مارك-أنطوان شارپنتييه

(تم التحويل من Marc-Antoine Charpentier)

مارك-أنطوان شارپنتييه (فرنسية: Marc-Antoine Charpentier؛ تـُنطق: [maʁk ɑ̃.twan ʃaʁ.pɑ̃.tje]، عاش 164324 فبراير 1704) كان ملحن فرنسي من عصر الباروك.

نقش من عام 1682 في Almanach Royal لمن يُعتقد أنه شارپنتييه.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

كان غزير ومتنوع الانتاج بشكل استثنائي، فقد أنتج مؤلفات ذات مستوى رفيع في مختلف الأصناف. تمكنه من كتابة الموسيقى الصوتية المقدسة، فوق أي شيء آخر، اعترف به الجميع وجعله محط إطراء معاصريه.[2]

وهو لا يمت بصلة إلى گوستاڤ شارپنتييه، مؤلف الاوپرا الفرنسي من أواخر القرن 19 وأوائل القرن 20.

عمليا لا نعرف شيئا عن حياة شاربنتييه المبكرة حتى تاريخ ميلاده غير مؤكد. المتفق عليه بشكل عام هو أنه درس الكونترابنط والكتابة الكورالية على يد جياكومو كاريسمي في روما لفترة زمنية، وكان مستعدا لاعتناق الموسيقى الإيطالية التي انتشرت في وسط القرن السابع عشر. وكنتيجة، لم تجد أعماله الأولى مكانا جاهزا في بلده الأم فرنسا، وكانت تؤدى بعيدا عن الدوائر الراقية. بعض أعماله الأولى كانت تتم بتكليف من دوقة جيز وظل في خدمتها حتى وفاته عام 1688، يكتب الموتيت وأعمال درامية ومواد دينية للأديرة التي كانت محل اهتمامها. هذه كلها كانت محل مقطوعات لها ميزة غير مألوفة وهي أنها كتبت خصيصا لتؤديها أصوات نسائية.

حين ابتعد لولي من عمله مع كتاب الدراما الفرنسيين تاركا موليير دون معاون، لجأ موليير لشاربنتيير. ومعا طورا أعمال لفرقته المسرحية التي كانت معروفة مع الوقت باسم كوميدي فرانسيز. ابتكر شاربنتيير افتتاحيات جديدة ليحل محل لولي، وحتى بعد وفاة موليير عام 1673 واصل العمل مع هذه الفرقة الشهيرة.

في أوائل 1680 وظفه الابن الأكبر للملك وألف موتيت عظيم بمناسبة وفاة لملكة ماري تريز إضافة إلى عدد من الأعمال الدينية التي لاقت استقبالا جيدا. لاحقا صار مدرس موسيقى لكل من ملك فرنسا ودوق شارتر.

حب شاربنتيير للموسيقى وقدرته على التقدم دون تأييد البلاط الملكي جعلاه قادرا على أن يكون المرشح الأمثل لمنصب معلم موسيقى ومؤلف لكنيسة سانت لويس وهي تابعة لطائفة اليسوعيين الرئيسية في باريس. ووقتها كان اليسوعيون سلطة مؤثرة وكتب شاربنتيير مسرحيات باللاتينية لجامعاتهم وأيضا قدر كبير من الموسيقى لصلواتهم. ومثل هذا الوضع المرموق في الحياة الموسيقية الفرنسية سمح للمؤلف بالجمع بين تأثير المبكر الإيطالي مع اهتمامه بالدراما. وفي عام 1696 عرض عمله ميدي وهو التراجيديا الغنائية الوحيدة التي كتبها متأثرا بعمل لولي، لكنه لم يحقق نجاحا كبير وفي أوائل صيف 1698 عين شاربتنيير مدرس الموسيقى في الكنيسة المقدسة، وهو ثاني اكبر منصب موسيقي محترم في كل فرنسا، كان الأول هو قيادة أوركسترا الكنيسة الملكية في فرساي. شغل المنصب حتى وفاته عام 1704 وهناك كتب معظم موسيقاه الرائعة، بما فيها قداس missa assumpta est maria، حيث يظهر نطاق عريض من التعبير ويعكس مهارة شاربنتيير في التقابل بين الكورس والأوركسترا. كما ألف القداس te deum في الكنيسة المقدسة وقدم فيه جوقة من أربعة أجزاء تضمن 8 منشدين صولو وتعكس إجادة تامة من المؤلف للموسيقى الدينية يضاف لها موهبة نادرة للكتابة الميلودية.


أعمال شارپنتييه

Charpentier's compositions were catalogued by Hugh Wiley Hitchcock in his Les œuvres de Marc-Antoine Charpentier: Catalogue Raisonné, (Paris: Picard, 1982); references to works are often accompanied by their H (for Hitchcock) number. The following lists show selected pieces, not his entire production in each genre.

الاوبرات

المآسي التوراتية

  • Celse Martyr, Music lost; P. Bretonneau's libretto published in 1687.
  • David et Jonathas, H. 490, 1688. (Libretto by P. Bretonneau.)

الرعويات

  • Petite pastorale eglogue de bergers, H. 479; October 1676
  • Actéon, H. 481; 1684
  • Il faut rire et chanter: Dispute de Bergers, H. 484; 1685
  • La fête de Ruel, H. 485; 1685
  • La couronne de fleurs, H. 486; 1685
  • Le retour de printemps, Lost.
  • Cupido perfido dentr'al mio cor

الرعويات القصيرة

  • Amor vince ogni cosa, H. 492

موسيقى مسرحية نثرية

  • Les Fâcheux, 1672. Music lost (if indeed Charpentier did more than simply conduct the play a few times, as the records of the Comédie Française suggest), comedy by Molière.
  • La comtesse d'Escarbagnas, H. 494; 1672 (comedy by Molière.)
  • Le médecin malgré lui, four airs survive, date uncertain. (comedy by Molière)
  • L'Inconnu, music lost; 1675 ("galant play" by Donneau de Visé and Thomas Corneille)
  • Circé, H. 496; 1675. (tragedy with machines by Thomas Corneille; divertissements by Donneau de Visé)
  • Ouverture du prologue de l'Inconnu, H. 499; a reworking of the prologue d'Acis et Galathée, an opera written for M. de Riants in 1679
  • Andromède, H. 504; 1682 (tragedy with machines by Pierre Corneille)
  • Vénus et Adonis, H. 507; 1685 (a play with machines, by Donneau de Visé)

باليه كوميدي

باليه

  • Polyeucte, H. 498 (music for a performance of Pierre Corneille's play at the Collège d'Harcourt, 1679)

Divertissements

فواصل

  • Le triomphe des dames (1676)
  • La pierre philosophale (1681)
  • Endymion (1681)
  • Dialogues d'Angélique et de Médor (1685)

سوناتا

  • Sonate à huit (H.548)

موسيقى مقدسة

  • Messe (H. 1)
  • Messe Pour Mr. Mauroy (H. 6)
  • Extremum Dei judicium (H. 401)
  • Messe de minuit pour noël (H. 9, c. 1690)
  • Missa assumpta est Maria (H. 11, 1698–1702)
  • Litanies de la vierge (H. 83, 1683–1685)
  • Te Deum (H. 146, c. 1690)
  • Dixit Dominus (H. 204)
  • In nativitatem Domini canticum (H. 416)
  • Méditations pour le Carême (H.380-389)
  • Noëls (3) (H. 531 c. 1680)
  • Noëls pour les instruments (H. 534, c. 1690)
  • Precatio pro filio regis (Offertory) (H. 166)
  • Panis quem ego dabo (Elevation) (H. 275)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قائمة المراجع

سيرته

  • Cessac, Catherine. Marc-Antoine Charpentier. Translated from the French ed. (Paris 1988) by E. Thomas Glasow. Portland (Oregon): Amadeus Press, 1995.
  • Cessac, Catherine, ed., Marc-Antoine Charpentier, un musicien retrouvé (Sprimont: Mardaga, 2005), a collection of pioneering works originally disseminated in the Bulletin Charpentier, 1989–2003. The bulk of the articles deal with his life and works: his family and its origins, Italy and Italianism at the Hôtel de Guise, his work for the Jesuits, the sale of his manuscripts, plus background information about specific works.
  • Cessac, Catherine, ed., Les Manuscrits autographes de Marc-Antoine Charpentier (Wavre: Mardaga, n.d.), papers presented at the conference held at Versailles, 2004. The articles in this volume focus primarily on what scholars can deduce from the 28 autograph volumes that contain his compositions.
  • Ranum, Patricia M. "A Sweet Servitude: A musician's life at the court of Mlle de Guise," Early Music, 15 (1987), pp. 347–60.
  • Ranum, Patricia M. "Lully Plays Deaf: Rereading the Evidence on his Privilege," in John Hajdu Heyer, ed., Lully Studies (Cambridge, UK: Cambridge University Press, 2000), pp. 15–31, which focuses on Charpentier's powerful contacts.
  • Ranum, Patricia M. (2004). Portraits Around Marc-Antoine Charpentier. Baltimore: Dux Femina Facti. ISBN 978-0-9660997-3-7.

تاريخ ونظرية الموسيقى

  • Anthony, James R. French Baroque Music: From Beaujoyeulx to Rameau. Revised and expanded edition. Portland (Oregon): Amadeus Press, 1997.
  • Hitchcock, H.W. Les Œuvres de Marc-Antoine Charpentier: Catalogue Raisonné. Paris: Picard, 1982.
  • Thomas, Downing A. Aesthetics of Opera in the Ancien Régime, 1647–1785. Cambridge (UK): Cambridge University Press, 2002.
  • Tunley, David. The Eighteenth-Century French Cantata. 2nd edition. Oxford (UK): Clarendon Press Oxford University Press, 1997.

الهامش

  1. ^ For this representation, see François Filiatrault, "Un menuet de Charpentier sur un almanach royal," and Patricia M. Ranum, "Un portrait présumé de Marc-Antoine Charpentier," both in Catherine Cessac, ed., Marc-Antoine Charpentier, un musicien retrouvé (Sprimont: Mardaga, 2005), pp. 8–23
  2. ^ Classical music by John Stanley

وصلات خارجية



الكلمات الدالة: