افتح القائمة الرئيسية

عيد الفصح اليهودي

(تم التحويل من پساخ)

عيد الفصح اليهودي Passover (من: פֶּסַח بالعبرية، بالياديشية; بالطبرية: [pɛsaħ]  (Speaker Icon.svg استمع)، بالعبرية المعاصرة: [ˈpesaχ] Pesah, Pesakh; Yiddish: Peysekh, Paysakh, Paysokh)، هو أحد الأعياد الرئيسية في اليهودية، ويحتفل به لمدة 7 أيام بدأ من 15 أبريل حسب التقويم اليهودي لإحياء ذكرى خروج بني إسرائيل من مصر الفرعونية كما يوصف في سفر الخروج.

عيد الفصح
Passover
Pessach Pesach Pascha Judentum Ungesaeuert Seder datafox.jpg
مائدة "ليل هسيدر" - مائدة معدّة عشية عيد الفصح اليهودي.
الاسم الرسميPesach - פסח (in Hebrew).
يُحتفى بهاليهود. (بمختلف طوائفهم: Samaritans; Messianic Jews; Some groups claiming affiliation with Israelites).
النوعأحد مواسم الحج الثلاثة
الأهميةالاحتفال بذكرى الخروج، التحرر من عبودية أطفال بني إسرائيل من مصر القديمة الذي جاء بعد الضربات العشرة.
يبدء من اليوم التاسع والأربعين من Counting of the Omer
الاحتفالاتIn Jewish practice, one or two festive Seder meals – first two nights; in the times of the Temple in Jerusalem, the Passover sacrifice. In Samaritan practice, men gather for a religious ceremony on mount Gerizim that includes the ancient lamb Sacrifice.il (7th day)
يبدأالخامس عشر من نيسان[1][2]
ينتهيالحادي والعشرين من نيسان في إسرائيل، وبين بعض يهود الشتات المتحررين؛ الثاني والعشرين من نيسان خارج إسرائيل بين معظم يهود الشتات.[3]
الارتباطShavuot ("Festival of Weeks") which follows 49 days from the second night of Passover.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

التاريخ والمدة

في التقويم اليهودي يعتبر شهر نيسان[4] أول أشهر الربيع وعيد الفصح نفسه يسمى أحيانا بـ"عيد الربيع"، ولكن لكون الأشهر اليهودية قمرية، يجب في بعض السنوات مضاعفة الشهر الذي يسبق نيسان، أي شهر آذار، كي لا يتراجع شهر نيسان إلى موسم الشتاء.

يحل عيد الفصح في منتصف شهر نيسان اليهودي، أي عند اكتمال القمر الأول بعد الاعتدال الربيعي (20 أو 21 مارس) ولكن في بعض الأحيان يحل في نهاية أبريل عند اكتمال القمر الثاني بعد الاعتدال الربيعي، لأن حساب التلاؤم بين السنة القمرية والشمسية ليس دقيقا بشكل تام.

الشريعة اليهودية يكون اليوم الأول واليوم الآخر من العيد يومي عطلة يحظر فيهما القيام بأي عمل، أما الأيام الخمسة بينهما فيوصى بها الاستراحة دون حظر كامل على العمل.


الأصول في الكتاب المقدس

 
رسم يصور الخروج من مصر، 1907


عيد الفصح هو من الأعياد المذكورة في التوراة، و هو خروج بني إسرائيل من مصر الفرعونية بقيادة موسى :

"وقال موسى للشعب اذكروا هذا اليوم الذي فيه خرجتم من مصر من بيت العبودية فانه بيد قوية اخرجكم الرب من هنا ولا يؤكل خمير. اليوم انتم خارجون في شهر أبيب[5] ويكون متى أدخلك الرب أرض الكنعانيين والحثيين والأموريين والحويين واليبوسيين التي حلف لابائك أن يعطيك أرضاً تفيض لبناً وعسلاً أنك تصنع هذه الخدمة في هذا الشهر. سبعة أيام تأكل فطيراً وفي اليوم السابع عيد للرب. فطير يؤكل السبعة الأيام ولا يرى عندك مختمر ولا يرى عندك خمير في جميع تخومك. وتخبر ابنك في ذلك اليوم قائلا من أجل ما صنع إلي الرب حين اخرجني من مصر. ويكون لك علامة على يدك وتذكاراً بين عينيك لكي تكون شريعة الرب في فمك لانه بيد قوية أخرجك الرب من مصر. فتحفظ هذه الفريضة في وقتها من سنة إلى سنة." (سفر الخروج، أصحاح 13، 3-10)

حسب سفري التكوين والخروج، والتفسير اليهودي التقليدي لهما، كان بنو إسرائيل عبيدا للمصريين فتمردوا على الفراعنة وذهبوا إلى سيناء لمدة 40 سنة حتى استقروا في بلاد كنعان. خلال ترحالهم في بادية سيناء أنزل الرب على موسى وبني إسرائيل وصاياه وجعلهم شعبا موحدا. فلذلك يعزو كثير من اليهود أهمية وطنية إلى عيد الفصح إلى جانب أهميته الدينية ويعتبرونه عيد الحرية أو عيد نشوء الشعب اليهودي.

التسمية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تقديم القربان


اليوم

التخلص من جميع الخامتس

 
حرق الخامتس صباح السيدر


الامتناع عن الخمير

معظم تقاليد العيد مأخوذة من وصفة في التوراة مع التفاسير التي أضيفت إليها عبر العقود. ومن أبرز مميزات العيد هو الامتناع عن أكل الخبز أو أي طعام مصنوع من العجين المختمر، وبدلاً من الخبز يؤكل الفطير غير المختمر المختبز للعيد بشكل خاص، ويسمى هذا الفطير بـ"ماتْساه" (מַצָּה). ويشرح سفر الخروج هذا التقليد كرمز لاستعجال بني إسرائيل عند خروجهم من مصر حيث لم يتمكنوا من الانتظار لانتفاخ العجين عندما أعدوا مؤونتهم.

حسب الشريعة اليهودية المعاصرة على كل يهودي التخلص من كل المأكولات المصنوعة من عجين مختمر قبل حلول العيد وأن يقوم بحرق ما يبقى من هذه المأكولات في طقس يقوم به عشية العيد عبارة عن استعداده لأداء وصايا العيد. في القرن العشرين مع تطور الوسائل لتخزين الطعام، سمح بعض الحاخامين ببيع مخزونات الخبز والخمير التابعين لليهود لغير اليهود بتفاهم أن يعيد المشترون المخزونات لأصحابها الأصليين بعد العيد. شاعت هذه الحيلة حتى أصبحت من طقوس العيد، واليوم هناك احتفال رسمي في إسرائيل يقابل فيه الحاخامان الرئيسيان مواطناً غير يهودي لتوقيع على اتفاقية بيع جميع الخمير التابع للدولة بتفاهم أن يعيد المواطن الخمير للدولة بعد العيد.

هناك إجماع بين رجال الدين اليهود على حظر أكل الطعام المصنوع من عجين البر المختمر خلال أيام العيد، مثل الخبز المصنوع من القمح أو الشعير، ولكن هناك خلاف حول إمكانية طبخ القطانيات، حيث يمتنع اليهود الأشكناز من أكل القطانيات المطبوخة أيام العيد، أما باقي الطوائف اليهودية فلا تتبع هذا الحظر.


بيع الخامتس

البحث عن الخمير

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الرحمة من أجل البحث عن الخمير وإبطال الخمير

صباح الرابع عشر من نيسان

صوم البكر

حرق وإبطال الخمير

الكوشر الخاص بعيد الفصح

المصة

 
ماكينة صنع المصة


 
مصة شومرة يدوية


سيدر عيد الفصح

 
مائدة سيدر عيد الفصح.

