محافظة فارس

فارس (فارسية: استان فارس)، هي إحدى محافظات إيران الإحدى وثلاثين، تقع جنوب البلاد وعاصمتها مدينة شيراز.

محافظة فارس

استان فارس
A number of historical attractions in the Fars province
A number of historical attractions in the Fars province
Map of Iran with Fars highlighted
Location of Fars within Iran
الإحداثيات: Coordinates: Missing latitude
Coordinates: Coordinates: Missing latitude
تم تمرير الوسائط غير الصالحة إلى الدالة {{#coordinates:}} function
البلد إيران
العاصمةشيراز
المقاطعات23
المساحة
 • الإجمالي122٬608 كم² (47٬339 ميل²)
التعداد
 (2006)[1]
 • الإجمالي4٬569٬292
 • الكثافة37/km2 (97/sq mi)
منطقة التوقيتUTC+03:30 (IRST)
 • الصيف (التوقيت الصيفي)UTC+04:30 (IRST)
اللغات الرئيسيةالفارسية
القشكية
اللورية
لهجات فارس

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصل الاسم

كلمة فارس مشتقة من 𐎱𐎠𐎼𐎿 Pârsa، الاسم الفارسي القديم لفارس وعاصمتها پرسپوليس. فارس كلمة فارسية قديمة مستعربة من پارس، وليس لها نُطق عربي.


التاريخ

پرسيس

 
أطلال پرسپوليس

كانت الفرس القدماء موجودين في المنطقة منذ حوالي القرن التاسع قبل الميلاد، وأصبحوا حكام إمبراطورية كبيرة في عهد الأسرة الأخمينية بالقرن السادس قبل الميلاد. تقع أطلال پرسپوليس وباسارجاد، وهما اثنان من العواصم الأربعة للامبراطورية الأخمينية، في فارس.

هوت الامبراطورية الأخمينية أمام الإسكندر الثالث المقدوني في القرن الرابع قبل الميلاد. وبعد ذلك بقليل تأسست الامبراطورية السلوقية.ومع ذلك، لم تمتد قوتها أبدًا إلى ما وراء طرق التجارة الرئيسية في فارس، وبحلول عهد أنطيوخس الأول أو ربما في وقت لاحق برزت پرسيس كدولة مستقلة قامت بسك عملاتها المعدنية.[2]

 
نقش ساساني لتتويج أردشير الأول


الجغرافيا

الجيولوجيا

في 18 يوليو 2021، ذكر التلفزيون الإيراني الرسمي أن زلزالاً بلغت شدته 5.7 درجة ضرب محافظة فارس في جنوب إيران. وقالت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية إنه لم ترد تقارير حتى الآن عن سقوط قتلى أو وقوع أضرار في منطقة الزلزال الذي كان مركزه بالقرب من بلدة خشت.[3]

وقالت وسائل إعلام إيرانية رسمية إن الزلزال، الذي شعر به سكان العديد من البلدات والمدن بالمحافظة، وقع على عمق 11 كيلومتراً في نحو الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي، (1430 بتوقيت جرينتش).

وقال مسؤول محلي للتلفزيون الرسمي "تم ارسال أربعة فرق إنقاذ على الأقل إلى المنطقة التي ضربها الزلزال ووضعت المستشفيات في المنطقة على أهبة الاستعداد". وتعد إيران إحدى أكثر دول العالم عرضة للزلازل لوقوعها في منطقة صدوع زلزالية رئيسية.


التقسيمات الادارية

تقع فارس في جنوب إيران. وتجاور محافظة بوشهر إلى الغرب، محافظة هرمزگان إلى الجنوب، محافظة كرمان ومحافظة يزد إلى الشرق، محافظة إصفهان إلى الشمال ومحافظة کهگيلويه و بوير أحمد إلى الشمال الغربي. حسب أحدث التقسيمات، تضم المحافظة المقاطعات التالية:




مشاهير من فارس

المصادر

  1. ^ [1] National Census 2006
  2. ^ The Cambridge History of Iran, Vol. 3 (1), p. 299
  3. ^ "زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب إقليم فارس الإيراني". مونت كارلو الدولية. 2021-07-18. Retrieved 2021-07-18.

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: