معبد أشمون

معبد أشمون Temple of Eshmun هو مكان عبادة قديم مخصص للإله إشمون، إله الشفاء الفينيقي. ويقع بالقرب من نهر الأولي، على بعد 2 كم شمال شرق صيدا في جنوب غرب لبنان. الموقع كان مشغولاً من القرن 7 ق.م. حتى القرن الثامن الميلادي، مما ينم عن علاقة وثيقة بمدينة صيدا القريبة. فبالرغم من أنه بناه في الأصل ملك صيدا إشمون عزر الثاني في العهد الأخميني (ح. 529–333 ق.م.) تعبيراً عن ثروة ومكانة المدينة المستعادتين ، فإن مجمع المعابد توسع كثيراً في عهد بود عشتارت، يطن ملك وملوك لاحقين. وبسبب أعمال التوسع التي استمرت على مر قرون من الاستقلال والهيمنة الأجنبية، يُبدي المكان المقدس ثروة من الطرز والتأثيرات المعمارية والزخرفية المختلفة.

معبد أشمون
Eshmun Temple
Throne of Ashtart.jpg
عرش عشتارت في معبد أشمون
الموقعبستان الشيخ، بالقرب من صيدا، لبنان
بـُنِيَ7th century BC
غرض البناءالإله الصيداوي للشفاء إشمون
النمط المعماريفينيقي، أخميني، هليني وروماني
الكيان الحاكمDirectorate General of Antiquities[1]
معبد أشمون is located in لبنان
معبد أشمون
موقع معبد أشمون
Eshmun Temple في لبنان

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المعبد

 
The ashlar podium at the Eshmun temple, Bustan el-Sheikh (near Sidon)

يقع معبد أشمون فوق تلة على مسافة 3 كلم شمالي شرقي مدينة صيدا اللبنانية على الضفة اليسرى لنهر الأولي، في المنطقة المعروفة اليوم باسم بستان الشيخ. كرّس هذا البناء الديني لإله صيدا الرئيس الإله الشافي، أشمون. وكانت الأعمال البنائية الأولى في هذا المكان سابقة للعهد الفارسي (أي من أواخر القرن السابع ق.م.). بيد أن هذا الصرح الديني اكتمل شكله النهائي في القرن السادس ق. م. خلال حكم أسرة أشمون عزر الصيدونية. وقد بني في جوار نبع مهم ما زالت مياهه تجري شرقي الموقع. وهو النبع الذي عرف في النصوص الفينيقية باسم "عين يدل" . غير أن تطور طقوس العبادة وتبدلها كانا من عوامل استمرار أعمال البناء طوال قرون عدة.[2]

إلا أن ما بقي قائماً من المعبد الأساسي الذي كان قد بناه الملك الصيدوني بود عشترت في أواخر القرن السادس ق.م. يكاد ينحصر بمصطبة عالية. ويبدو أنه تعاقب في هذا المكان نفسه معبدان من مرحلتين مختلفتين: الأولى من القرن الخامس ق.م. وقد نقلت منه إلى المتحف الوطني في بيروت عناصر معمارية جميلة من الرخام هي عبارة عن تيجان أعمدة على شكل مقدمتي ثورين رابضين متدابرين، وقواعد أعمدة منحوتة. يرجح أن هذا المعبد المبني بحسب الطراز المعماري الفارسي قد دمر أثناء ثورة المرازبة عام 351 ق.م.

أما المعبد الثاني وهو من الطراز الكورنثي فلم يبق منه سوى أطلال مبعثرة.

ثمة مصطبة أخرى مبنية بحجارة كلسية أصغر حجماً من تلك المستخدمة في المعبد السابق، قد تعود أيضاً إلى أواخر القرن السادس ق.م. من عهد أشمون عزر الثاني الذي شيد فوقها على ما يبدو، معبداً لم يبق منه سوى قاعدتي عمود من الحجر الكلسي وبعض العناصر الزخرفية المعمارية. وتعود إلى هذا العهد أيضاً تلك البنى المعمارية المميزة التي يفترض أنها كانت جزءاً من مساكن خصصت للقيمين على المعبد ولزواره من الحجاج. وهنالك مجموعة من تماثيل رخامية صغيرة تمثل أطفالاً وتحمل اهداءات طقوسية باللغة الفينيقية نقلت بدورها إلى المتحف الوطني. أما ذلك النظام المعقد من أقنية المياه في جوار المعبد فما زالت آثاره باقية في أماكنها إلى اليوم.

 
Spring flowers bloom near the base of a Babylonian-style column in Bustan el-Sheikh.

وفي العهد الهلينستي، استمرت ممارسة الطقوس في المعبد حيث أضيفت إليه أبنية جديدة، ومنها المصلى الذي ما زلنا نرى فيه عرشاً كبيراً من الحجر، جانباه على شكل أبي الهول ويعرف باسم عشتروت. وفي جوار هذه القاعة آثار بناء كبير من المرحلة التاريخية نفسها تزينه منحوتات ناتئة تستلهم الميتولوجيا اليونانية. وقد أكدت عبادة هذه الآلهة في بستان الشيخ كتابة تحمل اسمها وجدت منقوشة على قاعدة تمثال عثر عليه في المكان نفسه. ونرى هنا آثار قناة تنطلق من خلف مصطبة معبد أشمون لتغذي الأحواض المجاورة بالمياه العذبة. أما في الشمال الشرقي من المصطبة الرئيسة، فبنيت في القرن الرابع ق.م. منصة أشمون المزينة بمشاهد مستوحاة من الميتولوجيا اليونانية هي اليوم في المتحف الوطني. وأمام هذه المصطبة، شيد في القرن الثاني ميلادياً، بناءان لم تحدد هويتهما بدقة يفصل بينهما صف من الأعمدة من القرن الثالث وزينت أرضيتهما بالفسيفساء الجميلة. وعلى مقربة منهما بناء مقدس يعرف باسم معبد هيجيا.

وهنالك صف آخر من الأعمدة بني والكنيسة البيزنطية في القرن الرابع. بيد أنه لم يبق من هذه الأخيرة سوى الأساسات وأرضية من الفسيفساء.


الاكتشاف في العصر الحديث

 
Phoenician inscription of King Bodashtart found on the Eshmun Temple's podium. Bustan el-Sheikh, Sidon, 4th century BC.[3]


اللقيا

 
Votive marble head of a child found at the Eshmun Temple site; National Museum of Beirut collection, beginning of the 4th century BC[4]
 
Votive marble statue of a royal child, inscribed in Phoenician, from the Eshmun sanctuary, c. 400s BC

الهامش

  1. ^ Lebanese Ministry of Culture. "Ministère de la Culture" (ministerial). Retrieved 2009-09-23.(بالفرنسية)
  2. ^ "معبد أشمون". الحكواتي (موقع).
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة syr
  4. ^ Charles Kettaneh Foundation (2008). A visit to the Museum... The short guide of the National Museum of Beirut, Lebanon. Anis commercial printing press. p. 96. ISBN 9953000387. {{cite book}}: Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)

وصلات خارجية