دستور الولايات المتحدة

قالب:United States constitutional law

Constitution of the United States
Constitution of the United States, page 1.jpg
Page one of the original copy of the Constitution
دائرة الاختصاصUnited States of America
صيـِغَSeptember 17, 1787
قـُدِّمSeptember 28, 1787
التصديقJune 21, 1788
تاريخ السريانMarch 4, 1789[1]
النظامConstitutional presidential republic
الفروع3
الغرفBicameral
التنفيذيPresident
القضائيSupreme, Circuits, Districts
الفدراليةFederation
المجمع الانتخابيYes
Entrenchments2, 1 still active
أول مجلس تشريعيMarch 4, 1789
أول تنفيذيApril 30, 1789
المحكمة الأولىFebruary 2, 1790
التعديلات27
آخر تعديلMay 5, 1992
الموقعNational Archives Building
فوَّضهCongress of the Confederation
المؤلفPhiladelphia Convention
الموقعون39 of the 55 delegates
نوع الوسطParchment
يجـُبّArticles of Confederation

دستور الولايات المتحدة الأمريكية بالإنگليزية: Constitution of the United States هو الوثيقة المؤسسة للحكومة الفيدرالية للولايات المتحدة الأمريكية كما يشكّل القانون الأعلى للبلاد، وهو أقدم دستور مكتوب غير منقطع الاستعمال في العالم.[2]

يؤسس الدستور للحكومة الفيدرالية الأمريكية ثلاث سلطات منفصلة وهي التشريعية والتنفيذية والقضائية وينظّم العلاقات بينها، كما يحوي بنوداً تهدف لضمان حقوق الأفراد في الحياة والملكية، وفي حرية العبادة والتعبير. ومن أجل ضمان هذه الحريات، شدد واضعو الدستور الأمريكي على ضرورة وجود قيود لصلاحيات كل من سلطات الحكم، إضافة إلى مساواة الجميع أمام القانون، و يضمن فصل الدين عن الدولة كدولة علمانيه[2].

دستور الولايات المتحدة الامريكية دستور اتحادي ; يتميز الدستور الاتحادي، بأنه دستور مكتوب، كما أنه دستور جامد غير مرن إذ لا يجوز تعديله بقانون عادي. ويرجع ذلك إلى الاهمية الكبيرة لهذا الدستور، إذ أنه يتولى تحديد اختصاصات الحكومة المركزية والبرلمان الاتحادي وكذلك حكومات الولايات، ولهذا فإن على جميع هذه الهيئات أن تحترم نصوصه من دون ارتكاب أدنى مخالفة له, يشترط موافقة ثلاثة ارباع الولايات على التعديل، بعد تقديمه من ثلثي اعضاء الكونجرس [3].

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الدستور

تستمد مواد الدستور الأمريكي مضمونها من نظريات الفيلسوفين الإنجليزيين توماس هوبز و جون لوك، والفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو، وآمن هؤلاء المفكرين بأن قبول الأفراد بالالتزام السياسي تجاه المجتمع على أساس المصلحة الذاتية والمنطق، وأدركوا تماماً مزايا مجتمع مدني تكون لأفراده حقوق وواجبات [2]. .

ادت بنود الوحدة بين الولايات الامريكية إلى اعطاء قوة للولايات أكثر من القوة التي كان يجب اعطاؤها للحكومة المركزية[4].

بناء على ذلك دعا مجلس الشيوخ إلى عقد مؤتمر في 14 ايار 1984 لمناقشة امر الدستور ، و ارسلت الولايات نوابها إلى فلادليفيا وكان أول المؤتمر اختيار رئيس للولايات المتحدة . وقد اقترح على ان يكون بنيامن فرانكلين أول رئيس للدولة الجديدة لاعتبارات اهمها سنه ورجاحة عقله (كان 81 سنة) ولكنه رفض ذلك . وبالفعل وقد اقترح المؤتمرون ان يكون جورج واشنطن أول رئيس للولايات المتحدة . وبالفعل فقد تم اختياره من قبل الاغلبية العظمى [4].

ثم بدأ المؤتمرون في مناقشة الدستور الجديد ، وبعد مجالات عنيفة اقر الدستور الامريكي بافتتاحيته التالية :

((نحن ، شعب الولايات المتحدة ، وحتى نشكل وحدة متكاملة ، و يتم العدل و نضمن الامن القومي ، و نزود حماية عامة ، و نبني مستقبلا جيدا و نؤمن الحرية لانفسنا نتبنى هذا الدستور للولايات المتحدة الامريكية )) .

تنص المادة الاولى من الدستور على ان جميع القوى السياسية لابد لها ان تكون في يد المجلس التشريعي الاعلى و الذي يتألف من مجلس الشيوخ و مجلس النواب.

اعطي دستور الولايات المتحدة (الفدرالي) سيادة اعلى من دساتير الولايات ، وهذه الحالة اعطت المحكمة العليا سلطة فرض تطبيقه ، فقد تضمن الدستور فقرة اعلنت ان اجراءات الحكومة القومية تكون لها السيادة عندما يتضارب استخدامها الدستوري لسلطتها مع الاجراءات المشروعة للولايات[5].


علمانية الدولة في الدستور الأمريكي

يعتبر دستور الولايات المتحدة وثيقة علمانية تبدأ بعبارة "نحن الشعب" ولا تحتوي الوثيقة على أي ذكر لكلمة الرب أو المسيحية،الإشارة إلى كلمة دين في الدستور استخدمت للتأكيد على عدم التمييز بين المواطنين على أساس عقائدهم، فالفقرة السادسة من الدستور تنص على أنه ليس من الوارد إجراء اختبار ديني لأي شخص يرغب في شغل أي وظيفة حكومية. كما نص أول تعديل أدخل على الدستور ينص على أن الكونغرس لن يقوم بأي حال من الأحوال بتشريع قانون قائم على أساس ديني[6].

تعديلات دستور الولايات المتحدة الامريكية

عدل الدستور لاول مرة سنة 1791 باضافة عشر مواد سميت ((وثيقة الحقوق)) Bill of rights وتتضمن هذه المواد على انه لا يحق لمجلس الشيوخ من قوانين سن قوانين تفرض اتباع دين معين ، وتمنع حرية النقد حديثا او كتابة او تحد من حرية الصحافة او تمنع التجمعات الشعبية للتعبير عن مطالبهم . ولا يحق لمجلس الشيوخ ايضا سن قانون يمنع المواطنين من حمل السلاح او اقتناءه او بيعه ، او شراءه . ولا يحق لاحد ممثلي الدولة او الجيش دخول بيت مواطن الا بموافقة المالك ، ولايحق للدولة البحث في اوراق او ممتلكات المواطنين ولايحق اخذ اموال الافراد العقارية بدون تعويض مقبول من المواطنين . وفي حالة ارتكاب جريمة فللمجرم الحق في الاسراع لمحاكمته ، وله الحق في ان يعرف الجرم الذي ارتكبه او المخالفة التي قام بها ، وله الحق في مقابلة الشهود الذين يشهدون ضده وسماع اقوالهم ، وله الحق في الحصول على شهود لمصلحته وله الحق في تعيين مجلس قضائي يدافع عنه .[5]

تلاحقت التعديلات حتى بلغت 22 مادة حتى سنة 1951.

مواضيع مرتبطة

وصلات خارجية

مصادر

  1. ^ 16 Am. Jur. 2d Constitutional Law § 10; "The Constitution went into effect in March of 1789." Referring to Owings v. Speed, 18 U.S. 420, 5 L. Ed. 124 (1820), "The present Constitution of the United States did not commence its operation until the first Wednesday in March, 1789."
  2. ^ أ ب ت Arab Voice
  3. ^ SIIR01
  4. ^ أ ب SCRS
  5. ^ أ ب SIIR
  6. ^ tharwat project
اقرأ نصاً ذا علاقة في

دستور الولايات المتحدة الأمريكية


قالب:James Madison قالب:Gouverneur Morris