الموسيقى الأذربيجانية

(تم التحويل من Music of Azerbaijan)

الفن الموسيقي الغني في أذربيجان له تاريخ من التنمية يرجع تاريخه إلى قرون .وقد أخذت المعلومات الأولى عن هذه الموسيقى من عدد من الآثار من الحفريات الأثرية، لوحات الصخور من غوبوستان (الألفية الثالثة قبل الميلاد الثالث) وجاميغايا (الثالث - I الألفية قبل الميلاد) [1]."كيتابي - ديدي غورغود" (القرن السابع)، نزامي، وقد أبلغت أعمال فوزولي غنية عن الحياة الموسيقية في القرون الوسطى، والأنواع الموسيقية، والآلات الموسيقية.وقد تطور التطور النظري للثقافة الموسيقية في العصور الوسطى، وأداء العلماء البارزين مثل سفيادين أورمافي (القرن الثالث عشر)، وعبد القادر مارغاي (القرن الرابع عشر)، وميرزابيك (القرن السابع عشر)، ومير موسون ناففاب (القرن التاسع عشر)، والمشاكل النظرية للموسيقى الأذربيجانية.وجود عدد من القطع الموسيقية في ملحمة "كيتابي دادا غورغود"، أول نصب أدبي مكتوب، وإنشاء الآلات الموسيقية المختلفة في جميع أنحاء الملحمة، هي دليل واضح على الموسيقى القديمة.[2]

موسيقى أذربيجان
Seyid Shushinski ansambl.jpg
موضوعات عامة
الأنواع
أشكال خاصة
موسيقى تقليدية
الأنواع الفرعية
الإعلام والأداء
مهرجانات موسيقية
إعلام موسيقيتلفزيون مدينة
النشيد الوطنيالمارش الأذربيجاني

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

أول موسيقى مكتوبة لأذربيجان تنتمي إلى القرن الثالث عشر[3].في القرنين الثالث عشر والخامس عشر، يرتبط تطوير الأفكار الموسيقية النظرية في الشرقين الأدنى والأوسط بأسماء اثنين من العلماء والموسيقيين الأذربيجانيين الكبيرين سفيادين أورمافي 1217 1294 وعبد القادر المراغي 1353-1435.وكتب كتاب "الأدوار" و "الشرفية"، الذي كتبه أورمافي، أسس العلم الموسيقي في أذربيجان وأوجد أساسا لمواصلة تطويره.وقد كان مؤسس تابولاتورا كمؤسس لمدرسة "النظامية" في علم الموسيقى.كان النظام الموسيقية التي أنشأتها أورمافي أفضل نظام مذكرة وتبلتثر من تلك الحقبة.العديد من المشاكل النظرية المعقدة التي تشكل أساس نظرية الموسيقى الشرقية لم يتم تسويتها ووضعها جزئيا، ولكن تم تكرارها في إصدارات مختلفة.والقيمة الرئيسية لهذه المعاهدات هي أهميتها العملية.ويمكن الاطلاع على روايات هذه الحقبة في ابن المراعي الشاب عبد العزيز الجلبي، كتاب ناكفيتيل أدار وابنه محمود الجلبي "ماغزيد الأدوار" [4].واحدة من رؤى مثيرة للاهتمام ظهرت في جنوب أذربيجان في بداية القرن السابع عشر هو ميرزا باي "مذكرة الموسيقى".وخلال سنوات الاستقلال، شارك الملحنون الأذربيجانيون في العديد من المهرجانات الموسيقية، والمسابقات الدولية، والمشاريع الثقافية والموسيقية ذات الشهرة العالمية، ويمثلون الموسيقى الأذربيجانية في جميع أنحاء العالم، وتوسيع فرصهم.


مقام

مقام أذربيجان هو صنفٌ موسيقي تقليدي يتميّز بدرجةٍ عاليةٍ من الارتجال. ويُبنى المقام، على الرغم من كونه فنّ كلاسيكي وأكاديمي، على ألحان الشعر الشعبي وتقنيات الإيقاع والأداء وهو يؤدى في العديد من الأماكن في البلاد.

وتعكس أشكال مقام أذربيجان المعاصرة مختلف حلقات تاريخ أذربيجان واتصاله بالفرس والأرمن والجورجيين والشعوب التركيّة الأخرى. ويتشارك هذا النوع الموسيقي مع المقام العراقي والرديف الفرسي والمقامات التركيّة صفاتهم الفنيّة. وفي الماضي، كان المقام يؤدى في مناسبتين علمانيّتين هما حفل الزفاف التقليدي وانعقاد المجلس الخاص. كما كان يغذيه الصوفيّون ومؤدّو الدراما الدينيّة من التعزية ta’zie أو الشبيح shabih. وشكّلت المباريات الرسميّة وغير الرسميّة مناسبةً يبني فيها الموسيقيون المحترفون سمعتهم.

ويؤدي هذا النوع مغنٍ ذكر أم أنثى يرافقه موسيقيّون يعزفون على الآلات الموسيقيّة التقليديّة مثل العود طويل العنق والكمنجة والدفّ. وحيث لا يُمكن المقام أن يتخذ شكلاً ثابتاً، ينقل المعلّمون نسخاً مختلفةً ويُدرّبون الطلاّب على فنّ الأداء، ما يضمن تنوّع هذا التعبير الفني.

وقد فقد المقام جزءاًَ من خصائصه الجماليّة والتعبيريّة بسبب التأثير الأوروبي الجليّ في طريقة أداء الموسيقيين المعاصرين ونقلهم مهاراتهم للأجيال الشابة.

مسابقة الأغنية الأوروبية في أذربيجان

في عام 2007، أصبحت أذربيجان عضوا في الاتحاد الإذاعي الأوروبي في عام 2008 وشاركت في المسابقة القارية للمرة الأولى في عام 2008.وكان النور حسينوف وسمير جواد زادة يمثلان أذربيجان مع أغنية "يوم بعد يوم" في مسابقة الأغنية يوروفيسيون ال 53 في بلغراد عاصمة بلغراد، وحتل المركز الثامن ب 132 نقطة.في عام 2011، فاز في المسابقة للمرة الأولى في تاريخ أذربيجان.سجل إلدار غاسيموف ونيغار جمال أغنية "خائفة" في مدينة دوسلدورف بألمانيا، مما جعل جميع الدول الأوروبية خلفا لجلب حمى النار.في العام التالي، استضافت العاصمة قاعة كريستال. احتلت المغنية الاذربيجانية سابينا باباييفا المركز الرابع مع أغنية "عندما يموت الموسيقى" في المسابقة حيث فاز المغني السويدي لورين.وللمرة الأخيرة شاركت أذربيجان بنجاح في المسابقة في عام 2013.في المسابقة التي عقدت في مالمو، احتل فريد محمدوف المركز الثاني مع أغنية "عقدني".ومنذ عام 2014، أخفقت أذربيجان باستمرار في المسابقات.في عام 2014، احتلت ديلارا كازيموفا المركز ال 22، إلنور حسينوف المركز ال 12 في عام 2015، وسامرا رحيملي المركز السابع عشر في عام 2016.وستمثل أذربيجان ديانا هاجيفا بأغنية "سكيليتون"، التي ستعقد في كييف في عام 2017.

أوزيير هاجيبيوف

أوزيير هاجيبيوف هو أيضا خالق النوع الكوميدي الموسيقي في أذربيجان.ويستند الملحن على الأغاني الشعبية والموسيقى والرقص في الكوميديا الاجتماعية الكوميديا ("الزوج والزوجة"، 1910؛ "ليس هذا"، 1911، "أرشين مال ألان"، 1913 ).ومنذ نهاية القرن التاسع عشر، تم تنظيم جمعيات ومجتمعات وجمعيات موسيقية في عدة مدن في أذربيجان (محمود أغام من الشماخي، وحارة غولو محمد أوغلو في شوشا، ومير محسن نواباب، ومشادي مالك مانصوروف في باكو).في الثمانينيات من القرن التاسع عشر، "جمعية الموسيقيين" التي أنشأها الخانند الشهير الحاج هوسي، ناقش المشاكل الجمالية للموسيقى والأداء والفن المغام.وشارك في الجمعية المطربون والمطربون المشهورون مشادي جميل أميروف وعبد اللطيف وشوشينسكي وسادخجان وغيرهم.وكان أحد الممثلين البارزين للفن الصوتي شوشا الحاج حوسي، وهو طالب من حارة كول.كان موسيقيا وعالميا يعرف المغامز، ويحسن عددا من المغامرات، ويخلق مغامرات جديدة.كان ميرزا صادق أسد أوغلو لاعب القطران كبيرة من القرن ال 19، وقال انه أعاد بناء التعرفة وأصبح خالق القطران الحديثة.ماشادي زينال مشادي جميل أميروف، شيرين أخوندوف، غوربان بريموف هم أتباع هذه المدرسة.وقد اكتسبت الكوميديا الموسيقية "أرشين مال ألان" (التي لعبت في عام 1913 ) قدرا كبيرا من شعبيته.موسكو، اسطنبول، نيويورك، باريس، لندن، طهران، القاهرة، بكين، برلين، وارسو، صوفيا، والعديد من اللغات الأخرى تترجم إلى الإنجليزية والألمانية والصينية والعربية والفارسية والبولندية والأوكرانية والبيلاروسية، بودابست، بوخارست وغيرها. في المسارح، على مشهد 120 المسارح، تم فحص مرارا وتكرارا.جلب المغني الرئيسي راشد بهبودوف ( 1915-1989 ) هذا العمل شهرة عالمية.فنان الشعب في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية راشد بهبودوف كان أداء لا غنى عنه من الأغاني الشعبية والملحن، بلاش من أوبرا "سيفيل" من قبل فكرت أميروف.وكان أيضا خالق ورئيس مسرح "أغنية".آخر أوبرا الشهيرة من قبل هاجيبيوف كان "يلماز"، في عام 1919 في يالتا وللمرة الثانية في عام 1956 في استوديو "أذربيجانفيلم".وتتميز الثلاثينيات من القرن العشرين بعصر جديد من الموسيقى الأذربيجانية.خلال هذه السنوات، جمعيات الأداء الجديدة، الأوركسترا السمفونية ( 1920، في الوقت الحاضر - أوزيير هاجيبايوف أذربيجان السيمفونية الدولة أذربيجان)، جوقة ( 1926 )، أول أوركسترا الصكوك الوطنية ( 1931 )، فرقة الرقص ( 1936 )، تأسست الجمعية الأذربيجانية للولاية الأذربيجانية ( 1936 ) عام 1931 من قبل المجلس العلمي والبحثي ( 1931 ) من أجل جمع واستكشاف الموسيقى الشعبية الأذربيجانية في إطار معهد الدولة الأذربيجانية ( 1936 )، اتحاد الملحنين الأذربيجانيين ( 1934 )، المسرح الموسيقي الكوميدي ( 1938 )، البيت الشعبي الإبداعي ( 1939 ) تم.[3]

مسلم ماغوماييف

في العشرينات، استخدم جلاير على نطاق واسع الفولكلور الأذربيجاني وكتب الأوبرا "شهسامم" ( 1927 ) على أساس "أشوغ غريب" إبوس.وكانت هذه الأوبرا أول محاولة لخلق أوبرا الكلاسيكية على أساس التركيبات الموسيقية الشعبية الأذربيجانية، والاستفادة من الإنجازات ثقافة الموسيقى العالمية.أوزيير هاجيبيوف خلق الشعبية ضخمة ملحمة البطولية "كوروغلو" (جائزة اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، 1941 ).هذه الأوبرا، المتميزة بحرفيتها العالية وأصالة، ينعكس في الروح الوطنية والعمق النفسي. وقد حقق أوزيير هاجيبيوف التضامن العضوي للميزات الملحن للتعبير الموسيقي من فن الأوبرا الكلاسيكية من نوع وتكوين والزخم والتجويد من الموسيقى الوطنية في الأوبرا "كوروغلو" وخلق تحفة من فن الأوبرا الوطنية.المشاهد الشعبية الضخمة التي تعكس صورة الشعب في أوبرا "كوروغلو"، تم رسم الشخصيات متعددة الأوجه من الأبطال الرئيسيين عضويا إلى خط دراماتيكي من العمل.تم إنشاء صورة كوروغلو من قبل الأداء الكلاسيكي لهذا الدور بلبل.وقد لعبت هذا الدور أكثر من 400 مرة.[5]

بلبل

في القرنين العشرين والعشرين، بدأ جيل جديد من الملحنين مهنتهم الإبداعية.لأوركسترا السيمفونية (أوزير هاكبيوف "مارش الاحتفالية"، مسلم ماغوماييف "في صحارى أذربيجان"، "رقص المرأة الحرة"، "أذربيجان راديو النشيد رف-8")، لأوركسترا الصكوك الشعبية (أوزيير هاجيبيوف 1 و 2 الخيال).البطولات والوطنية في حرب 1941-1945، في أعمال الآلات الموسيقية الشعبية (أوزيير هاجيبيوف، سيد روستاموف)، كارا كاراييف وكالا هاجيف "فاتان" ( 1945؛ جائزة اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية عام 1946 )، غارا غاراييف، كالال هاجيف الأولى السمفونية (الأمثلة الأولى من النوع السمفونية في الموسيقى الأذربيجانية).أوبرا نيازي "خسرو وشيرين" ( 1942 )، رومانسية أوزيير هاجيبيوف "سينسيز" و "سيفجيلي كنان" هي أيضا منتجات سنوات الحرب.أوزيير هاجيبيوف، مؤسس نوع الغزال الرومانسي الجديد، أدلى بخطبه في أعماله، وترجم إلى أسلوب موسيقي مع الحرفية العالية، وتوليف اللحن كانتيلينا من نوع مع ديكلاماتيون.خلال الحرب الوطنية العظمى، وهذا النوع من النوع يمر مسار التنمية الخاصة التي تلبي متطلبات العصر.في السنوات التي تلت الحرب، الموسيقى الوطنية لديها اتجاه تصاعدي جديد.الموسيقى الأذربيجانية تلعب دورا هاما في كل من أذربيجان والخارج.وقد أصبح الباليه "سبعة بوتيز" غارا غاراييف ( 1952 ) مرحلة جديدة في الموسيقى الأذربيجانية.مع "سبعة الجمال"، وقد وضعت الأساس للدراما الموسيقية الجديدة في فن الباليه أذربيجان، ولعب المسرحيات دورا هاما في تطور نوع الباليه.

رشيد بهبودوف

الفنانين الشعبيين رشيد بهبودوف، نيازي، زينب خانلاروفا، مسلم ماغوماييف وغيرها اكتسب شعبية [6].في عام 1958، فازت المغنية فيدان غاسيموفا، خورمان غاسيموفا ( 1981، أثينا، الجائزة الثانية من المسابقة الدولية الثامنة (موسكو،) عازفة البيانو بدالبيلي ( 1967، 1968، لشبونة، البرتغال، الجائزة الأولى )، عازف البيانو الشباب حسينوف، أديغوزلزاده وغيرها. الفائزين في المسابقات المختلفة.


الموسيقى الكلاسيكية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأوبرا والباليه

Scene from Ballet of "The Maiden Tower" by Afrasiyab Badalbeyli
Scene from Ballet of "Leyli and Majnun" by Gara Garayev

موسيقى الفولك

آلات الفولك

 
Balaban is considered Azerbaijan's national instrument.

Ashiqs

ميكانا

موگام

موسيقى شائعة

البوب السائد

 
Nikki Jamal became one of the most successful pop artists of the 2010s.

الجاز الأذربيجاني

الهيب هوب الأذربيجاني

الروك الأذربيجاني

موسيقى الرقص الإلكترونية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "Mugam Ensiklopediyasi". mugam.musigi-dunya.az.
  2. ^ "Azerbaijani Mugham - intangible heritage - Culture Sector - UNESCO". ich.unesco.org.
  3. ^ أ ب "Azərbaycan :: Baş səhifə". www.azerbaijans.com.
  4. ^ "Azerbaijan takes Eurovision crown". 2011-05-15.
  5. ^ "APA - Worldwide famous singer Muslim Magomayev dies". 2012-03-25.
  6. ^ "Rashid Behbudov (1915-1988) 80th Jubilee: Songs that Never Die by Tofiq Guliyev". www.azer.com.

وصلات خارجية

Listen, Below To Ajebo Hustle Which Song Is Entizing



الكلمات الدالة: