كوليج دى فرانس

(تم التحويل من كوليج دو فرانس)

كوليج دى فرانس (فرنسية: Collège de France؛ كانت تُعرف باسم كوليج رويال أو كوليج إمپيريال)، هي مؤسسة أبحاث وتعليم عالي في فرنسا، أسسها فرانسوا الأول عام 1530. تقع في پاريس، في قلب الحي اللاتيني، في الشارع الممتد من الحرم الجامعي التاريخي للسوربون بالقرب من پانثيون پاريس.

كوليج دى فرانس
Collège de France
Collège de France logo.svg
شعار النبالة لكوليج دى فرانس، قدمه لويس الرابع عشر مع براءة اختراع الحروف في عام 1699
لاتينية: Collegium Franciæ Regium
الشعارDocet omnia (لاتيني)
الشعار بالعربيةيعلم الجميع
النوععام
تأسست1530; 493 years ago (1530 (الميثاق الملكي)
المؤسسفرانسوا الأول
الارتباطPSL University, Consortium Couperin[1]
الارتباط الدينيPSL University, Consortium Couperin[1]
المسؤولتوماس رومر
الطاقم الأكاديمي47 كرسياً(2016)
الموقعباريس، فرنسا
Coordinates: 48°50′57″N 002°20′44″E / 48.84917°N 2.34556°E / 48.84917; 2.34556
الحرمحضرية
الموقع الإلكترونيcollege-de-france.fr
المدخل الرئيسي لكوليج دى فرانس.

يرتبط البحث والتدريس ارتباطًا وثيقًا في كوليج دى فرانس، التي تطمح إلى تعليم "المعرفة التي يتم بناؤها في جميع مجالات الأدب والعلوم والفنون". تقدم دورات مجانية عالية المستوى، ولا تمنح درجة علمية وهي مفتوحة للجميع دون شرط أو تسجيل. يمنحها هذا مكانة خاصة في المشهد الفكري الفرنسي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نظرة عامة

تعتبر كوليج دى فرانس أعرق مؤسسة بحثية في فرنسا.[2][3] اعتباراً من 2021، كان هناك 21 فائزاً بجائزة نوبل و9 من حائزي وسام فيلدز سبق درسوا في كوليج دى فرانس. لا تمنح المؤسسة الدرجات العلمية. يُطلب من كل أستاذ إلقاء محاضرات حيث يكون الحضور مجانيًا ومفتوحًا لأي شخص. يتم اختيار الأساتذة، الذين يبلغ عددهم حوالي 50 أستاذاً، من قبل الأساتذة أنفسهم، من مجموعة متنوعة من التخصصات، في كل من العلوم والعلوم الإنسانية. شعار الكوليج هو "Docet Omnia" ، باللاتينية: "إنه يعلم كل شيء"؛ هدفها هو "تعليم العلم في طور التكوين" ويمكن تلخيصه على أفضل وجه بعبارة موريس ميرلو-پونتي: "ليست حقائق مكتسبة، ولكن فكرة البحث المنفذ بحرية"[4] وهي العبارة المنقوشة بالحروف الذهبية فوق البهو الرئيسي لكوليج دى فرانس.

وهي عضو منتسب في جامعة پي إس إل.[5]

 
باحة كوليج دى فرانس.


يوجد بها معامل بحثية وواحدة من أفضل المكتبات البحثية في أوروپا، مع أقسام تركز على التاريخ مع الكتب النادرة، العلوم الإنسانية، العلوم الاجتماعية وكذلك الكيمياء والفيزياء.

اعتبارًا من يونيو 2009، كان هناك أكثر من 650 بودكاست صوتي لمحاضرات كوليج دى فرانس على iTunes. بعضها متاح أيضًا ببالإنگليزية والصينية. وبالمثل ، يستضيف موقع كوليج دى على الويب عدة مقاطع ڤيديو للفصول الدراسية.

يتبع الفصول طلاب مختلفون، من كبار الباحثين إلى طلاب الدكتوراه أو الماجستير، أو حتى طلاب البكالوريوس. علاوة على ذلك، فإن "leçons inaugurales" (الدروس الأولى) هي أحداث مهمة في الحياة الفكرية والاجتماعية في باريس وتجذب جمهورًا كبيرًا جدًا من الپاريسيين الفضوليين.


التاريخ

تم إنشاء كوليج بواسطة الملك فرانسيس الأول ملك فرنسا، على غرار Collegium Trilingue في لوڤن، بناءً على طلب من گي‌يوم بوديه. من إلهام الإنسانية، تم إنشاء المدرسة كبديل لـ السوربون لتعزيز تخصصات مثل العبرية، و اليونانية القديمة (المعلم الأول هو العالم الشهير يانوس لاسكاريس) والرياضيات.[6] كانت تسمى في البداية كوليج رويال، ثم لاحقًا "Collège des trois langues" ("Collegium Trilingue")، و "Collège national"، و"كوليج إمپيريال"، و"كوليج دى فرانس" في عام 1870. في عام 2010، أصبحت شريكاً مؤسساً لـ جامعة الأبحاث PSL (مجتمع الجامعات الباريسية).

إداريين

أعضاء هيئة التدريس

تضم هيئة التدريس في كوليج دى فرانس حالياً 52 أستاذاً، ينتخبهم الأساتذة أنفسهم من بين العلماء الفرنكوفونيين[7] في مواضيع تشمل الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء والتاريخ وعلم الآثار واللغويات والدراسات الشرقية والفلسفة والعلوم الاجتماعية وغيرها من المجالات. وكرسيان مخصصان للعلماء الأجانب المدعوين لإلقاء محاضرات.

من بين أعضاء هيئة التدريس البارزين سرج هاروش، الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء في عام 2012. والجدير بالذكر أن الحائزين على ميداليات 8 فيلدز ينتمون إلى الكلية.


أعضاء هيئة التدريس السابقة تشمل:

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ (in fr)Les membres de Couperin, http://www.couperin.org/presentation/membres, retrieved on 12 July 2018 
  2. ^ Appelrouth, Scott; Edles, Laura Desfor (2008). Classical and Contemporary Sociological Theory: Text and Readings. Pine Forge Press. p. 641. ISBN 9780761927938. OCLC 1148204416.
  3. ^ John Culbert (2011). Paralyses: Literature, Travel, and Ethnography in French Modernity. U of Nebraska Press. p. 257. ISBN 978-0803234192.
  4. ^ "Non pas des vérités acquises, mais l'idée d'une recherche libre". The entire sentence is in fact: "Ce que le Collège de France, depuis sa fondation, est chargé de donner à ses auditeurs, ce ne sont pas des vérités acquises, c'est l'idée d'une recherche libre." From Merleau-Ponty's inaugural lecture at the Collège de France, reproduced in: Maurice Merleau-Ponty, Éloge de la philosophie et autres essais, Paris: Gallimard, 1989, p. 13.
  5. ^ "Decree 2019-1130 creating Université Paris sciences et lettres (Université PSL)".
  6. ^ Byzance et l'Europe : Colloque à la Maison de l'Europe, Paris, 22 avril 1994, H. Antoniadis-Bibicou (Ed.), 2001, ISBN/ISSN/EAN: 291142720.
  7. ^ Francophone only in the sense that they have to be able to teach in French; they are not required to be native speakers of French or to come from or to have studied in a Francophone country: see for example Sanjay Subrahmanyam who is Indian: Sanjay Subrahmanyam's biography on the site of the Collège de France
  8. ^ Guillaume Du Val (1644). Le Collège Royal de France. Institution, Establissement et Catalogue des Lecteurs et Professeurs Ordinaires du Roy (in الفرنسية). Bovillette. p. 68. Retrieved 16 January 2021.
  9. ^ "Anne Cheng Biographie." Collège de France. Retrieved on 11 December 2013.
  10. ^ (in فرنسية) Biography at Collège de France website
  11. ^ (in فرنسية) Biography at Collège de France website
  12. ^ (in فرنسية) Nécrologie de M. Jean Yoyotte (1927-2009) par Christiane Zivie-Coche

وصلات خارجية