بولونيا (مدينة)

(تم التحويل من بولونيا(مدينة))

بولونيا ( Bologna ؛ /bəˈləʊnjə/, /UKalsobəˈlɒnjə/, النطق بالإيطالية: [boˈloɲɲa]; Emilian: Bulåggna [buˈlʌɲːa]; لاتينية: Bononia) مدينة في شمالي إيطاليا سكانها 375,000 نسمة عاصمة إقليم إيميليا رومانيا ومقاطعة بولونيا. تتميز بجامعتها الأعرق في أوروبا وتعتبر من أهم المنارات العلمية في عصر النهضة. من أهم معالمها مباني أثرية مثل البرجان الموجودان في وسطها.

Bologna
Bulåggna  (إميلية)
Comune di Bologna
علم Bologna
درع Bologna
Bologna is located in إيطاليا
Bologna
Bologna
Bologna is located in Emilia-Romagna
Bologna
Bologna
Bologna is located in أوروپا
Bologna
Bologna
الإحداثيات: 44°29′38″N 11°20′34″E / 44.49389°N 11.34278°E / 44.49389; 11.34278Coordinates: 44°29′38″N 11°20′34″E / 44.49389°N 11.34278°E / 44.49389; 11.34278
CountryItaly
RegionEmilia-Romagna
MetroBologna (BO)
الحكومة
 • الكيانBologna City Council
 • MayorMatteo Lepore (PD)
المساحة
 • Comune140٫86 كم² (54٫39 ميل²)
المنسوب
54 m (177 ft)
التعداد
 (31 August 2020)[2]
 • Comune394٬843
 • الكثافة2٬800/km2 (7٬300/sq mi)
 • العمرانية1٬017٬196
صفة المواطنBolognese
مفتاح الهاتف0039 051
الموقع الإلكترونيwww.comune.bologna.it
Click on the map for a fullscreen view

وبولونيا هي إحدى أكثر المدن الإيطالية تقدماً. وغالباً ما تصنف في مقدمة المدن بالنسبة لمستوى المعيشة إيطالياً. ويرجع هذا إلى التزامه تقاليدها الصناعية القوية وموقعها الطبيعي - واقعة على مسار أهم الطرق السريعة والسكك الحديدية في البلاد - فضلا عن مجموعة الخدمات الاجتماعية الكبيرة والمتطورة للغاية.

عرف عن البولونيين جرأتهم وانغماسهم في الحياة الثقافية ، و أعلنت مدينتهم في عام 2000 عاصمة للثقافة الأوروبية ، كما تم تحويل سوق الأسهم المحلي القديم إلى أكبر مكتبة متعددة الوسائط في إيطاليا مما جعلها تستحق اسم مدينة المثقفين .

Originally Etruscan, the city has been an important urban center for centuries, first under the Etruscans (who called it Felsina), then under the Celts as Bona, later under the Romans (Bonōnia), then again in the Middle Ages, as a free municipality and later signoria, when it was among the largest European cities by population. Famous for its towers, churches and lengthy porticoes, Bologna has a well-preserved historical centre, thanks to a careful restoration and conservation policy which began at the end of the 1970s.[4] Home to the oldest university in continuous operation,[5][6][7][8][9] the University of Bologna, established in AD 1088, the city has a large student population that gives it a cosmopolitan character. In 2000 it was declared European capital of culture[10] and in 2006, a UNESCO "City of Music" and became part of the Creative Cities Network.[11] In 2021 UNESCO recognized the lengthy porticoes of the city as a World Heritage Site.[12][13]

Bologna is an important agricultural, industrial, financial and transport hub, where many large mechanical, electronic and food companies have their headquarters as well as one of the largest permanent trade fairs in Europe. According to recent data gathered by the European Regional Economic Growth Index (E-REGI) of 2009, Bologna is the first Italian city and the 47th European city in terms of its economic growth rate; in 2022 Il Sole 24 Ore named Bologna the best city in Italy for overall quality of life.[14]

تعتبر بولونيا بموقعها الذي تحيط به بقايا جدران تعود إلى العصور الوسطى مكاناً مثالياً للتجول سيراً على الأقدام.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

 
Bologna in the style of مدينة نيويورك, as possibly seen by Dante between the 11th and 13th centuries.
 
A grosh of the Bentivoglio period (15th century).
 
The Tower of Asinelli.
 
The Palace of King Enzo.
 
Piazza Nettuno (Plaza of Neptune), and behind Piazza Maggiore.
 
One of Bologna's famous porticos.

أسس الأتروسكان بولونيا باسم Felsina فيلسينا (534 ق.م) ، في المنطقة التي سكنها الفيلانوفيون من قبل ، و هو شعب من المزارعين والرعاة . و قد نمت المدينة الأترورية حول ملجأ بني على تلة ، و كان محاطاً بمقبرة.

في القرن الرابع قبل الميلاد ، استولت قبيلة بوي الغالية على المدينة ، و منها جاء الاسم القديم للمستعمرة الرومانية Bononia التي تأسست سنة 189 ق.م . ضم المستوطنون ثلاثة آلاف أسرة لاتينية بقيادة القناصل لوسيوس فاليريوس فلاكوس ، و ماركوس أتيليوس سيرانوس ، و لوسيوس فاليريوس تابو . جعل إنشاء طريق إميليا سنة 187 ق.م بولونيا محور طريق ، متصلة بأريتسو عبر طريق فلامينيا الصغير و إلى أكويليا عبر طريق إميليا ألتيناتي .

أصبحت المدينة بلدية في عام 88 ق.م.، فكان لديها تخطيط شوارع مستقيم مع ستة كاردات و ثمانية ديكومانات ، و التي لا تزال مميزا حتى اليوم . ، تراوح عدد سكانها خلال العصر الروماني من 12000 حتى 30000 نسمة . في ذروتها ، كانت المدينة الثانية في إيطاليا ، و إحدى أهمها على مستوى الإمبراطورية ، بها العديد من المعابد و الحمامات ، و مسرح ، و ميدان رياضي. صنف الجغرافي الروماني بومبونيوس ميلا بونونيا ضمن أغنى خمسة مدن إيطالية (opulentissimae). و بعد أن دمـّر حريقٌ المدينة في عهد كلوديوس ، أعاد الامبراطور الروماني نيرون بناءها في القرن الاول الميلادي .

وبعد فترة انحدار طويلة ، وُلدت بولونيا من جديد في القرن الخامس ، تحت حكم الأسقف بترونيوس ، الذي بني كنيسة سانتو ستيفانو . بعد سقوط روما ، كانت بولونيا معقلا حدودياً لإكسرخسية رافينا في سهل بو ، و كان يدافع عنها خط أسوار لم يضم معظم أطلال المدينة الرومانية القديمة . في عام 728 استولى ليوتبراند ملك اللومبارد على المدينة ، و شكل الفاتحون الجرمان منطقة تسمى الإضافة اللومباردية ("addizione longobarda") بالقرب من مجمع سان ستيفانو ، و بقيت جزءاً من مملكة اللومبارد حتى قضى شارلمان عليها عام 774 ، و مكث في الإضافة اللومباردية في عام 786 .

بدأت بولونيا تنمو من جديد في القرن الحادي عشر كبلدية حرة ، و انضمت إلى العصبة اللومباردية ضد فريدريك بربروسا في عام 1164 . و في عام 1088 تاسست Studio (جامعة بولونيا) أعرق جامعات في أوروبا ، و التي لها أن تتباهي بمشاهير علماء العصور الوسطى مثل إرنيريوس ، و بين طلابها دانتي أليغييري و جوفاني بوكاتشو و فرانشيسكو بتراركا . أوجب توسـّع المدينة بناء خط أسوار جديد في القرن الثاني عشر ، و آخر اكتمل في القرن الرابع عشر .

