الإنجيلية في الولايات المتحدة

(تم التحويل من Evangelicalism in the United States)

في الولايات المتحدة، الإنجيلية مثل مجموعة من القواعد الروحية التي يمارسها المسيحيون الپروتستان الذين يؤمنون بالولادة الجديدة ويؤكدون على أهمية التبشير بالإنجيل، التعاليم البروتستانتية التقليدية في السلطة وتاريخية الكتاب المقدس.[1] يمثل الإنجيليون ما يقرب من ربع التعداد السكاني، ويشكلون مجموعة متنوعة تنحدر من خلفيات مختلفة مثل الكنيسة المعمدانية والكنيسة المينوناتية وكنيسة القداسة والكنيسة الخمسينية والكنيسة الإصلاحية والكنيسة الا طائفية.[2][3]

The Call rally in 2008, Washington, D.C., with the United States Capitol in the background

لعبت الإنجيلية دور مهم في تشكيل الدين والثقافة الأمريكية، وتمثل الصحوة الكبرى الأولى في القرن الثامن عشر ظهور الديانة الإنجيلية في أمريكا الاستعمارية. وفي الوقت الذي انتشرت فيه حركات الإحياء في المستعمرات الثلاث عشرة، وحدت الإنجيلية الأمريكيين حول عقيدة مشتركة. أدت الصحوة الكبرى الثانية في القرن التاسع عشر إلى ما اسمه المؤرخ مارتين مارتي ب"الأمبراطورية الإنجيلية" وهي الفترة التي سيطر فيها الإنجيليون على المؤسسات الثقافية الأمريكية مثل المدارس والجامعات، وكان الإنجيليون في شمال الولايات المتحدة أنصار أقوياء للإصلاح. وكانوا يتبعون حركة الاعتدال ويدعمون [[الإبطالية في الولايات المتحدة|إبطال العبودية بالإضافة إلى العمل من أجل التعليم وإصلاح العدالة الاجتماعية. في جنوب الولايات المتحدة انشق الإنجيليون عن نظرائهم فيالشمال بسبب مسألأة العبودية وأسسوا طوائف جديدة لم تدعوا إلى إلغاء العبودية.[4] (على سبيل المثال، أسست الجمعية المعمدانية الجنوبية نتيجة لمسألة أصحاب العبيد الذين يعملون كمبشريين أجانب.)

مع نهاية القرن التاسع عشر، لم يعد توافق الآراء الإنجيلي القديم الذي وحد البروتستانتية الأمريكية موجودَا، وانقسمت الكنائس الپروتستانتية بسبب الخلاف على أفكار فكرية ولاهوتية جديدة مثل نظرية التطور والنقد التاريخي للإنجيل. أما عن الذين تقبلوا تلك الأفكار الليبرالية فقد عُرفوا بالمحدثينأما من رفضوها فسميوا بالأصوليين. ودافع الأصوليين عن مذهب المثالية الإنجيلية وتبنوا نظام لاهوتي تدبيري في تفسير الإنجيل.[5] ونتيجة الخلاف الأصولي الحداثي في العقدين الثاني والثالث في القرن العشلاين، فقد الأصوليون على كنائس الپروتستانتية التقليدية و عزلت نفسها عن الكنائس غير الأصولية والمؤسسات الثقافية.[6]

بعد الحرب العالمية الثانية، رفض جيل جديد من الپروتستان المحافظين الموقف الانفصالي للأصولية وبدأوا بتلقيب انفسهم بالإنجيليين. كان الإنجيلي بيلي گرام من أوائل من أحيوا استخدام المصطلح. وخلال تلك الفترة، أُنشئت العديد من العديد من المؤسسات الإنجيلية، منها الرابطة الوطنية للإنجيليين ومجلة كريستيانتي تودي وعدد من المؤسسات التعليمية مثل معهد فولر اللاهوتى.[7] وكرد فعل [[ثقافة الستينات المضادة انخرط العديد من الإنجيليين في النشاط السياسي و اليمين المسيحي الذي أصبح كتلة تصويتية بالنسبة إلى الحزب الجمهوري. واحظ العديد من المراقبين من أمثال فرانسيس فتزجرالد أن منذ 2005 وقد تراجع تأثير اليمينالمسيحي بين الإنجيليين.[8] بعض الإنجيليين ، وإن كانوا أقل وضوحا ، يعتبرونإنجيليين تقدميين.

يبلغ معدل النمو للإنجيلية في الولايات المتحدة 0.8% وذلك حسب أوپرشن ورلد،[9] وهو أعلى معدل النمو للسكان عامة (0.59% في 2020).[10] رغم ذلك، تحتل الولايات المتحدة المرتبة الثالثة ضمن قائمة الدولة التي ينخفض فيها معدل نمو الإنجيليين.[9]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الديمغرافيا

 
Socially conservative evangelical Protestantism has a major cultural influence in the Bible Belt, an area covering almost all of the Southern United States.

في أي مكان يتراوح عدد الإنجيليين في الولايات المتحدة بين 6% إلى 35%، اعتمادًا على التعريف.[11] أوضحت في دراسة استقصائية لمركز پو للأبحاث تتعلق بالحياة الدينية في الولايات المتحدة في 2014، أن نسبة الإنجيليين تبلغ 2504% بينما تبلغ نسبة الرومان الكاثوليك 20.8% وبسكل الپروتستان التقليديين 14.7%.[12] أظهرت دراسة في 2008 أنه في عام 200 9% من من الأمريكان قد حضروا القداس الإنجيليين في أحد أيام الأحاد من ذلك العام.[13] وأفادت مجموعة بارنا أن 8% من الامريكان في 2006 كانوا مجددين إنجيليين، ويعرف بأنه أولئك الذين أجابوا بنعم على هذه الأسئلة التسعة:[14][11]

  • "هل قطعت التزامًا شخصيًا تجاه السيد المسيح لا يزال هاما في حياتك؟"
  • "هل تؤمن بأنك ستذهب للنعيم عند وفاتك لأنك اعترفت بكل خطاياك وقبلت أن يكون المسيح مخلصك؟"
  • "هل إيمانك مهم يمثل جزء مهم من حياتك الآن؟"
  • "هل تتحمل مسئولية شخصية لمشاركة معتقداتك الدينية عن المسيح مع غير المسيحيين؟ط
  • "هل إبليس موجود؟"
  • "هل الخلاص الأبدي يتم من خلال الصلاة فقط، وليس العمل؟"

"* هل عاش السيد المسيح حياة خالية من الخطايا على الأرض؟"

  • هل الإنجيل دقيق في جميع تعاليمه؟"
  • "هل الرب عليم وقدير وآله مثالي خلق الكون ومازال يحكمه إلى اليوم؟"
 
An event at Gateway Church's 114 Southlake Campus

أحيانًا يعتبر أعضاء الكنائس السواداء التاريخية من الإنجيليين وفي أحيان أخرى لا يتم تصنيفهم. عند تحليل الاتجاهات السياسية، يميز منظمو الإفتاء بين الإنجيليين البيض (الذين يقوموا بإنتخاب الحزب الجمهوري والبروتستان من الأمريكان الأفارقة ((الذين يشاركون الإنجيليين البيض نفس المعتقدات ولكن يقوموا بالتصويت لصالح الحزب الديمقراطي).[11] في 2012، قدرت الإكونومست "أن نسبة الإنجيليين تصل إلى ثلث الأمريكيين أي أن عددهم يبلغ أكثر من 100 مليون" وقالت أن النسبة أكثر من ذلك لأن العديد من الأمريكان الأفارقة. يعتنق العديد من الأمريكيين الأفارقة اللاهوت الإنجيلي ولكنهم يشيرون إلى أنفسهم بأنهم "مجددين مسحيين" وليسوا "إنجيليين."[15] في 2017، ووفقًا لل الإكونومست، بلغت نسبة الإنجيليين البيض ما يقرب من 17% من الأمريكان، ويمثل الإنجيليين البيض الذين لميتخطوا الثلاثين حوالٍ 8% من مجموع الامريكيان في ذلك السن.[16] يقدر معهد دراسات الأمريكان الإنجيليين التابع لكلية واتن الإنجيليين ب 30 إلى 35% (90 إلى 100 مليون نسمة) من مجموع عدد السكان في الولايات المتحدة. وتشمل هذه الأرقام "الإنجيليين الحضاريين" البيض والسود (الأمريكان الذين لا يذهبو إلى الكنيسة بشكل دائم لكنهم يصنفون كإنجيليين).[17] كذلك أيضًا، وجدت استقصاء أجرته گالأپ مع أشخاص يعتبرون "مجددين" أو "إنجيليين" أن 37% من المشاركين إنجيليين.[18]


