نقش رستم

نقش رستم, موقع أثري إيراني يقع في واد يبعد حوالي 12 كم شمال غرب مدينة برسيبوليس الأثرية بالقرب من إصطخر و شيراز في محافظة فارس بإيران يحتوي على نقوش حجرية منحوتة على الصخر كما يضم موقع صليب فارسي والذي يحتوي على قبور أربع ملوك من ملوك فارس.

‏ منحوتة للملك أردشير الأول يستغيث بالبطل الأسطوري الفارسي رستم ، هذا التمثال موجود في موقع نقش رستم الأثري.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الصليب الفارسي

الصلیب الفارسی هو مصطلح للجدران الحجرية فی وادی نقش رستم القریب من پرسيپولیس شیراز حالیاً فی محافظة فارس الایرانية التي يوجد فیها أربعه صلبان کبیرة، طول كل منها أکثر من 100 متر وعرضه 100 متر. وهي منقوشة على جدار حجری.

وكان اسمها "چلیپ" الذی تحورت إلى "صلیب" (فی اللغة العربیة) کانت رمزا للشمس عند میثرائیة وعند الفرس کانوا یستخدمونها رمزا للالهه الشمس والسعاده والحیاة الأبدية. والصلیب المسیحی يمکن أن یکون جذوره من هذا الرمز، أی الالهة شمش أو خورشید من کلمه خور او هور + شید ای النور الدایم و النور الابدی.


تاريخ الموقع

 
أحد الأبراج في موقع نقش رستم يسمى محلياً ب(کعبة زرتشت) يعتقد أنها كانت تستعمل بيتاً للنار للديانة المجوسية

يضم الموقع العديد من الآثار و التي تعود إلى فترات زمنية عديدة تعرض عدد منها إلى الدمار على مر الزمن يعتقد أن أقدم محتويات الموقع تعود لحوالي 1000 عام ق.م.، كما يضم الموقع آثاراً عيلامية إضافة إلى آثار أخمينية بالإضافة إلى آثار ساسانية وهي الأحدث مقارنة بالآثار الأخرى.

انظر أيضا

هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
  هذه بذرة مقالة عن موقع أثري أو تاريخي تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
الكلمات الدالة: