بر الوالدين

بر الوالدين
The Classic of Filial Piety (士章 畫).jpg
مشهد من أسرة سونگ، رسومات كلاسيكية بر الوالدين (مفصلة)، تصور ابناً يجثو على ركبتيه أمام والديه.[1]
Chinese name
الصينية
Vietnamese name
Vietnamese alphabethiếu
Korean name
هانگول
هان‌چا
Japanese name
كانجي
كاناこう

إن بِرَّ الوالدين هو أقصى درجات الإحسان إليهما. فيدخل فيه جميع ما يجب من الرعاية والعناية، وقد أكد الله الأمر بإكرام الوالدين حتى قرن الله سبحانه و تعالى الأمر بالإحسان إليهما بعبادته التي هي توحيده والبراءة عن الشرك اهتماما به وتعظيما له. من روائع الدين الاسلامي تمجيده للبر حتى صار يعرف به ، فحقا إن الإسلام دين البر الذي بلغ من شغفه به أن هون على أبنائه كل صعب في سبيل ارتقاء قمته العالية ، صارت في رحابه أجسادهم كأنها في علو من الأرض وقلوبهم معلقة بالسماء وأعظم البر ( بر الوالدين ) الذي لو استغرق المؤمن عمره كله في تحصيله لكان أفضل من جهاد النفل يتكون هذا اللفظ من شقين فلنأخذ كل شق على حده.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

البِرُّ لغةً:- بِرُّ :- الخير .الجمع ، أبرار: بِرُّ الوالدين (طاعة) الوالدين البر بالوالدين معناه طاعتهما وإظهار الحب والاحترام لهما ، ومساعدتهما وهو الإحسان إليهما، وطاعتهما، وفعل الخيرات لهما،[3] وقد جعل الله للوالدين منزلة عظيمة لا تعادلها منزلة، فجعل برهما والإحسان إليهما والعمل على رضاهما فرض عظيم، بكل وسيلة ممكنة بالجهد والمال ، والحديث معهما بكل أدب وتقدير ، والإنصات إليهما عندما يتحدثان ، وعدم التضجر وإظهار الضيق منهما وقد دعا الإسلام إلى البر بالوالدين والإحسان إليهما وذكره بعد الأمر بعبادة الله تعالى .

  • قال ذو النون ثلاثة من أعلام البر : بر الوالدين بحسن الطاعة لهما ولين الجناح وبذل المال ، وبر الولد بحسن التأديب لهم والدلالة على الخير ، وبر جميع الناس بطلاقة الوجه وحسن المعاشرة.
  • وطلبت أم مسعر ليلة من مسعر ماء فقام فجاء بالكوز فصادفها وقد نامت فقام على رجليه بيده الكوز إلى أن أصبحت فسقاها
  • وعن محمد ابن المنكدر قال : بت أغمز ( المراد بالغمز ما يسمى الآن بالتكبيس ) رجلي أمي وبات عمي يصلي ليلته فما سرني ليلته بليلتي ، ورأى أبو هريرة رجلا يمشي خلف رجل فقال من هذا ؟ قال أبي قال : لا تدعه باسمه ولا تجلس قبله ولا تمش أمامه [4].


حقوق الوالدين

إذا كان من الطبيعي أن يشكر الإنسان من يساعده ويقدم له يد المساعدة ، فإن والدان هما أحق الناس بالشكر والتقدير ، لكثرة ما قدما من عطاء وتفاني وحب لأولادهما دون إنتظار مقابل ، وأعظم سعادتهما أن يشاهدا أبناءهما في أحسن حال وأعظم مكانة. وهذه التضحيات العظيمة التي يقدمها الآباء لابد أن يقابلها حقوق من الأبناء ومن هذه الحقوق التي وردت في القرآن الكريم:

