افتح القائمة الرئيسية

فترة العبيد

Pottery jar from Late Ubaid Period
Cultural influences on Ubaid culture: Samarran Farmers from the North, trans-Arabian bifacial indigenous hunter-gatherers, and circum Arabian nomadic pastoral complex

فترة العبيد Ubaid period هي حقبة حضارية طويلة الأمد تنتمي إلى العصر الحجري النحاسي وقد وجدت مخلفاتها على طول تهري الفرات و دجلة في مواقع مختلفة ، ويمكن تقسيم حضارة هذا العصر إلى قسمين :

  • جنوبي : وهو الأقدم وقد وجدت فخارياته بكثرة في كل من إريدو وحاج محمد بالقرب من الوركاء ورأس العمياء بالقرب من كيش وفي أماكن أخرى .
  • الشمالي: وجدت نماذج منها بكثرة في الشمال ، مثل موقع تل الثلاثات بالقرب من سنجار حيث نقبت بعثة يابانية أربعة مواسم بين سنة ( 1956- 1966 ) وفي تبه كورا حيث نقبت بعثة بنسلفانية الأمريكية ، وفي الجنوب في مواقع تل العبيد نفسه وأور وأريدو والوركاء ومواقع أخرى.
الحقبة التاريخية
العصر الحجري الحديث
العصر الحجري الوسيط
الهلال الخصيب
العصر الحجري الحديث الثقيل
العصر الحجري الحديث للرعاة
العصر الحجري الحديث ثلاثي الأوجه
قبل الخزفي (أ، ب)
ثقافة قرعون
الثقافة الطاحونية
الثقافة اليرموكية
ثقافة حلف
فترة حلف-العبيد الانتقالية
ثقافة العـُبيد
بيبلوس
أريحا
تل أسود
چاتل‌هويوك
جرمو
اوروپا
Boian culture
ثقافة بوتمير
Cernavodă culture
Coțofeni culture
ثقافة كوكوتني-تريپليان
Dudeşti culture
Gorneşti culture
Gumelniţa–Karanovo culture
Hamangia culture
الخزف الخطي
معابد مالطة
Petreşti culture
ثقافة سسكلو
Tisza culture
Tiszapolgár culture
Usatovo culture
حضارة ڤارنا
حضارة ڤنچا
حضارة ڤوچدول
الصين
Peiligang culture
Pengtoushan culture
Beixin culture
Cishan culture
ثقافة دادي‌وان
ثقافة هولي
Xinglongwa culture
ثقافة شين‌لى
Zhaobaogou culture
Hemudu culture
ثقافة داشي
Majiabang culture
Yangshao culture
Hongshan culture
Dawenkou culture
Songze culture
Liangzhu culture
Majiayao culture
Qujialing culture
Longshan culture
ثقافة باودون
Shijiahe culture
Yueshi culture
التبت
جنوب آسيا
مهرگره
الأمريكتان

العصر الحجري النحاسي

فترة اوروك
فترة قبور الحفر
Corded Ware
اوروبا
أمريكا الوسطى

الزراعة، تربية الحيوانات
صناعة الفخار، علم المعادن، العجلات
الخنادق الدائرية، مصراع، ميگاليث
دين العصر الحجري الحديث

↓العصر البرونزي

استعملت المعادن في هذا العصر ، وكان النحاس يطرق باردا في بادىء الأمر إلا انه سخن بعدئذ واستعملت طريقة الصب ( السباكة ) أيضا وصنعت منه صنارات لصيد الأسماك ودبابيس وسكاكين وأسلحة . وشيدت في هذا العصر المعابد ، واشتهرت منها معابد اريدو والمشيدة على نظام هندسي راق ، ومن آثار المواقع التي تعود إلى هذا العصر أدوات مختلفة من الفخار بينها مناجل وفؤوس وثقالات للشباك ودمى من الطين المشوي بعضها مصبوغ بخطوط سود تمثل الآلهة منها دمية تحمل طفلا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

