فولكس‌ڤاگن

(تم التحويل من فولكس فاجن)

فولكس فاجن بالألمانية: Volkswagen وتعني سيارة الشعب، من فولك Volk: شعب، فاجن Wagen: سيارة أو عربة) علامة سيارات ألمانية شهيرة. تم تطويرها أيام هتلر لتكون سيارة الشعب كما يتضح من اسمها باللغة الألمانية والذي يعني سيارة الشعب. وهي ثالث أكبر شركة سيارات في العالم[1] بعد تويوتا وجنرال موتورز.

فولكس‌ڤاگن
Volkswagen
النوععامة
FWB: VOW
OTCBB: VLKAY
الصناعةسيارات
تأسست28 May 1937
المقر الرئيسيفولكس‌برگ، ألمانيا
نطاق الخدمةعالمية
الأشخاص الرئيسيون
مارتن ڤينتركورن:
رئيس طاقم الادارة,
Ferdinand Piëch : Chairman of Volkswagen Supervisory Board
المنتجاتسيارات
الموظفون368,500 (2009)
الشعارDas Auto
الموقع الإلكترونيVolkswagen.com (دولية)
VW.com (US)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

 
Model of Porsche Type 12 (Zündapp), Museum of Industrial Culture, Nuremberg
 
VW Type 82E

ساهمت الشركة الأم في نشر ثقافة السيارات منذ الحرب العالمية الاولى إذ كانت سيارة الشعب الأولى وللعلم، إن فولكس فاغن اتخذت هذا الأسم على غرار التكاتف الشعبي، فسميت لهذا باسم (سيارة الشعب) وتصدرت إيرادات الشركة في محافل كثيرة وذلك لنمو أعمالها على مستوى العالم وكانت خارطة الشركة الأم تزيد في التوسع إذ وصلت سيارة (البيتل) الشهيرة للرقم 1,000,000 في فترة قياسية تعد هي الأقصر في تاريخ ألمانيا في السبعينات من القرن المنصرم. و بالرغم من النجاح الكبير الذي حققته الشركة لم تتوانى عن التوسع والطموح الأكبر لغزو العالم بوصول هذه التحفة لكل منزل. توسعت شركة فولكس فاجن لتطال كبرى شركات تصنيع السيارات، فطالت يدها شركة (أودي) العريقة لتصل إلى شركة (لامبورغيني) الغنية عن التعريف وذلك إثر إفلاس الأخير بسبب التكلفة العالية في التصنيع ولم تتوانى فولكس ڤاجن عن مد يد العون و شراء الحصة الأكبر من أسهم شركة السيارات الرياضية، فأغلب السيارات الألمانية تقع تحت مظلة فولكس فاجن و من ابرزها شركة (البورشيه) المصنع العريق للسيارات الرياضية.

 
The 2000 Volkswagen Golf GL, in North American form

إن الجزء الأول من الاسم "Volks" والتي تعني شعب لم تستخدم فقط مع السيارات، بل أيضاً مع الكثير من منتجات ألمانيا النازية ومنها مذياع الشعب.

 
An original and unmodified 1963 VW Type 3 Notchback.
 
Volkswagen Polo, 1990
 
1949 Volkswagen Sedan
 
1958 Volkswagen Pickup truck
 
An original 1300 Deluxe, circa 1966.
 
Rear, restored 1967 VW Beetle in Sri Lanka.
 
Volkswagen Beetle found in Torreón, Coahuila, Mexico



أزمة الرقائق

في 19 أغسطس 2021، انضمت تويوتا وفولكس‌ڤاگن لشركات السيارات التي خفضت إنتاجها بسبب النقص العالمي في الرقائق. وقالت شركة فولكس‌ڤاگن الألمانية لصناعة السيارات إن أزمة إمدادات أشباه الموصلات قد تجبرها على إبطاء خطوط الإنتاج خلال سبتمبر، مما يضيف إلى التخفيضات التي كانت قائمة منذ فبراير 2021. كما ذكرت شركة تويوتا اليابانية أنها ستخفض الإنتاج بنسبة 40% بحلول سبتمبر. [2]

كافحت شركات صناعة السيارات بعد تعافي الطلب مما أدى إلى توتر سلاسل التوريد في وقت سابق من 2021، حيث أدى تفشي كوڤيد-19 في جميع أنحاء آسيا إلى إنتاج الرقائق والعمليات في الموانئ التجارية.

وقالت فولكس‌ڤاگن، ثاني أكبر شركة لتصنيع السيارات بعد تويوتا: "نتوقع حاليًا أن يكون المعروض من الرقائق في الربع الثالث محدود وغير منتظم". وقالت الشركة لرويترز "لا يمكننا استبعاد مزيد من التغييرات في الإنتاج." وأضافت الشركة إنها تتوقع أن يتحسن الوضع بنهاية العام وتهدف إلى تعويض نقص الإنتاج في النصف الثاني قدر الإمكان.

بدأت أسعار السيارات الجديدة في الارتفاع استجابة لمحدودية الإمدادات، لكن التأثير الأكثر وضوحًا كان على سوق السيارات المستعملة، حيث قفزت الأسعار بنسبة 14% على أساس سنوي في المملكة المتحدة وأكثر من 40$ في الولايات المتحدة.

قالت شركة تويوتا إنها تعتزم خفض الإنتاج العالمي لشهر سبتمبر بنسبة 40$ مقارنة بخطتها السابقة، وفقًا لصحيفة نيكي بيزنس اليومية. ودفع هذا أسهمها للهبوط بنسبة 4.4% في 19 أغسطس. كانت الأسهم في شركات صناعة السيارات الأوروبية والموردين أضعف أيضًا، مع انخفاض كل من بي إم دبليو ودايملر ورينو وفولكس‌ڤاگن وستلناتيس- الشركة المصنعة لسيارات پيجو وفيات- بأكثر من 2%.

تأتي مشاكل الإنتاج الأخيرة في أعقاب الأخبار التي تفيد بأن شركة إنفينيون الألمانية لصناعة الرقائق، أكبر مورد لشركات للسيارات، اضطرت إلى تعليق الإنتاج في أحد مصانعها بماليزيا في يونيو، بسبب تفشي ڤيروس كورونا. وقال راينهارد بلوس، الرئيس التنفيذي لشركة لإنفينيون، في وقت سابق من أغسطس 2021، إن صناعة السيارات تواجه "قيودًا حادة على الإمداد عبر سلسلة القيمة بأكملها" وسوف يستغرق الأمر حتى عام 2022 حتى يعاد التوازن بين العرض والطلب.

قال المحللون في ING إن بعض شركات أشباه الموصلات التايوانية التي لم تتأثر بالسلالة دلتا تدفع الإنتاج إلى ما بعد 100% المعتاد لتلبية الطلب. وقالت شركة فورد للسيارات إنها ستوقف الإنتاج لمدة أسبوع في خطوط الإنتاج التي تصنع شاحناتها البيك أب الأفضل مبيعًا من طراز F-150 بسبب النقص. سيبدأ الإغلاق يوم الاثنين.

في وقت سابق من أغسطس 2021 أيضاً، أوقفت جنرال موتورز الإنتاج لمدة أسبوع في ثلاثة مصانع للشاحنات في أمريكا الشمالية، بينما أوقفت شركة نيسان الإنتاج لمدة أسبوعين في مصنع تينيسي بسبب تفشي كوڤيد-19 في مصنع للرقائق بماليزيا.

أبلغ صانعو الهواتف والحاسوب أيضًا عن نقص في أشباه الموصلات. قال المسؤولون التنفيذيون في شركة آپل إنه في حين أن التأثير كان أقل حدة مما كان يُخشى في الربع الثالث، إلا أنه سيزداد سوءًا في الربع الحالي ، وقد يؤثر على إنتاج آي فون.

أهم موديلات فولكس فاجن الحالية

 
سيارات بيتلز فولكس فاجن القديمة في معرض مكشوف بمانيلا، 5 ديسمبر 2010، أثناء عيد فولكس فاجن في الفلبين.

سيارات نظيفة ومتطورة

الوقود النظيف

سيارات الإيثانول النقي

 
VW neat ethanol prototype car developed by Volkswagen do Brasil in 1978.

سيارات الوقود المرنة

 
The 2003 VW Gol 1.6 Total Flex was the first full flexible-fuel vehicle launched in البرازيل, capable of running on any blend of gasoline and ethanol (E100).


سيارات كهربائية

موديلات فولكس ڤاگن الحالية

اوروپا

الأمريكتين

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أمريكا الشمالية

الموديل الولايات المتحدة
 
كندا
 
المكسيك
 
الهوامش
City Golf An updated version of the Mk.IV Golf, only available with base 2.0 I4 engine.
City Jetta An updated version of the Mk.IV Jetta, only available with base 2.0 I4 engine.
CrossFox
Eos Jetta-based 2 door hardtop convertible.
GLI High-performance version of the Jetta.
Gol [3]
Golf
GTI High-performance version of the Golf.
Jetta MkIV Sold as the City Jetta in Canada
Jetta MkV Sold as the Bora in Mexico
Jetta Wagon Sold as the Jetta SportWagen in the US and the Bora SportWagen in Mexico
New Beetle
New Beetle Convertible
Passat Mid-size Sedan
Passat Wagon
Passat CC Sold as the CC in the US
Routan Dodge Grand Caravan-based VW. A quick fix to get VW in the N.A. minivan market before bringing over European models.
SportVan The SportVan is a rebadged SpaceFox
Tiguan Small SUV. "The GTI of SUVs"
Touareg Full Size SUV developed alongside Porsche Cayenne.

أمريكا الوسطى والكاريبي

Model                                    
Caddy
CrossFox
CrossPolo
Eos
Fox
Gol
Golf
GTI
Jetta/Bora MkIV
Jetta/Bora MkV
Jetta/Bora GLI MkV
Jetta/Bora Variant MkV
New Beetle
New Beetle Cabrio
Parati
Passat
Passat Variant
Polo
Saveiro
SpaceFox
Tiguan
Touareg


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

آسيا

أفريقيا

الموديلات الجزائر
 
مصر
 
المغرب
 
Réunion
 
جنوب أفريقيا
 
الهوامش
Citi Golf
CrossFox
CrossPolo
Eos
SpaceFox Sold as the Volkswagen Suran in Egypt
Gol
Golf
Golf GTI
Golf Plus
Golf R32
Golf Variant
Jetta
New Beetle
New Beetle Cabriolet
Parati
Passat
Passat CC Sold as the Volkswagen CC in South Africa
Polo
Polo GTI
Scirocco
Sharan
Tiguan
Touareg
Touran

السيارات الرياضية

داكار

فولكس ڤاگن الرياضية: حول العالم

السجل البيئي

في 18 سبتمبر 2015 أعلنت السلطات الأمريكية أن فولكس‌ڤاگن تلاعبت بالمعايير البيئية عن طريق برمجة بعض سياراتها التي تباع في الولايات المتحدة والتي تعمل بالديزل لتشغيل برنامج مراقبة الانبعاثات فقط عندما يتم عمل اختبار للسيارة. هذه الفضيحة تسببت في تقديم الرئيس التنفيذي للشركة مارتن فينتركورن استقالته، وذكر محللون أن هذه الفضيحة تعتبر تهديد لاقتصاد ألمانيا خاصة وأن الشركة توظف أكثر من 270 ألفا. [4] [5]

انتهاكات انبعاث الديزل

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ "Volkswagen overtakes Ford as 3rd largest automaker" (in الإنكليزية). Mississauga.com‏. 10 سبتمبر 2008. Unknown parameter |accessyear= ignored (|access-date= suggested) (help); Unknown parameter |accessmonthday= ignored (help); Check date values in: |date= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  2. ^ "Volkswagen and Toyota face production cuts due to chip shortage". الگارديان. 2021-08-21. Retrieved 2021-08-21.
  3. ^ "Gol > Modelos > Volkswagen México". Mx.volkswagen.com. 2010-02-09. Retrieved 2010-02-22.
  4. ^ فولكسفاجن توجه ضربة "قاصمة" للاقتصاد الألماني
  5. ^ استقالة الرئيس التنفيذي لشركة "فولكس فاجن

وصلات خارجية

الموقع الرسمي

  • Volkswagen.com بوابة سيارات فولكس فاجن العالمية


وصلات رسمية للسيارات الرياضية

Unaffiliated sites




قالب:Volkswagen Group brands

Categoryشركات تأسست في 1937