تنصيب الرئيس (الولايات المتحدة)

تصنيب رئيس الولايات المتحدة inauguration of the president of the United States، هو حدث احتفالي لبدء ولاية مدتها أربع سنوات لرئيس الولايات المتحدة. يوم التنصيب الرئاسي ويعرف "بيوم التنصيب" ويتم في 20 يناير (أو 21 إذا ما كان 20 يوم أحد). (قبل التعديل العشرين)، كان تاريخ التنصيب يوافق 4 مارس، اليوم الذي دخل فيه دستور الولايات المتحدة حيز التنفيذ لأول مرة عام 1789؛ آخر تنصيب تم في ذلك التاريخ كان أول تنصيب لفرانكلين روزڤلت، في 4 مارس 1933.). أحدث مراسم تنصيب رئاسية عامة، كانت للرئيس باراك اوباما لبدء فترته الرئاسية الثانية، وكانت يوم الإثنين، 21 يناير 2013.

يوم التتويج 2009 على الدرجات الغربية في كاپيتول الولايات المتحدة.
President George W. Bush and First Lady Laura Bush lead the inaugural parade down Pennsylvania Avenue to the White House, 2005

منذ رئاسة أندرو جونسون حتى جيمي كارتر، كانت المراسم الأساسية ليوم التنصيب تتم في پورتيكو الكاپيتول الشرقي.[1] منذ تنصيب الرئيس رونالد ريگان عام 1981، تعقد المراسم في الواجهة الغربية بالكاپيتول. تتنصيبات وليام هوارد تافت عام 1909 وريگان عام 1985 انتقلت إلى داخل الكاپيتول لبرودة الطقس. تسببت حرب 1812 والحرب العالمية الثانية في عقد تنصيبين في أماكن أخرى بواشنطن دي سي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

تدعم العديد من المؤسسات الحكومية والتقاليد والأعراف السياسية الأمريكية الاستمرارية في خضم التغيير. وتشكل القوانين والتقاليد المحيطة بتنصيب الرؤساء بعض أفضل الأمثلة عن هذه الاستمرارية خلال التغيير السياسي. ويجسِّد تنصيب الرئيس تقليدًا فذا فريدًا من نوعه يشارك فيه الحزبان، وتطرح خلاله جانبًا معظم المناظرات السياسية الحامية بين الحزبين لتكريم الانتقال السلمي للسلطة.

يعود العديد من تقاليد التنصيب إلى تنصيب الرئيس جورج واشنطن عام 1789، وقد ظهرت تقاليد أخرى مع مرور الزمن.


كيفية التنصيب

لا يحدد الدستور الأمريكي كيفية تنصيب الرئيس، سوى أنه يتعين على الشخص المنتخب أداء "اليمين الدستورية لتولي المنصب"، ويسمح حتى بإجراء تغيير طفيف على نص القسم: " أقسم (أو أؤكد) أنني سأنفذ مخلصًا مهام منصب رئيس الولايات المتحدة، وسأعمل بأقصى ما لدي من قدرة على صيانة وحماية دستور الولايات المتحدة والذود عنه."

وخيار كلمة "أؤكد" بدلاً من "أقسم" توفرت في حال كانت المعتقدات الدينية للشخص تمنع عليه القسم. وفقط رئيس واحد، هو فرانكلين بيرس عام 1853، اختار كلمة "أؤكد" في أداء يمينه بدلاً من كلمة "أقسم".

وفيما عدا هذا القسم، يبقى الدستور الأصلي صامتًا. لا ينص على متى يتوجب على الرئيس المنتخب تولي المنصب وأين ينبغي أن يؤدي اليمين الدستورية، ومن يشرف على أداء اليمين، وماذا يحدث في حال فهمت الكلمات خطأً، وماذا يحدث في حال انتهت ولاية الرئيس قبل أن يؤدي الرئيس المنتخب اليمين، وما إذا كان بالإمكان إضافة كلمات إلى اليمين، وما إذا كان خطاب التنصيب مفروضًا ونقاط عديدة قد تكون مثيرة للجدل. ولا يفرض الدستور أداء اليمين على الكتاب المقدس، على الرغم من أن معظم الرؤساء قد اختاروا القيام بذلك، وعلى العكس من ذلك اختار الرئيس جون كوينسي آدامز أداء اليمين على كتاب القانون.

ينص التعديل العشرين للدستور متى يجب إجراء التنصيب. ودخل إلى حيز التنفيذ بعد العملية الانتقالية الصعبة خلال فترة الكساد من الرئيس هربرت هوفر إلى فرانكلين روزفلت في عام 1932، وحدد هذا التعديل بدء فترة الرئاسة عن ساعة الزوال من يوم 20 يناير. وحتى ذلك التاريخ، لم يتول أي رئيس منتخب في نوفمبر منصبه حتى 4 مارس، وهو التاريخ الذي حدده الكونگرس القاري لتنصيب الرئيس واشنطن عام 1788.

التاريخ

بيدَ أن التعديل العشرين لم يعالج سؤالا هامًا: ما الذي يتعين عمله في حال وقع تاريخ التنصيب في يوم أحد، يوم الراحة التقليدي، عندما كانت مزاولة الأعمال العامة والخاصة محرمة في العديد من السلطات القضائية. استشار الرئيس جيمس مونرو المحكمة العليا وأدى ببساطة اليمين في اليوم التالي، يوم الاثنين في 5 مارس 1821. وفي عام 1849، فعل الرئيس زاكاري تايلور نفس الشيء. وأدى الرئيس روثرفورد هايز اليمين مرتين، في 3 و5 مارس عام 1877. إلا أن الرئيس وودرو ولسون أدى اليمين في احتفال خاص يوم الأحد في 4 مارس، ومن ثم باحتفال عام يوم الاثنين في 5 مارس 1917.

ولكن بعد أن ثبّت تعديل الدستور التاريخ والوقت المحددين لأداء اليمين، أصبحت مخاطر إما عدم وجود رئيس أو وجود رئيسين حتى ليوم واحد فجأة. وفي عام 1957، أدى دوايت أيزنهاور اليمين في احتفال خاص، وحذا حذوه رونالد ريگان عام 1985، ثم أدى الاثنان اليمين مرة أخرى في احتفالات علنية في اليوم التالي. ونقلت شاشات التلفزيون حفل أداء اليمين للرئيس ريگان لأول مرة.[2]

ونظرًا لأن تاريخ تنصيب الرئيس باراك أوباما لفترة ثانية يقع في يوم أحد، فإن أول رئيس أميركي أفريقي سيؤدي اليمين الدستورية في احتفال عام يوم العطلة الوطنية بمناسبة ذكرى زعيم الحقوق المدنية مارتن لوثر كنگ الابن، في 21 يناير 2013. وسيتولى رئيس المحكمة العليا الأميركية جون روبرتس الإشراف على مراسم أداء اليمين رسميًا في احتفال صغير ظهر يقام يوم الأحد في 20 يناير.

وقد ألقى كل رئيس منذ جورج واشنطن خطابًا بمناسبة تنصيبه على الرغم من أن ذلك ليس مفروضًا أو منصوصًا عليه في الدستور.

على مرّ الزمن، توسعت قائمة الأحداث والنشاطات والتقاليد المتعلقة بالتنصيب، كما توسع عدد الناس الذين يحضرون الفعاليات والمراسم التي تقام بمناسبة التنصيب. وتترافق الحقائق الفريدة أو السوابق أو الأحداث البارزة مع كل عملية تنصيب تقريبًا. وفيما يلي بعض منها:

  • في عام 1837، ركب الرئيس المنتهية ولايته أندرو جاكسون والرئيس المنتخب مارتن فان بيورن سوية لأول مرة في نفس العربة إلى مبنى الكونغرس. وقد استمر معظم الرؤساء المنتهية ولايتهم والرؤساء المنتخبين في اتباع هذا التقليد والتوجّه سوية إلى حفل التنصيب.· في عام 1877، بدأ رثرفورد هايز تقليد اجتماع الرئيس المنتخب مع الرئيس المنتهية ولايته في البيت الأبيض أولاً قبل الانتقال سوية إلى مبنى الكونگرس.
  • بدأ فرانكلين روزڤلت تقليد حضور قداس صباحي في الكنيسة يوم التنصيب عام 1933.
  • كان جيمس ماديسون وزوجته دولي، ضيفا الشرف في أول حفلة راقصة رسمية للتنصيب، أقيمت في فندق لونگز في واشنطن في مارس 1809. وكان سعر البطاقة 4 دولارات.
  • في عام 1953، بدأت لجنة الكونگرس المشتركة المعنية بمراسم الاحتفال بالتنصيب استضافة مأدبة غداء في مبنى الكونگرس تكريمًا للرئيس الجديد. وغالبًا ما كان يقدم طعام من الولاية التي ينتمي إليها الرئيس.
  • كان جيمي كارتر أول رئيس يسير على قدميه في طريق الاستعراض من مبنى الكونگرس إلى البيت الأبيض، ولكن الهواجس الأمنية لم تشجع الاستمرار في هذا التقليد منذ ذلك الحين.

مراسم التنصيب


المنظمون

 
منصة التنصيب الأول لوودرو ويلسون تحت الانشاء، 1913.



المواقع

التواريخ


استنثاءات الآحاد

الحضور

تشارك في حفل تنصيب الرئيس السلطات الحكومية الثلاث: التنفيذية والتشريعية والقضائية. ويشرف رئيس المحكمة العليا الأميركية على أداء اليمين الدستورية للرئيس في مبنى الكونغرس، حيث يجتمع الكونغرس. ويشترك الحزبان السياسيان الرئيسيان في التخطيط لهذا الحدث.

مراسم التنصيب

قسم المنصب


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خطاب التنصيب


العناصر الدينية والقصائد

 
The Reverend Donn Moomaw delivers the invocation at the first inauguration of Ronald Reagan, 1981

عناصر أخرى

الغداء في الكونگرس

الموكب الرئاسي في البيت الأبيض

موكب التتويج

 
The Inaugural Parade on Pennsylvania Avenue passes the presidential reviewing stand in front of the White House in January 2005.


خدمة الصلاة

الأمن

الأوسمة الرئاسية


قائمة مراسم التنصيب

التاريخ الرئيس المكان تأدية القسم أمام[3] وثيقة القسم خطابات التنصيب
30 أبريل 1789 جورج واشنطن Balcony of Federal Hall
نيويورك، نيويورك
Robert Livingston
Chancellor of New York
Washington Bible opened at random to Genesis 49:13 due to haste.[4] George Washington's First Inaugural Address
4 مارس 1793 جورج واشنطن Senate Chamber
Congress Hall
Philadelphia, Pennsylvania
William Cushing
Associate Justice of the Supreme Court of the United States
Unknown[5] George Washington's Second Inaugural Address
4 مارس 1797 جون أدامز House Chamber
Congress Hall
Philadelphia, Pennsylvania
Oliver Ellsworth Unknown[5] John Adams' Inaugural Address
4 مارس 1801 توماس جفرسون Senate Chamber, U.S. Capitol John Marshall Unknown[5] Thomas Jefferson's First Inaugural Address
4 مارس 1805 توماس جفرسون Senate Chamber, U.S. Capitol John Marshall Unknown[5] Thomas Jefferson's Second Inaugural Address
4 مارس 1809 جيمس ماديسون House Chamber, U.S. Capitol John Marshall Unknown[5] James Madison's First Inaugural Address
4 مارس 1813 جيمس ماديسون House Chamber, U.S. Capitol John Marshall Unknown[5] James Madison's Second Inaugural Address
4 مارس 1817 James Monroe In front of Old Brick Capitol John Marshall Unknown[5] James Monroe's First Inaugural Address
5 مارس 1821 James Monroe House Chamber, U.S. Capitol John Marshall Unknown[5] James Monroe's Second Inaugural Address
4 مارس 1825 John Q. Adams House Chamber, U.S. Capitol John Marshall A book of US law[6] John Quincy Adams's Inaugural Address
4 مارس 1829 Andrew Jackson East Portico, U.S. Capitol John Marshall Unknown[5] Andrew Jackson's First Inaugural Address
4 مارس 1833 Andrew Jackson House Chamber, U.S. Capitol John Marshall Unknown[5] Andrew Jackson's Second Inaugural Address
4 مارس 1837 Martin Van Buren East Portico, U.S. Capitol Roger B. Taney Bible open to Proverbs 3:17[5][7] Martin Van Buren's Inaugural Address
4 مارس 1841 William H. Harrison East Portico, U.S. Capitol Roger B. Taney Unknown[5] William Henry Harrison's Inaugural Address
4 مارس 1845 James K. Polk East Portico, U.S. Capitol Roger B. Taney Unknown James K. Polk's Inaugural Address
5 مارس 1849 Zachary Taylor East Portico, U.S. Capitol Roger B. Taney Unknown Zachary Taylor's Inaugural Address
March 4, 1853 Franklin Pierce East Portico, U.S. Capitol Roger B. Taney Law book[5][8] Franklin Pierce's Inaugural Address
March 4, 1857 James Buchanan East Portico, U.S. Capitol Roger B. Taney Unknown[5] James Buchanan's Inaugural Address
March 4, 1861 Abraham Lincoln East Portico, U.S. Capitol Roger B. Taney Lincoln Bible opened at random[5] Abraham Lincoln's First Inaugural Address
March 4, 1865 Abraham Lincoln East Portico, U.S. Capitol Salmon P. Chase Bible open to Matthew 7:1, Matthew 18:7, Revelation 16:7[9] Abraham Lincoln's Second Inaugural Address
March 4, 1869 Ulysses S. Grant East Portico, U.S. Capitol Salmon P. Chase Unknown[5] Ulysses S. Grant's First Inaugural Address
March 4, 1873 Ulysses S. Grant East Portico, U.S. Capitol Salmon P. Chase Bible open to Isaiah 11:1-3[10] Ulysses S. Grant's Second Inaugural Address
March 5, 1877 Rutherford B. Hayes East Portico, U.S. Capitol Morrison R. Waite Bible open to Psalms 118:11-13[10] Rutherford B. Hayes's Inaugural Address
March 4, 1881 James A. Garfield East Portico, U.S. Capitol Morrison R. Waite Bible open to Proverbs 21:1[10][11] James A. Garfield's Inaugural Address
March 4, 1885 Grover Cleveland East Portico, U.S. Capitol Morrison R. Waite Bible opened at random by Chief Justice to Psalms 112:4-10[12] Grover Cleveland's First Inaugural Address
March 4, 1889 Benjamin Harrison East Portico, U.S. Capitol Melville W. Fuller Bible open to Psalms 121:1-6[10] Benjamin Harrison's Inaugural Address
March 4, 1893 Grover Cleveland East Portico, U.S. Capitol Melville W. Fuller Bible open to Psalms 91:12-16 Grover Cleveland's Second Inaugural Address
March 4, 1897 William McKinley In front of Original Senate Wing
U.S. Capitol
Melville W. Fuller Bible open to 2 Chronicles 1:10[13] William McKinley's First Inaugural Address
March 4, 1901 William McKinley East Portico, U.S. Capitol Melville W. Fuller Bible open to Proverbs 16[10] William McKinley's Second Inaugural Address
March 4, 1905 Theodore Roosevelt East Portico, U.S. Capitol Melville W. Fuller Bible open to James 1:22-23[10] Theodore Roosevelt's Inaugural Address
March 4, 1909 William H. Taft Senate Chamber, U.S. Capitol Melville W. Fuller Bible open to 1 Kings 3:9-11[10] William Howard Taft's Inaugural Address
March 4, 1913 Woodrow Wilson East Portico, U.S. Capitol Edward D. White Bible open to Psalm 119[10] Woodrow Wilsons First Inaugural Address
March 5, 1917 Woodrow Wilson East Portico, U.S. Capitol Edward D. White Bible open to Psalm 46[14] Woodrow Wilson's Second Inaugural Address
March 4, 1921 Warren G. Harding East Portico, U.S. Capitol Edward D. White Washington Bible open to Micah 6:8[10] Warren Harding's Inaugural Address
March 4, 1925 Calvin Coolidge East Portico, U.S. Capitol William H. Taft Bible open to John 1[5] Calvin Coolidge's Inaugural Address
March 4, 1929 Herbert C. Hoover East Portico, U.S. Capitol William H. Taft Bible open to Proverbs 29:18[10] Herbert Hoover's Inaugural Address
March 4, 1933 Franklin D. Roosevelt East Portico, U.S. Capitol Charles E. Hughes Bible open to

