ميناء أم قصر هو أكبر ميناء عراقي يقع في محافظة البصرة في منطقة ام قصر بالقرب من الحدود العراقية الكويتية تديره الشركة العامة لموانىء العراق تأسس الميناء سنة 1930 و هو يعتبر من أهم موانئ العراق . ان ميناء ام قصر كان ولا زال من أفضل الموانئ العراقية المسيطرة على قسم مهم الخليج العربي ولكنه يعاني حالياً تهميشاً من قبل السلطات فهو غير مؤهل ويحتاج لكثير من العمل حتى يكون من الموانئ المهمة في منطقة الخليج ذاكراً ان الكثير من البواخر خلال السنة.[1] يستقبل الميناء البواخر العملاقة ذات الخاطس العميق التي يصعب مرورها بمياه شط العرب. علماً انه تم شطر الميناء الى قسمين من قبل وزارة النقل عام 2010 "جنوبي" و "شمالي" ولكل منهما ادارة خاصة. ويمر من خلاله 80% من الواردات العراقية حيث أن وزارة التجارة تعتمد على الميناء بشكل مباشر بأستيراد المواد والسلع الغذائية المختلفة.

ميناء أم قصر
Umm qasr.jpg
أونانش في ميناء أم قصر.
الموقع
البلدالعراق
الموقعأم قصر، البصرة، العراق
الإحداثيات30°03′12″N 47°56′15″E / 30.05335°N 47.93756°E / 30.05335; 47.93756Coordinates: 30°03′12″N 47°56′15″E / 30.05335°N 47.93756°E / 30.05335; 47.93756
تفاصيل
المالكالحكومة العراقية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

أم قصر هي مدينة صغيرة في جنوب العراق وتعتبر منفذ العراق على الخليج العربي. كانت ام قصر قبل بناء الميناء الضخم فيها عبارة عن قرية صغيرة يمتهن سكانها صيد السمك، بعد عام 1958 بني ميناء ام قصر والذي يعتبر المنفذ العراقي الوحيد على المياه العميقة.


الحرب العراقية الإيرانية

حرب الخليج الأولى

أثناء حرب الخليج الأولى ازدادت اهمية ميناء ام قصر لان الحرب منعت العراق من استخدام موانئه الأخرى القريبة من اجواء المعارك وقد تعرض ام قصر إلى تهديد خطير عندما نجحت إيران في عام 1986 باحكام سيطرتها على شبه جزيرة الفاو التي كانت قريبة جدا من ميناء ام قصر الحيوي و الرئيسي للملاحة في العراق ولكن ام قصر لم تقع في ايدي القوات الأيرانية اثناء حرب الخليج الأولى.

حرب الخليج الثانية

 
Polish GROM troops on alert immediately after the ports capture during the Battle of Umm Qasr
 
The Royal Fleet Auxiliary, Lananding Ship Logistic RFA Sir Galahad arrives in the port on 28 March 2003, delivering the first shipment of humanitarian aid from coalition forces


في حرب الخليج الثانية تعرضت ام قصر إلى قصف شديد مما ادى إلى شل الحركة فيها وبني في وسط المدينة الصغيرة سياج يفصل بين العراق و الكويت وفقد العراق بذلك سيطرته على مدخل الميناء الذي كان تحت سيطرة الكويت.

غزو العراق

في غزو العراق 2003 كانت ام قصر من اوائل المناطق التي شهدت هجوما عليها من قبل قوات التحالف حيث تم السيطرة عليها من قبل القوات البحرية البريطانية بعد قتال شرس مع الجيش العراقي دام عدة ايام.

اعادة الانشاء

 
زورق دورية تابع للبحرية العراقية في ميناء أم قصر.



المصادر

  1. ^ اتحاد الموانئ البحرية العربية :ميناء أم قصر - اتحاد الموانئ البحرية العربية Archived 24 November 2016[Date mismatch] at the Wayback Machine.

وصلات خارجية