افتح القائمة الرئيسية

بحر العرب

بحر العرب هو جزء من المحيط الهندي يقع بين سواحل الجزيرة العربية وشبه الجزيرة الهندية. تحده إيران وباكستان من الشمال.

Arabian Sea
center
Arabian Sea map.png
الاحداثيات14°N 65°E / 14°N 65°E / 14; 65Coordinates: 14°N 65°E / 14°N 65°E / 14; 65
النوعبحر
الاسم المحليبحر العرب  (language?)
جزء منالمحيط الهندي
بلدان الحوضالهند، إيران، المالديڤ، عُمان، پاكستان، الصومال، الإمارات العربية المتحدة، اليمن
أقصى عرض2,400 كم
مساحة السطح3,862,000 كم²
أقصى عمق4,652 م
الجزرجزيرة أستولا, Basavaraja Durga Island, Lakshadweep, Piram Island, Pirotan, سقطرى

أكبر عرض لبحر العرب هو 2400 كيلومتر تقريبا و أقصى عمق له 4,6 كيلو متر تقريبا. نهر السند ونامادا، وتابتي يصبون مباشرة في هذا البحر. يلتقي بحر العرب بالخليج العربي والبحر الأحمر.

صورة فضائية لبحر العرب


الدول المطلة على بحر العرب هي الهند ، إيران ، عُمان ، باكستان، اليمن، الإمارات العربية المتحدة، الصومال والمالديف. ومن المدن التي تطل على هذا البحر مدينة ممباي في الهند وكراتشي في باكستان.

مصيرة هي جزيرة مقابل الساحل الشرقي لسلطنة عُمان.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

حوادث

 
السفينة إم ڤي هليوس راي.

في 25 مارس 2021، ذكرت القناة 12 الاسرائيلية في موقعها الإلكتروني أن سفينة شحن مملوكة لشركة إسرائيلية أُصيبت بصاروخ إيراني في بحر العرب. وقال التقرير الإخباري إن السفينة التي كانت تبحر من تنزانيا إلى الهند تعرضت لأضرار لكنها تمكنت من مواصلة رحلتها. وأفاد التقرير أن السفينة مملوكة لشركة إكس تي مانجمنت، ومقرها ميناء حيفا. ولم يتسن لرويترز على الفور تأكيد وقوع الحادث أو الوصول لمسؤولين في الشركة للتعليق. وقالت متحدثة في وزارة الخارجية الإسرائيلية إنهم يفحصون التقرير.[1]

وفي فبراير 2021، حمل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران المسؤولية عن انفجار وقع على سفينة إسرائيلية في خليج عُمان. تعرضت السفينة التي تحمل اسم إم ڤي هيليوس راي، وهي ناقلة سيارات، مساء 25 فبراير لانفجار وقال مسؤول أمريكي إن الانفجار تسبب في حدوث فتحات في جانبي جسم السفينة. وقال مسؤول إسرائيلي إن ألغاما لاصقة استُخدمت في الهجوم. ونفت إيران ضلوعها في ذلك الوقت. وقال سعيد خطيب زاده المتحدث باسم وزارة الخارجية في طهران "نرفض بشدة هذا الاتهام".

في فجر 9 مايو 2021 نقلت وسائل الإعلام الصينية الرسمية عن مكتب هندسة الفضاء المأهولة الصيني قوله إن أجزاء من الصاروخ "لونگ مارش 5" دخلت الغلاف الجوي في الساعة 10:24 صباحًا بتوقيت بكين (02:24 بتوقيت جرينتش) واحترق معظم الحطام في الغلاف الجوي.

وقالت السلطات الصينية إن بقايا الصاروخ سقطت بموقع على خط الطول 72.47درجة شرقًا وخط العرض 2.65 شمالًا. كما أشارت وسائل إعلام صينية إلى سقوط بقايا الصاروخ في منطقة جنوب غربي الهند وسريلانكا. وأضافت أن بقايا الصاروخ الصيني الطائش سقطت في بحر العرب وكامل مكوناته تدمرت لدى عودته للأرض.[2]

 
ناقلة النفط الإسرائيلية التي استهدفت بمسيرة في بحر العرب، 30 يوليو 2021.

في 31 يوليو 2021، أعلن الجيش الأمريكي في بيان، أن قوات بحرية أمريكية استجابت لنداء الاستغاثة الذي أطلقه طاقم ناقلة نفط تشغّلها شركة زودياك ماريتايم وتعرضت لهجوم قبالة سواحل سلطنة عمان، ووجدت أدلة أولية "تشير بوضوح" إلى هجوم بطائرة مسيرة. وأعلن مسؤول دفاعي أمريكي أن الناقلة ميرسر ستريت، التي ترفع علم ليبيريا وتملكها اليابان وتديرها شركة زودياك ماريتايم الإسرائيلية، تعرضت فيما يبدو لهجوم بطائرة مسيرة. وأكد متحدث باسم السفارة الإسرائيلية في واشنطن وقوع الهجوم لكنه لم يذكر تفاصيل.[3]

وقال الجيش الأمريكي في بيانه: إن القوات البحرية الأمريكية استجابت لنداء استغاثة لمساعدة الطاقم وتمكنت من رؤية أدلة على وقوع هجوم. وأضاف البيان أن النتائج الأولية "تشير بوضوح" إلى هجوم يشبه أسلوب الهجمات بطائرة من دون طيار. وأوضح أن سفن البحرية الأمريكية رافقت ناقلة النفط التي صعد أفراد أمريكيون على متنها لتقديم المساعدة.

وكانت السفينة في شمال المحيط الهندي متوجهة من دار السلام في تنزانيا إلى الفجيرة في الإمارات العربية المتحدة من دون أي شحنة على متنها، حسب الشركة المشغلة. وقُتل اثنان من طاقم ناقلة النفط التي يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر؛ في الهجوم الذي تعرضت له في بحر العرب، بحسب ما أعلنت الشركة المشغلة للسفينة.

وفي سياق متّصل، قالت مصادر أوروبية وأمريكية مطلعة على تقارير مخابراتية: إن إيران هي المشتبه به الرئيسي في الهجوم على ناقلة منتجات نفطية تشغلها إسرائيل قبالة عُمان، لكن من السابق لأوانه التيقن من ذلك.

وتبادلت إيران وإسرائيل الاتهامات بمهاجمة السفن التابعة للدولتين في الشهور الأخيرة وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إنه لا بد من رد قاس على الواقعة التي قتل خلالها اثنان من أفراد الطاقم، أحدهما بريطاني والآخر روماني. قال لابيد في بيان: "إيران ليست مشكلة إسرائيل فحسب لكنها مصدر للإرهاب والدمار وعدم الاستقرار الذي يضر بنا جميعًا. على العالم ألا يلوذ بالصمت في وجه الإرهاب الإيراني الذي يضر كذلك بحرية الملاحة".

وفيما لم يصدر أي تعليق رسمي إيراني على الموضوع، لفت تأكيد وسائل إعلام إيرانية أنّ طهران استهدفت سفينة إسرائيلية في خليج عُمان، وهو ما أشار إليه تلفزيون العالم الإيراني، الذي نقل عن مصادر قولها: إنّ الهجوم "جاء ردًا على هجوم إسرائيل على مطار الضبعة السوري".



انظر أيضاً

مرئيات

ناقلة النفط الإسرائيلية التي استهدفت بمسيرة في بحر
العرب
، 30 يوليو 2021.

الهامش

  1. ^ "إصابة سفينة إسرائيلية بصاروخ إيراني في بحر العرب". مونت كارلو الدولية. 2021-03-25. Retrieved 2021-03-25.
  2. ^ "الصين تعلن انتهاء أزمة الصاروخ بسقوطه في بحر العرب". صحيفة البيان. 2021-05-09. Retrieved 2021-05-09.
  3. ^ "استهداف ناقلة النفط الإسرائيلية.. الجيش الأميركي يتحدث عن هجوم بطائرة مسيرة". العربي. 2021-07-31. Retrieved 2021-07-31.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المراجع

وصلات خارجية