عقوق الوالدين

وعكس البر العقوق، ونتيجته وخيمة لحديث أبي محمد جبير بن مطعم أن رسول الله قال: { لا يدخل الجنة قاطع }. قال سفيان في روايته: ( يعني قاطع رحم ) [رواه البخاري ومسلم] والعقوق: هو العق والقطع، وهو من الكبائر بل كما وصفه الرسول من أكبر الكبائر وفي الحديث المتفق عليه: { ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قلنا بلى يا رسول الله، قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين. وكان متكئاً وجلس فقال: ألا وقول الزور وشهادة الزور، فما زال يرددها حتى قلنا ليته سكت }. والعق لغة: هو المخالفة، وضابطه عند العلماء أن يفعل مع والديه ما يتأذيان منه تأذياً ليس بالهيّن عُرفاً[7]. وفي المحلى لابن حزم وشرح مسلم للنووي: ( اتفق أهل العلم على أن بر الوالدين فرض، وعلى أن عقوقهما من الكبائر، وذلك بالإجماع ) وعن أبي بكرة عن النبي قال: { كل الذنوب يؤخر الله تعالى ما شاء منها إلى يوم القيامة إلا عقوق الوالدين، فإن الله يعجله لصاحبه في الحياة قبل الموت } رواه الطبراني في الكبير والحاكم في المستدرك وصححاه].[8]

حسب البلد

الصين

 
لتقليد غسل أقدام الأقارب المسنين تاريخ طويل في الصين، ويهدف إلى إظهار بر الأبناء بأبائهم، لكن البعض يشكك في استمرار ممارسته حتى الآن.
 
امرأة تغسل قدم حماتها في الصين كتعبير عن الحب والتقدير.

في ساحة مجتمع سكني في شمال الصين، أخذت عشرات النساء أحواض من الماء الساخن لأداء عمل يهدف إلى إظهار الشرف والتواضع: غسل أقدام حماتهن. جلست النساء في مقاطعة خى‌بـِيْ على كرسي وفركن أقدام أقاربهن المسنات بلطف، وفقًا لمقطع إخباري تلفزيوني محلي من الأسبوع الماضي بعنوان: "أنا أغسل قدمي حماتي؛ نحن عائلة متناغمة"، أُذيع في أغسطس 2022.[9]

كان الهدف من الحدث هو تعليم الأطفال أن يكونوا ممتنين للآباء والأقارب المسنين وتعزيز الفضيلة الصينية التقليدية المتمثلة في بر الوالدين، حسبما قال سكرتير الحزب في المجتمع المحلي على تلفزيون شينگ‌تاى. بر الوالدين هو تقليد تكريم الأقارب والأجداد المسنين وهو متجذر في الأدب الكونفوشيوسي.

كان هذا مجرد واحدة من العديد من الفعاليات الثقافية التي تقام في أنحاء الصين في العقود الأخيرة، وكان لها جميعها نفس الهدف المعلن المتمثل في تعزيز الشرف والاحترام للأجيال الأكبر سناً. في المدارس، لا تزال مطالبة الطلاب بمساعدة والديهم أو أجدادهم في غسل أقدامهم واجبًا منزليًا شائعًا في فصول التربية الأخلاقية.

قال الخبراء للصحيفة إن بر الوالدين قد ازداد في السنوات الأخيرة، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى الترويج له من قبل السلطات الصينية التي تشعر بالقلق من أن القرن الحادي والعشرين قد تسبب في ضعف الروابط الأسرية وسط شيخوخة السكان.

"إن مراسم غسل الأقدام المتكررة - وغيرها من الأحداث للترويج لبر الوالدين - لا تعني أن الناس اليوم يشعرون بامتنان أكبر من ذي قبل. وقال البروفيسور تشانگ ييوو، من قسم اللغة الصينية بجامعة بكين، "على العكس من ذلك، فإنها تكشف عن قلق مجتمعي من إهمال كبار السن لأن المزيد من الأطفال يعيشون بعيدًا عن المنزل". وأضاف: "يُعتقد أن غسل القدمين في الماء الساخن مفيد للصحة في الطب الصيني التقليدي. لذلك، غالبًا ما تُعتبر مساعدة كبار السن على المشاركة في هذا النشاط المفيد وسيلة للتعبير عن الحب والرعاية". ومع ذلك، بالنسبة للشباب الذين يتبنون القيم بما في ذلك الفردية والمساواة، أصبحت العادات التي تمثل بر الوالدين مثل غسل الأقدام والتملق غير مقبولة.

وهي مشابهة لظاهرة حدثت في العشرينيات والعشرينيات عندما انطلقت حركة الثقافة الجديدة في الصين وحارب الشباب فكرة المجتمع القائم على التسلسل الهرمي والالتزام. قال كاو يويو، طالب جامعي من شنغهاي، للصحيفة: "لقد كرهت ذلك عندما طلب مني أساتذتي غسل أقدام والديّ عندما كنت في المدرسة الثانوية". "لماذا لا يمكنني غسل وجههم أو شعرهم؟ لماذا يجب أن تكون أقدام؟ بالنسبة لي، كان ذلك لأن القدمين هي أدنى جزء من الجسم، وهذا يعني التضحية بالنفس وأنك متواضع بنسبة 100 في المائة لمن تخدمه. وقال إن المجتمع يجب أن يتوقف عن الترويج لهذه التقاليد. قال: "نحن نحب والدينا، لكن يمكننا إظهار ذلك بشكل مختلف".

ويقول ژو داك، الأستاذ الشهير المتخصص في التاريخ الثقافي الصيني بجامعة تونگ‌جي في شنغهاي، الذي انتقد علانية مثل هذه الفعاليات منذ أكثر من عقد. عام 2011، كتب: "أي عمل من أعمال الخنوع أو التملق هو تحويل الامتنان إلى طاعة وتواضع. إن مظاهر التبجيل هذه تتعارض مع قيم الحرية والمساواة، وهي بطبيعتها لا علاقة لها بالحب". وانتقد ژو الممارسات على أنها "تظهر الأخلاق"، وقال إن بر الوالدين داخل الأسرة كانت الأساس للقادة الإقطاعيين لخلق رعايا مطيعة، وبالتالي يجب التخلي عنها في العصر الحديث.

لكن على الرغم من الانتقادات، فإن مثل هذه "العروض" لم تتوقف على مر السنين. في الواقع، أشادت القيادة العليا عام 2019 خلال الذكرى المئوية لحركة 4 مايو في الصين، بهذه الفعاليات، والتي ولدت من الرغبة في إلغاء الأيديولوجيات القديمة التي تدعمها التقاليد الكونفوشيوسية، بما في ذلك تقديس بر الوالدين.

كُتبت القيمة الأخلاقية "للنقل الطوعي لفضيلة بر الوالدين الصينية" في دليل توجيهي وطني "للمواطنين الأخلاقيين" في أكتوبر من ذلك العام. خلال خطاب ألقاه للاحتفال بالسنة القمرية الجديدة 2019، أثار الرئيس شي جن‌پنگ بر الوالدين لأول مرة في تصريحاته العامة. واقتبس نصًا كونفوشيوسيًا يقول: "بر الوالدين هو أساس كل الفضائل". رُبط هذا المفهوم بحاجة الصين إلى معالجة سكانها الذين يتقدمون في السن بسرعة، مما قد يؤثر على إنتاجية الاقتصاد ويجهد شبكات الأمان الاجتماعي في البلاد لكبار السن. لقد أصبح مجتمعنا مجتمع شيخوخة. وقال شي إن التأكد من رعاية كبار السن ودعمهم عاطفيًا والسعادة والسلام يرتبط بانسجام واستقرار المجتمع.

في تعداد 2020، بلغ إجمالي الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر 264 مليونًا، أو 18.7% من سكان الصين. توقعت منظمة الصحة العالمية أن يصل هذا الرقم إلى 28% بحلول عام 2040.

قال البروفيسور شياو تشون‌ژونگ، من كلية الفلسفة في جامعة رمن‌مين في بكين: "لذلك، نسمي 2019 السنة الأولى من الترويج الرسمي للجمهورية الشعبية لبر الوالدين". "لا يمكننا إقناع الناس بأن بر الوالدين هو أصل كل شيء - كما كان خلال فترة الإمبراطورية - لكن يجب أن نعترف بأنه لا زال قيّمة حتى اليوم. خاصة وأننا نواجه مشاكل جديدة في العصر الحديث.

على الرغم من نمو دور رعاية المسنين والرعاية الصحية المجتمعية في السنوات الأخيرة، تظل الأسر المصدر الأساسي لرعاية المسنين في الصين. "في الماضي، كان الصينيون يعيشون في أسر ممتدة، وكان من الممكن أن يكون هناك سبعة أطفال أو أكثر يعولون زوجًا مسنًا واحدًا. لكن الآن، بعد عقود من سياسة الطفل الواحد، قد يضطر الزوجان الشابان إلى إعالة أربعة أقارب مسنين، كما تم فصل العديد من الشباب عن كبار السن وسط التحضر السريع.

