جزر ماريانا

جزر ماريانا (Mariana Islands)، أو حديثا وأحيانا يطلق عليها أيضا اسم جزر لادرونس (Ladrones Islands) وهو اسم أسباني بمعنى (جزر اللصوص). وهي تختلف بالمسمى عن جزر ماريانا الشمالية ولكنها تشملها، انظر دولة جزر ماريانا الشمالية.

جزر ماريانا في يمن الخريطة، شرق بحر الفلپين، وإلى الغرب مباشرة من خندق ماريانا في قاع المحيط.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

جغرافيتها

 
براكين جزر ماريانا

تتكوَّن جزر ماريانا من 15 قمة جبل بركاني بالمحيط الهادئ وهي الجزء الجنوبي من امتداد جبل مغمور بالماء يمتد إلى مسافة 2,519كم من گوام إلى اليابان تقريبًا. وتكوِّن جزر ماريانا في معظمها الجزر الشَّرقية من مجموعة كبيرة من الجزر التي تُسمَّى ميكرونيزيا وتعني الجزر الصغيرة، وتبلغ مساحة أراضي جزر ماريانا 1,026 كم، ويبلغ عدد سكانها 176,500 نسمة. ويعيش حوالي 133,000 فرد في گوام، وحوالي 39,000 فرد بسايپان. ويعيش باقي السُّكان على جزر أخرى.


سياسيا

وتتبع جزر ماريانا فيما عدا گوام ـ وهي من دول الكومنولث ـ للولايات المتَّحدة، وأغلب المقيمين في الجزر من مواطني الولايات المتَّحدة. وسايپان هي عاصمة الكومنولث.

جزر ماريانا الشمالية

والجزر العشر الشَّمالية لماريانا وعرة، وفي بعضها براكين تثور بشكل دوري. وتعتبر پاگان وأگريهان وأناتاهان أكبر هذه الجزر. ويبين الحجر الجيري، أو الصَّور التي تصطف على المنحدرات البركانية في جزر ماريانا الجنوبية الخمس أنها أقدم من المجموعة الشَّمالية. وهناك جزر أخرى مهمة وهي روتا وسايبان وتينيان.

في جزر گوام مركز حراسة يُطلُّ على خليج أوماتاك، بناه الأسبان عندما حكموا جزر ماريانا من منتصف القرن السابع عشر حتى أواخر القرن التاسع عشر الميلادي.

الصناعات

وتُعدُّ السياحة الصناعة الرئيسية بگوام وسايپان هذا بالإضافة إلى أن الخدمة العسكرية بالولايات المتَّحدة تستوعب العديد من شعب گوام.[1]

مصادر ومراجع

 
طابع بريدي إصدار 1901 من جزر ماريانا


قالب:Northern Mariana Islands

الكلمات الدالة: