تيودور هرتسل

(تم التحويل من ثيودور هيرتزل)
تيودور هرتسل
Theodor Herzl
Theodor Herzl.jpg
تيودور هرتسل
وُلِدَ
بنيامين زئيڤ هرتسل

2 مايو 1860
توفي3 يوليو 1904
المثوى1904–1949: Döblinger Friedhof، ڤيينا، النمسا
1949–الآن: جبل الكرمل، القدس، إسرائيل
31°46′26″N 35°10′50″E / 31.77389°N 35.18056°E / 31.77389; 35.18056
الجنسيةنمساوي مجري
التعليمالقانون
المدرسة الأمجامعة ڤيينا
المهنةصحفي، حقوقي، كاتب مسرحي،كاتب، ناشط سياسي
اللقبأبو الصهيونية السياسية المعاصرة
الزوجيوليا نشاور (ز. 1889–1904)
التوقيع
Theodore Herzl signature.svg
تيودور هرتسل في بازل، 1897
لافتة في محل ميلاد تيودور هرتسل، كنيس دوهاني ستريت، بوداپشت.

تيودور هرتسل (بالعبرية: תִאוַדָר הֶרְצֵל‎، Ti'vadar Hertzel؛ مجرية: Herzl Tivadar؛ 2 مايو 1860 – 3 يوليو 1904)، وُلد بنيامين زئيڤ هرتسل (بالعبرية: בִּנְיָמִין זְאֵב הֶרְצֵל‎، ويعرف بالعبرية חוֹזֵה הַמְדִינָה، Khozeh HaMedinah، حرفياً "بصيرة الدولة")، كان صحفي وكاتب يهودي من النمسا-المجر. يعتبر هرتسل أبو الصهيونية السياسية المعاصرة وفي الواقع مؤسس دولة إسرائيل.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته المبكرة

 
هرتسل وعائلته، ح. 1866-1873

وُلد هرتسل في بوداپشت في 2 مايو 1860. تلقى تعليما يطابق روح التنوير الألماني اليهودي السائد في تلك الفترة، تعليما يغلب عليه في صلبه الطابع الغربي المسيحي حتى سنة 1878، في نفس السنة انتقلت عائلته إلى فيينا. درس القانون في جامعة ڤيينا بالنمسا، ومارس المحاماة فترة، لكنه هجر هذه المهنة سنة 1885 وتفرغ لهوايته في الكتابة الأدبية. وعلى الرغم من نجاحه في تقديم عدد من المسرحيات على مسارح النمسا وألمانيا والولايات المتحدة؛ عمل لسبب غير معروف مراسلاً لجريدة نمساوية في العاصمة الفرنسية باريس. [2] في سنة 1889 تزوج يوليا نشاور لكنه لم يكن زواجاً ناجحاً.


زعيم الصهيونية

 
اسكتش يوميات هرتسل ويظهر فيها العلم المقترح للحركة الصهيونية.
 
هرتسل على ظهر سفينة لدى وصوله لسواحل فلسطين، 1898.
 
رسالة هرتزل بالألمانية للترويج للدولة الصهيونية.


في باريس، كتب أول أطروحاته السياسية حول إقامة دولة يهودية تحمي اليهود من تعصب معظم الشعوب ضدهم وخاصة في القارة الأوربية. هنا بدأت تتشكل أفكار هرتسل الصهيونية بعد أن عايش مسألة دريفوس وتابع أحداثها في مراسلاته الصحفية في فترة ازدادت فيها معاداة السامية. هرتسل، اليهودي المندمج، أصبح يفكر في المشكل اليهودي وفي ضرورة ايجاد حل غير الإندماج والإنصهار في مجتمعات أوروبا الشرقية والغربية. فالتيار المعادي للسامية ورغبة اليهود في اثبات وجودهم كشعب – كما يرى هرتسل – يدعوان إلى البحث عن بديل. الإجابة كانت في الكتيب الذي انتهى من تأليفه يوم 17 يونيو 1895 والذي نشر سنة 1896 تحت عنوان "مدينة اليهود".

في مطلع القرن العشرين، تناقلت وسائل إعلام إسرائيلية مؤخرا رسالة غامضة وسرية، حاول بحسبها تيودور هرتزل مؤسس الحركة الصهيونية الترويج لخطة إقامة دولة يهودية في المغرب.

وحسبما أشارت صحيفة يديعوت أحرونوت إلى أن "خطة أوغندا" لتوطين اليهود في شرق أفريقيا أصبحت تدرس في كتب التاريخ، دون أن يعرف الكثيرون أن هناك خطة بديلة أعدها هرتزل باسم "خطة المغرب" لتوطين يهود روسيا فيه، من خلال اقتراح قدمه في رسالة غامضة كتبها عام 1903، وتحديدا في أبريل من ذلك العام".

وكان هرتزل يفكر بحسب نفس الموقع "في اقتراح موقع مختلف للدولة اليهودية في منطقة وادي الحصان جنوب غرب المغرب.

"كان هناك تركيز كبير جدًا من اليهود هناك، سواء في المغرب نفسه أو في منطقة شمال إفريقيا بشكل عام. يجب أن يكون مفهوماً أن هرتزل كان رجلاً براغماتياً للغاية. لقد رأى مشكلة مع اليهود المضطهدين الذين يعانون من أعمال شغب بشكل رئيسي في أوروبا الشرقية - ومن ناحية أخرى، رأى أن المغرب لديه مجتمع يهودي مزدهر مع مراكز يهودية نشطة".

يعقوب هاجويل رئيس المنظمة الصهيونية العالمية


وقال البروفيسور يوسي شطريت من قسم اللغة العبرية بجامعة حيفا لنفس الصحيفة إن خيار إقامة دولية يهودية على أرض المغرب طرح أيضا من قبل الشقيقين باروخ ويعقوب موشيه توليدانو، وهما ابنان لأبوين هاجرا من المغرب، وهما ناشطان صهيونان معروفان في ذلك الوقت.

وأوضح أن "باروخ خاطب هرتزل قبل وفاته بعدة أشهر بهذا الخصوص، ثم نقل دعوته للحاخام الفرنسي فيدال من فاس، المقرب من النظام الملكي والحكومة المغربية، لإنشاء منطقة مستقلة لليهود في وادي الحصان بالمغرب، وهذا الحاخام الفرنسي كان ضليعًا بالسياسة الداخلية، أدرك أنها خطة وهمية، ولم تأخذ بعين الاعتبار الوضع الداخلي للمغرب، ووضعها في أحد الأدراج".[3] وقد أدت أخبار التجمعات اليهودية في فلسطين إلى إحياء حركة قومية يهودية قديمة تحمل اسم صهيون في شرقي أوربا، ومنها امتدت بدءاً من سنة 1880 إلى معظم الدول الأوربية التي تعيش فيها جاليات يهودية كبيرة إضافة إلى الولايات المتحدة. وقد ساعده هذا الامتداد على تأسيس مجلس للمنظمة الصهيونية التي اجتمعت في بازل في سويسرا سنة 1897 وانتخبت هرتزل رئيساً لها بعد تعهده بالسعي إلى إقامة دولة يهودية في فلسطين معترف بها بموجب القوانين الدولية وعلى الرغم من أن هرتزل قام بزيارة وحيدة إلى فلسطين سنة 1898 وقرر أن هذه الأرض بغيضة عملت المنظمة برئاسته منذ ذلك التاريخ على تطوير المستعمرات اليهودية في فلسطين إضافة إلى شراء ذمم عدد من شخصيات المنظمات الدولية لدعم إنشاء دولته المرتقبة.

وقد أفلحت جهود هرتسل بدءاً من سنة 1898 في اقتناص تأييد الامبراطور الألماني وبعض أعضاء الحكومة البريطانية على إقامة الدولة اليهودية، لكنه أخفق إخفاقاً ذريعاً في محاولة إقناع السلطان العثماني عبد الحميد الثاني - وكانت الدولة العثمانية وقتها تسيطر على فلسطين - لشراء أراضي الدولة العثمانية في فلسطين والسماح بشراء أراضي السكان الأصليين مقابل دفع كامل ديون الدولة العثمانية، وسوغ السلطان ذلك بأنه لا يستطيع التصرف بأراضي المسلمين في فلسطين، فغيّر هرتسل خطته ولجأ إلى سياسة شراء ذمم قادة بريطانيا بعد تأسيسه سنة 1899 الصندوق القومي اليهودي لجمع التبرعات. وهو أمر مكنه من الحصول على موافقة بريطانيا لتأسيس البنك الإنگليزي الفلسطيني الذي أصبح مع الزمن الممّول الرئيس في فلسطين لكل الأنشطة السياسية والعسكرية للعصابات اليهودية التي تأسست بعد الحرب العالمية الأولى حتى نهاية الحرب العالمية الثانية (1918- 1945). وقد أثبتت هذه العصابات بإمكاناتها المادية التي وفرها لها هرتزل قدرتها على ترويع السكان الآمنين في فلسطين ودفعهم إلى مغادرة أراضيهم وبيوتهم.

 
كتاب الدولة اليهودية، تيودور هرتسل. لتحميل الكتاب، اضغط على الصورة.

ويبدو أنه للظروف الدولية والوضع السكاني في فلسطين، وخشية بريطانيا من مغبّة مسايرة أطماع هرتسل لتأسيس دولته في فلسطين، فقد عرضت عليه مساعدته لإقامة وطن قومي في شبه جزيرة سيناء أو اوغندا في شرق أفريقيا، وهو عرض أدى إلى انقسام أعضاء المؤتمر الصهيوني بين قبول هذا العرض بعده حلاً ممكناً من دون مشكلات وبين رفضه والتمسك بفلسطين، وكان هؤلاء أقلية انقلبوا إلى أكثرية بعد تأييد هرتسل لمجموعة الرفض؛ مما أدى إلى إقصاء العرض البريطاني في المؤتمر الصهيوني عام 1903.

وفاته ودفنه

 
أول مقبرة لتيودور هرتسل في مقبرة دوبلينگ (ألمانية: Döblinger Friedhofڤيينا، النمسا 48°14′19.1″N 16°19′43.5″E / 48.238639°N 16.328750°E / 48.238639; 16.328750).
 
حرس الشرف بجوار نعش هرتسل في جبل الكرمل في القدس.
 
الصفحة الرئيسية من كتاب دولة اليهود. 1896
 
الصفحة الرئيسية من كتاب الأرض القديمة الجديدة. 1902

في 1904 قضى هرتزل نحبه في مدينة أدلاخ النمساوية لكن هذا لم يؤثر في نشاطات الصهاينة بعده حتى قيام بريطانيا بإصدار وعد بلفور سنة 1917 وما تلته من أحداث. وقد كرمت الدولة اليهودية بعد إنشائها سنة 1948 تيودور هرتسل بنقل رفاته من النمسا إلى فلسطين ودفنه في جبل الكرمل بالقرب من حيفا.

عائلته

 
هرتسل طفلاً ووالدته جانت وشقيقته پولين.
 
هرتسل وأطفاله عام 1900
 
هرتسل وأطفاله في رحلة عام 1900.
 
تمثال هرتسل في ديمونة.

تزوج في 25 يونيو 1889 من يوليا ناشور وهي ابنة رجل أعمال ثري يهودي في فيينا. لم يكن الزواج ناجح ولكن كانت لديهم ثلاثة أطفال: بولين وهانز ومارگريت. كل هؤلاء الثلاثة ماتوا بشكل مأساوي. ابنته بولين عانت من الأمراض العقلية وإدمان المخدرات. توفيت في عام 1930 وهي في سن 40. ابنه هانز: انتحر بالرصاص يوم جنازة شقيقته وكان في سن 39. ابنته مارگريت كانت مريضة عقليا، تزوجت ريتشارد نيومان الذي خسر ثروته وكان مثقلا من تكاليف إدخال مارگريت المستشفى. قضت مارگريت سنوات طويلة في المستشفيات.

كتاباته

"If you will it, it is no dream." a phrase from Herzl's book Old New Land, became a popular slogan of the Zionist movement—the striving for a Jewish National Home in Israel.[4]

  • Plays[5][6]
    • Kompagniearbeit، مسرحية من فصل واحد، ڤيينا 1880
    • Die Causa Hirschkornمسرحية من فصل واحد، ڤيينا 1882
    • Tabarinمسرحية من فصل واحد، ڤيينا 1884
    • Muttersöhnchen، من أربع فصول، ڤيينا ، 1885 (Later: "Austoben" by H. Jungmann)
    • Seine Hoheit، مسرحية من ثلاث فصول، ڤيينا 1885
    • Der Flüchtling، مسرحية من فصل واحد،ڤيينا 1887
    • Wilddiebe، مسرحية من ثلاث فصول، بالاشتراك مع هـ. ويتمان، ڤيينا 1888
    • Was wird man sagen?، مسرحية من أربع فصول، ڤيينا 1890
    • Die Dame in Schwarz، مسرحية من أربع فصول، بالاشتراك مع هـ. ويتمان، ڤيينا 1890
    • Prinzen aus Genieland، مسرحية من أربع فصول، ڤيينا 1891
    • Die Glosse، مسرحية من فصل واحد، ڤيينا 1895
    • Das Neue Ghetto، مسرحية من أربع فصول 1898. Herzl's only play with Jewish characters.[6]
    • الحي اليهودي الجديد، ترجمة هاينز نوردن، نيويورك، 1955
    • Unser Kätchen، مسرحية من أربع فصول، ڤيينا 1899
    • Gretel، مسرحية من أربع فصول، ڤيينا 1899
    • أحبك، مسرحية من فصل واحد، ڤيينا 1900
    • Solon in Lydien، مسرحية من ثلاث فصول، ڤيينا 1904


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مأثورات

الناشط الصهيوني، تيودور هرتسل (1860 - 1904).
الشخص الواقعي لا يمكنه تجاوز مفهوم ضيق عفا عليه الزمن، بل ليس بإمكانه الخروج عن السلوك الروتيني.――"الدولة اليهودية" (1896)
«إذا كنت تريد، انها ليست حلما" (العبرية: "אם תרצו, אין זו אגדה") وكان الأكثر شهرة قائلا هرتسل. القول يشير إلى السؤال هو حقا، في طريقة واقعية لإقامة دولة يهودية في إسرائيل.»

سير تيودور هرستل

  • Falk, Avner (1993). Herzl, King of the Jews: A Psychoanalytic Biography of Theodor Herzl. Washington: University Press of America. ISBN 0-8191-8925-1.
  • Elon, Amos (1975). Herzl. New York: Holt, Rinehart and Winston. ISBN 0-03-013126-X. Amos Elon has also written The Israelis: Founders and Sons, and Jerusalem: City of Mirrors. His biography of Herzl is also a portrait of Europe at the end of the 19th century.
  • Alex Bein (1934) Theodor Herzl; Biographie. mit 63 Bildern und einer Ahnentafel. (بالألمانية)
  • Alex Bein, Maurice Samuel (translator), (1941) Theodor Herzl: A Biography of the Founder of the Modern Zionism

مرئيات

مؤسس الصهيونية تيودور هرتسل ينحني عند أقدام

الخليفة عبد الحميد الثاني.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ David S. New (2013). Holy War. McFarland. ISBN 9781476603919. Herzl, for example, was an atheist.
  2. ^ مفيد رائف العابد (2013-10-10). "هرتزل (ثيودور ـ)". صحيفة التحرير المصرية.
  3. ^ "عندما فكر اليهود في إقامة دولة لهم على أرض المغرب". يا بلادي. 2020-12-17. Retrieved 2021-12-25.
  4. ^ "Brandeis.edu". Brandeis.edu. 2010-05-24. Retrieved 2011-10-26.
  5. ^ "Theodor Herzl 2004". The Department for Jewish Zionist Education. Retrieved 2009-08-08.
  6. ^ أ ب Balsam, Mashav. "Theodor Herzl: From the Theatre Stage to The Stage of Life". All About Jewish Theatre. Retrieved 2009-08-08.

قراءات إضافية

  • Avineri, Shlomo. "Herzl's Diaries as a Bildungsroman", Jewish Social Studies, V/3, Spring-Summer 1999, pp. 1–46.
  • Beller, Steven. Herzl (2004)
  • Brenner, Michael, and Shelley Frisch. Zionism: A Brief History (2003) excerpt and text search
  • Elon, Amos. Herzl (1975)
  • Friedman, Isaiah. "Theodor Herzl: Political Activity and Achievements", Israel Studies 2004 9(3): 46-79, online in EBSCO
  • Pawel, Ernst. The Labyrinth of Exile: A Life of Theodor Herzl (1992) excerpt and text search
  • Vital, David (April 1980). The Origins of Zionism (Paperback ed.). Oxford University Press. ISBN 978-0-19-827439-1. Retrieved 2009-08-08. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameters: |origmonth=, |month=, |chapterurl=, |origdate=, and |coauthors= (help)
مراجع أساسية
  • Herzl, Theodor. A Jewish state: an attempt at a modern solution of the Jewish question (1896) full text online
  • Herzl, Theodor. Theodor Herzl: Excerpts from His Diaries (2006) excerpt and text search
  • Herzl, Theodor. Philosophische Erzählungen Philosophical Stories (1900), ed. by Carsten Schmidt. new edition Lexikus Publ. 2011, ISBN 978-3-940206-29-9


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية