0باسل الحضيف
66   مدافع 0سعود عبد الحميد
70   مهاجم 0هارون كمارا
76   قالب:مركز كرة قدم-مدافع 0حازم الزهراني
88   وسط 0عبد الإله المالكي
90   مهاجم 0رومارينيو

لاعببن غير مسجلين

الرقم الجنسية المركز اللاعب
33   وسط 0عمر الجدعاني

المعارون

الرقم الجنسية المركز اللاعب
6   وسط 0خالد السميري (معار إلى نادي الفيصلي)
30   مدافع 0عون السلولي (معار إلى نادي النهضة)
55   وسط 0ساهر السريحي (معار إلى نادي جدة)
83   وسط 0ليوناردو جيل (معار إلى نادي فاسكو دا غاما)
98   وسط 0عبد المجيد الزهراني (معار إلى نادي أحد)
--   مدافع 0طارق عبد الله (معار إلى نادي ضمك)
الرقم الجنسية المركز اللاعب
--   وسط 0علي الراعي (معار إلى نادي جدة)
--   وسط 0يونس عبد الواحد (معار إلى نادي جدة)
--   وسط 0عصام المولد (معار إلى نادي البكيرية)
--   وسط 0عبد العزيز الضويحي (معار إلى نادي الفيحاء)
--   مهاجم 0عبد العزيز العرياني (معار إلى نادي ضمك)

إحصائيات النادي

المشاركات في دوري أبطال آسيا

تأهل نادي الاتحاد إلى بطولة دوري أبطال آسيا نسخة 2022 القادمة بعد حلوله ثالثا في الدوري السعودي للمحترفين 2020-21

ملخص مشاركات دوري أبطال آسيا

عدد مرات الظهور: 13 مرة

الموسم المرحلة
2001 ربع النهائي
2002 الدور الثاني
2003 لم يتأهل
2004 البطل
2005 البطل
2006 ربع النهائي
2007 لم يتأهل
2008 دور المجموعات
2009 الوصيف
2010 دور المجموعات
2011 نصف النهائي
2012 نصف النهائي
2013 لم يتأهل
2014 ربع النهائي
2015 لم يتأهل
2016 دور المجموعات
2017 لم يتأهل
2018 لم يتأهل
2019 ربع النهائي
2020 لم يتأهل
2021 لم يتأهل

هدافو النادي في دوري أبطال آسيا

الترتيب الجنسية Name Years Goals
1   السعودية محمد نور 1996–13 18
2   السعودية نايف هزازي 2006–13 14
3   السعودية حمزة إدريس 1997–07 9
4   السعودية فهد المولد 2012– 8
5   الجزائر عبد المالك زياية 2009–11 7
6   السعودية مرزوق العتيبي 2000–07 7
7   السعودية أسامة المولد 2000–16 6
8   سيراليون محمد كالون 2005–06 6
9   المملكة المغربية أحمد البهجة 1996–99 6
10   المملكة المغربية هشام بوشروان 2008–10 5

المشاركات في الدوري السعودي

أبرز اللاعبيين السعوديين في تاريخ الاتحاد

ابرز اللاعبين الغير سعوديين في تاريخ الاتحاد

من قارة آسيا

من قارة أوروبا

من قارة أمريكا الشمالية

من قارة أمريكا الجنوبية

من قارة أفريقيا

إنجازات نجوم الإتحاد

خطط التبديل

في 28 أكتوبر 2021 تستعد إدارة نادي الاتحاد لإجراء تغيير مهم في هجوم فريق كرة القدم بالنادي من خلال الاستغناء عن البرازيلي رومارينيو والتعاقد مع لاعب بديل، وذلك خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

ووفقا لتقارير برازيلية، فإن إدارة الاتحاد أعدت قائمة بأسماء لاعبين لدراسة التعاقد مع أحدهم بدلا من رومارينيو.

وكشف الإعلامي البرازيلي خورخي نيكولا، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن جيفرسون سافارينو مهاجم أتلتيكو مينيرو البرازيلي، يعد أبرز المرشحين لخلافة رومارينيو في صفوف الاتحاد.

ولم يكشف خورخي نيكولا السبب وراء رغبة الاتحاد في استبدال رومارينيو الذي انضم لصفوف «العميد» عام 2018 قادمًا من الجزيرة الإماراتي.

وكان رومارينيو قد بدأ الموسم الحالي بشكل مميز حيث نجح في تسجيل خمسة أهداف في المباريات التسع التي لعبها فريقه حتى الآن من عمر الدوري السعودي للمحترفين.[2]

وصلات خارجية



>>>> قالب:دوري أبطال آسيا

  بوابة رياضة تصـفح مقـالات المعرفة المهـتمة بالرياضة.
  1. ^ "Mais de 40 anos vivendo futebol" (in البرتغالية). luxemburgo.com.br. Archived from the original on 21 August 2013. Retrieved 18 August 2013.
  2. ^ "الاتحاد يستعد للاستغناء عن لاعب مهم ويستقر على البديل".