الشدادي

الشدادي أو الشدادة والأشهر "الشدادي" هي مدينة في جنوب محافظة الحسكة في سوريا وتقع جنوب مدينة الحسكة بمسافة 60 كم تقريباً، على الطريق الرئيسي الواصل بين الحسكة ودير الزور، حيث يقسمها الطريق إلى قسمين شمالي وجنوبي. وهي مركز ناحية الشدادي. ويمر بها نهر الخابور ويوجد على النهر سد تجميعي هو سد الباسل.

الشدادي

الشدادة
بلدة
البلد سوريا
المحافظةالحسكة
المنطقةالحسكة
الناحيةالشدادي
تحتلهاFlag of the Islamic State in Iraq and the Levant.svg داعش
التعداد
 (2004)[1]
15٬806
منطقة التوقيتUTC+2 (EET)
 • الصيف (التوقيت الصيفي)UTC+3 (EEST)
جيوكودC4446
الموقع الإلكتروني{{#property:P856}}

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

 
أحد شوارع مدينة الشدادي بعد إغلاقها في 1 مارس 2021.

في 1 مارس 2021، أغلق الجيش الأمريكي جميع مداخل مدينة الشدادي النفطية التي تضم أكبر قاعدة له وتقع جنوب الحسكة السورية، حيث أصدر الجيش الأمريكي أمراً مباشراً لقوات سوريا الديمقراطية بإغلاق مداخل المدينة ومنع الدخول والخروج منها وإليها، مع إغلاق جميع المحال والأسواق داخلها. ونقلاً عن مصادر محلية في المحافظة أن السبب الأول للإغلاق والاستنفار الأمني والعسكري للجيش الأمريكي والمسلحين الموالين له في قوات سوريا الديمقراطية، يعود إلى هجوم تعرضت له مجموعة من نقاط تلك القوات قرب معمل غاز الجبسة. وقالت المصادر إن تلك المنطقة يوجد فيها سجنان لمسلحي داعش وهما: سجن كامب البلغار، وسجن معمل الغاز، اللذان يضمان آلاف المسلحين الأجانب والعرب.[2]

ويأتي الإغلاق بعد يومين من إغلاق القاعدة الأمريكية في مبنى مديرية حقول نفط الجبسة، والسكن العمالي (مساكن 200 العمالية) في المدينة، بسبب تفشي وباء ڤيروس كورونا بين عناصر القاعدة التي تضم جنوداً متعددي الجنسية ضمن ما يُعرف بالتحالف الدولي لمحاربة داعش. يذكر أن إغلاق المدينة أعقب هجوماً مسلحاً استهدف مسلحين موالين للجيش الأمريكي في محيط معمل غاز الجبسة، وذلك بعد 48 ساعة على إغلاق القاعدة في مديرية حقول الجبسة إثر تفشي كورونا بين الجنود هناك.


الحرب الأهلية السورية

في فبراير 2013، هاجم مقاتلو جبهة النصرة الشدادي واستولوا على المدينة بعد ثلاثة أيام.[3] وقد قُتِل ما يزيد على 100 جندي من الجيش العربي السوري ونحو 40 مقاتل من النصرة، بالاضافة لعشرات العاملين في مجال النفط، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.[4] اعتبارا من 2015، فإن داعش تسيطر عليها.

الديموغرافيا

يقطن المدينة خليط من القبائل، وبأغلبية لـ قبيلة الجبور العربية وقبيلة العقيدات والبقارة.

التقسيمات الادارية

تقسم المدينة إلى قسمين:

  • الحي الشمالي.
  • الحي الجنوبي.

الاقتصاد

تعد الشدادي أهم مركز اقتصادي في محافظة الحسكة لما تمتلك من ثروات باطنية من النفط ومشتقاته حيث توجد فيها حقول الجبسة.


الهامش

  1. ^ "2004 Census Data for Nahiya الشدادي". Syrian Central Bureau of Statistics. Retrieved 15 October 2015. Also available in English: "2004 Census Data". UN OCHA. Retrieved 15 October 2015.
  2. ^ "وكالة: لهذا أغلق الجيش الأمريكي مداخل منطقة نفطية في سوريا؟". روسيا اليوم. 2021-03-01. Retrieved 2021-03-01.
  3. ^ "Syrian rebels say capture eastern town of al-Shaddadeh". Reuters.com. 14 February 2013. Retrieved 24 October 2015.
  4. ^ Rebels Seize Syria Town on Iraq Border, Shoot Down Two Warplanes in Idlib Naharnet, 14 February 2013

المراجع

‏* ساهم في كتابة هذه المقالة "حميد الوافي أبو الحارث"

وصلات خارجية