 
قصر الملك إنزو أنشئ عام 1245
 
القوات البولونية تأسر الملك إنزو

أصدرت بولونيا في عام 1256 "قانون الجنة" (Legge del Paradiso) ، و الذي ألغى القنانة الإقطاعية ، و حرّر العبيد باستخدام المال العام . في ذلك الوقت امتلء مركز المدينة بالأبراج (لعلها وصلت 180) و التي بنتها الأسر القيادية ، و المباني العامة مشهورة ، و الكنائس ، والأديرة . سيطر على السياسة البولونية في سبعينات القرن الثالث عشر السيد لوكيتو غاتيلوزيو الذي عمل كبودستا . شأنها شأن معظم المدن الإيطالية في تلك الحقبة ، مزقت بولونيا الصراعاتُ الداخلية ذات الصلة بفصيلي الغويلفيين و الغيبلينيين . والتي أدت إلى طرد أسرة لامبرتاتسي الغيبلينية عام 1274.

لعل بولونيا كانت خامس أو سادس أكبر مدن أوروبا في عام 1294، بعد قرطبة وباريس والبندقية وفلورنسا، وربما ميلانو، بسكانٍ يتراوح عددهم بين الستين والسبعين ألفاً. بعدما سـحقها المودينيون في معركة زابولينو في سنة 1325، بدأت بولونيا بالاضمحلال وطلبت حماية البابا في بداية القرن الرابع عشر. وفي عام 1348، توفي حوالي 30,000 ساكن خلال وباء الطاعون الأسود.

بعد سنوات حكم تاديو بيبولي (1337-1347) الهانئة، سقطت بولونيا في يد عائلة فيسكونتي الميلانية، لكنها عادت إلى الفلك البابوي مع الكاردينال خل ألبورنوس في عام 1360.


عصر النهضة

شهدت السنوات التالية تعاقب الحكومات الجمهورية كتلك في سنة 1377 ، والتي كانت مسؤولة عن بناء كاتدرائية سان بترونيو و إيوان التجار (Loggia dei Mercanti) ، و عن العودة البابوية أو الفيسكونتية ، في حين أن عائلات المدينة منهمكة في قتال ضروس مستمر . كسبت عائلة بينتيفوليو سيادة بولونيا في منتصف القرن الخامس عشر ، بحكم سانتي (1445-1462) و جوفاني الثاني (1462-1506). و كانت فترة ازدهار للمدينة ، بوجود مشاهير المعماريين و الرسامين الذين جعلوا من بولونيا مدينة فن حقيقية . كانت بولونيا خلال عصر النهضة المدينة الإيطالية الوحيدة التي سمحت للمرأة بالتـّفوق في أي مهنة . كان للنساء فيها حرية أكبر بكثير مما كانت عليه غيرها من المدن الإيطالية ؛ حتى أن بعضهن أُتيحت لها الفرصة لكسب درجة في الجامعة .


إذا مررنا بريجيو ومودينا بسرعة لا تليق بهذين البلدين فليس ذلك لأنهما لم تنجبا أحداً من أبطال السيف أو الفرشاة أو القلم. ففي ريجيو قام راهب أوغسطيني هو أمبروجيو كاليبينو Ambrogio Calepino بعمل معجم في اللغتين اللاتينية والإيطالية، أخذ يزداد كلما أعيد طبعه حتى أصبح معجماً في إحدى عشرة لغة (1590). وكان لبلدة كابري الصغيرة Little Capri كتدرائية خططها لها بلدساري بيروتسي Baldasseri Peruzzi (1514)؛ وكان في مودينا مثال؛ هو جيدو متسوني Guido Mazzoni، أدهش مواطنيه بما تنطق به صورة له في الطين المحروق تمثل موت المسيح من واقعية دقيقة، وكانت مواقف المرنمين التي أقيمت في القرن الخامس عشر في الكتدرائية المنشأة بتلك المدينة في القرن الحادي عشر تضارع في الجمال واجهة هذه الكنيسة وبرج جرسها. ولعل بيليجرينو دا مودينا Pellegrino da Modena الذي عمل مع روفائيل في روما ثم عاد إلى مسقط رأسه كان يصبح مصوراً ذائع الصيت لو لم يقتله بعض المجرمين الذين كانوا يريدون قتل والده. وما من شك في أن أعمال العنف التي كانت سائدة في عصر النهضة قد قضت حيث اتسع نطاقها على عدد كبير ممن لو عاشوا لأصبحوا من كبار العباقرة.

وتقع بولونيا عند ملتقى عام للطرق التجارية في إيطاليا؛ ومن أجل هذا ظل رخاؤها في ازدياد، وإن كانت زعامتها العقلية قد أخذت تنتقل إلى فلورنس بعد أن أخذت النزعة الإنسانية تقضي على الفلسفة المدرسية؛

فلم تكن جامعتها وقتئذ إلا واحدة من جامعات كثيرة في إيطاليا، ولم تعد تعلم الشرائع لأحبار الكنيسة أو الأباطرة، ولكن مدرستها الطبية كانت لا تزال ذات الشأن الأعظم بين أمثالها من المدارس. وكان البابوات يدعون أن بولونيا إحدى الولايات البابوية، وكان الكردنال ألبرنودسي Albornozy قد أيد هذه الدعوى تأييداً عارضاً (1360)؛ ولكن انشقاق الكنيسة بين البابوات المتنافسين عليها (1378-1417)، أضعف سلطان البابوية في المدينة حتى جعله سلطاناً اسمياً؛ وارتفعت فيها أسرة غنية، أسرة بينتيفجليو Bentivoglio فصارت صاحبة السلطة السياسية، واحتفظت فيها طوال القرن الخامس عشر بدكتاتورية هينة، راعت أشكال الحكم الجمهوري، واعترفت بسيادة البابوات رسمياً ولكنها تجاهلتها عملياً. وحكم جيوفني بينتيفجليو بولونيا، بوصفه زعيماً (كابو Capo) لمجلس الشيوخ، سبعة وثلاثين عاماً (1469-1506) بحكمة وعدالة أكسبتاه إعجاب الأمراء وحب الشعب. وعنى في أثناء هذا الحكم برصف الشوارع، وإصلاح الطرق، وحفر القنوات؛ وساعد الفقراء بالعطايا، وقام بطائفة من الأشغال العامة ليخفف من حدة التعطل؛ وناصر الفنون مناصرة قوية. وكان هو الذين استدعى لورندسو كستا إلى بولونيا، وكان هو وأبناؤه هم الذين صور لهم فرانتشيا؛ والذي رحب في بلاطه بفيليفو، وجوارينو، وأورسبا Aurispa وغيرهم من الكتاب الإنسانيين. قد لجأ في أواخر حكمه إلى طائفة من الإجراءات الصارمة للاحتفاظ بسلطانه؛ ذلك بأن مؤامرة دبرت لخلعه فأحفظته ونفثت سموم الغل في قلبه، وأفقدته هذه الإجراءات حب شعبه. وحدث في عام 1506 أن زحف البابا يوليوس الثاني بجيش بابوي على بولونيا، وطلي إليه أن ينزل عن الملك؛ فأجابه إلى طلبه بهدوء وسلام، وسمح له أن يغادر المدينة سالماً، ومات في ميلان بعد عامين من ذلك الوقت. ووافق يوليوس على أن يحكم بولونيا من ذلك الحين مجلس شيوخها، على أن يكون للرسول البابوي حق رفض كل تشريع تعارضه الكنيسة. وتبين للأهلين أن حكم البابوات أحسن نظاماً وأوسع حرية من حكم آل بينتيفجليو؛ ذلك أن البابوات لم يقاوموا الحكم الذاتي المحلي، كما أن الجامعة استمتعت بحرية علمية واسعة النطاق؛ وبقيت بولونيا ولاية بابوية اسمياً وعملياً حتى أيام نابليون (1796).

وكانت بولونيا في عصر النهضة تفخر بعمارتها المدنية، فقد أقامت فيها نقابة التجار غرفة تجارية جميلة الشكل (1382 وما بعدها)، وأعاد المحامون (1384) بناء قصر رجال القانون. كذلك شاد الأشراف قصوراً جميلة مثل قصر البيفلكوا Bevilacqua الذي عقد فيه مجلس ترنت Trent جلساته في عام 1547، وقصر بلافتشيني Pallavicini الذي وصفه كاتب معاصر بأنه "خليق بالملوك"(3). وأنشئت لقصر البودستا Podesta (الحاكم) الضخم، وهو مقر الحكومة، واجهة جديدة (1492)، وصمم برامنتي درجاً حلزونية فخمة لقصر القومونية (البلدية). وكان لكثير من الواجهات عقود في مستوى الشارع، فكان في وسع الإنسان أن يسير عدة أميال في قلب المدينة دون أن يتعرض للشمس أو للمطر إلا حين يعبر الشارع من جانب إلى جانب. وبينا كان المتشككون في الجامعة يجادلون في خلود الروح كان الشعب وحكامه يشيدون الكنائس الجديدة أو يزينون القديم منها أو يرممونه، ويأتون بالقرابين إلى الأضرحة التي تأتي بالمعجزات أملاً في الخير على أيدي أصحابها. وأضاف الرهبان الفرنسيس لكنيستهم الجميلة في سان فرانتشيسكو برجاً للجرس يعد من أجمل الأبراج في إيطاليا؛ وزين الرهبان الدمنيك كنيستهم في سان دمنيكو بمواضع للمرنمين بذل الراهب دميانو البرجامي في حفرها وتطعيمها جهداً عظيماً، واستخدموا ميكل أنجيلو في حفر أربع صور ليزين بها الصندوق الذي كانوا يحتفظون فيه بعظام مؤسس طريقتهم.

وكانت كتدرائية القديس بترونيو مفخرة فن بولونيا العظيمة ومأساته المفجعة في وقت واحد. وتفصيل ذلك أن بترونيوس Petronius هذا كان أسقف المدينة في القرن الخامس الميلادي، وكان رجال الدين الذين يرأسهم يحبونه أعظم الحب. وادعى كثيرون من عباده في عام 1307 أنهم شفوا من عماهم، وصممهم، وما إلى ذلك من الأدواء، حين غسلوا الأجزاء المريضة من أجسامهم بالماء المأخوذ من بئر تحت ضريحه، وسرعان ما اضطرت المدينة إلى إعداد أماكن تتسع لمئات الحجاج الذين أقبلوا على المكان طلباً للشفاء. وقرر المجلس في عام 1388 أن تقام كنيسة للقديس بترونيوس، وأن تكون من السعة بحيث تزري بالفلورنسيين وكنائسهم، فيكون طولها سبعمائة قدم وعرضها أربعمائة وستين قدماً، وتعلو قبتها فوق الأرض خمسمائة قدم. وتبين أن المال يقصر عن تحقيق هذه الكبرياء؛ فلم يتم من هذه الكنيسة إلا نيفها (Nava) والأجنحة المحيطة به إلى ارتفاع الليوان، ولم ينشأ من الواجهة إلا جزؤها الأسفل. ولكن هذا الجزء الأسفل آية فنية تشهد بما كان لفن النهضة من أمان نبيلة وذوق راق. وحفرت على ستر الأبواب وطيلاتها نقوش (1425-1438) تضارع في موضوعها وتفوق في قوتها الأبواب التي أقامها جيبيرتي Gheberti لموضع التعميد في في كتدرائية فلورنس ولا تقل عنها إلا في جمال الصقل ودقته، وحفرت في القوصرة حفراً بارزاً مستديراً صورة العذراء والطفل خليقة بأن تقارن بصورة بيتا Pàieta لميكل أنجيلو، وإن كان قد حفر إلى جانبها صورتين منفرتين لبترونيوس وأمبروز. ولقد كانت هذه الأعمال التي قام بها ياقوبو دلا كويرتشيا Jacopo della Quercia من فناني سينا ملهمة لميكل أنجيلو، ولو أن ميكل قد أخذ بأكثر مما أخذ به من النقاء الروماني القديم الذي ينطبع به تصميم دلا كويرتشيا لأنجى نفسه مما أتسم أسلوبه في النحت من مغالاة في إبراز العضلات.

وكان فن النحت ينافس في بولونيا فن العمارة. من ذلك أن بروبيردسيا ده رسي Properzia de 'Rossi نحتت نقشاً قليل البروز لواجهة كنيسة القديس بترونيوس نال من الثناء ما حدا بالبابا كلمنت السابع حيث قدم إلى بولونيا أن يطلب مقابلتها، ولكنها كانت قد توفيت في ذلك الأسبوع نفسه؛ ونال ألفنسو لمباردي شهرته في التاريخ خلسة من وراء تيشيان. ذلك أنه عرف أن تيشيان سيرسم صورة لشارل الخامس في أثناء مؤتمر بولونيا (1530) فما كان منه إلا أن أقنع المصور بأن يقبله خادماً عنده؛ وبينا كان تيشيان يرسم صورة الإمبراطور الجالس أمامه، أخذ ألفنسو وهو مختبئ بعض الاختباء وراءه يصوغ نموذجاً من الجص للإمبراطور. وأبصره شارل وطلب أن يرى عمله؛ فلما رآه أحبه، وطلب إلى ألفنسو أن ينقله على الرخام. ولما أن دفع شارل إلى تيشيان ألف كرون أمره أن يدفع نصفها إلى ألفنسو. وجاء لمباردي بالصورة الرخامية بعد تمامها إلى شارل في جنوى ونال منه ثلاثمائة كرون أخرى. ولما ذاعت شهرة ألفنسو على هذا النحو استدعاه الكردنال ياقوبو ده ميديتشي إلى روما وكلفه بنحت قبرين لليو العاشر وكلمنت السابع، ولكن الكردنال توفى في عام 1535، وخسر ألفنسو نصيره ومهمته، فتبعه إلى الدار الآخرة في خلال عام واحد.

وكان أكثر التصوير في بولونيا في القرن الرابع عشر زخرفة للمخطوطات، ولما انتقل من هذا إلى الرسوم الجدارية اتخذ الطراز الروماني الجامد. ويبدو أن فنانين من فيرارا هما اللذان أنجيا مصوري بولونيا من طراز بيزنطة الجامد الميت. ولما قدم فرانتشيسكو كسا ليقيم في بولونيا (1470)، كان لا يزال في تصويره شئ من القسوة التي انطبع بها طراز مانتينتا وجمود الخطوط التي تشاهد في أسلوب نحته، ولكن كان قد تعلم كيف ينفث في صوره شعوراً وهيبة، وكيف يبعث فيها الحركة، ويغرقها في ألوان يتلاعب بها فيخلع عليها الحياة. وجاء لورندسو كستا إلى بولونيا وهو غلام في الثالثة والعشرين من عمره (1483)، وأقام بها ستة وعشرين عاماً، واتخذ له مرسماً في البيت الذي كان فيه مرسم فرانتشيا. ونشأت بين الرجلين صداقة قوية، وتأثر كلاهما بالآخر تأثراً أفاد منه الشيء الكثير، وكانا أحياناً يعملان معاً في صورة واحدة. ونال كستا ثناء جيوفني بينتيفجليو ورفده بعد أن رسم صورة ممتازة للعذراء على عرشها لتوضع في كنيسة القديس بترونيوس. ولما أن فر جيوفني عند اقتراب يوليوس الرهيب (1506)، قبل كستا الدعوة ليخلف مانتينتا في مانتوا.

وكان فرانتشيسكو فرانتشيا في أثناء ذلك الوقت يتخذ سبيله ليصبح راس مدرسة بولونيا وتاجها. وكان أبوه ماركو رايبوليني Marco Raibolini، غير أنه لما كانت الألقاب في إيطاليا لا ضابط لها، فقد عرف فرانتشيسكو فيما بعد اسم الصائغ الذي كان يتتلمذ عليه. وظل سنين كثيرة يمارس فنون أشغال الذهب، والفضة والنَّل ، والميناء، والحفر. وعين بعدئذ رئيساً لدار الضرب، ونقش نقوداً لمدينة بينتيفجليو والبابوات؛ وامتازت نقوده بجمالها امتيازاً جعلها مطمع جامعي التحف، وارتفعت أثمانها ارتفاعاً عظيماً بعد موته بزمن قليل. ويصفه فاساري بأنه رجل محبوب، ظريف الحديث إلى حد يستطيع معه أن يطرد الهم عن أشد الناس حزناً واكتئاباً، وكسب محبة الأمراء والأعيان وكل من عرفه"(4).

ولسنا نعرف سبب تحول فرانتشيا إلى فن التصوير. وكل ما نستطيع أن نقوله أن بينتيفجليو كشف عن مواهبه وعهد إليه - وهو في التاسعة والأربعين - أن يرسم ستاراً لمذبح في معبد بكنيسة سان جياكومو مجيوري (1499). وسر الطاغية من هذا الرسم وكلف فرانتشيا بأن يزخرف قصره بالنقوش الجدارية. وقد أتلفت النقوش حين نهب الغوغاء القصر في عام 1507، ولكن فاساري يؤكد لنا أن هذه المظلمات وغيرها "أكسبت فرانتشيا من الإجلال في هذه المدينة ما جعل الناس يعظمونه تعظيم الأرباب"(5). وانهالت عليه الطلبات، ولعله قد قبل منها أكثر مما يسمح بإمكانياته أن تنضج. وتلقت مانتوا، وريجيو، وبارما، ولوكا، وأربينو لوحات من فرشاته؛ ففي بيناكوتيكا بولونيز حجرة مليئة بأعماله، وفي فيرونا صورة للأسرة المقدسة، وفي تورين صورة لدفن المسيح، وفي اللوفر أخرى لصلبه، وفي لندن صورة للمسيح الميت، وأخرى رائعة لبارتوليمو بياتشيني، وفي مكتبة مورجان صورة للعذراء والطفل، وفي متحف الفن بنيويورك صورة مبهجة لفيدريجو جندساجا في شبابه. وليس في هذه الصور كلها صورة من الطراز الأول، ولكن كل واحدة منها قد رسمت رسماً أنيقاً رشيقاً، ولونت بألوان هادئة، ونفث فيها من الرقة والتقى ما يجعلها بشيراً بصور رفائيل.

وإن الصداقة الأدبية التي نشأت عن طريق الرسائل بين فرانتشيا ورفائيل لمن أطرف الحوادث في تاريخ النهضة. وكان منشأ هذه الصداقة أن تموتيو فيتي Timoteo Viti الذي كان تلميذ فرانتشيا في بولونيا (1490-1495)، أصبح في أربينو أحد معلمي رفائيل الأولين. ولعل بعض خصائص فرانتشيا انتقلت إلى الفنان الشاب(6). ولما أن ذاعت شهرة رفائيل في روما دعا فرانتشيا إلى زيارته، لكن فرانتشيا اعتذر لكبر سنه وكتب أغنية في الثناء على رفائيل وتلقى منه رداً مؤخراً (5 سبتمبر سنة 1508) يفيض بالمجاملات السائدة في عصر النهضة.

عزيزي السيد فرانتشيسكو: تلقيت تواً صورتك، وقد وصلت إلي بحالة جيدة. وإني لأشكر لك ذلك من صميم قلبي. والصورة غاية في الجمال. وتطابق الحياة مطابقة تجعلني أخطئ أحياناً فأعتقد أنني معك أستمع إلى كلماتك. وإني لأرجوك أن تعذرني وتغفر لي إبطائي وتأجيلي إرسال صورتي مرسومة بيدي، لأني لم أستطع بعد رسمها بنفسي كما اتفقنا بسبب اشتغالي بأمور هامة ملحة لا تنقطع أبداً... على أنني أبعث إليك صورة أخرى لمولد المسيح رسمتها وسط مشاغلي الكثيرة الأخرى رسماً أخجل منه. غير أني أبعث إليك بهذه الصورة التافهة إطاعة لك وحباً فيك لا لشيء آخر؛ وإذا ما لقيت بدلاً منها (رسمك) قصة يهوديث Judith فإني سأضعها بين أعز الأشياء وأعظمها قيمة عندي.

والسيد إل داتاريو Il Datario ينتظر صورتك الصغيرة للعذراء بشوق زائد، كما أن الكردينال رياريو Riario في انتظار الصورة الكبرى.. وأنا أترقب وصولها بنفس اللذة والسرور اللذين أنظر بهما إلى كل أعمالك، وأثني عليها؛ فأنا لا أرى شيئاً أجمل أو أكثر تقى، أو أعظم إتقاناً من أعمالك.

والآن تشجع، واعتن بنفسك وكن حكيماً كعادتك، وثق أني أحس بآلامك كأنها آلامي أنا نفسي؛ وداوم على حبك لي كما أحبك أنا من كل قلبي. وأنا في خدمتك في كل شئ. المخلص رفائيل سانتشيو Rafael Sancio. وفي وسعنا أن نتغاضى هنا عن بعض التنميق الذي أملته المجاملات، ولكن الذي يؤكد لنا أن الحب المتبادل بين الرجلين كان حباً صادقاً هو رسالة أخرى بعث بها رفائيل إلى فرانتشيا مع صورته الذائعة الصيت القديسة تشيتسيليا St. Cecilia لتوضع في معبد ببولونيا، وطلب إليه "بوصفه صديقاً له أن يصحح ما قد يجده فيها من الأخطاء"(8). ويقول فاساري إن فرانتشيا حيث رأى الصورة راعه جمالها، وأحس أمامها بعجزه، ففقد كل رغبة في التصوير، ومرض، ومات بعد قليل في السابعة والستين من عمره (1517). وهذه ميتة من الميتات الكثيرة المشكوك في روايتها في كتاب فاساري، ولكنه يتفضل فيضيف إلى قوله السابق أن هنالك أقوالاً أخرى في هذه المسألة.

ولعل فرانتشيا قد شاهد قبل وفاته بعض صور أخرى محفورة قام بها في روما تلميذه مركنتونيو رابمندي نقلاً عن رفائيل. ذلك أن مارك هذا شاهد في زيارته للبندقية بعض صور حفرها ألبرخت دورر Albrecht Dürer على النحاس أو الخشب، فما كان منه إلا أن أنفق كل ما معه من النقود تقريباً في شراء ستة وثلاثين نقشاً محفوراً من عمل فنان نورمبرج تمثل آلام المسيح عند الصلب؛ ثم نقلها على النحاس، وطبع منها عدة نسخ وباعها على أنها من عمل دورر. ولما سافر إلى روما حفر على النحاس رسماً من صنع رفائيل مطابقاً للأصل مطابقة سمح معها المصور العظيم أن يحفر عدد كبير من صوره، وأن تطبع منها عدو نسخ وتباع للراغبين. كذلك نقل ريمندي صور رفائيل وغيره، وحفر الصور المنقولة على النحاس وطبع منها عدة نسخ وباعها. وبينا كان فرانتشيا يكسب المال بهذه الطريقة الجديدة، أصبح الفنانون في أوربا على علم بالصور المشهورة التي رسمها فنانو النهضة، وبهذا أدى فنجويرا Finiguerra، وريمندي ومن جاءوا بعدهما للفن ما أداه جوتنبرج وألدوس مانوتيوس للطباعة، وما أداه غير هؤلاء للعلم والأدب؛ فقد أنشئوا خطوطاً جديدة للاتصال والنقل وقدموا للشباب مجمل تراثه وخطوطه الرئيسية على الأقل.