1 Corinthians 13:13[15]

Franklin Roosevelt's First Inaugural Address
January 20, 1937 Franklin D. Roosevelt East Portico, U.S. Capitol Charles E. Hughes Bible open to I Corinthians 13 Franklin Roosevelt's Second Inaugural Address
January 20, 1941 Franklin D. Roosevelt East Portico, U.S. Capitol Charles E. Hughes Bible open to I Corinthians 13 Franklin Roosevelt's Third Inaugural Address
January 20, 1945 Franklin D. Roosevelt South Portico, White House Harlan F. Stone Bible open to I Corinthians 13 Franklin Roosevelt's Fourth Inaugural Address
January 20, 1949 Harry S. Truman East Portico, U.S. Capitol
*First inauguration to be televised[16]
Frederick M. Vinson Bible open to Exodus 20:3-17 and Matthew 5:3-11Matthew 5:3–11[17] Harry S. Truman's Inaugural Address
January 20, 1953 Dwight D. Eisenhower East Portico, U.S. Capitol Frederick M. Vinson Washington Bible open to Psalm 127:1 and a West Point Bible open to II Chronicles 7:14[18] Dwight Eisenhower's First Inaugural Address
January 21, 1957 Dwight D. Eisenhower East Portico, U.S. Capitol Earl Warren West Point Bible open to Psalm 33:12[19][20] Dwight Eisenhower's Second Inaugural Address
January 20, 1961 John F. Kennedy East Portico, U.S. Capitol Earl Warren Closed family Bible[21][22] John F. Kennedy's Inaugural Address
January 20, 1965 Lyndon B. Johnson East Portico, U.S. Capitol Earl Warren Closed family Bible[5][23] Lyndon Johnson's Inaugural Address
January 20, 1969 Richard M. Nixon East Portico, U.S. Capitol Earl Warren Bible open to Isaiah 2:4[15] Richard Nixon's First Inaugural Address
January 20, 1973 Richard M. Nixon East Portico, U.S. Capitol Warren E. Burger Bible open to Isaiah 2:4[24] Richard Nixon's Second Inaugural Address
January 20, 1977 Jimmy Carter East Portico, U.S. Capitol Warren E. Burger Bible open to Micah 6:8[25][26] Jimmy Carter's Inaugural Address
January 20, 1981 Ronald Reagan West Front, U.S. Capitol Warren E. Burger Family Bible open to 2 Chronicles 7:14[5] Ronald Reagan's First Inaugural Address
January 21, 1985 Ronald Reagan Rotunda, U.S. Capitol Warren E. Burger Family Bible open to 2 Chronicles 7:14[5] Ronald Reagan's Second Inaugural Address
January 20, 1989 George H. W. Bush West Front, U.S. Capitol William Rehnquist Washington Bible opened at random in the center and a family Bible on top opened to Matthew 5[5] George H. W. Bush's Inaugural Address
January 20, 1993 Bill Clinton West Front, U.S. Capitol William Rehnquist Bible open to Galatians 6:8[5] Bill Clinton's First Inaugural Address
January 20, 1997 Bill Clinton West Front, U.S. Capitol William Rehnquist Bible open to Isaiah 58:12[27] Bill Clinton's Second Inaugural Address
January 20, 2001 George W. Bush West Front, U.S. Capitol William Rehnquist Closed family Bible[5][28] George W. Bush's First Inaugural Address
January 20, 2005 George W. Bush West Front, U.S. Capitol William Rehnquist Open family bible; same one used in 1989 and 2001 open to Isaiah 40:31[5] George W. Bush's Second Inaugural Address
January 20, 2009 Barack Obama[29] West Front, U.S. Capitol John G. Roberts Closed Lincoln Bible[30] Barack Obama's First Inaugural Address
January 21, 2013 Barack Obama [31] West Front, U.S. Capitol John G. Roberts Lincoln Bible and a Bible owned by Martin Luther King, Jr.[32] Barack Obama's Second Inaugural Address
ZZZDate ZZZPresident ZZZLocation ZZZAdministered by[3] Document Sworn On[5] Inaugural Addresses (Texts from Wikisource)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


المصادر

  1. ^ "Presidential Inaugurations: Some Precedents and Notable Events". Memory.loc.gov. Retrieved August 30, 2010.
  2. ^ [Read more: http://iipdigital.usembassy.gov/st/arabic/pamphlet/2013/01/20130109140781.html#ixzz2kOVYiYwv "لبتنصيب الرئاسي"] Check |url= value (help). iipdigital.usembassy. 2013-11-04. Retrieved 2013-11-12.
  3. ^ أ ب Individual named is the U.S. Chief Justice, unless otherwise indicated
  4. ^ Bowen, Clarence W. The History of the Centennial Celebration of the Inauguration of George Washington, N.Y. 1892, p. 72
  5. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن "Bibles and Scripture Passages Used by Presidents in Taking the Oath of Office". Architect of the Capitol.
  6. ^ "Presidential Inaugurations Past and Present: A Look at the History Behind the Pomp and Circumstance". U.S. Department of State. January 13, 2005.
  7. ^ Files of the Legislative Reference Service, Library of Congress
  8. ^ Affirmed instead of swearing the oath.
  9. ^ Wright, John. Historic Bibles in America, N.Y. 1905, p. 46
  10. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر List compiled by Clerk of the Supreme Court, 1939
  11. ^ One source (The Chicago Daily Tribune, September 23, 1881, p. 5) says that Garfield and Arthur used the same passage, but does not indicate which one.
  12. ^ Opened at random by Chief Justice
  13. ^ Bible given to him by Methodist church congregation
  14. ^ Senate Document 116, 65th Congress, 1st Session, 1917
  15. ^ أ ب "Obama picks Bible for inauguration, but what verse?". CNN. December 24, 2008.
  16. ^ "Inauguration of the President: Facts & Firsts". U.S. Senate. Retrieved December 13, 2008.
  17. ^ Facts on File, Jan. 16–22, 1949, p. 21.
  18. ^ New York Times, January 21, 1953, p. 19
  19. ^ New York Times, January 22, 1957, p. 16.
  20. ^ "Inauguration of President Dwight D. Eisenhower, 1957". Inaugural.senate.gov. Retrieved August 30, 2010.
  21. ^ "John F. Kennedy and Ireland – John F. Kennedy Presidential Library & Museum". Jfklibrary.org. Retrieved August 30, 2010.
  22. ^ New York Times, January 21, 1961, p. 8, col. 1.
  23. ^ Office of the Clerk of the Supreme Court via phone July 1968
  24. ^ Washington Post, January 20, 1969, p. A1.
  25. ^ "Jimmy Carter Inaugural Address". Bartelby.com. January 20, 1977.
  26. ^ Washington Post, January 21, 1977, p. A17
  27. ^ Washington Post, January 21, 1997, p. A14
  28. ^ Inauguration staff. George W. Bush had hoped to use the Masonic Bible that had been used both by George Washington in 1789, and by Bush's father, George H. W. Bush, in 1989. This historic Bible had been transported, under guard, from New York to Washington for the inauguration but, due to inclement weather, a family Bible was substituted instead.
  29. ^ Resworn in the Map Room of the White House to correct words transposed during the public ceremony. Shear, Michael (January 22, 2009). "Obama Sworn In Again, Using the Right Words". Washington Post. Retrieved January 21, 2009.
  30. ^ "Obama chooses Lincoln's Bible for inauguration".
  31. ^ "2013 inaugural ceremony to be pushed back a day". USA Today. March 28, 2012. Retrieved November 12, 2012.
  32. ^ "Obama using MLK, Lincoln Bibles during oath".

قراءات إضافية

وصلات خارجية

Wikisource has several original texts related to: