نوڤاليس

(تم التحويل من نوفاليس)

نوڤاليس Novalis هو البارون جورج فريدريش فريهر فون هاردنبرگ Friedrich Leopold von Hardenberg، وقد صاغ اسمه المستعار من الاسم القديم دي نوڤالي de Novali الذي كانت تستخدمه عائلته الأرستقراطية. ولد في بلدة أوبرڤيدرشْتِت Oberwiederstedt؛ وتُوفِّي في مدينة ڤايسِنْفِلز Weissenfels التابعتين لإمارة سكسونيا Sachsen الألمانية، وهو شاعر وروائي وكاتب مقالات من أبرز وجوه الحركة الرومانسية Romantik الألمانية. نشأ في عائلة بروتستنتية تقية، وبدأ - بعد إنهاء التعليم المدرسي- بدراسة الفلسفة في جامعة يينا Jena عام 1790، ثم انتقل بين عامي 1791-1793 إلى مدينتي لايبزيغ وڤيتِّنبِرغ Wittenberg حيث درس الحقوق. وعلى أثر وفاة حبيبته وخطيبته صوفي فون كون Sophie von Kühn ذات الخمسة عشر ربيعاً بالسل في مطلع عام 1797 مرَّ نوڤاليس بتجربة عاطفية وفكرية عميقة أثرت في إبداعه الأدبي على نحو جلي، فانتقل إلى ڤايسنفلز، وصار يتردد على أجواء الرومنسيين الأوائل في يينا، من مثل ڤيلهلم ڤاكِنْرودر W.Wackenroder ولودڤيگ تيك Tieck والأخوين شليگل Schlegel والفيلسوف يوهان گوتليب فيشتِه J.G.Fichte. وبين عامي 1797- 1798 درس نوڤاليس علم المناجم في أكاديمية فرايبرگ Freiberg، وعُيِّن مشرفاً على موظفي مملحة ڤايسنفلز وعمالها.

نوڤاليس (جورج فريدريش فريهر فون هاردنبرگ)
Novalis (1799), portrait by Franz Gareis
Novalis (1799), portrait by Franz Gareis
وُلِد(1772-05-02)2 مايو 1772
Oberwiederstedt, Electorate of Saxony, Germany
توفي25 مارس 1801(1801-03-25) (aged 28)
Weißenfels, Germany
الوظيفةكاتب نثر، شاعر، صوفي، فيلسوف، مهندس مدني
العرق ألماني
الحركة الأدبية الرومانسية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة الذاتية

يُعدّ نوڤاليس من أهم أدباء الرومنسية الألمانية المبكرة التي تحمست بدايةً للثورة الفرنسية (1789)، ومجَّدت شعاراتها المعلنة (حرية، مساواة، أخوة)، ولكن منذ عام 1798/1799 بدأت تظهر آثار خيبة الأمل وانكسار الأحلام تجاه النتائج التاريخية للثورة التي رسخت أركان المجتمع البرجوازي على حساب شعاراتها ومبادئ معركتها الاجتماعية - الاقتصادية - الثقافية. وبما أن مثال الإنسانية المبدِعة المحرِّرة لم يعد قابلاً للتحقيق في حيز الواقع، فلابد من رفعه إلى حيز الشعر، لكون الشعر المجال الوحيد لفعالية غير مُستلَبة في رأي الرومنسيين الأوائل. وهذا الميل نحو التكثيف الروحاني مع تأسيس مفاهيم الشعر الرومنسية قد تجليا في مجموعتي الشذرات: الأولى «غبار الطلع» Blütenstaub ت(1798) والثانية «إيمان وحب» Glauben und Liebe ت(1798) اللتين تضمنتا آراءه الفلسفية الجمالية والاجتماعية السياسية من منظور مثالي ذي مرجعيات مختلفة، كما تبدى فيهما توقه إلى «عصر ذهبي» يحل فيه انسجام تام بين البشر، وتنتفي المشكلات في ظل كنيسة شاملة لا مذاهب فيها ولا طوائف، مثلما كان الوضع في العصر الوسيط. إن إبداع نوڤاليس الشعري الذي يمتزج فيه إشراقه الصوفي الأُخروي ببهجته الدنيوية كان متزامناً مع انهماكه في أداء واجبه الوظيفي بإخلاص وتفانٍ ومع استغراقه في دراسات العلوم الطبيعية واللاهوت، وكان تعبيراً خالصاً عن المفاهيم الفنية والفكرية الرومنسية المبكرة، عن «مثالية سحرية» magischer Idealismus تجسد عالماً منسجماً متكاملاً على نحو طوباوي يعلو على الواقع الحقيقي، ويتعارض من ثم مع مفاهيم الواقعية الاجتماعية gesellschaftlicher Realismus التي طورتها الكلاسيكية الألمانية بريادة گوته وشيلر وغيرهما. وفي هذا السياق يندرج ديوانه المهم «تراتيل إلى الليل» Hymnen an die Nacht (نُظم عام 1797 ونُشر عام 1800 في مجلة «أتِِنيوم» Athenäum) الذي نظم قصائده الست بإحساس عميق ولغة إيقاعية سامية صدوراً عن يأسه من موت حبيبته المبكر. ففي قصائد هذا الديوان - النثرية والشعرية معاً- يضع نوڤاليس الموت والمرض و«ملكوت الليل الأبدي العجيب» في مواجهة الحياة والوجود الدنيوي ويرفعهم إلى مستوى دين للموت Todesreligion. وفي عام 1799 نظم الشاعر مجموعة «أغان دينية» Geistliche Lieder تجلى في لغتها الشعبية البسيطة والحميمية الجميلة مدى ابتعاد الشاعر عن التفكير الفلسفي وتحوله المندفع نحو العقيدة الكاثوليكية، (نشر الديوان عام 1802 في «أتنيو»). وفي نهاية عام 1799 خطب نوڤاليس يولي فون كاربنتير Julie von Charpentier التي لم يستطع أيضاً أن يتزوجها بسبب موته المبكر.

لكن سنوات حياته الأخيرة كانت غزيرة الإنتاج الأدبي، فقد كتب نوڤاليس في أثنائها رواية «المتدربون في زايس» Die Lehrlinge zu Sais (نشرت ضمن المؤلفات الكاملة عام 1802) التي عرض فيها آراءه في علاقة الإنسان بالطبيعة، وكيف يمكن للإنسان المحب العارف أن يكتشف ذاته من خلال جهوده لاكتشافها والكشف عن جوهرها. والرواية في جزأيها مزيج من الحوارات العلمية والتأملات والحكايات الخرافية الجميلة ذات الهدف التعليمي «أمثولات». كما كتب في هذه المرحلة روايته الشهيرة «هاينريش فون أوفتردينگن» Heinrich von Ofterdingen (نشرت ضمن المؤلفات الكاملة عام 1802) التي قصد بها معارضة رواية گوته التربوية «سنوات تعلُّم ڤيلهلم مايستر» Die Lehrjahre des Wilhelm Meisters. وقد صاغ نوڤاليس روايته بلغة شاعرية إيقاعية في أجواء حكاية خرافية حول المغني الجوال (مينِّزِنْگر) Minnesänger الأسطوري هاينريش من العصر الوسيط ومراحل تعلمه بحثاً عن «الزهرة الزرقاء» Die blaue Blume التي صارت رمزاً للحركة الرومنسية مؤكداً فيها معارضة الواقع النثري الجاف المقيت بعالم الشعر الذي منحه المؤلف قوى سحرية تساعد الإنسان على انعتاق روحه وتحرير ذاته. وقد بقيت الروايتان غير مكتملتين. وكان آخر أعماله مقالة «المسيحية أو أوربا» Christenheit oder Europa التي لم تنشر قبل 1826، وهي رثاء لانقسام المسيحية الأوربية بسبب حركة الإصلاح اللوثرية وعصر التنوير Aufklärung، واستحضارٌ لعصر ديني جديد يعيش الناس فيه بنعيم وسلام، ولكن في مستقبل قادم طوباوي الملامح، وهذا على نقيض تمجيده في أعماله السابقة لصورته عن العصر الوسيط الذهبي.[1]


الكتابة

الشعر

النثر

التأثير

مطبوعات نوڤاليس

نوڤاليس في اللغة الإنجليزية

الهوامش

  1. ^ نبيـل الحفـار. "نوڤاليس (1772 ـ 1801)". الموسوعة العربية.

وصلات خارجية

  اقرأ اقتباسات ذات علاقة بنوڤاليس، في معرفة الاقتباس.

مؤلفات ثانوية

  • Behler, Ernst. German Romantic Literary Theory. Cambridge: Cambridge University Press, 1993.
  • Beiser, Frederick. German Idealism. Cambridge: Harvard University Press, 2002.
  • Berman, Antoine. L'épreuve de l'étranger. Culture et traduction dans l'Allemagne romantique: Herder, Goethe, Schlegel, Novalis, Humboldt, Schleiermacher, Hölderlin., Paris, Gallimard, Essais, 1984. ISBN 978-2-07-070076-9
  • The Cambridge Companion to German Idealism. Cambridge: Cambridge University Press, 2000.
  • Fitzgerald, Penelope. The Blue Flower. Mariner Books, 1997. A novelization of Novalis' early life.
  • Haywood, Bruce. Novalis, the veil of imagery; a study of the poetic works of Friedrich von Hardenberg, 1772-1801 's-Gravenhage, Mouton, 1959; Cambridge, Mass.: Harvard University Press, 1959.
  • Krell, David Farrell. Contagion. Bloomington: Indiana University Press, 1998.
  • Kuzniar, Alice. Delayed Endings. Georgia: University of Georgia Press, 1987
  • Lacoue-Labarthe, Phillipe and Jean-Luc Nancy. The Literary Absolute. Albany: State University of New York Press, 1988.
  • Molnár, Geza von. Novalis' "Fichte Studies"
  • O’Brien, William Arctander. Novalis: Signs of Revolution. Durham: Duke University Press, 1995. ISBN 0-8223-1519-X
  • Pfefferkorn, Kristin. Novalis: A Romantic's Theory of Language and Poetry. New Haven: Yale University Press, 1988.
  • Valin, Gerard. Novalis et Henri Bosco, deux poetes mystiques, Thèse de doctorat de lettres, Paris Nanterre, 1972
الكلمات الدالة: