العملية موكد (بالعبرية: מבצע מוקד، Mivtza Moked وتعني البؤرة؛ إنگليزية: Operation Focus) كانت الضربة الجوية الاستباقية الافتتاحية التي قامت بها إسرائيل في بداية حرب 1967. وأحياناً يشار لها باسم "ضربة سيناء الجوية" إذ أن العملية موكد كانت في الأساس موجهة إلى المطارات حول شبه جزيرة سيناء. ففي الساعة 07:45 صباح 5 يونيو 1967، شن سلاح الطيران الإسرائيلي بقيادة الماجور جنرال مردخاي هود ضربة هائلة دمرت معظم السلاح الجوي المصري على الأرض. وبحلول ظهيرة ذاك اليوم، تم تدمير تقريباً كل القوات الجوية المصرية والأردنية والسورية، بمجموع حوالي 450 طائرة مدمـَّرة. كما كان نجاحها باهراً في تدمير 18 مطاراً في مصر، مما حجب سلاح الجو المصري عن العمليات طيلة فترة الحرب.

العملية موكد
מבצע מוקד
Operation Focus
العملية موكد سيناء يونيو 1967.jpg
ضباط إسرائيليون يقفون أمام حطام طائرة مصرية في سيناء.
نطاق العمليةضربة استباقية
التخطيطالقوات المسلحة الإسرائيلية
الهدفتدمير سلاح الجو المصري
التاريخ5 يونيو, 1967
التنفيذسلاح الجو الإسرائيلي
النتائجالسيادة الإسرائيلية على الأجواء فوق إسرائيل وسيناء والجولان والضفة الغربية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تفاصيل الخطة

في فبراير 2018، كشفت وزارة الدفاع الإسرائيلية، بمناسبة مرور 50 عاماً على حرب 1967، عن تسجيلات صوتية للطيارين وعن تفاصيل تدمير الطائرات العربية على الأرض. وبحسب ما سمحت الرقابة العسكرية بنشره، فقد كان الإعداد لخطة موكيد قد بدأ قبل الحرب بسنوات، بإيعاز من قائد سلاح الجو الإسرائيلي في حينه، عيزر فايتسمان، الذي أوعز، منذ عام 1962 بوضع خطة لعملية ضرب القواعد الجوية للجيوش العربية، وتم الانتهاء من وضع الخطة وإعدادها في أواخر عام 1964، أي قبل ثلاث سنوات من شن الهجوم.

وجاء في الأمر الرئيس الذي صدر في مارس 1967 "إن عدم الاستقرار السياسي في المنطقة، والاستعدادات الجارية للحرب من قبل الدول العربية، وتشكيل قيادة عسكرية موحدة، والتوتر المتواصل على امتداد الحدود، والحساسية العالية بشأن مصادر المياه وحرية الملاحة، كل هذه الأمور تشير إلى إمكانية اندلاع حرب شاملة في المنطقة. إن المهمة الأولى لسلاح الجو في حرب كهذه هي تحقيق تفوّق جوي ضد العدو الرئيسي- مصر، وضد دول أخرى تبعاً لتطورات الحرب".

وشمل الأمر العسكري المذكور أربعة بدائل عملياتية محتملة؛ خطة "أ" لتنفيذ عملية تتركز في مصر، وخطة "ب" لشن هجوم على سوريا فقط، وخطة "ج" شملت هجوماً شاملاً ضد مصر وسوريا والأردن. أما الخطة "د" فشملت أيضاً لبنان والعراق. كما تضمن الأمر العسكري أيضاً، معلومات وتفاصيل كثيرة عن القواعد الجوية في الدول العربية، وأهداف الهجوم، ونوعية السلاح.

وقدرت الخطة امتلاك مصر لـ58% من مجمل الطائرات المقاتلة العربية، واستبعد قائد سلاح الجو، خلال الحرب، موطي هود، خطر تشكيل جبهة مشتركة بين مصر وباقي أسلحة الجو العربية، لذلك كان الهدف الأول إبادة سلاح الجو المصري باعتباره الطريق من أجل تحقيق تفوق جوي إسرائيلي في الحرب، قبل أن تتدخل أسلحة الجو الأخرى للدول العربية في المعارك.


الإغارة على مصر

 
ضباط سلاح الجو الإسرائيلي يفحصون حطام طائرة مصرية في سيناء.
 
حطام طائرة مصرية في سيناء.


شغلت الطائرات الإسرائيلية محركاتها عند الساعة 6:50 صباح الاثنين الخامس من يونيو عام 1967، وسط صمتٍ لاسلكي مطلق، وأقلعت لقصف 11 موقعاً وقاعدة مصرية، فيما بقيت 12 مقاتلة في إسرائيل لأغراض دفاعية، واستمر الهجوم حتى الساعة 9 وخمس دقائق.[1]

وكشفت الوزارة عن تسجيلات صوتية لأوامر قصف قواعد أسلحة الطيران العربية، وكذلك تسجيلات لقصف طائرة إسرائيلية بالخطأ بعد أن ظنوا أنها طائرة معادية، وتم إسقاطها فوق مفاعل ديمونة، كذلك أسقط سلاح الجو الإسرائيلي طائرة "توبلوف" عراقية، وقام بملاحقة طائرات أردنية.

وحلّقت المقاتلات الإسرائيلية على ارتفاع منخفض، فيما حامت فوقها طائرات مزودة بعتاد إلكتروني للتشويش على الرادارات المصرية. واستمر الهجوم الإسرائيلي الأول حتى الساعة 0:05، حيث تم بعدها كسر صمت الشبكة اللاسلكية، بينما كانت المقاتلات في طريق عودتها.

الإغارة على سوريا

الإغارة على الأردن

الإغارة على العراق

 
قاذفة القنابل ڤوتور الإسرائيلية.

بعد ظهر يوم 5 يونيو، قامت ثلاث قاذفات قنابل إسرائيلية من طراز ڤوتور بمهاجمة القاعدة الجوية العراقية هاء 3، أقرب القواعد الجوية العراقية لإسرائيل وملجأ للطائرات الأردنية التي هربت من التدمير واسع النطاق الذي أحاق بسلاح الجو الأردني في صبيحة ذلك اليوم. بالرغم من اعتراض جوي من طائرتين عراقيتين من طراز ميگ-21، فقد تمكنت الطائرات الإسرائيلية من تدمير ست طائرات ميگ-21، ثلاث هوكر هنتر وطائرة نقل. وفي 6 يونيو، عادت أربع طائرات إسرائيلية من طراز ڤوتور، مصحوبة بطائرتي ميراج إلى القاعدة العراقية هاء 3 بعد ورود أنباء عن وصول المزيد من الطائرات ميگ-21 إلى القاعدة. وفي اشتباك جوي أسقطت الطائرات الإسرائيلية طائرة ميگ وطائرتي هنتر، احداهما بطائرة ڤوتور، كما قامت الطائرات الإسرائيلية بتدمير خمس طائرات عراقية أخرى على الأرض. الغارة الثالثة كانت في يوم 7 يونيو بعد تصعيد العراق لهجماته الجوية ضد إسرائيل. اتجهت أربع قاذفات قنابل ڤوتور وأربع مقاتلات ميراج إلى القاعدة هاء 3 واشتبكت مع الطيران العراقي ليتكبد سلاح الجو الإسرائيلي أكبر خسائره فداحة في حرب 1967، فقد أسقطت المقاتلات العراقية ثلاث طائرات مقاتلة إسرائيلية، هم طائرتي ڤوتور وطائرة ميراج. خسر الطيران العراقي في المعركة الجوية طائرة ميگ-21 وطائرتي هوكر هنتر.[2] وقد تمكن طياران إسرائيليان من القفز بالمظلات ليتم تبادلهم لاحقاً مقابل 428 أسير أردني.[3]

عدد الطائرات المدمـَّرة حسب النوع

  • طائرات النقل

عدد الطائرات المدمـَّرة حسب البلد

المجموع لكل موجة

  1. أول موجة (7:45ص.): 101 flights; 11 تم مهاجمة أرض المعركة عن طريق 183 IAF ; 197 طائرة مصرية وتم دمير 8 محطات رادار Five IAF pilots were killed and five more fell captive.
  2. ثاني موجة (9:30ص.): 164 flights; 16 [بحاجة لمصدر] airfields were attacked; تم تدمير 107 طائرة مصرية; وطائرتين سوريتين.
  3. ثالث موجة (12:15م.): 85 إغارة على مصر و48 على الأردن و67 على سوريا وواحدة على قاعدة هـ3 العراقية.
  4. موجات أخرى (صباحا ومساءا): إغارتين أخرتين على قاعدة هـ3، والعديد من الإغارات على الأراضي المصرية.

المراجع

  1. ^ "إسرائيل تكشف عن وثائق من حرب الـ 67 وتفاصيل تدمير قواعد جوية مصرية". روسيا اليوم. 2017-02-13. Retrieved 2018-02-23.
  2. ^ "Sud-Ouest S.O.4050 Vautour". Israeli Air Force Inventory. Retrieved 2009-09-09.
  3. ^ War "POW Exchanges (1948-1998)" Check |url= value (help). Jewish Virtual Library. Retrieved 2009-09-08.
  • Eric Hammel (2002). "Sinai air strike: June 5, 1967". Military Heritage. 4 (2): 68–73. Unknown parameter |month= ignored (help)
  • Danni Shalom, Like A Bolt Out of the Blue: How the Arab Airforces were destroyed in the Six-Day War, BAVIR - Aviation Publications, 2002, 650 pages, hardcover.
  • Oren, Michael B. Six Days of War: June 1967 and the Making of the Modern Middle East New York: Oxford University Press, 2002.
  • Samuel M. Katz Israel's Air Force; The Power Series. Motorbooks International Publishers & Wholesalers, Osceola, WI. 1991.

وصلات خارجية