افتح القائمة الرئيسية

أبو عبيدة

أبو عبيدة هو كنية المتحدث الرسمي الإعلامي لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، يعد من أوائل المطلوبين في قوائم الاغتيال الصهيونية نظراً لاعتباره الشريان الرئيسي للحرب النفسية والحرب الإعلامية التي تفرضها حماس. يُكنى بأبي عبيدة تيمناً بالصحابي فاتح القدس أبو عبيدة بن الجراح في عهد الخليفة عمر بن الخطاب.

أبو عبيدة
أبو عبيدة.jpg
الشكل الذي يظهر به أبو عبيدة في التقارير، فلا أحد يعرف هويته الحقيقية
الجنسيةفلسطيني
اللقبالناطق الرسمي باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام
الحزبحركة حماس

عبارة كتائب القسام التي تنهي بها بياناتها المشهورة: (وإنه لجهاد نصر أو استشهاد)، هي نفس العبارة التي قالها الشهيد عز الدين القسام حين حاصره البريطانيون وطلبوا منه الاستسلام في أحراش يعبد، فبقي صامداً لست ساعات قبل أن يستشهد مع رفاقه في معركة غير متكافئة عام 1935.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

ظهوره

غير محدد مكان الظهور أو الزمان، فيظهر في مؤتمرات صحفية، أو في مساجد غزة تارة، أو في وكالات الأنباء، أو في أحد الشوارع، أو على قناة الأقصى الفضائية، أو أي قناة فضائية أخرى.[1]


تصاعدت شهرة أبو عبيدة المتحدث العسكري لكتائب القسام في ظل عمليات المقاومة الفلسطينية المستمرة منذ نحو أسبوع، إلا أن ظهوره ليس جديدا، أطل على الشاشة للمرة الأولى عام 2006، معلنا نبأ أسر كتائب القسام للجندي الإسرائيلي گلعاد شاليط، ومنذ ذلك الوقت وهويته لا تزال مجهولة.

تقول التقارير الفلسطينية إن "وجه أبو عبيدة لا يعرفه سوى قليلون، لم ولن يظهر لوسائل الإعلام، ومنذ سنوات وجيش الاحتلال يحاول بشتى الوسائل الوصول إليه، بعدما عجزوا طوال الفترة الماضية عن تحديد هويته".

أما في الداخل الإسرائيلي، فيشكل ظهوره كابوسًا وهاجسًا للقيادة السياسية والعسكرية التي لطالما أحرجها أبو عبيدة بدحض رواياتها الكاذبة التي تحاول من خلالها تلميع صورتها أمام الرأي العام الإسرائيلي، وبلغ الأمر حد نشر استطلاعات رأي تؤكد بأن الشارع الإسرائيلي يصدق خطاب "الملثم المجهول" أكثر من تصريحات قادته السياسيين والعسكريين.[2]


انظر أيضًا

مرئيات

أبوعبيدة: لا تبادل للأسرى دون أسرى نفق الحرية الأربعة،
11 سبتمبر 2021.


وصلات خارجية

اقرأ نصاً ذا علاقة في

أبو عبيدة

  1. ^ لقاءات-ومؤتمرات - موقع كتائب القسام Archived 10 October 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  2. ^ "من هو أبو عبيدة المتحدث العسكري لكتائب القسام؟". الوطن. 2021-05-21. Retrieved 2021-05-22.