على مدار الثلاثين إلى الأربعين عامًا الماضية، انتقل الملايين من الصينيين في سن العمل من المناطق الريفية إلى المدن للعثور على وظائف ذات رواتب أعلى، وغالبًا ما تركوا القرى المأهولة بكبار السن تقريبًا. وأضاف: "إن التأكيد على الفضيلة التقليدية لبر الوالدين له معنى عمليًا في هذا السياق". وقالت هي شياو لي، إحدى زوجات الأبناء التي شاركن في حفل غسل الأقدام في خى‌بـِيْ، إنها تأمل في أن ينتقل هذا التقليد داخل الأسرة والمجتمع. وأضافت: "حماتي تعاملنا بشكل جيد للغاية، وهي تعاملني مثل ابنتها. لذلك فهي تستحق أن تحظى باحترام كبير. وقالت في تقرير تلفزيون شينگ‌تاي، أعتقد أن هذا يمثل مثالًا جيدًا لجيلنا القادم.

حسب الديانة

في الإسلام

لقد حرص الإسلام على بر الوالدين وقرن طاعتهما بطاعة الله ، بل وجعل إحسان المرء لوالديه من أعلى درجات الإحسان التي بها الأجر والسداد والتوفيق في الدنيا والآخرة، حتى وإن لم يكونا من المسلمين. قد أكَّد الإسلام على بر الوالدين والإحسان إليهما في مواضعَ كثيرة في القرآن والسنة المطهرة.

لقد أوْلى الإسلام العظيم مسألة بر الوالدين اهتماماً كبيراً فجعل أعظم البر وأفضل الأعمال بعد الصلاة المكتوبة هو بر الوالدين، وفي هذا إشارة ولفتة على عظمتها ودورهما الكبير في حياة الفرد، فهما من أنجباه وتكفلاه بالحب والرعاية والتوجيه والإرشاد، وهما من علماه فكانا له خير قدوة ودليل، وهما من رافقاه في مسيرته الصغيرة حتى ولج إلى حياة الكبار رجلاً راشداً له دوره ومكانته وأهميته.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أدلة في القرآن

  • في سورة البقرة  وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَل    
  • في سورة الإسراء  وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا    
  • في سورة النساء  وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا    
  • في سورة لقمان  وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ    
  • في سورة الأحقاف  وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِ    
  • في سورة العنكبوت  وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ    [6]

أدلة في السنة النبوية

  • وقال النبي محمد   : (من أرضى والديه فقد أرضى الله، ومن أسخط والديه فقد أسخط الله) (حديث مرفوع) .
  • والجنة تحت أقدام الأمهات: جاء رجل إلى النبي يريد الجهاد، فأمره النبي   أن يرجع ويبر أمه، فأعاد الرجل رغبته في الجهاد، فأمره النبي أن يرجع ويبر أمه. وفي المرة الثالثة، قال له النبي: (ويحك! الزم رِجْلَهَا فثم الجنة) [ابن ماجه].
  • وجاء رجل إلى النبي   فاستأذنه في الجهاد، فقال  : (أحي والداك؟). قال: نعم. قال النبي: (ففيهما فجاهد) [مسلم]
  • وأقبل رجل على الرسول، فقال: أبايعك على الهجرة والجهاد؛ أبتغي الأجر من الله، فقال  : (فهل من والديك أحد حي؟). قال: نعم. بل كلاهما. فقال النبي  : (فتبتغي الأجر من الله؟). فقال: نعم. قال النبي محمد  : (فارجع إلى والديك، فأَحْسِنْ صُحْبَتَهُما) [مسلم].
  • وبِرُّ الوالدين من أعظم أبواب الخير، وقد جاء ذلك في الحديث الذي سأل فيه عبد الله بن مسعود النبي قائلاً: أَيُّ الْعَمَلِ أَحَبُّ إِلَى اللهِ؟ قَالَ : "الصَّلاَةُ عَلَى وَقْتِهَا". قال: ثمَّ أيٌّ؟ قال: "ثُمَّ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ". قال: ثمَّ أيٌّ؟ قال: "الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ".[10]


بر الوالدين بعد موتهما

فالمسلم يبر والديه في حياتهما، ويبرهما بعد موتهما؛ بأن يدعو لهما بالرحمة والمغفرة، وينَفِّذَ عهدهما، ويكرمَ أصدقاءهما. يحكي أن رجلا من بني سلمة جاء إلى النبي فقال: يا رسول الله، هل بقي من بر أبوي شيء أبرُّهما به من بعد موتهما؟ قال: (نعم. الصلاة عليهما (الدعاء)، والاستغفار لهما، وإيفاءٌ بعهودهما من بعد موتهما، وإكرام صديقهما، و صلة الرحم التي لا توصل إلا بهما) [ابن ماجه].[11] وحثَّ الله كلَّ مسلم على الإكثار من الدعاء لوالديه في معظم الأوقات، فقال تعالى: في سورة إبراهيم  رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ    ،[6]في سورة نوح  رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا    [6]

فضل بر الوالِدَينِ

دلت نصوص شرعية على فضل بر الوالدين وكونه مفتاح الخير منها:

  1. أنه سبب لدخول الجنة: فعن أبي هريرة عن النبي قال: { رغم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه }، قيل: من يا رسول الله؟ قال: { من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة } [رواه مسلم والترمذي].
  2. كونه من أحب الأعمال إلى الله: عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن مسعود قال: سألت النبي أي العمل أحب إلى الله؟ قال: { الصلاة على وقتها }. قلت: ثم أي؟ قال: { بر الوالدين }. قلت: ثم أي؟ قال: { الجهاد في سبيل الله } [متفق عليه].
  3. إن بر الوالدين مقدم على الجهاد في سبيل الله عز وجل: عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: ( أقبل رجل إلى النبي فقال أبايعك على الهجرة والجهاد أبتغي الأجر من الله تعالى، فقال : { هل من والديك أحد حي؟ } قال: نعم بل كلاهما. قال: { فتبتغي الأجر من الله تعالى؟ } قال: نعم. قال: { فارجع فأحسن صحبتهما } ) [متفق عليه] وهذا لفظ مسلم وفي رواية لهما: { جاء رجل فاستأذنه في الجهاد، فقال: أحي والداك؟ قال: نعم. قال: ففيهما فجاهد }.
  4. رضا الرب في رضا الوالدين: عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي قال: { رضا الرب في رضا الوالدين، وسخط الرب في سخط الوالدين } [رواه الترمذي وصححه ابن حبان والحاكم].
  5. في البر منجاة من مصائب الدنيا بل هو سبب تفريج الكروب وذهاب الهم والحزن كما ورد في شأن نجاة أصحاب الغار، وكان أحدهم باراً بوالديه يقدمهما على زوجته وأولاده.

المصادر

<div class="boilerplate metadata" id="

  1. ^ Ebrey, Patricia Buckley. "Paintings with political agendas". A Visual Sourcebook of Chinese Civilization. Retrieved 12 January 2012.
  2. ^ - موقع صيد الفوائد - بر الوالدين - د/ خالد سعد النجار Archived 2017-08-01 at the Wayback Machine
  3. ^ ترجمة و معنى كلمة see في قاموس المعاني. قاموس عربي انجليزي مصطلحات صفحة 1 Archived 2017-08-02 at the Wayback Machine
  4. ^ (5) بيان الأنصاري
  5. ^ http://kids.islamweb.net/subjects/beralwaledain1.html
  6. ^ أ ب ت ث ج كتاب الله عز وجل القرآن الكريم Archived 2017-08-02 at the Wayback Machine
  7. ^ موقع الفتاوي الاسلامية -
  8. ^ صحيفة الرياض - إلاّ عقوق الوالدين. Archived 2017-05-20 at the Wayback Machine
  9. ^ "Chinese women washing feet of mothers-in-law in a public show of filial piety sparks debate". ساوث تشاينا مورننگ پوست. 2022-08-20. Retrieved 2022-08-20.
  10. ^ "موقع قصة الإسلام"
  11. ^ - موقع بيت الإسلام Archived 2013-04-06 at the Wayback Machine
" style="background-color: #FFFFFF; border: 1px solid #000000; margin: 0.5em; padding: 0.5em;">
{{{3}}}


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

  اقرأ اقتباسات ذات علاقة ببر الوالدين، في معرفة الاقتباس.