سنة بسيطة

السنة البسيطة (بالإنگليزية: common year)، هي سنة تقويم تتكون من 365 يوم، بينما السنة الكبيسة، 366 يوم. بشكل عام، السنة البسيطة هي السنة التي لا تحتوي على إقحام. يستخدم التقويم الگريگوري (مثل التقويم اليوليوسي السابق) كلاً من السنوات البسيطة والسنوات الكبيسة للحفاظ على محاذاة التقويم مع السنة الاستوائية، والتي لا تحتوي على عدد محدد من الأيام.

تتكون السنة البسيطة من 365 يوم، 52 أسبوع، ويوم واحد، وبالتالي فعادة ما تبدأ السنة البسيطة في نفس اليوم من الأسبوع (على سبيل المثال، يأتي 1 يناير يوم سبت و31 ديسمبر يوم سبت عام 2022، السنة الحالية) وسيبدأ العام التالي للسنة البسيطة في اليوم التالي من الأسبوع. في السنوات البسيطة، يكون شهر فبراير من أربعة أسابيع بالضبط، لذلك يبدأ شهر مارس في نفس اليوم من الأسبوع. يبدأ شهر نوفمبر أيضًا في هذا اليوم. على سبيل المثال، بدأ فبراير 2022 يوم الثلاثاء، لذلك بدأ شهر مارس يوم الثلاثاء أيضًا. يتبع نوفمبر نفس الخاصية.

في التقويم الگريگوري، 303 من كل 400 سنة تكونسنوات بسيطة. على سبيل المقارنة ، في التقويم اليوليوسي، 300 من كل 400 سنة هي سنوات بسيطة، وفي التقويم اليوليوسي المنقح (تستخدمه اليونان) 682 من كل 900 سنة هي سنوات بسيطة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التقويمات