پشمرگة

(تم التحويل من Peshmerga)

الپشمرگة (بالكردية: پێشمەرگە Pêşmerge، Kurdish pronunciation [pɛʃmærˈɡæ]؛ حرفياً "الذين يواجهون الموت")، هي القوات العسكرية في كردستان العراق.[4][5] القائدالرسمي العام للپشمرگة هو رئيس كردستان العراق. قوات الپشمرگة نفسها منقسمة إلى حد كبير وتدار بشكل منفصل من قبل الحزب الديمقراطي الدرتساني والاتحاد الوطني الكردستاني، بالرغم مباعية كلاهما للحكومة الإقليمية الكردستانية. هناك جهود جارية لتوحيد القوات الداخلية تحت وزارة شؤون الپشمرگة.[6] قوات الپشمرگة هي المسئولة عن الدفاع عن الأرض، الشعب والمؤسسات في منطقة كردستان.[7]

پشمرگة
پێشمەرگە
Peshmerga
Flag of Kurdistan.png
The flag of Kurdistan which Peshmerga uses as their emblem.
نشطةأوائل العشرينيات-الآن
الولاءكردستان العراق
الفرعالجيش
الحجم150.000–200.000[1][2][3]
المقرات الرئيسيةأربيل
المشيةأيها العدو
الاشتباكاتالحرب العالمية الثانية
- حرب جمهورية كردستان
- الحرب الكردية العراقية الأولى
- احرب الكردية العراقية الثانية
- الحرب الإيرانية العراقية
- حرب الخليج
- حرب العراق
- النزاع الكردستاني الإسلامي
- الحرب على الإرهاب
- المقاومة العراقية (2011–الآن)
- معارك وحروب أخرى
القادة
القائد الأعلىمسعود برزاني
وزير شؤون الپشمرگةمصطفى قدير مصطفى عزيز
أبرز
القادة
قصرت رسول علي
الشيخ سعيد پيران
علي العسكري
مصطفى فراج
فرزنده
مصطفى برزاني
قاضي محمد
إحسان نوري پاشا
جلال طالباني
ماما ريشا
محمود عثمان
إدريس برزاني

بسبب منع الجيش العراقي بموجب القانون من دخول كردستان العراق،[8][9] الپشمرگة برفقة فرواع الأمن الكردية الأخرى، هي المسئولة عن تأمين المنطقة الكردية.[10][11][12] هذه الفروع تشمل الأسايش (وكالة الاستخبارات الرسمية)، الپارستين (وكالة الإستخبارات المساعدة) والزراڤاني (الشرطة العسكرية).

في 2002 أثناء حرب العراق، يقال أن الپشمرگة لعبة دوراً محورياً في مهمة إسقاط صدام حسين.[13][14] في 2004 أسقطت الپشمرگة واحداً من أبرز الشخصيات القيادة في تنظيم القاعدة، حسان غول الذي كشف عن هوية رسول أسامة بن لادن، والذي أدى في النهاية إلى عملية رمح نپتون واغتيال أسامة بن لادن.[15][16]

في أعقاب هجوم داعش الغير متوقع واسع النطاق على كردستان العراق في أغسطس 2014، توحدت الپشمرگة وجميع القوات الكردية من البلدان المجاورة للحرب ضد داعش في كلاً من العراق وسوريا. في يناير 2015، قُتل حوالي 800 من الپشمرگة.[17]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

 
كان برزاني الزعيم السياسي والقائد العسكري الرئيسي للقضية الكردية، حتى وفاته عام 1979.
 
عنصر من البشمركة في دهوك بالعراق
 
الپشمرگة في الموصل 2003.
 
الپشمرگة في أربيل 2005.
 
الپشمرگة في أربيل 2005.
 
الپشمرگة قرب دهوك 2005.
 
الپشمرگة قرب كركوك.
 
الپشمرگة في الموصل 2007.

يرى بعض المؤرخين أن جذور الپشمرگة تمتد إلى أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين حين كان هناك حراس حدود قبليون أصبحوا أكثر تنظيماً بعد سقوط الدولة العثمانية إثر الحرب العالمية الأولى. وتنامت قوات الپشمرگة مع اتساع الحركة القومية الكردية وإعلان الثورة في بداية الستينيات، وأصبحت جزءاً من الهوية الكردية العامة، للدفاع عن الحقوق القومية والمطالبة بتوسيعها.

ودخلت في الپشمرگة في حروب مع القوات الحكومية العراقية في مراحل متعددة، كما انخرطت فصائلها في اقتتال داخلي بين الفصائل الكردية في مراحل أخرى.

وبعد تشكيل حكومة إقليم كردستان في شمال العراق في بداية التسعينيات، بعد الانتفاضة الواسعة التي شهدها العراق في الجنوب والشمال إثر حرب الكويت، أصبحت قوات الپشمرگة جزءا من مؤسسات حكومة الإقليم متحولة إلى قوة نظامية.

وشاع استخدام اسم الپشمرگة بعد أن أطلقه السياسي والمثقف الكردي العراقي إبراهيم أحمد على الجناح العسكري للحزب الديمقراطي الكردي الذي شارك بتأسيسه. وتحول المصطلح في فترات تالية لمرادف للأجنحة العسكرية للأحزاب والحركات السياسية الكردية بالعراق وسوريا وإيران وتركيا.[18]


الحرب الإيرانية العراقية وهجوم حلبجة 1988

أصبحت قوات الپشمرگة في سبعينيات القرن العشرين وخلال الحرب الإيرانية العراقية في الثمانينيات منه قوة مؤثرة تقاتل قوات الحكومة العراقية منتهجة أسلوب حرب العصابات. كما انشق الكثير من المقاتلين الأكراد عن الجيش العراقي إبان حكم صدام حسين وانضموا إليها.

يعتبر هجوم حلبجة عام 1988 أسوأ هجوم استخدمت فيه أسلحة كيماوية في التاريخ الحديث. حارب بعض المقاتلين الأكراد سابقا إلى جانب قوات صدام حسين في الحرب ضد إيران، غير أن جزءا من الپشمرگة تحالف مع القوات الإيرانية بغية الظفر بمناطق في كردستان العراقية.

وبدأ صدام حسين حينئذ حملة من العقاب الجماعي عرفت باسم حملة الأنفال ضد سكان بلدات وقرى كردية كثيرة تضمنت تهجيرا واعتقالات وتصفيات. كما قصفت قوات صدام بلدة حلبجة عام 1988 مستخدمة السلاح الكيمياوي، وراح ضحية الهجوم نحو 5000 شخص، معظمهم نساء وأطفال بفعل قنابل غاز الخردل وغاز الأعصاب.

الصراع مع صدام حسين

خلال تسعينيات القرن العشرين وفي أعقاب حملة الأنفال والهجوم الكيمياوي، وعلى الرغم من الخسائر الفادحة، واصلت قوات الپشمرگة معركتها مع القوات العراقية بعد حرب الخليج الأولى وعمليات عملية عاصفة الصحراء|عاصفة الصحراء]]. وبعد الانتفاضة في أعقاب حرب الكويت وفرض منطقة الحظر الجوي تمتعت المنطقة باسقلالية اكثر من نظام الحكم في بغداد.

لكن التوترات الداخلية استمرت وتحولت إلى حرب بين اثنين من الفصائل الكردية المتناحرة، الحزب الديمقراطي الكردستاني بقيادة مسعود بارزاني، وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني بقيادة جلال طالباني.

وبعد إبرام مصالحة بين الفصيلين الكرديين المتعارضين بموجب اتفاقية واشنطن عام 1998، وبدأت القوات الخاصة الأمريكية نشاطا استخباراتياً في المنطقة. وكانت تلك بداية علاقة تعاون مع الولايات المتحدة، فكلا الطرفين يعارض الحكومة العراقية بقيادة صدام حسين، وجرى التنسيق أيضا مع أطراف المعارضة العراقية الأخرى.[19]

ما بعد صدام حسين

 
وحدات خاصة من مقاتلات الپشمرگة أثناء التدريب على قتال داعش في العراق.

وبعد أحداث 11 سبتمبر 2001 خاض مقاتلو الپشمرگة مع قوات خاصة أمريكية معارك ضد جماعة أنصار الإسلام في شمالي العراق. وساندت الپشمرگة قوات الغزو الأمريكي البريطاني للعراق في مارس 2003. وتولت بعد سقوط صدام مسؤولية الأمن الكاملة بالمناطق الكردية. وشاركت الجيش الأمريكي في معظم عملياته داخل العراق، وأعلنت في أغسطس 2003 اعتقالها طه ياسين رمضان نائب صدام.

وواصلت القوات الأمريكية، بعد دخولها العراق واسقاط نظام صدام، تعاونها مع الالپشمرگة في مجالات تدريب المقاتلين وإجراء عمليات مشتركة في مختلف أرجاء المنطقة. وعندما انتخب جلال طالباني رئيساً للعراق، وانتخب مسعود برزاني رئيسا لإقليم كردستان العراق، تنامى الأمل الكردي من أجل تقرير المصير.

الصراع مع داعش

في يونيو 2014، أمّنت قوات الپشمرگة أراضي كركوك وشمالي الموصل بمواجهة زحف تنظيم الدولة الإسلامية بعد انهيار القوات العراقية في مناطق بشمال وغرب البلاد.

وفي أغسطس 2014، باشر مستشارون عسكريون أمريكيون دعم قوات الپشمرگة والجيش العراقي لإنقاذ آلاف الإيزيديين الفارين من تنظيم الدولة الإسلامية.

وبدأ الطيران الأمريكي توجيه ضربات لتنظيم الدولة بعد اقترابه من أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، بينما تخوض الپشمرگة حرباً ضد التنظيم الذي يسيطر على عدة مناطق بشمال وغرب العراق.

وفي يناير 2015، استطاعت قوات الپشمرگة بالاشتراك مع قوات التحالف الدولي، في تحرير أكثر من 90% من مدينة عين العرب الواقعة على الحدود السورية التركية من سيطرة تنظيم داعش.[20]

الصراع مع حزب العمال الكردستاني

في 4 نوفمبر 2020، شنت مجموعة من عناصر حزب العمال الكردستاني هجوماً على قوات الپشمرگة الكردية التابعة لحكومة إقليم كردستان العراق، أسفر عن إصابة 3 من مقاتليها، واستمر تبادل إطلاق النار بين الجانبين.[21]

في 2 نوفمبر، وجه رئيس كردستان العراق السابق، زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، رسالة إلى الرأي العام وحذر من استغلال تحريم الاقتتال الكردي الكردي، في إشارة إلى تمادي حزب العمال الكردستاني في السيطرة على مناطق كردية عراقية.


في 16 ديسمبر 2020، اتهمت قوات البشمركة الكردية في كردستان العراق وحدات حماية الشعب الكردية المسؤولية عن مهاجمة قواتها في منطقة واقعة عند الحدود مع سوريا. وحمل وكيل وزارة البشمركة في حكومة كردستان العراق، سربست لزكين، قوة من وحدات حماية الشعب المسؤولية عن التسلل إلى داخل الإقليم ومهاجمة نقطة لقوات البشمركة في منطقة سحيلا الحدودية.[22]

وصرح الوكيل بأن ثمانية مسلحين منتمين إلى حزب العمال الكردستاني حاولوا مساء اليوم السابق التسلل عبر حدود الإقليم الكردي، لكن قوات البشمركة حاولت منعهم من ذلك، مضيفاً أن قوة مؤلفة من نحو 60 عنصراً تابعين لوحدات حماية الشعب هاجمت بعد ذلك مواقع البشمركة في سحيلا بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، ما أدى إلى اندلاع اشتباك مسلح بين الجانبين. وذكر المسؤول أن الاشتباك استمر لنحو ساعتين، مضيفا أن عناصر المهاجمين "اندحروا وعادوا خائبين".

ووجه لزكين انتقادات شديدة اللهجة إلى قوات سوريا الديمقراطية التي تنتمي وحدات حماية الشعب الكردية إليها، متهما إياها بالخضوع لأوامر حزب العمال الكردستاني، وطالب التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة إلى التدخل في الموضوع.

