الحريات الأربع

(تم التحويل من Four Freedoms)

الحريات الأربع Four Freedoms، صاغها الرئيس الأمريكي فرانكلين روزڤلت في 6 يناير 1941. في خطاب يعرف باسم خطاب الحريات الأربع (تقنياً خطاب حالة الاتحاد 1941)، طرح في خطابه الحريات الأساسية الأربعة والتي تقترح أنه يجب أن تتمتع الشعوب "في كل مكان بالعالم".

  1. حرية الكلام
  2. حرية العبادة
  3. حرية الإرادة
  4. الحرية من الخوف
فرانكلين روزڤلت يلقي خطابه أمام الميكروفونات عام 1941.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السياق التاريخي للحريات الأربع

عام 1941، سيطر الطغيان على جزء كبير من العالم. إيطاليا الفاشية ضمّت إثيوبيا. واليابان اجتاحت الصين. واحتلت ألمانيا النازية كلا من النرويج والدانمارك وهولندا وبلجيكا وفرنسا وكانت تستعد لغزو بريطانيا العظمى.[1]

اقترح الرئيس الأمريكي فرانكلين روزڤلت حينذاك إرسال مساعدات إلى بريطانيا العظمى، ولكنه كان يعرف أن العديد من الأمريكيين يشعرون بقوة بأن دولتهم يجب أن تبقى خارج النزاع. فقرّر روزفلت أن يشرح للأميركيين ولجميع شعوب العالم لماذا كانت مقاومة العدوان ضرورية.

عرض روزفلت هذه الرؤية على الكونگرس الأمريكي والشعب الأمريكي في 6 يناير 1941. وصف الرئيس التهديد للولايات المتحدة والدول الديمقراطية الأخرى، وأعلن عن رؤية لعالم يعم فيه السلام والأمن والديمقراطية ويتمتع فيه الجميع بالحقوق الإنسانية الأساسية.

عُرفت كلمات الرئيس روزڤلت هذه باسم "خطاب الحريات الأربع" لأن الرئيس روزڤلت في ذلك اليوم أعلن عن الحقوق التي ستدافع عنها البلاد- حرية التعبير، وحرية العبادة، والتحرر من العوز، والتحرر من الخوف. وهذه الحريات، كما شرح روزفلت، لن تكون للأميركيين فقط، وإنما لجميع الشعوب. ووعد بأن هذه "ليست رؤية لألفية بعيدة. إنما هي أساس أكيد لنوع العالم الممكن بلوغه في عصرنا وجيلنا."

تطلعت الدول والشعوب إلى حريات روزڤلت الأربع خلال بنائها عالم ما بعد الحرب. فالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي تبنته الأمم المتحدة في العام 1948، وغيره من الوثائق التي تضمن الحريات الأساسية، تحمل بصمة خطاب روزفلت.


البيانات

 
The four freedoms flag or "United Nations Honor Flag" ca. 1943-1948

2013

«... إننا نتطلع إلى عالم يقوم على أربع حريات إنسانية أساسية. الأولى هي حرية الكلام والتعبير- في كل مكان من العالم. والثانية هي حرية كل إنسان في عبادة الله على طريقته الخاصة- في كل مكان من العالم. والثالثة هي التحرّر من العوز- في كل مكان من العالم. والرابعة هي التحرّر من الخوف- في كل مكان من العالم. فرانكلين روزڤلت، 6 يناير 1941.»


«... تمامًا كما كانت سياستنا القومية في الشؤون الداخلية تستند إلى الاحترام اللائق لحقوق وكرامة جميع رفاقنا من بني البشر، كذلك تستند سياستنا القومية في الشؤون الخارجية إلى الاحترام اللائق لحقوق وكرامة جميع الدول، الكبيرة منها والصغيرة. فرانكلين روزڤلت، 6 يناير 1941.»

معارضة الحريات الأربعة

الأمم المتحدة

نزع السلاح

لوحات نورمان روكويل



النصب التذكاري


منتزه فرانكلين د. روزڤلت للحريات الأربع

جوائز

يكرم معهد فرانكلين وإليانور روزڤلت[2] الأفراد المميزون ممن التزموا بتطبيق هذه المعايير. أوسمة جائزة الحريات الأربع تمنح في مراسم تقام في هايد پارك، نيويورك وميدلبورگ، هولندا سنوياً بالتناوب. ومن بين الفائزين بها:

في الثقافة العامة

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ "الحريات الأربع: الخطاب الذي حرك أميركا". iipdigital.usembassy. 2013-11-04. Retrieved 2013-11-12.
  2. ^ Franklin and Eleanor Roosevelt Institute, http://www.feri.org/ 


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

اقرأ نصاً ذا علاقة في

The Four Freedoms speech