التطور الزمني

تنقسم فترة العبيد إلى ثلاث مراحل رئيسية:

مرحلة العبيد1

وتسمى أحيانا إريدو وتمتد بين 5300-4700 ق.م وهي مرحلة محددة لأقصى جنوب العراق فيما يعرف اليوم بشواطيء الخليج العربي . هذة المرحلة تظهر أرتباط واضح مع ثقافة سامراء للشمال. شهدت هناك تأسيس أول مستوطنة دائمة جنوب خط الأمطار (5 أنش). هؤلاء الناس مهدوا لزراعة الحبوب في ظروف قاسية من الجفاف بفضل أرتفاع منسوب المياة الجوفية في جنوب العراق.

مرحلة العبيد2

وتسمى أحيانا بفترة "حجي محمد" 4500-4800 ق.م. تظهر هذة المرحلة التطور الواسع لشبكة القنوات من المستوطنات الرئيسية للري والزراعة والتي يبدو أنها طورت بداية في "تشوغا مامي" 4700-4600 ق.م ثم أنتشرت بسرعة في أماكن أخرى، وهي تظهر أول جهد جماعي يتطلب التنسيق ومركزية العمل.

عبيد3/4

وتسمى أحيانا بـ (عبيدI) أو (عبيدII) خلال الفترة ما بين 4500-4000 ق.م وتظهر هذة الفترة تمدن واضح وسريع وتوسع لثقافة العبيد شمالا. لتحل محل ثقافة حلف.وقد انتشرت مصنوعات وفخار ثقافة العبيد أيضاً على طول سواحل خليج العرب مظهرا نمو النظام التجاري الذي أمتد من سواحل البحر المتوسط عبر حضارة دلمون الواقعة من البحرين إلى عُمان.

تظهر السجلات الأثرية ان فترة العبيد وصلت إلى نهاية مفاجئة في الخليج العربي وشبه جزيرة عمان في عام 3800 ق.م، وذلك بعد أنخفاض مستوى مياه الخليج وبداية نشاط الكثبان. في هذة الفترة قاد أزدياد الجفاف إلى نهاية حياة البداوة الشبه صحراوية, وليس هناك ظهور بشري في المنطقة لحوالي 1000 عام, المسماة الألفية المظلمة. ربما يعزى هذا إلى تأثير فترة جفاف قاسية أدت إلى أنتهاء العصر الحجري الحديث وبداية التصحر ويعزى أيضا إلى التغير المناخي في فترة الهولوسين حيث ساد حرّ شديد مفاجيء.

سمات ثقافة العـُبيد

اتسمت فترة العبيد بالتالي:

  1. مستوطنات قروية كبيرة.
  2. بيوت مستطيلة الشكل ذات غرف عديدة مصنوعة من الطين المشوي (آجر).
  3. ظهور أول المعابد العامة وفق هندسة معمارية متشابها في منطقة ما بين النهرين.
  4. ملامح انقسام طبقي للمستوطنات منها متوسطة وأخرى مواقع كبرى بمساحة تزيد عن عشرة هكتارات محاطة بمواقع قرى أصغر بأقل من واحد هكتار.
  5. الأدوات المنزلية شملت نوعية جيدة من الفخار الملون بالبرتقالي والأخضر مزين بأشكال هندسية مطلية باللون البني أو الأسود. وأدوات كالمناجل كان يتم بالعادة صنعها من صلصال صلب مشوي، وكانت تصنع بشكل خاص في الجنوب ولكن في الشمال كان يتم تصنيعها من الحجارة أو المعدن.

خلال فترة العبيد 5000-4000 ق.م بدأت الحركة نحو التمدن، والزراعة وتربية الحيوانات مورست بشكل واسع في المجتمعات المستقرة. وكان هناك أيضا قبائل مارست تدجين الحيوانات في أقصى الشمال كما في الأناضول وأقصى الجنوب في منطقة جبال زغروس.

مجتمع

كانت ثقافة العبيد، بالاستناد إلى تحليل مرفقات القبور، قائمة على تزايد الاستقطاب الطبقي الاجتماعي وخفض المساواة. يصف " بوغوكي" (Bogucki) هذا الأمر بانه مرحلة من تخطي المساواة و"نشوء التنافس الأسري " والتي ينتج عنها نزول البعض في عملية الحراك الأجتماعي التنافسي. ويفترض "مورتون فريد" (Morton Herbert Fried) و"المان روجرز" (Elman Rogers Service) أن ثقافة العبيد شهدت ظهور طبقة نخبة من المشيخات الوراثية، ربما رؤوساء عشائر المجموعات المرتبطة بطريقة ما مع أدارة مزارات المعبد أو مخازن الحبوب والمسؤولة عن التوسط في النزاعات الداخلية بين المجموعات والمحافظة على النظام الاجتماعي. يبدو أن وجود أساليب مشاعية مختلفة، ربما حالات مما سماه "ثوركيد جاكوبسون" (Thorkild Jacobsen) بالديمقراطية البدائية، التي كان يتم فيها حل النزاعات سابقا من خلال مجلس مؤلف من "النبلاء" لم تعد تكفي لحاجات المجتمع المحلي.

نشأت ثقافة العبيد أصلا في الجنوب، لكن أرتباطه واضح بالثقافات الأبكر في منطقة وسط العراق. ان ظهور مجموعات العبيد يتم ربطه أحيانا بما يسمى "المشكلة السومرية" المتعلقة بأصل الحضارة السومرية. لكن مهما يكن الأصل العرقي لهذة المجموعات فإن هذه الحضارة شهدت للمرة الأولى تقسيماً اجتماعياً ثلاثياً، بين المزارعين الحراثين الذين يزرعون بكثافة لأجل معيشتهم مع محاصيل وحيوانات قادمة من الشمال، وبدو رعاة يسكنون الخيام يعتمدون على قطعانهم، وصيادي أسماك في المناطق المطلة على خليج العرب يسكنون أكواخ القصب.

يصف "شتين" (Stein) و"اوزبال" (Özbal) الانتشار الاستيطاني بالشرق الأدنى انه نتاج توسع ثقافة العبيد، مناقضا اياه مع التوسع "الاستعماري" في عصر أوروك اللاحق، فالتحليل حسب السياق ومقارنة مناطق مختلفة، يُظهر ان توسع ثقافة العبيد واحتلالها مكانا واسعا تم من خلال الانتشار السلمي، مؤديا إلى تشكيل العديد من الهويات الجديدة للشعوب الأصلية التي خصصت وحولت عناصر سطحية من مواد حضارة العبيد إلى تعابير متميزة محلية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

Notes

References

  • Martin, Harriet P. (1982). "The Early Dynastic Cemetery at al-'Ubaid, a Re-Evaluation". Iraq. 44 (2): 145–185. doi:10.2307/4200161. JSTOR 4200161.
  • Moore, A. M. T. (2002). "Pottery Kiln Sites at al 'Ubaid and Eridu". Iraq. 64: 69–77. doi:10.2307/4200519. JSTOR 4200519.
  • Bogucki, Peter (1990). The Origins of Human Society. Malden, MA: Blackwell. ISBN 1-57718-112-3.
  • Charvát, Petr (2002). Mesopotamia Before History. London, New York: Routledge. ISBN 0-415-25104-4.
  • Mellaart, James (1975). The Neolithic of the Near East. New York: Scribner. ISBN 0-684-14483-2.
  • Nissen, Hans J. (1990). The Early History of the Ancient Near East, 9000–2000 B.C. Chicago: University of Chicago Press. ISBN 0-226-58658-8.

وصلات خارجية