السياسة والقضايا الاجتماعية

Political ideology among American Evangelicals[19]

  Conservative (55%)
  Liberal (13%)
  Moderate (27%)
  Don't know (6%)
 
Jerry Falwell, whose founding of the Moral Majority was a key step in the formation of the New Christian Right

ظهر التأثير السياسي الإنجيلي بشكل واضح لأول مرة في أمريكا في العقد الثالث من القرن التاسع عشر بالتزامن حركات مثل حركة حظر الكحوليات، التي بدأت في إغلاق الصالونات والحانات في ولاية تلو ولاية حتى نجحت في إغلاقهم في جميع الولايات عام 1919.[20] اليمين المسيحي عبارة عن ائتلاف يتكون من مجموعات عدة من التقليديون والمتدينين المنتمين إلى مختلف الكنائس: خاصة الكاثوليك المتزمتين فيا يتعلق تحديد النسل و الإجهاض، والجمعية المعمدانية الجنوبية والكنيسة اللوثرية - ميزوري ساينود وغيرها من الأمور.[21] منذ بداية ثمانينيات القرن العشرين، انخرط اليمين المسيحي بالعديد من المنظمات السياسية غير الربحية والموجهة نحو قضايا مثل منظمة الأغلبية الأخلاقية والتحالف المسيحي الأمريكي والتركيز على الأسرة ومجلس أبحاث الأسرة.[22][23] في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2016 صوت 81% من الإنجيليين البيض لصالح دونالد ترامپ استطلاعات الرأي.[24]

لا ينتمي جميع الينشطاء السياسيين الإنجيليين إلى اليمينـ فهناك قلة منهم ليبراليين.[25] معظم الأمريكيين الأفارقة ينتمون إلى المعمدانيين أو الميثوديين أو طوائف أخرى حيث يتشاركون المعتقدات الإنجيلية؛ وهم منتمين إلى الائتلاف الديمقراطي (مع احتمال استثناء المسائل المتعلقة بالإجهاض والمثلية الجنسية) وهما ليبراليًا بشكل عام في السياسة.[26]

نظرية التطور

هناك ثورة تقليدي عم الإنجيليين حيث يتم النظر إليهم على أنهم المسيحيون الذين يرفضون الآراء العلمية السائدة بدافع القلق من أنها تتعارض مع الكتاب المقدس. وهذا صحيحفيما يتعلق ببعضهم، مثل أؤلائك الذني يرفضوا التطور من أجل علم الخلق وجيولوجيا الطوفان (كليهما يتعارضانن مع الإجماع العلمي). هناك العديد من القضايا قد رفعت في المحاكم حول إذا ما كان تستطيع المدارس الحكومة تدريس علم الخلق أو التصميم الذكي (تفسير الرب لموقف الحياة المعقدة وتنوعها أو أي ذكاء نشط أخر).[27]

رغم ذلك، لا يؤمن جميع المسيحيين بعدم توافق التطور مع المسيحية. ويعتقد العديد من الإنجيليين البارزين ومنهم بى. بى. وارفيلد و بيلي گرام وجون ستوت أنه يمكن التوفيق بين النظرية والتعاليم المسيحية.[28] مؤسسة بيولوگوس هي منظمة إنجيلية مناصرة للخلق التطوري.[29] الانتماء العلمي الأمريكي هو منظمة للعلماء المهنيين الأمريكان.[30]

الإجهاض

منذ عام 1980، وثمة مسألة محورية تحفز النشاط السياسي للإنجيليين المحافظين وهي الإجهاض. قرار عام 1973 في رو ڤ. واد والتي اصدرته المحكمة العليا والذي شرع الإجهاض، وقد ثبت أنه حاسم في الجمع بين الكاثوليك والإنجيليين في ائتلاف سياسي، أصبح يعرف باليمين الديني ونجح في تعئبة المنتخبين للتصويت لصالح رونالد ريگان عام 1980.[31]

الدين والدولة

في الولايات المتحدة، لعبت قرارات المحكمة العليا التي تحظر الصلاة المنظمة في المدرسة وتقييد المدارس ذات الصلة بالكنيسة (على سبيل المثال، منعتهم من • ممارسة التمييز العنصري مع تلقي إعفاء ضريبي أيضًا) في حشد اليمين الديني.[32]

انتقد المعرضون الإنجيليين، الذين يقولوان أنهم يريدون أمريكا مسيحية- بعبارة أخرى، يريدون أن تصبح أمريكا أمة تكون فيها المسيحية ذات مكانة مميزة.[33] توضح بيانات الاستقصاء أن "بين 64 و 75 في المائة لا يحبذون التحول إلى 'الأمة المسيحية'". وبرغم ذلك يرى حوالٍ 60 إلى 70 في المائة أن المسيحية والليبرالية السياسية لا يتوافقان.[34] القادة الإنجيليين، فالمقابل، يقولون أنهم يسعون فقط إلى التحرر من فرض النخب الوطنية لنظرة علمانية ذاتية بنفس القدر على العالم، ويشعرون أن معارضوهم هم الذين ينتهكون حقوقهم.[35]

قضاياأخرى

قالب:POV section

وفقًا للتقارير الأخير الواردة في نيويورك تايمزقد سعى بعض الإنجيليين إلى توسيع نطاق البرنامج الاجتماعي لحركتهم لتشمل الفقر ومحاربة الأيدز في العالم الثالث، وحماية البيئة.[36] وهذا أمر يثير جدلا شديدا داخل الطائفة الإنجيلية وبما أن المزيد من الإنجيليين المحافظين يعتقدون أن هذا الاتجاه يعرض القضايا الهامة للخطر ويعطي الأولوية للشعبية وتوافق الآراء بدرجة كبيرة للغاية. وكان القادة الإنجيليون من أمثال جيمس جوبسون وريك وارن يجسدون هذا الإتجاه، وحزر الأول من خطورة فوز باراك أوباما في 2008،[37] وعلى النقيض من الأخير الذي رفض تأييد أي من المرشحين الرئيسيين على أساس أنه يريد أن تكون الكنيسة أراد أن تكون الكنيسة أقل إثارة للانقسام السياسي وأنه يتفق إلى حد كبير مع كليهما.[38]

انظر أيضاً

ملاحظات

الهامش

  1. ^ FitzGerald 2017, p. 3.
  2. ^ FitzGerald 2017, p. 2.
  3. ^ Vickers 2013, p. 27.
  4. ^ FitzGerald 2017, p. 4-5.
  5. ^ FitzGerald 2017, p. 5.
  6. ^ Marsden 1991, pp. 3–4.
  7. ^ FitzGerald 2017, pp. 5–6.
  8. ^ FitzGerald 2017, pp. 8–10.
  9. ^ أ ب "Evangelical Growth | Operation World". Operation World. Retrieved June 13, 2020.
  10. ^ "United States Population (2020) - Worldometer". Worldometers. Retrieved June 13, 2020.
  11. ^ أ ب ت Kurtzleben, Danielle (December 19, 2015). "Are You An Evangelical? Are You Sure?". NPR. Archived from the original on February 28, 2020. Retrieved February 28, 2020.
  12. ^ "America's Changing Religious Landscape". Pew Research Center. May 12, 2015. Archived from the original on March 30, 2020. Retrieved March 30, 2020.
  13. ^ Olson, David T (2008), The American Church in Crisis, Grand Rapids: Zondervan, p. 240 .
  14. ^ "Survey Explores Who Qualifies As an Evangelical". barna.com. The Barna Group. Retrieved April 9, 2019.
  15. ^ "Lift every voice". The Economist. May 5, 2012.
  16. ^ "The evangelical divide". The Economist. October 12, 2017.
  17. ^ How Many Evangelicals Are There?, Wheaton College: Institute for the Study of American Evangelicals, http://www.wheaton.edu/ISAE/Defining-Evangelicalism/How-Many-Are-There/, retrieved on June 29, 2016 
  18. ^ "Religion - Gallup Historical Trends". Gallup. 2019. Retrieved November 9, 2020.
  19. ^ "Political ideology among Evangelical Protestants - Religion in America: U.S. Religious Data, Demographics and Statistics".
  20. ^ Clark, Norman H (1976), Deliver Us from Evil: An Interpretation of American Prohibition .
  21. ^ "The Triumph of the Religious Right", The Economist November 11, 2004.
  22. ^ Himmelstein, Jerome L. (1990), To The Right: The Transformation of American Conservatism, University of California Press .
  23. ^ Martin, William (1996), With God on Our Side: The Rise of the Religious Right in America, New York: Broadway Books, ISBN 0-7679-2257-3, https://archive.org/details/withgodonourside00will .
  24. ^ Goldberg, Michelle. "Donald Trump, the Religious Right’s Trojan Horse." New York Times. January 27, 2017. January 27, 2017.
  25. ^ Shields, Jon A (2009), The Democratic Virtues of the Christian Right, pp. 117, 121 .
  26. ^ Heineman, God is a Conservative, pp 71–2, 173
  27. ^ Ten Major Court Cases about Evolution and Creationism. National Center for Science Education. 2001. ISBN 978-0-385-52526-8. Retrieved March 21, 2015..
  28. ^ Kramer, Brad (August 8, 2018). "Famous Christians Who Believed Evolution is Compatible with Christian Faith". biologos.org. Archived from the original on January 6, 2020. Retrieved March 28, 2019.
  29. ^ Sullivan, Amy (May 2, 2009). "Helping Christians Reconcile God with Science". Time. Archived from the original on September 6, 2019. Retrieved April 10, 2020.
  30. ^ Noll 2001, p. 163.
  31. ^ Dudley, Jonathan (2011). Broken Words: The Abuse of Science and Faith in American Politics. Crown Publishing Group. ISBN 978-0-385-52526-8. Retrieved February 24, 2015..
  32. ^ Heineman, Kenneth J. (1998). God is a Conservative: Religion, Politics and Morality in Contemporary America. pp. 44–123. ISBN 978-0-8147-3554-1.
  33. ^ Dershowitz, Alan M (2007), Blasphemy: how the religious right is hijacking our Declaration of Independence, p. 121 .
  34. ^ Smith, Christian (2002). Christian America?: What Evangelicals Really Want. p. 207.
  35. ^ Limbaugh, David (2003). Persecution: How Liberals are Waging War Against Christians. Regnery. ISBN 0-89526-111-1.
  36. ^ Kirkpatrick, David D (October 28, 2007). "The Evangelical Crackup". The New York Times Magazine.
  37. ^ "Edge Boss" (PDF). Akamai. Archived from the original (PDF) on October 31, 2008. Retrieved August 2, 2010.
  38. ^ Vu, Michelle A (July 29, 2008). "Rick Warren: Pastors Shouldn't Endorse Politicians". The Christian Post. Retrieved October 25, 2011.