انتهى حـُكم جوفاني سنة 1506، لمّا حاصرت القوات البابا يوليوس الثاني بولونيا و نهبت كنوز قصره الفنية . و صارت بولونيا منذ ذلك الحين و حتى القرن الثامن عشر جزءاً من الدولة البابوية ، يحكمها كاردينال و مجلس شيوخ ينتخب گونفالونييري كل شهرين ، يساعده ثمانية مستشارين كبار. استمر ازدهار المدينة ، رغم ظهور وباء الطاعون نهاية القرن السادس عشر الذي خفـّض عدد السكان من 72000 إلى 59000 ، و آخر في سنة 1630 إلى 47000 . ثم عاد عدد السكان لينمو و استقر ما بين 60000-65000 . في عام 1564 ، أُنشئت ساحة دل نيتونو و قصر ديي بيانكي ، إلى جانب قصر أركيجينازيو مقر الجامعة آنذاك . شهدت فترة حـُكم البابوية بناء العديد من الكنائس و مؤسسات دينية غيرها ، و تجديد القديمة منها . كان في بولونيا ستة و تسعين ديراً ، أي أكثر من أي مدينة إيطالية أخرى . أسس الفنانون الذين عملوا ببولونيا في هذه الفترة المدرسة البولونية التي تضم أنيبالي كاراتشي و دومينيكينو و گويرشينو و آخرين أوروبيي الشهرة.

 
الساحة الكبرى Piazza Maggiore

نابليون

مع صعود نابليون ، أصبحت بولونيا عاصمة الجمهورية البادانية ، و لاحقاً ثاني أهم مركز بعد ميلانو في الجمهورية الألبية و المملكة الإيطالية . بعد سقوط نابليون و إثر مؤتمر فيينا ، عانت بولونيا من العودة البابوية ، فتمردت في سنة 1831 و مرة أخرى في سنة 1849 ، عندما طردت مؤقتاً الحاميات النمساوية التي سيطرت على المدينة حتى عام 1860 . بعد زيارة قام بها البابا بيوس التاسع في سنة 1857 ، صوّتت المدينة في 12 يونيو 1859 لصالح الانضمام إلى مملكة سردينيا ، لتصبح جزءاً من إيطاليا الموحدة .

في الوضع السياسي الجديد ، اكتسبت بولونيا أهمية لدورها الثقافي ، و أصبحت محوراً تجارياً و صناعياً و إتصالياً هاماً ؛ عاد عدد قاطنيها لينمو مرة أخرى بداية القرن العشرين و دمـّرت الأسوار القديمة (عدا بعض الأقسام المتبقية) من أجل بناء منازل جديدة للسكان.

وفي في الثاني من آب أغسطس عام 1980 ، قـَتل انفجار قنبلة كبيرة 86 شخصا في محطة القطارات المركزية بالمدينة (أنظر مذبحة بولونيا). قبل شهرين فقط تحطمت طائرة في رحلة من بولونيا إلى باليرمو في ظروف غامضة فيما عرف بمذبحة أوستيكا .

الأهمية

بولونيا محور خطوط سكك حديدية و طرق سريعة في غاية الأهمية في إيطاليا . كما تزداد أهمية مطار غولييلمو ماركوني ببولونيا ، بعد زيادة طول المدرج إلى 2،8 كلم في صيف عام 2004 . في عام 2006 ، و بعدد مسافرين بلغ 4001436 مسافراً ، يكون عاشر المطارات المحلية من حيث عدد من المسافرين ، و لكنه السادس بالنسبة للرحلات الدولية ، و الثالث للرحلات بين القارات.

معرض المدينة هو ثاني أكبر المعارض في إيطاليا و الرابع في أوروبا ، و تقام به معارض دولية هامة ، مثل :

  • Cersaie (معرض بناء) .
  • Saie (معرض بناء) .
  • Motor Show (معرض للسيارت) .
  • Cosmoprof (معرض الصناعات التجميلية، يعد الأهم من نوعه في العالم) ،
  • LAMIERA (معرض آلات - نظم إنتاج)
  • ARTE FIERA (معرض دولي الفن المعاصر)
  • Saiedue (معرض العمارة و الكماليات الداخيلة و التكنولوجيا الإسكانية) .
  • Lineapelle (الصناعات الجلدية).

يوجد ببولونيا و المناطق المحيطة لها عدة صناعات مهمة في مجالات الميكانيكا و الأغذية و الإلكترونيات ، و تجارة تجزئة و جملة مهمة ("Centergross" شمال المدينة بني سنة 1973 ، ظل الأكبر في أوروبا لعدة سنوات) ، و سوق الخضر و الفاكهة الأول إيطالياً .

يقارب عدد سكان بولونيا حوالي 400000 نسمة في المدينة ذاتها ، و حوالي المليون نسمة بإضافة المنطقة المحيطة ، من بينهم 100000 طالب في جامعة بولونيا العريقة ذات الشهرة العالمية ، و التي تأسست في القرن الحادي عشر .

ازداد عدد المهاجرين من خارج الإتحاد الأوروبي : عند نهاية سنة 2006 كانت أكبر الجاليات المقيمة بالمدينة من :


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

البسيطة

 
Aerial photograph of Bologna (north facing on the right)

Bologna is situated on the edge of the Po Plain at the foot of the Apennine Mountains, at the meeting of the Reno and Savena river valleys. As Bologna's two main watercourses flow directly to the sea, the town lies outside of the drainage basin of the River Po. The Province of Bologna stretches from the western edge of the Po Plain on the border with Ferrara to the Tuscan-Emilian Apennines. The centre of the town is 54 metres (177 ft) above sea level (while elevation within the municipality ranges from 29 metres (95 ft) in the suburb of Corticella to 300 metres (980 ft) in Sabbiuno and the Colle della Guardia). The Province of Bologna stretches from the Po Plain into the Apennines; the highest point in the province is the peak of Corno alle Scale (in Lizzano in Belvedere) at 1,945 metres (6,381 ft) above sea level.

المناخ

Bologna has a mid-latitude, four-season humid subtropical climate (Köppen climate classification: Cfa).

Annual precipitation is around 650-700 mm (26-27 in),[15] with the majority generally falling in spring and autumn. Snow is not uncommon between late November and early March; one of the snowiest months of the past decade was February 2012.[16]

بيانات مناخ Bologna (1971–2000, extremes 1946–present)
الشهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر العام
العظمى القياسية °س (°ف) 20.7
(69.3)
24.9
(76.8)
27.0
(80.6)
30.6
(87.1)
34.9
(94.8)
38.0
(100.4)
39.6
(103.3)
40.1
(104.2)
34.8
(94.6)
29.8
(85.6)
24.0
(75.2)
23.0
(73.4)
40٫1
(104٫2)
العظمى المتوسطة °س (°ف) 6.0
(42.8)
9.0
(48.2)
14.2
(57.6)
17.7
(63.9)
23.0
(73.4)
27.1
(80.8)
30.4
(86.7)
29.8
(85.6)
25.4
(77.7)
18.6
(65.5)
11.1
(52)
6.8
(44.2)
18٫3
(64٫9)
المتوسط اليومي °س (°ف) 2.8
(37)
5.0
(41)
9.2
(48.6)
12.5
(54.5)
17.5
(63.5)
21.4
(70.5)
24.4
(75.9)
24.1
(75.4)
20.1
(68.2)
14.4
(57.9)
7.7
(45.9)
3.6
(38.5)
13٫6
(56٫5)
الصغرى المتوسطة °س (°ف) -0.5
(31.1)
0.9
(33.6)
4.1
(39.4)
7.4
(45.3)
12.0
(53.6)
15.7
(60.3)
18.5
(65.3)
18.4
(65.1)
14.8
(58.6)
10.1
(50.2)
4.3
(39.7)
0.4
(32.7)
8٫8
(47٫8)
الصغرى القياسية °س (°ف) -18.8
(-1.8)
-14.4
(6.1)
-9.7
(14.5)
-4.5
(23.9)
0.8
(33.4)
7.0
(44.6)
9.0
(48.2)
9.7
(49.5)
4.5
(40.1)
-1.8
(28.8)
-9.0
(15.8)
-13.4
(7.9)
−18٫8
(−1٫8)
هطول mm (inches) 34.0
(1.339)
44.3
(1.744)
54.2
(2.134)
74.2
(2.921)
58.0
(2.283)
57.3
(2.256)
40.5
(1.594)
52.5
(2.067)
67.5
(2.657)
72.3
(2.846)
68.0
(2.677)
48.5
(1.909)
671٫3
(26٫429)
Humidity 83 78 70 71 69 68 65 66 69 76 84 84 74
Avg. precipitation days (≥ 1.0 mm) 5.9 5.6 7.1 8.2 8.1 6.1 4.2 5.2 5.4 7.1 6.4 5.8 75٫1
Sunshine hours 77.5 96.1 151.9 174.0 229.4 255.0 291.4 260.4 201.0 148.8 81.0 74.4 2٬040٫9
Source: Servizio Meteorologico (sun and humidity 1961–1990)[17][18][19]

الاقتصاد

 
Unipol Tower, at 127 m, is the city's tallest building.

In terms of total GDP, the Metropolitan City of Bologna generated a value of about €35 billion ($40.6 billion) in 2017, equivalent to €34,251 ($40,165) per capita, the third highest figure among Italian provinces (after Milan and Bolzano/Bozen).[20]

The economy of Bologna is characterized by a flourishing industrial sector, traditionally centered on the transformation of agricultural and zootechnical products (Eridania, Granarolo, Segafredo Zanetti, it (Conserve Italia)), machinery (it (Coesia), IMA, Sacmi), construction equipment (Maccaferri); energy (Hera Group), automotive (Ducati, Lamborghini), footwear, textile, engineering, chemical, printing and publishing (Cappelli, il Mulino, it (Monrif Group), Zanichelli).

In particular, Bologna is considered the centre of the so-called "packaging valley", an area well known for its high concentration of firms specialised in the manufacturing of automatic packaging machines (it (Coesia), IMA).[21] Furthermore, Bologna is well known for its dense network of cooperatives, a feature that dates back to the social struggles of farmers and workers in the 1800s and that today produces up to a third of its GDP[22] and occupies 265 thousand people in the Emilia-Romagna region.[23]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أهم المعالم

 
تصور للمدينة في العصور الوسطى على نمط نيويورك

حتى أوائل القرن التاسع عشر ، لمّا أقيم مشروع إعادة تعمير واسع النطاق ، ظلت بولونيا أحد أفضل مدن العصور الوسطى المحفاظ عليها في أوروبا ؛ و حتى اليوم بقيت فريدة في قيمتها التاريخية . بالرغم من تعرضها لضرر كبير جراء القصف في عام 1944 إبان الحرب العالمية الثانية ، و مركز بولونيا التاريخي هو من بين أكبرها في أوروبا ، و يضم ثروة من معالم العصور الوسطى و عصر النهضة ، و المعالم الفنية الباروكية المهمة .

تطورت بولونيا على طول طريق إميليا كمستعمرة أترورية ثم لاحقاً رومانية ؛ ما زال طريق إميليا يسير مستقيما خلال المدينة باسماء سترادا مادجوري ، ريتسولي ، أوغو باسـّى ، وسان فيليشي. نظرا للتراثها الروماني ، شوارع بولونيا المركزية اليوم المخصصة للمشاة إلى حد كبير ، تتبع نمط شبكة المستوطنة الرومانية .

حل محل الأسوار الرومانية الأصلية أسوار عالية وفق نظام تحصينات العصور الوسطى ، بقاياه لا تزال مرئية ، ثم أخيراً ثالث مجموعة أسوار بنيت في القرن الثالث عشر ، لا يزال باقي منها عدة من أقسام . كما يوجد أكثر من عشرين برج دفاعي من العصور الوسطى ، بعضها مائل بشكل غير مستقر ، و هي ما بقي من أكثر من مائتين شيدت في حقبة سبقت الأمن الذي تضمنه حكومة مدنية موحدة .

الثقافة

 
The International museum and library of music displays ancient musical instruments and unique musical scores from the 16th to the 20th centuries.

Over the centuries, Bologna has acquired many nicknames: "the fat" (la grassa) refers to its cuisine, in which the most famous specialities are prepared using rich meats (especially pork), egg pasta and dairy products, such as butter and Parmesan. Another nickname that has been given to the city is "the red" (la rossa), which was originally used as a reference to the colour of the buildings in the city centre, has later become connected with the communist ideology supported by the majority of the population, in particular after World War II: until the election of a centre-right mayor in 1999, the city was renowned as a bastion of the Italian Communist Party.[24] The centre-left regained power again in the 2004 mayoral elections, with the election of Sergio Cofferati. It was one of the first European cities to experiment with the concept of free public transport.[25] Bologna has also two other nicknames: the first one, "the towered" (la turrita) refers to the high number of medieval towers that can be found in the city, even if today only 24 towers are still standing. The second one, "the learned" (la dotta) is a reference to its university.

University

Bologna's university was founded in 1088 and it is considered the oldest university in the world. According to the QS University Rankings, Bologna university is the 4th-ranked Italian university and the 180th-ranked in the world.

The large number of students coming from all over Italy and the world (there are several campuses of foreign universities in Bologna, including Johns Hopkins University, Dickinson College, Indiana University, Brown University, the University of California and more) has a considerable effect on everyday life. While it contributes to livening up the city centre (an area in which the average age of the residents is very high) and it also helps to promote cultural initiatives, on the other hand, it creates public order and waste management problems that stem from the lively nightlife of the university district.

Entertainment and performing arts

 
Façade of Arena del Sole theatre

The city of Bologna became a UNESCO City of Music on 26 May 2006. According to UNESCO, "As the first Italian city to be appointed to the Network, Bologna has demonstrated a rich musical tradition that is continuing to evolve as a vibrant factor of contemporary life and creation. It has also shown a strong commitment to promoting music as an important vehicle for inclusion in the fight against racism and in an effort to encourage economic and social development. Fostering a wide range of genres from classical to electronic, jazz, folk and opera, Bologna offers its citizens a musical vitality that deeply infiltrates the city's professional, academic, social and cultural facets."[26]

The theatre was a popular form of entertainment in Bologna until the 16th century. The first public theater was the Teatro alla Scala, active since 1547 in Palazzo del Podestà. An important figure of Italian Bolognese theatre was Alfredo Testoni, the playwright, and author of Cardinal Lambertini, which has had great theatrical success since 1905, repeated on screen by the Bolognese actor Gino Cervi. In 1998, the City of Bologna initiated the project "Bologna dei Teatri" (Bologna of the Theatres), an association of the major theatrical facilities in the city. This is a circuit of theatres which offer diverse theatrical opportunities, ranging from Bolognese dialect to contemporary dance, but with a communications strategy and promoting unity. Specifically, the shows on the bill in various theatres participating in the project are advertised weekly through a single poster. Bologna's opera house is the Teatro Comunale di Bologna. The Orchestra Mozart, whose music director was Claudio Abbado until his death in 2014, was created in 2004.

Bologna hosts a number of international music, art, dance and film festivals, including Angelica,[27] Bologna and Contemporanea (festivals on contemporary music),[28] Bolognafestival (international classical music festival),[29] Bologna Jazz Festival,[30] Biografilm Festival (devoted to biographical movies),[31] BilBolBul (a comics festival),[32] Danza Urbana (a street contemporary dance festival),[33] F.I.S.Co (festival on contemporary art, now merged into Live Arts Week), Future Film Festival (animation and special effects),[34] Il Cinema Ritrovato (film festival about rare and forgotten movies),[35] Live Arts Week, Gender Bender (festival on gender identity, sexual orientation, and body representation),[36] Homework festival (electronic music festival),[37] Human Rights Film Festival,[38] Some Prefer Cake (lesbian film festival),[39] Zecchino d'Oro (a children's song contest).

Cuisine

 
Tagliatelle al ragù bolognese, as served in Bologna

Bologna is renowned for its culinary tradition. It is the home of the famous Bolognese sauce, a meat-based pasta sauce. In Italy, it is called ragù and is substantially different from the variety found worldwide. In Bologna, the sauce is served primarily with tagliatelle, and serving it with spaghetti is considered odd.[40]

Situated in the fertile Po River Valley, the rich local cuisine depends heavily on meats and cheeses. As in all of Emilia-Romagna, the production of cured pork meats such as prosciutto, mortadella and salumi is an important part of the local food industry.[41] Well-regarded nearby vineyards include Pignoletto dei Colli Bolognesi, Lambrusco di Modena and Sangiovese di Romagna.[42] Tagliatelle with ragù, lasagne, tortellini served in broth, and mortadella, the original Bologna sausage, are among the local specialties.[43]

Traditional Bolognese desserts are often linked to holidays, such as fave dei morti ("cookies of the dead"), multi-coloured almond paste cookies made for All Saints' Day, jam-filled raviole cookies that are served on Saint Joseph's Day, and carnival sweets known as sfrappole, a light and delicate fried pastry topped with powder sugar, certosino or panspeziale ("carthusian" or "apothecary-cake"), a spicy cake served on Christmas. Torta di riso, a custard-like cake made of almonds, rice and amaretto, is made throughout the year,[44] as well as the zuppa inglese.

 
Basilica of San Bartolomeo, Bologna.

النقل

التوزرع السكانى

الجامعة

 
San Petronio.



المشاهير

 
Pope Benedict XIV, born in Bologna in 1675
natives of the city
the following made Bologna their home
 
Olha Kharlan, 4-time women's world sabre world champion

الشركات الشهيرة

المدن الشقيقة

Bologna is twinned with:[71]

انظرأيضا

المراجع

  1. ^ "ISTAT, Rapporto UrBes 2015 Bologna" (PDF). istat.it. Retrieved 11 مايو 2017.
  2. ^ "Vista par Signola Area" (in الإيطالية). Demo.istat.it. Archived from the original on 24 يوليو 2019. Retrieved 27 مارس 2020.
  3. ^ "Database". Archived from the original on 24 يوليو 2019. Retrieved 27 مارس 2020. click General and regional statistics / Regional statistics by typology / Metropolitan regions / Demography statistics by metropolitan regions / Population on 1 January by broad age group, sex and metropolitan regions (met_pjanaggr3)
  4. ^ Romy Grieco (1976), Bologna: a city to discover, pp. 8–12, 138–45.
  5. ^ Top Universities Archived 17 يناير 2009 at the Wayback Machine World University Rankings Retrieved 6 January 2010
  6. ^ Our History – Università di Bologna
  7. ^ Gaston, Paul L. (2012). The Challenge of Bologna: What United States Higher Education Has to Learn from Europe, and Why It Matters That We Learn It. Stylus Publishing, LLC. p. 18. ISBN 978-1-57922-502-5.
  8. ^ Hunt Janin: "The university in medieval life, 1179–1499", McFarland, 2008, ISBN 0-7864-3462-7, p. 55f.
  9. ^ de Ridder-Symoens, Hilde: A History of the University in Europe: Volume 1, Universities in the Middle Ages, Cambridge University Press, 1992, ISBN 0-521-36105-2, pp. 47–55
  10. ^ "Bologna history – Bologna culture – Bologna – attractions in Bologna – art Bologna – history guide Bologna". Travelplan.it. Retrieved 19 أبريل 2010.
  11. ^ "The Italian UNESCO Creative Cities under the lead of Bologna – Bologna Città della Musica". cittadellamusica.comune.bologna.it (in الإنجليزية الأمريكية). 26 أكتوبر 2016. Archived from the original on 23 سبتمبر 2020. Retrieved 3 أكتوبر 2018.
  12. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة unesco
  13. ^ Dubois, Silvia Maria (28 يوليو 2021). "I portici di Bologna sono stati nominati patrimonio dell'Unesco" (in الإيطالية). Corriere della Sera. Retrieved 28 يوليو 2021.
  14. ^ "Qualità della vita 2022: La classifica delle province italiane dove si vive meglio. Bologna la migliore nel 2022 | Il Sole 24 ORE".
  15. ^ "Dati statistici temperature e precipitazioni dal 1991 al 2009". comune.bologna.it. Retrieved 24 يناير 2014.
  16. ^ "Febbraio 2012, ma quanta neve è caduta?" (PDF). ARPA Emilia-Romagna. Retrieved 5 مارس 2014.
  17. ^ "Bologna/Borgo Panigale (BO)" (PDF). Atlante climatico. Servizio Meteorologico. Retrieved 5 ديسمبر 2014.
  18. ^ "STAZIONE 140 BOLOGNA: medie mensili periodo 61 – 90". Servizio Meteorologico. Retrieved 5 ديسمبر 2014.
  19. ^ "Bologna Borgo Panigale: Record mensili dal 1946" (in الإيطالية). Servizio Meteorologico dell'Aeronautica Militare. Retrieved 11 ديسمبر 2014.
  20. ^ "Dossier on the Metropolitan City of Bologna" (PDF). Istat. Retrieved 4 نوفمبر 2017.
  21. ^ Fotis, Marco; et al. (2014). The Automatic Packaging Machinery Sector in Italy and Germany. Springer. pp. 1–2. ISBN 978-3-319-12762-0.
  22. ^ Duda, John (5 يوليو 2016). "The Italian Region Where Co-ops Produce a Third of Its GDP" (in الإنجليزية). YES! Magazine. Retrieved 4 نوفمبر 2017.
  23. ^ Caselli, Guido. "Osservatorio della cooperazione in Emilia-Romagna". Chamber of Commerce of Emilia-Romagna. Retrieved 4 نوفمبر 2017.
  24. ^ "The red, the fat, and the learned: The story behind Bologna's curious nicknames". The Local. 10 مايو 2017. Retrieved 4 نوفمبر 2017.
  25. ^ "Repertoires of Democracy: The Case for Public Transport" (PDF). Archived from the original (PDF) on 25 مارس 2009. Retrieved 19 أبريل 2010.
  26. ^ "The Creative Cities Network: UNESCO Culture Sector". Portal.unesco.org. Archived from the original on 13 يوليو 2012. Retrieved 19 أبريل 2010.
  27. ^ "Angelica". Aaa-angelica.com. Retrieved 19 أبريل 2010.
  28. ^ "Eventi Arte Contemporanea | Bologna contemporanea". Bolognacontemporanea.it. Retrieved 18 يناير 2016.
  29. ^ "Bolonafestival". Bolognafestival.it. Retrieved 19 أبريل 2010.
  30. ^ "BolognaJazzFestival". BolognaJazzFestival.it. Retrieved 19 أبريل 2010.
  31. ^ "Biografilm Festival" (in الإيطالية). Biografilm.it. Retrieved 19 أبريل 2010.
  32. ^ "BilBolBul". BilBolBul. Retrieved 19 أبريل 2010.
  33. ^ "Danza Urbana". Danzaurbana.it. Retrieved 19 أبريل 2010.
  34. ^ "futurefilmfestival". Futurefilmfestival.org. Retrieved 19 أبريل 2010.
  35. ^ "Il CInema Ritrovato". Cinetecadibologna.it. Retrieved 19 أبريل 2010.
  36. ^ "Gender Bender". Genderbender.it. Retrieved 19 أبريل 2010.
  37. ^ "homeworkfestival". homeworkfestival. Archived from the original on 28 ديسمبر 2010. Retrieved 19 أبريل 2010.
  38. ^ "Human Rights Film Festival". Cinetecadibologna.it. Retrieved 19 أبريل 2010.
  39. ^ "Some Prefer Cake Lesbian Film Festival". Archived from the original on 9 فبراير 2012. Retrieved 19 أغسطس 2011.
  40. ^ Cesarato, Monica (14 سبتمبر 2016). "Why you won't find spaghetti bolognese in Italy". The Local. Retrieved 5 نوفمبر 2017.
  41. ^ Pauls, Dana Facaros & Michael (2000). Italy : Bologna & Emilia Romagna. London: Cadogan. p. 57. ISBN 978-1-86011-977-4.
  42. ^ Anderson, Burton (2006). The Wines of Italy. An endless adventure in taste (8th ed.). The Italian Trade Commission. pp. 85–89. ASIN B002H6TK9C.
  43. ^ Pauls, Dana Facaros & Michael (2000). Italy : Bologna & Emilia Romagna. London: Cadogan. p. 52. ISBN 978-1-86011-977-4.
  44. ^ Pauls, Dana Facaros & Michael (2000). Italy : Bologna & Emilia Romagna. London: Cadogan. p. 60. ISBN 978-1-86011-977-4.
  45. ^   Chisholm, Hugh, ed. (1911). "Albani, Francesco" . دائرة المعارف البريطانية. Vol. 1 (eleventh ed.). Cambridge University Press. p. 481. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  46. ^   Chisholm, Hugh, ed. (1911). "Aldini, Giovanni" . دائرة المعارف البريطانية. Vol. 1 (eleventh ed.). Cambridge University Press. p. 536. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  47. ^   Chisholm, Hugh, ed. (1911). "Algardi, Alessandro" . دائرة المعارف البريطانية. Vol. 1 (eleventh ed.). Cambridge University Press. p. 598. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  48. ^   Chisholm, Hugh, ed. (1911). "Artusi, Giovanni Maria" . دائرة المعارف البريطانية. Vol. 2 (eleventh ed.). Cambridge University Press. p. 705. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  49. ^   Chisholm, Hugh, ed. (1911). "Azo" . دائرة المعارف البريطانية. Vol. 3 (eleventh ed.). Cambridge University Press. p. 81. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  50. ^   Chisholm, Hugh, ed. (1911). "Bassi, Laura Maria Caterina" . دائرة المعارف البريطانية. Vol. 3 (eleventh ed.). Cambridge University Press. p. 494. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  51. ^   Rockwell, William Walker (1911). "Benedict" . In Chisholm, Hugh (ed.). دائرة المعارف البريطانية. Vol. 3 (eleventh ed.). Cambridge University Press. pp. 718–719, see page 719 penultimate para. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  52. ^   Chisholm, Hugh, ed. (1911). "Bulgarus" . دائرة المعارف البريطانية. Vol. 4 (eleventh ed.). Cambridge University Press. p. 786. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  53. ^   Chisholm, Hugh, ed. (1911). "Caldani, Leopoldo Marco Antonio" . دائرة المعارف البريطانية. Vol. 4 (eleventh ed.). Cambridge University Press. p. 983. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  54. ^   Rossetti, William Michael (1911). "Caracci, Lodovico, Agostino, and Annibale" . In Chisholm, Hugh (ed.). دائرة المعارف البريطانية. Vol. 5 (eleventh ed.). Cambridge University Press. pp. 298–299. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  55. ^   Rossetti, William Michael (1911). "Caracci, Lodovico, Agostino, and Annibale" . In Chisholm, Hugh (ed.). دائرة المعارف البريطانية. Vol. 5 (eleventh ed.). Cambridge University Press. pp. 298–299. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  56. ^   Rossetti, William Michael (1911). "Caracci, Lodovico, Agostino, and Annibale" . In Chisholm, Hugh (ed.). دائرة المعارف البريطانية. Vol. 5 (eleventh ed.). Cambridge University Press. pp. 298–299. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  57. ^   Chisholm, Hugh, ed. (1911). "Colonna, Giovanni Paolo" . دائرة المعارف البريطانية. Vol. 6 (eleventh ed.). Cambridge University Press. p. 715. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  58. ^   Chisholm, Hugh, ed. (1911). "Crespi, Giuseppe Maria" . دائرة المعارف البريطانية. Vol. 7 (eleventh ed.). Cambridge University Press. p. 412. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  59. ^   Rossetti, William Michael (1911). "Domenichino Zampieri" . In Chisholm, Hugh (ed.). دائرة المعارف البريطانية. Vol. 8 (eleventh ed.). Cambridge University Press. pp. 397–398. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  60. ^   Chisholm, Hugh, ed. (1911). "Ferri, Luigi" . دائرة المعارف البريطانية. Vol. 10 (eleventh ed.). Cambridge University Press. p. 287. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  61. ^   Chisholm, Hugh, ed. (1911). "Fontana, Prospero" . دائرة المعارف البريطانية. Vol. 10 (eleventh ed.). Cambridge University Press. pp. 607–608. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  62. ^   Chisholm, Hugh, ed. (1911). "Galvani, Luigi" . دائرة المعارف البريطانية. Vol. 11 (eleventh ed.). Cambridge University Press. p. 428. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  63. ^   Chisholm, Hugh, ed. (1911). "Gavazzi, Alessandro" . دائرة المعارف البريطانية. Vol. 11 (eleventh ed.). Cambridge University Press. p. 538. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  64. ^ "Gregory XIII." . Encyclopædia Britannica. Vol. XI (9th ed.). 1880. p. 178.
  65. ^ "Gregory XV." . Encyclopædia Britannica. Vol. XI (9th ed.). 1880. pp. 178–179.
  66. ^ "Marsigli, Luigi Ferdinand" . Encyclopædia Britannica. Vol. XV (9th ed.). 1883. p. 575.
  67. ^   Chisholm, Hugh, ed. (1911). "Martini, Giovanni Battista" . دائرة المعارف البريطانية. Vol. 17 (eleventh ed.). Cambridge University Press. p. 800. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  68. ^   Chisholm, Hugh, ed. (1911). "Minghetti, Marco" . دائرة المعارف البريطانية. Vol. 18 (eleventh ed.). Cambridge University Press. p. 523. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  69. ^ "Gasparo Tagliacozzi" . Encyclopædia Britannica. Vol. XIII (9th ed.). 1881. p. 21.
  70. ^ "Thomas Dempster" . Encyclopædia Britannica. Vol. VII (9th ed.). 1878. pp. 74–75.
  71. ^ "Gemellaggi del Comune di Bologna". comune.bologna.it (in الإيطالية). Bologna. Retrieved 13 ديسمبر 2019.

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن Bologna عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

  تعريفات قاموسية في ويكاموس
  كتب من معرفة الكتب
  اقتباسات من معرفة الاقتباس
  نصوص مصدرية من معرفة المصادر
  صور و ملفات صوتية من كومونز
  أخبار من معرفة الأخبار.