تل تمر

تل تمر بلدة ومركز ناحية تل تمر التابعة لمنطقة الحسكة في محافظة الحسكة في الجزيرة الفراتية. تضم بلدة و133 قرية. تبعد 40 كم عن مدينة الحسكة و35 كم عن مدينة رأس العين على ضفة نهر الخابور وعلى امتداد لمسافة 1 كم تقريباً. يحدها من الجهة الشرقية الطريق الواصل بين الحسكة ورأس العين، وأما جنوباً فيحد البلدة الأتوستراد الذي يصل ما بين حلب والقامشلي.

تل تمر
ناعورة قديمة على نهر الخابور في تل تمر
ناعورة قديمة على نهر الخابور في تل تمر
مدن محافظة الحسكة
مدن محافظة الحسكة
تل تمر is located in سوريا
تل تمر
تل تمر
موقع تل تمر في سورية
الإحداثيات: 36°39′12″N 40°22′17″E / 36.65333°N 40.37139°E / 36.65333; 40.37139 Coordinates: Parameter: "region=" should be "region:"
البلد سوريا
محافظةمحافظة الحسكة
منطقةالحسكة
ناحيةناحية تل تمر
التعداد
 (إحصاء عام 2004)
 • الإجمالي7٬285 نسمة
 • العرق
آشوريون وعرب وكرد
منطقة التوقيت2+
مفتاح الهاتفالرمز الدولي: 963، رمز المدينة:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

في عام 1934 كانت بداية التوافد على هذه المدينة حيث كان عدد سكان القرية الأصليين لا يتجاوز 1500 نسمة. اجتذبت البلدة الكثير من السكان بسبب موقعها الاستراتيجي الهام. أما القرى التابعة لهذه المدينة فلها تاريخ طويل يمتدد إلى العصور القديمة كما أثبتت أعمال التنقيب في بعض التلال القريبة من المدينة.


الحرب الأهلية السورية

في 28 فبراير 2021، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان عن سقوط طائرة روسية ضمن مناطق نفوذ القوات التركية والفصائل الموالية لها بريف تل تمر بالحسكة وخسائر بشرية في صفوف طاقمها. سقطت الطائرة بين قريتي قاسمية وريحانية بريف تل تمر شمالي الحسكة، الواقعة تحت النفوذ التركي على مقربة من قاعدة المباقر التي تتخذها القوات الروسية قاعدة عسكرية لها، فيما لم ترد معلومات مؤكدة عن أسباب سقوط الطائرة إذا ما كان عطل فني أو هبوط اضطراري، وسط معلومات مؤكدة عن إصابة طاقهما بجراح أحدهما خطرة.[1]

وكان المرصد السوري رصد اليوم السابق، دورية للقوات الروسية في ريف القامشلي، حيث جالت في قرى كردمية وحب الهوى وبره بيت وعين ديوار المتاخمة للخط الحدودي مع تركيا، وتتألف الدورية من 5 مدرعات و4 حوامات.

التقسيمات الادارية

هنالك عدد كبير من القرى التابعة لـ تل تمر نذكر منها على سبيل المثال : تل جدايا، تلت جمعة، تل الجميلية، تل حفيان، تل طويل، تل فويضات جزيرة، تل كيفجي، تل مساس، تل مغاص، الرقبة، تل نجمة، تل نصري، خشمة الزركان (قبور القراجنة فوقاني) تل تمر، الدردارة، تل دمشج، الفكة (منيسف تحتاني، منيسف فوقاني) قبر صغير غربي (قبر كبير غربي) باب الخير غربي، باب الخير شرقي، القاسمية، مجيبرة زركان، عين العبد (أبو كبرة) وادي النجمة، أم غرقان، تل باز، تل بالوعة، تل بريج، تل رحيل جزيرة، تل رمان فوقاني، تل سكرة، تل شامية.

الديموغرافيا

أغلب سكان بلدة تل تمر من الآشوريون إضافة إلى بعض العرب والأكراد. حسب إحصاء عام 2004، بلغ عدد سكان البلدة 7285 نسمة والناحية 50982 نسمة.[2]

تعاني هذه البلدة من الهجرة إلى الخارج (الدول الاوروبية) وخصوصاً من الآشوريين. توجد في القرية كنيسة تُعرف باسم (القديسة)، وهي مبنية على الطراز المعماري الحديث سنة 1986.

المصادر

  1. ^ "سقوط طائرة روسية ضمن مناطق نفوذ القوات التركية والفصائل الموالية لها بريف تل تمر وخسائر بشرية في صفوف طاقمها". المرصد السوري لحقوق الإنسان. 2021-02-28. Retrieved 2021-02-28.
  2. ^ منظمة الرد الإنساني، 2014. نتائج التعداد العام للسكان والمنشآت 2004. المكتب المركزي للإحصاء. تاريخ الولوج 25 نيسان 2014.

وصلات خارجية