افتح القائمة الرئيسية

رستم

Rostam Slaying the Dragon. Artwork by Adel Adili

رستم أو رستم دستان أو رستم ابن زال يسمى بالفارسية (رستم پسر زال) هو بطل أسطوري فارسي خيالي أبعدهم صيتا وأبقاهم ذكرا.

و هو حسب الأسطورة الفارسية فارس ومغامر تغنٌى به الفردوسي في ملحمته الشاهنامة. ومآثره مل‏ء القصص الفارسى، واسمه مردّد في الشعر القديم والحديث.

و يفضل آباءه بمآثره العظيمة التي في الشاهنامه، ومنها تخليص الملك كيكاوس من أسر ملك هاماوران وقد جزاه الملك بأن حرره من العبودية ومنحه مملكة سيستان وزاولستان وكابلستان.

أبوه زال وأمه رودابه.تزوج رستم من تهمينة ابنة ملك سمنجان وكان له ولداً اسمه سهراب. قتل رستم علي يدي أخيه شغاد بعد قتله اسفنديار.

و رستم بن زال هو شخصية مختلفة عن رستم فرخزاد. حيث أن رستم بن زال تعود جذور أسطورته إلى عدة مئات من السنين قبل رستم بن فرخزاد حيث كانت أخباره مشهورة أيام الساسانيين وقبلهم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الميلاد

Mosaic panel "Rostam kills White Demon" on an entrance to Arg of Karim Khan in Shiraz
Rostam and Esfandiyar

فهرست

رستم في الشاهنامة

رستم في الآداب العربية

و قد عرف رستم في الآداب العربية منذ الجاهلية. ففى سيرة ابن هشام أن النضر بن الحارث كان قد قدم الحيرة، وتعلم بها أحاديث ملوك الفرس، وأحاديث رستم واسفنديار. فكان اذا جلس رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم مجلسا خلفه من مجلسه.

ثم يقول النضر: أنا واللّه يا معشر قريش أحسن حديثا منه(يقصد الرسول صلى الله عليه وسلم). فهلم إلىّ فأنا أحدّثكم أحسن من حديثه. ثم يحدّثهم عن ملوك فارس ورستم واسفنديار.

و نجد طاهر بن الحسين قائد المأمون ينسب إلى رستم بن دستان الشديد. وقد أشار إلى رستم بعض الشعراء كالبحترى.

رستم في آثار واساطير إيران

قد بقيت ذكرى رستم في آثار وأساطير وأغاني متداولة في إيران وغيرها ففى سجستان آثار يزعم الناس أنها كانت مربط فرس رستم.و قد أخبر بهذا المؤرّخون القدماء.

فالهمذانى يقول أن آثار هذا المربط في القرنين من أعمال سجستان. ويقول ياقوت في مدينة روست. وفي وادى شوشان حيث يجرى نهر قارون قلعتان: قلعة رستم وقلعة دختر أى قلعة البنت يتحدّث الناس عنهما أحاديث مقرونة بذكرى رستم. ويروى كذلك أن رستم بنى مدينتى كابل وغزنة، كما بنى أحد أمراء جدّه، نريمان مدينة هراة.

و يقال أن أهل كشمير يغنون في أعراسهم أغنية يزعمون أن أم رستم تغنت بها حين ذهب ابنها إلى مازندران لإنجاد الملك كيكاوس.

في الروايات

بعض المعلومات الواردة في هذه المقالة او هذا المقطع لم تدقق و قد لاتكون موثوقة كفاية .
يمكنك أن تساعد المعرفة بتدقيق المعلومات و المصادر الواردة في هذه المقالة/المقطع ، قم بالتعديلات اللازمة ، و عزز المعلومات بالمصادر و المراجع اللازمة.

و يروى قصة عن رستم وعلى بن أبى طالب. خلاصتها أن الرسول صلي الله عليه وسلم قال لعلى كرم الله وجهه يوما وقد أعجبه غناؤه في الحرب: لقد قاتلت قتال رستم.فتشوّف علىّ إلى معرفة رستم فدعا الرسول- وعلىّ لا يعلم- أن يبعث اللّه رستم. ثم تلاقى علىّ ورستم في شِعب ضيق لا يتسع الراكبين. فسلم رستم ولم يرد علىّ السلام(رواية متناقلة وليست حقيقية).

و لم يكن بد من رجوع واحد منهما القهقرى حتى يجتاز الآخر. ولكن رستم رفع عليا وفرسه ووضعهما خلفه ومضى كل في طريقه. فلما لقى على الرسول صلوات اللّه عليه أخبره بما رأى. ثم مر علىّ بعد أيام قليلة برستم قاعدا وفرسه يرعى حوله. فسلم رستم ولم يجب علىّ. وسأله رستم أن يحضر اليه مخلاة فرسه وكانت على مقربة منه. فلم يستطيع علىّ حملها إلا بجهد.

فقال في نفسه ما عسى أن تكون قوّة الفرس وفارسه؟ فلما أخبر علىّ الرسول بما رأى قال الرسول: ذلك رستم: دعوت اللّه أن يبعثه لتراه.

و لا مه على أن لم يرد تحيته وقال: لو أحسنت لقاءه لسألت اللّه أن يطيل حياته ولكان ذلك في حربك عضدا.(رواية متناقلة وليست حقيقية)



انظر أيضا

المصادر



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

اقرأ نصاً ذا علاقة في

Shah Nameh