مارسلان برتلو

مرسِلان پيير اوجين برتلو Marcelin Pierre Eugéne Berthelot (و. 25 اكتوبر 1827 - 18 مارس 1907) كان كيميائياً وسياسياً فرنسياً مشهور في الكيمياء الحرارية بسبب مبدأ تومسن-برتلو. قام بتصنيع عدة مركبات عضوية من مواد غير عضوية وبذلك دحض بقوة نظرية المذهب الحيوي vitalism. ويعتبر واحد من أعظم الكيميائيين في كل العصور.

مارسلان برتلو
مارسلان برتلو
مارسلان برتلو
ولدَ في25 اكتوبر 1827
باريس
توفي في18 مارس 1907
القوميةفرنسي
مجال البحثكيمياء
كيمياء حرارية
اشتهر بسببمبدأ تومسن-برتلو

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة

 
پورتريه لوي پاستير في أواخر عمره.

ولد مرسلان برتلو في باريس وتوفي فيها، وهو ابن طبيب. عاش في حي شعبي، ودرس برتيلو في ثانوية هنري الرابع وأنهى دراسته فيها. كان يتردد على مختبر الكيميائي الفرنسي پلوز (1807-1867) Pelouze، وفيه بدأ بحوثه العلمية، وحقَّق أول مرة اصطناع الكحول الميتيلي. وبعد سلسلة من الدراسات الكيمياوية التجريبية، نال عام 1854 درجة دكتور في العلوم على أبحاثه المتعلقة باتحاد الگليسرين مع الحموض وانتاج المواد الدسمة الصنْعية. عمل أستاذاً للكيمياء العضوية في المدرسة العليا للصيدلة عام 1859. واختير عضواً في الأكاديمية الطبية عام 1863، وعمل أستاذاً للكيمياء العضوية في كلية فرنسا Collége de France عام 1865، واختير عضواً في أكاديمية العلوم عام 1873. وعُيِّن مفتشاً عاماً للدراسات العليا عام 1877، وسمِّي بعد سنة من ذلك التاريخ رئيساً للجنة المواد المتفجرة. وفي عام 1881 كان عضواً في مجلس الشيوخ. وعمل (1866- 1887) مع رينيه گوبليه Goblet وزيراً للشؤون العامة والفنون الجميلة، ثم غدا وزيراً للشؤون الخارجية في وزارة بورگوا Bourgois من عام 1895 حتى 1896 ، واختير عضواً في الأكاديمية الفرنسية عام 1901.


اكتشافاته

كان برتيلو عالماً كيميائياً تجريبياً ونظرياً مميزاً وخاصة في مجالات البحوث الترموديناميكية والكيمياء العضوية. وقد قام متعاوناً مع بيان دي سان جيل Pean de Saint Gilles بدراسة مهمة عام 1861 فيما يتعلق بأسترة الكحول، ودراسة التوازن القائم في المزيج، وحَسَب ثوابت التوازن أول مرة قي شروط مختلفة .. وقاس سرعة التحولات الكيمياوية واضعاً بذلك أساساً لما يدعى الحركية الكيماوية، ودرس الغليسرين بوصفه كحولاً ثلاثي الوظيفة الكحولية، وقام بكثير من الاصطناعات العضوية مثل اصطناع الكحول الميتيلي وحمض النمل والميتان والإستيلين والبنزن، وحصل على حمض الأُكساليك بالأكسدة الوساطية للسكر، ودرس تأثير الصودا الكاوية في الأخشاب.

 
قنابل مستخدمة في تجارب انفجار الهيدروجين

كذلك قام برتيلو بأبحاث عدة في ميدان الترموديناميك التجريبي والكيمياء الحرارية منذ منتصف القرن التاسع عشر، واخترع مسعراً سمي باسمه وهو ما يعرف الآن بالقنبلة المسعرية، واهتم بوجه خاص بالتفاعلات الناشرة للحرارة وفرق بينها وبين التفاعلات الماصة للحرارة ثم ربط بين الأثر الحراري للتفاعل وإمكانية حدوثه، وخلص من هذه الدراسات إلى المبدأ المعروف باسمه واسم أستاذ دنمركي هو يوليوس طومسن، أشار فيه إلى أن القوة الدافعة للتفاعل الكيمياوي تقاس بكمية الحرارة الناتجة من التفاعل لأن التفاعلات البطيئة تطلق قدراً صغيراً من الحرارة عند حدوثها وبعضها يمتص الحرارة. وقد قام بدراسة حرارات التفاعلات الجارية في حجم ثابت في القنبلة المسعرية وخلص منها إلى أهمية التفاعلات الانفجارية التي تطلق قدراً كبيراً من الطاقة الحرارية والغازات التي تزيد الضغط كثيراً عند حدوث التفاعل الانفجاري. وعرّف الحالات الأولية والنهائية للجملة المتفاعلة، كما حسب العمل الأعظمي الموافق لحدوث التفاعل، ويمكن تطبيق مبدأ برتيلو ـ طومسون الآن في الحالات التي يمكن فيها إجمال تغير الأنتروبية عند حدوث التفاعل الكيمياوي، أي في الحالات التي يسيطر فيها العامل الحراري (الأنطلبية) فيكون كبيراً مقارنة بعامل الأنتروبية الذي يصف زيادة العشوائية أو الفوضى في الجملة عند حدوث التفاعل، وهو أمر يصح عندما تكون المواد في الحالة السائلة أو الصلبة عموماً.

ترك مرسيلان برتيلو أكثر من 600 عمل علمي ممتاز في الاصطناع العضوي وفي الثرموديناميكا الكيميائية، والكيمياء الحرارية وآليات التفاعل، والتفاعلات الانفجارية، كما أسهم في أواخر حياته بكتابة فصول عن تاريخ الكيمياء في العصور القديمة والوسطى.

 

المصادر

  • فؤاد الصالح. "برتيلو (مرسِلان ـ)". الموسوعة العربية. Retrieved 2009-06-23.
  • Doremus (1907). "Pierre Eugene Marcellin Berthelot". Science. 25 (641): 592–595. doi:10.1126/science.25.641.592. PMID 17749176. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |quotes= ignored (help); Cite has empty unknown parameter: |laysummary= (help)

للاستزادة

  • A.Ranc. Marcelin Berthelot. (Bordas 1948).
  • Walter J. Maore PhysIcal chemistry (PRENTICE - HALL Inc. U.S.A. 1972).
  • L. Velluz, Vie de Berlhelot (plom 1964).
  • Crosland, M.P. (1970–80). "Berthelot, Pierre Eugène Marcellin". Dictionary of Scientific Biography. 2. New York: Charles Scribner's Sons. pp. 63–72. ISBN 0684101149. Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help); More than one of |encyclopedia= and |encyclopedia= specified (help)CS1 maint: date format (link)

انظر أيضاً

وصلات خارجية


مناصب سياسية
سبقه
René Goblet
Minister of Public Instruction and Fine Arts
1886-1887
تبعه
Eugène Spuller
سبقه
Gabriel Hanotaux
وزير الخارجية
1895-1896
تبعه
Léon Bourgeois
مناصب ثقافية
سبقه
Joseph Bertrand
المقعد 40
الأكاديمية الفرنسية

1900-1907
تبعه
Francis Charmes