تعرف عشية العيد باسم "ليل هسيدر" (לֵיל הַסֵּדֶר "ليلة المنهاج") وفيه يجتمع أبناء العائلة والأقرباء للعشاء الاحتفالي المرافقة بصلوات وسلسلة من الطقوس الدينية، وتعرض تفاصيل منهاج الصلوات والطقوس في كتاب خاص يسمى ب"هچداه" (הַגָּדָה "سرد"). "كتاب الهجداه" هو من أكثر الكتب التقليدية انتشاراً لدى اليهود، وهو يحتوي على نصوص ذات علاقة بالعيد من التوراة، الميشناه والتلمود كما يحتوي على صلوات العيد والمزامير مع تعليمات عن الوقت الملائم لقراءة كل منها وطريقة أداء الطقوس المرافقة بالقراءة.

من أهم الطقوس هو شرب أربع كؤوس من خمر العنب خلال قراءة نصوص ال"هجاداه"، كذلك يغني أصغر أبناء العائلة ترنيمة بعنوان "ما نشتانا" (מָה נִשְתָּנָה "كيف تختلف"، أي كيف تختلف هذه الليلة عن باقي الليالي).

تطرح في هذه الليلة أسئلة عن العيد وأجوبة يغنيها جميع أفراد العائلة وهي عبارة عن واجبهم لسرد قصة الخروج لأبناء الأجيال القادمة. في نهاية العشاء يفتح أحد الشيوخ مع أحد الأولاد باب البيت ويدعوان إيليا لينضم إلى العائلة عند شرب الخمر ويبارك أبناء العائلة.

المارور

 
Types of maror: grated horseradish, romaine lettuce, whole horseradish root
 
صحن سيدر فضي.

أكواب النبيذ الأربعة

الأسئلة الأربعة ومشاركة الأطفال

أفيكومان

 
14th century Haggadah

أناشيد عيد الفصح

Counting of the Omer

حول حامويد: الأيام التي يتضمنها مع عيد الفصح

 
A Passover brownie cake baked in a Wonder Pot.

سابع أيام عيد الفصح

ويعتبر اليوم السابع من عيد الفصح حسب التقليد اليهودي، على انه اليوم الذي أمر الله موسى ان يضرب طريقا في البحر، فانفلق البحر، وعبره موسى وقومه، فنجو بينما غرق فرعون وجنده في اليم. وثمة أنشودة في التوراه تسمى "أنشودة البحر" ما زال بنو اسرائيل يتغنون بها في اليوم السابع لعيد الفصح.


عيد الفصح الثاني

عيد الفصح الثاني، يوافق 14 آيار من كل عام. قبل شهر واحد من 14 نيسان، اليوم الذي يسبق عيد الفصح اليهودي، والذي كان يتم فيه تقديم قربان عيد الفصح ("خروف عيد الفصح") قبل بدء هذه العطلة.[6] كما جاء وصفه في النص المتعلق به في المتسڤاه (Numbers 9:1-14)، فقد كان آل إسرائيل يحتفلون بعيد الفصح بعد خروجهم من مصر بعام واحد.

الأطعمة التقليدية

 
المصة المقلية والبيض، طبق تقليدي في عيد الفصح اليهودي.

الطقوس، الممارسات، الأناشيد

التأثير على الأديان الأخرى

المسيحية

الإسلام


انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "First day of Passover". timeanddate.com. Retrieved 2012-03-17.
  2. ^ "What Is Passover?". Rabbinical College of Australia and N.Z. Retrieved 2012-03-17.
  3. ^ "Last day of Passover". timeanddate.com. Retrieved 2012-03-17.
  4. ^ تشابه أسماء الأشهر في التقويم اليهودي الأسماء الشامية لأشهر التقويم الميلادي، واشتقت من نفس المصدر القديم، ولكن حلول الأشهر اليهودية لايلائم حلول الأشهر الميلادية النظيرة.
  5. ^ شهر الربيع، أي شهر نيسان
  6. ^ Leviticus 23:5

وصلات خارجية