في المقابل، أكد حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا، في بيان أصدره في 15 ديسمبر، ورود أنباء عن استهداف قوات البشمركة مجموعة من قوات الكريلا التابعة لحزب العمال بالقرب من مدينة آمدية، مما أسفر عن "خسائر في الأرواح وإصابات في الطرفين"، مبديا إدانته للحادث.

كما استنكر قائد قوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدو، على حسابه في تويتر بشدة استهداف عناصر لـحزب العمال من قبل البشمركة، داعياً إلى وضع حد للاقتتال بين الأكراد. وحذر قائد قسد من استهداف مقارات المجلس الوطني الكردي وأي أحزاب سياسية أخرى في سوريا، مضيفاً: "قوات الأمن الداخلية ستؤدي مهامها وفقاً للقانون".

في 5 يونيو 2021، قتل خمسة من المقاتلين الأكراد البيشمركة واصيب اثنان آخران إثر كمين لعناصر من حزب العمال الكردستاني في كردستان العراق، بحسب ما صرح وكيل وزارة البيشمركة في الإقليم لصحافيين. [23]

وأوضح سربست لزكين أن الكمين وقع في جبل متين في محافظة دهوك. ويأتي هذا الكمين بينما تشنّ أنقرة منذ 23 أبريل 2021 عملية عسكرية لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني الذي يتخذ من الجبال العراقية المحاذية لتركيا قواعد له لشنّ هجمات ضد الدولة التركية وجيشها. وقالت وزارة البيشمركة في بيان تعقيباً على الحادث "كنا أعطينا سابقا تحذيراً بأنه يجب على الجميع احترام حدود الإقليم وعدم تعريض امنه واستقراره للخطر".

الأيديولوجيا

ترتبط التوجهات الفكرية والأيديولوجية للپشمرگة بالأحزاب والحركات التي تنتمي إليها، وتتراوح الأطر الفكرية لهذه الجماعات الكردية بين القومية واليسارية والإسلامية. وتمثل فكرة إقامة دولة مستقلة للأكراد الخيط الناظم بين كل هذه الأطر الأيديولوجية.


التنظيم

 
وحدة پشمرگة خاصة على الحدود السورية، 23 يونيو 2014.


التسليح

الأسلحة الخفيفة

الاسم بلد المنشأ النوع العيار هوامش
معيار الناتو
Walther P1   ألمانيا Pistol 9x19mm 8000 supplied by Germany[24]
MP5   ألمانيا Submachine Gun 9x19mm
M4A1   الولايات المتحدة Carbine 5.56×45mm
G36[25]   ألمانيا Assault rifle 5.56×45mm 8000 supplied by Germany[24]
M16A2[26]   الولايات المتحدة Assault rifle 5.56×45mm
Heckler & Koch G3   ألمانيا Battle rifle 7.62×51mm 8000 supplied by Germany[24]
Rheinmetall MG 3[25]   ألمانيا General-purpose machine gun 7.62×51mm 40 supplied by Germany
Beretta MG 42/59   إيطاليا General-purpose machine gun 7.62×51mm 100 supplied by Italy [27]
M2 Browning   الولايات المتحدة Heavy machine gun 12.7×99mm +100 supplied by Italy, France and the United Kingdom
M-40   الولايات المتحدة Sniper rifle 7.62×51mm
M-24   الولايات المتحدة Sniper rifle 7.62×51mm
Barrett M82A1   الولايات المتحدة Sniper rifle 12.7×99mm
Soviet Standard
Makarov pistol   الاتحاد السوڤيتي Pistol 9×18mm
Zastava M92   صربيا Carbine 7.62×39mm
AK-47   الاتحاد السوڤيتي Assault rifle 7.62×39mm Standard Assault Rifle (along with AKM) of the Peshmerga
AKM   الاتحاد السوڤيتي Assault rifle 7.62×39mm Standard Assault Rifle (along with AK-47) of the Peshmerga
RPK   الاتحاد السوڤيتي General-purpose machine gun 7.62×39mm
PK   الاتحاد السوڤيتي General-purpose machine gun 7.62×54mmR
DShK   الاتحاد السوڤيتي Heavy machine gun 12.7×108mm
Tabuk Sniper Rifle   العراق Sniper rifle 7.62×39mm
SVD Dragunov   الاتحاد السوڤيتي Sniper rifle 7.62×54mmR
Dragunov SVU   روسيا Sniper rifle 7.62×54mmR
Zastava M91   جمهورية يوغسلاڤيا الاتحادية Sniper rifle 7.62×54mmR
Zastava M93 Black Arrow   صربيا Anti-materiel rifle 12.7×108mm


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأسلحة المضادة للدبابات

الاسم بلد المنشأ النوع العيار هوامش
RPG-7   الاتحاد السوڤيتي Rocket-propelled grenade 40مم
RB M57   يوغسلافيا Rocket-propelled grenade 44مم
Panzerfaust 3[25]   ألمانيا Rocket-propelled grenade 60مم 200 Units with 2,500 missiles.[28]
AT4   السويد /   الولايات المتحدة سلاح مضاد للدبابات 84مم
Carl Gustaf[24]   السويد /   ألمانيا سلاح مضاد للدبابات 84مم 40 Units with 1,000 Shells.
HJ-8[29]   الصين صاروخ مضاد للدبابات 120مم
BGM-71 TOW   الولايات المتحدة قذيفة مضادة للدبابات 152مم
MILAN[30]   فرنسا /   ألمانيا Anti-tank missile 115mm 30 Units with 500 missiles.
M40 recoilless rifle[31]   الولايات المتحدة Recoilless Rifle 106mm

الهاون

الاسم بلد المنشأ النوع العيار
Vasilek   الاتحاد السوڤيتي هاون 82مم
M224   الولايات المتحدة هاون 60مم
M252   المملكة المتحدة هاون 81مم
M-29   الولايات المتحدة [هاون]] 81مم
M1938 mortar   الاتحاد السوڤيتي هاون 120مم

نظم الدفاع الجوي المحمول

الاسم بلد المنشأ النوع العيار
SA-7 Grail   الاتحاد السوڤيتي MANPADS 72 مم
SA-16 Gimlet   الاتحاد السوڤيتي MANPADS 72 مم
SA-18 Grouse   الاتحاد السوڤيتي MANPADS 72 مم

المركبات

المركبات المدرعة

الاسم بلد المنشأ النوع الكمية هوامش
T-72[32][33]   الاتحاد السوڤيتي Main battle tank < 30 Taken during 2003 Iraq War.
T-62   الاتحاد السوڤيتي Main battle tank 150-170 100–120 with PUK peshmerga forces, and 50 with KDP peshmerga forces.[34] Ammo is Limited.
T-54/T-55[32]   الاتحاد السوڤيتي Main battle tank 95/215 95 in active service as of 2011, and 120 in need of an overhaul.[34]
PT-76   الاتحاد السوڤيتي Light tank < 70 Taken during 2003 Iraq War.
BMP-1   الاتحاد السوڤيتي Infantry fighting vehicle < 30 Taken during 2003 Iraq War.
IAG Guardian APC[35] Armored personnel carrier In use by Anti-terror forces
MT-LB   الاتحاد السوڤيتي Armoured personnel carrier < 80 Taken during 2003 Iraq War.
Dingo   ألمانيا Armoured personnel carrier 5 Delivered by Germany [36]
ILAV MRAP   الولايات المتحدة Armoured personnel carrier 45 + 30-40 was seized from the deserting Iraqi Army. Delivered by USA
M1117   الولايات المتحدة Armored Car < 45 was seized from the deserting Iraqi Army.
BRDM-2   الاتحاد السوڤيتي Armored Car < 10 Taken during 2003 Iraq War.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المركبات اللوجستية والمساعدة

الاسم بلد المنشأ النوع العدد هوامش
Ural-5323   روسيا Heavy Transport (8x8 10-tons)
Mack-Granite Axle Back   الولايات المتحدة Heavy Transport (4x6 10-tons) 25-40 Purchased from US originally for civilian use.
Mercedes-Benz Atego   ألمانيا Medium Transport (4x4 5-tons) 5-25 Purchased from Germany.
GAZ-33097   روسيا Light Transport (4x4 2-tons)
GAZ-66   الاتحاد السوڤيتي Light Transport (4x4 2-tons)
UNIMOG   ألمانيا Light Transport (4x4 2-tons) 20 Delivered by Germany.
Humvee[37]   الولايات المتحدة Light Utility Vehicle
LKW Wolf   ألمانيا Light Utility Vehicle 60 (includes 20 lightly armored type) Delivered by Germany.
Toyota Landcruiser[31]   اليابان Light Utility Vehicle

المدفعية

الاسم بلد المنشأ النوع
2S1   الاتحاد السوڤيتي Self-Propelled Artillery
BM-21 Grad   الاتحاد السوڤيتي Multiple rocket launcher
Type 63   الصين Multiple rocket launcher
M-198   الولايات المتحدة Howitzer
D-30   الاتحاد السوڤيتي Howitzer
M-30   الاتحاد السوڤيتي Howitzer
D-20   الاتحاد السوڤيتي Howitzer

الأسلحة المضادة للطائرات

الاسم بلد المنشأ النوع
20mm Mle F2   فرنسا[38] Anti-aircraft gun
ZU-23-2   الاتحاد السوڤيتي Anti-aircraft gun
KS-30   الاتحاد السوڤيتي Anti-aircraft gun
Type 63   الصين[39] Anti-aircraft gun

المروحيات

الاسم بلد المنشأ النوع هوامش
Bell 206[40]   الولايات المتحدة مروحية مساعدة
Bell OH-58 Kiowa[بحاجة لمصدر]   الولايات المتحدة مروحية
Sikorsky S-333[41][42][43]   الولايات المتحدة مروحية مساعدة
Bell UH-1[40]   الولايات المتحدة مروحية مساعدة Kurdistan Regional Government helicopter
MD 530F[40]   الولايات المتحدة مروحية مساعدة 12 ordered
MD 902 Explorer[40]   الولايات المتحدة مروحية مساعدة 2 ordered
Mil Mi-8[40]   الاتحاد السوڤيتي مروحية نقل
Mil Mi-17[40]   الاتحاد السوڤيتي مروحية نقل 2 borrowed from Iraq
Eurocopter EC120 Colibri[40]   فرنسا مروحية مساعدة
Eurocopter EC135[40]   ألمانيا مروحية مساعدة


معرض الصور

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Profile: Who are the Peshmerga? BBC News. Retrieved 19 December 2014.
  2. ^ http://www.latimes.com/world/middleeast/la-fg-iraq-peshmerga-training-20141009-story.html#page=1
  3. ^ http://uk.reuters.com/article/2014/08/13/uk-iraq-security-peshmerga-idUKKBN0GD1N820140813
  4. ^ From the Kurdish pêş (پێش) "before" and merg مەرگ "death".
  5. ^ Many Kurds will say that all Kurds willing to fight for their rights are Peshmerga.
  6. ^ http://rudaw.net/english/kurdistan/250820142
  7. ^ http://mope.krg.org/about-e.php?z=8&l=3
  8. ^ http://news.xinhuanet.com/english/world/2012-07/28/c_131745233.htm
  9. ^ http://heevie.org/aboutkurdistan
  10. ^ http://world.time.com/2012/12/31/destination-kurdistan-is-this-autonomous-iraqi-region-a-budding-tourist-hotspot/
  11. ^ http://www.stripes.com/news/middle-east/rare-terrorist-attack-in-peaceful-kurdish-region-of-iraq-kills-6-1.244095
  12. ^ http://www.theatlantic.com/international/archive/2013/03/the-iraq-war-was-a-good-idea-if-you-ask-the-kurds/274196/
  13. ^ http://www.khaama.com/kurdish-peshmerga-can-be-a-game-changer-in-iraq-and-syria-6802
  14. ^ http://www.smh.com.au/articles/2003/12/15/1071336860245.html
  15. ^ Ambinder, Marc. "How the CIA really caught Bin Laden's trail".
  16. ^ http://www.vocativ.com/usa/nat-sec/cloak-drone-strange-saga-al-qaeda-triple-agent/
  17. ^ http://www.dailysabah.com/politics/2014/12/10/peshmerga-death-toll-reaches-727-in-iraq-syria
  18. ^ البشمركة الكردية.. عقيدة التمرد وحلم الاستقلال، الجزيرة نت
  19. ^ "من هم البيشمركة؟". بي بي سي. 2014-08-22. Retrieved 2015-02-02.
  20. ^ "من هم البيشمركة.. وماذا فعلوا لتحرير كوباني من سيطرة داعش؟". مصراوي. 2015-01-22. Retrieved 2015-02-02.
  21. ^ "حزب العمال الكردستاني يشن هجوماً على قوات "البيشمركة" شمالي العراق". روسيا اليوم. 2020-11-04. Retrieved 2020-11-04.
  22. ^ "مواجهات بين "البيشمركة" و"وحدات حماية الشعب" عند حدود كردستان العراق وسوريا". روسيا اليوم. 2020-12-16. Retrieved 2020-12-16.
  23. ^ "مقتل خمسة من المقاتلين الأكراد "البيشمركة" في كمين لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق". مونت كارلو الدولية. 2021-06-05. Retrieved 2021-06-05.
  24. ^ أ ب ت ث "ISIS-terror im Nordirak". August 2014. Retrieved 2014-09-08.
  25. ^ أ ب ت http://www.bmvg.de/resource/resource/MzEzNTM4MmUzMzMyMmUzMTM1MzMyZTM2MzEzMDMwMzAzMDMwMzAzMDY4N2E2OTcyNmEzNjMwN2EyMDIwMjAyMDIw/2014-08-31%2520Papier_Unterst%25C3%25BCtzung_E5_final.pdf
  26. ^ U.S. Department of Defense, "Measuring Stability and Security in Iraq" (June 2007) p. 30, 39
  27. ^ http://www.analisidifesa.it/2014/09/ecco-la-lista-delle-poche-armi-italiane-ai-curdi
  28. ^ [1][dead link]
  29. ^ "Peshmerga use HJ-8". 18 December 2014.
  30. ^ "Irak: Deutschland schickt Kurden Panzerabwehrraketen". Spiegel Online (in German). 31 August 2014. Retrieved 31 August 2014.CS1 maint: unrecognized language (link)
  31. ^ أ ب "Peshmerga Forces Recruit Christian Fighters, says Local Official". Rudaw. Retrieved 23 October 2014.
  32. ^ أ ب Middle East Military Balance[dead link]
  33. ^ "Iraq's T-72s: Payment Received". Defenseindustrydaily.com. 2005-11-14. Retrieved 2014-08-18.
  34. ^ أ ب "shex ja3far puk". YouTube. Retrieved 23 October 2014.
  35. ^ https://www.facebook.com/interarmored/posts/718364681550226
  36. ^ "German reference". 2014-08-31. Retrieved 2014-08-18.
  37. ^ Holdanwicz, Grzegorz. "Iraqi armed forces get armoured vehicles". Jane's Defence Weekly
  38. ^ "French Giat 53T2 20mm Mle F2 guns delivered to Kurdistan". www.europe1.fr. Retrieved 23 October 2014.
  39. ^ "Type 63 Self-Propelled Anti-Aircraft Gun System". www.fas.org. Retrieved 4 August 2014.
  40. ^ أ ب ت ث ج ح خ د "Southern Kurdistan army".
  41. ^ "hurriyet - Kurdish authority buying 16 US-built helicopters from Saudi firm". Hurriyetdailynews.com. 2006-07-19. Retrieved 2014-08-18.
  42. ^ "Contract to Buy 16 Helicopters Signed by Kurdistan R. Govt. - Media monitor". Ekurd.net. Retrieved 2014-08-18.
  43. ^ By IWPR - Iraqi Press Monitor. "Contract to Buy 16 Helicopters Signed - Institute for War and Peace Reporting - P224". Iwpr.net. Retrieved 2014-08-18.

قراءات إضافية

  • Chapman, Dennis P., Lieutenant Colonel USA, Security Forces of the Kurdistan Regional Government, Costa Mesa, California: Mazda Publishers, 2011. ISSN 0026-3141 Reviewed by Michael M. Gunter in Middle East Affairs, Vol. 65, No. 3, Summer 2011.

وصلات خارجية