ببليوگرافيا


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

للاستزادة

  • American Evangelicalism and Islam: From the Antichrist to the Mahdi, Germany: Qantara, http://en.qantara.de/content/american-evangelicalism-and-islam-from-the-antichrist-to-the-mahdi .
  • Balmer, Randall Herbert (2010), The Making of Evangelicalism: From Revivalism to Politics and Beyond, ISBN 978-1-60258-243-9 .
  • Beale, David O (1986), In Pursuit of Purity: American Fundamentalism Since 1850, Greenville, SC: Bob Jones University: Unusual, ISBN 0-89084-350-3 .
  • Carpenter, Joel A. (1980), "Fundamentalist Institutions and the Rise of Evangelical Protestantism, 1929–1942", Church History 49 (1): 62–75, doi:10.2307/3164640 .
  • Carpenter, Joel A. (1999), Revive Us Again: The Reawakening of American Fundamentalism, Oxford University Press, ISBN 0-19-512907-5, https://archive.org/details/reviveusagain00joel .
  • Carter, Heath W. and Laura Rominger Porter, eds. Turning Points in the History of American Evangelicalism (Eerdmans, 2017). xviii, 297 pp
  • Chapman, Mark B., "American Evangelical Attitudes Toward Catholicism: Post-World War II to Vatican II," U.S. Catholic Historian, 33#1 (Winter 2015), 25–54.
  • Compton, John W. 2020. The End of Empathy: Why White Protestants Stopped Loving Their Neighbors. Oxford University Press.
  • Grainger, Brett. Church in the Wild: Evangelicals in Antebellum America (Harvard UP, 2019) online review
  • Griffith, R. M. (2017). Moral combat: how sex divided American Christians and fractured American politics. New York: Basic Books, ISBN 9780465094769. History of sexual politics in the United States, 1920–2017, and how it has influenced the formation of political identities in American Christian denominations.
  • Knox, Ronald (1950), Enthusiasm: a Chapter in the History of Religion, with Special Reference to the XVII and XVIII Centuries, Oxford, Eng: Oxford University Press, pp. viii , 622 pp.
  • Luhrmann, Tanya (2012) When God Talks Back-Understanding the American Evangelical Relationship with God, Knopf
  • Marsden, George M (1987), Reforming Fundamentalism: Fuller Seminary and the New Evangelicalism, Grand Rapids: William B. Eerdmans .
  • Menikoff, Aaron (2014). Politics and Piety: Baptist Social Reform in America, 1770–1860. Wipf and Stock Publishers. ISBN 9781630872823.
  • Naselli, A. D., and Collin Hansen, eds (2011), Four Views on the Spectrum of Evangelicalism, Grand Rapids, MI: Zondervan. ISBN 9780310293163.
  • Noll, Mark A (1992), A History of Christianity in the United States and Canada, Grand Rapids: Wm. B. Eerdmans, pp. 311–89, ISBN 0-8028-0651-1 .
  • Noll, Mark A; Bebbington, David W; Rawlyk, George A, eds. (1994), Evangelicalism: Comparative Studies of Popular Protestantism in North America, the British Isles and Beyond, 1700–1990 .
  • Pierard, Richard V. (1979), "The Quest For the Historical Evangelicalism: A Bibliographical Excursus", Fides et Historia 11 (2): 60–72 .
  • Price, Robert M. (1986), "Neo-Evangelicals and Scripture: A Forgotten Period of Ferment", Christian Scholars Review 15 (4): 315–30 .
  • Rawlyk, George A; Noll, Mark A, eds. (1993), Amazing Grace: Evangelicalism in Australia, Britain, Canada, and the United States .
  • Schafer, Axel R (2011), Countercultural Conservatives: American Evangelicalism From the Postwar Revival to the New Christian Right, U. of Wisconsin Press , 225 pp; covers evangelical politics from the 1940s to the 1990s that examines how a diverse, politically pluralistic movement became, largely, the Christian Right.
  • Smith, Timothy L (1957), Revivalism and Social Reform: American Protestantism on the Eve of the Civil War 
  • Spencer, Michael (March 10, 2009), "The Coming Evangelical Collapse", The Christian Science Monitor, http://www.csmonitor.com/2009/0310/p09s01-coop.html .
  • Sutton, Matthew Avery. American Apocalypse: A history of modern evangelicalism (2014)
  • Utzinger, J. Michael (2006), Yet Saints Their Watch Are Keeping: Fundamentalists, Modernists, and the Development of Evangelical Ecclesiology, 1887–1937, Macon: Mercer University Press, ISBN 0-86554-902-8 .
  • Ward, WR, Early Evangelicalism: A Global Intellectual History, Cambridge: Cambridge University Press .
  • Wigger, John H; Hatch, Nathan O, eds. (2001), Methodism and the Shaping of American Culture .
  • Williams, Daniel K. The Election of the Evangelical: Jimmy Carter, Gerald Ford, and the Presidential Contest of 1976 (University Press of Kansas, 2020) online review


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

  اقرأ اقتباسات ذات علاقة بالإنجيلية في الولايات المتحدة، في معرفة الاقتباس.