مشهد

Disambig RTL.svg هذه المقالة عن المدينة الإيرانية مشهد. لرؤية صفحة توضيحية بمقالات ذات عناوين مشابهة، انظر مشهد (توضيح).


مشهد أو طوس كما كانت تسمى قديما، من كبريات مدن إيران ومن أعظم مدن خراسان، فتحت في أيام الخليفة الثالث عثمان بن عفان، فيها الكثير من الآثار والمزارات والمقامات وأهمها إطلاقا مرقد الإمام علي بن موسى الرضا، ومشهده الذي به سميت تلك المدينة مشهدا.

Mashhad

مشهد

سنا آباد، طوس
مدينة
Aerial View of Koohsangi street, Mashhad, Iran.png
Nader Shah Tomb
Mashhad at night
Hedayat Little Bazzar
Ferdowsi Tomb
ضريح الإمام الرضا
من أعلى: منظر مشهد بعين الطائر، قبر نادر شاه، مشهد في الليل، سوق هدايت الصغير، قبر الفردوسي، ضريح الإمام الرضا
الختم الرسمي لـ Mashhad
Seal
الشعار: 
مشهد: مدينة ذكية، مدينة الأمل والحياة
Mashhad is located in إيران
Mashhad
Mashhad
موقع مشهد في إيران
الإحداثيات: 36°18′N 59°36′E / 36.300°N 59.600°E / 36.300; 59.600
Mashhad-Sanabad-Toos818 م (استشهاد الإمام الرضا)
الحكومة
 • Mayor(شهردار)Mohammad Pejman
المساحة
 • الإجمالي204 كم² (79 ميل²)
المنسوب
985 m (3٬232 ft)
التعداد
 (2006[1])
 • الإجمالي2٬907٬316
 • Population Rank in Iran
2nd
 Over 20 million pilgrims and tourists per year[2]
منطقة التوقيتUTC+3:30 (IRST)
 • الصيف (التوقيت الصيفي)UTC+3:30 (not observed)
الموقع الإلكترونيhttp://www.Mashhad.ir

Coordinates: 36°18′N 59°36′E / 36.300°N 59.600°E / 36.300; 59.600

شعار مدينة مشهد
ضريح الإمام الرضا في مدينة مشهد
مبنى الهارونية نسبة إلى هارون الرشيد و التي بنيت في القرن الثالث عشر ميلادي و كانت ملتقى لأتباع الصوفية

Mashhad (فارسية: مشهد [mæʃˈhæd] ( استمع))[3][4][5] هي ثاني أكبر المدن اكتظاظًا بالسكان في إيران وعاصمة محافظة خراسان رضوي. تقع في الشمال الشرقي من البلاد. ويبلغ عدد سكانها 3،001،184 نسمة (إحصاء 2016)، وتشمل مناطق مشهد تمان وترقبة.[6] كانت واحة رئيسية على طول طريق الحرير القديم المتصل بـ ميرڤ إلى الشرق.

سميت المدينة على اسم ضريح الإمام الرضا الإمام الشيعي الثامن. ودفن الإمام في قرية في خراسان ، والتي سميت بعد ذلك باسم مشهد ، أي مكان الاستشهاد. في كل عام ، يزور الملايين من الحجاج ضريح الإمام الرضا. كما دفن الخليفة العباسي هارون الرشيد داخل نفس الضريح.

حكمت مدينة مشهد من قبل مجموعات عرقية مختلفة على مدار تاريخها. تمتعت المدينة بالازدهار النسبي في فترة المغول.

تُعرف مدينة مشهد أيضًا بالعامية باسم مدينة فردوسي ، على اسم الشاعر الإيراني الذي ألف "كتاب شاه نامه". المدينة هي مسقط رأس بعض أهم الشخصيات الأدبية والفنانين الإيرانيين، مثل الشاعر مهدي اخوان، و محمدرضا شجريان، المطرب والملحن الإيراني التقليدي. تم دفن كل من فردوسي ومهدي اخوان في طوس ، وهي مدينة قديمة تعتبر الأصل الرئيسي لمدينة مشهد الحالية.

في 30 أكتوبر 2009 (ذكرى استشهاد الإمام الرضا) ، أعلن الرئيس الإيراني آنذاك محمود أحمدي‌نژاد مدينة مشهد "العاصمة الروحية لإيران".[7][8]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ


علم أصل الكلمة والتاريخ المبكر

الاسم الأقدم للمدينة هو سنباد (سناباد). تمت إعادة تسميته في النهاية إلى مشهد خلال الإمبراطورية الصفوية. يأتي اسم مشهد من اللغة العربية، ومعناه الشهيد.[9][10] وهي تُعرف أيضًا بالمكان الذي توفي فيه علي الرضا، الإمام الثامن للمسلمين الشيعة (وفقًا للشيعة، استشهد). تم وضع ضريح رضا هناك.[11]

ربما تم تحديد موقع مدينة پاتیگرابانا الفارثية القديمة، المذكورة في نقش بيستون (520 قبل الميلاد) للإمبراطور الأخمينيين داریوش الأول موجودة في مشهد الحالية.[12]

في بداية القرن التاسع (القرن الثالث الهجري) ، كانت مشهد مدينة صغيرة تسمى سنباد ، والتي كانت تقع وتقع على بعد 24 كيلو مترًا (79000 قدم) من طوس. كان هناك قصر صيفي لـ حميد بن قحطبا والي خراسان. في عام 808 ، عندما كان هارون الرشيد، الخليفة العباسي، يمر لقمع تمرد رافع بن الليث في بلاد ما وراء النهر ، أصبح مريض ومات. ودفن تحت قصر حميد بن قحطبا. وهكذا عرفت دار الإمارة بضريح الهارونية. في عام 818 استشهد الرضا على يد المأمون ودُفن بجانب قبر هارون.[13]

رغم أن مشهد تمتلك التراث الثقافي لطوس (بما في ذلك شخصياتها مثل نظام الملك، الغزالي، أحمد غزالي، الفردوسي، أسدي الطوسي، و الشيخ الطوسي) ، حدد الجغرافيون العرب السابقون بشكل صحيح مدينة مشهد وطوس كمدينتين منفصلتين تقعان الآن على بعد حوالي 19 كيلو متر (62،000 قدم) من بعضها البعض.

الغزو المنغولي: إلخانات

على الرغم من اعتقاد البعض أنه بعد هذا الحدث ، سميت المدينة بمشهد الرضا (مكان استشهاد الرضا) ، يبدو أن مشهد ، كاسم مكان ، ظهر لأول مرة في المقدسي ، أي في الماضي. الثالث من القرن العاشر. في حوالي منتصف القرن الرابع عشر ، استخدم الرحالة ابن بطوطة عبارة "مدينة مشهد الرضا". قرب نهاية العصور الوسطى ، يبدو أن اسم "نقان" ، الذي لا يزال موجودًا على العملات المعدنية في النصف الأول من القرن الرابع عشر تحت حكم الخانيد ، قد تم استبداله تدريجيًا بـ "مشهد" أو مشهد.

 
Terken Khatun, Empress of the Khwarazmian Empire, known as "the Queen of the Turks", held captive by Mongol army.

بدأ الشيعة في جعل الحج إلى قبره. بحلول نهاية القرن التاسع ، تم بناء قبة فوق القبر ، وظهرت العديد من المباني الأخرى و البازارات حولها. على مدار أكثر من ألف عام ، تم تدميرها وإعادة بنائها عدة مرات.[14] ومع ذلك ، في عام 1161، استولى غز الأتراك على المدينة ، لكنهم تجنبوا المنطقة المقدسة نهبهم. لم تكن مشهد الرضا تعتبر مدينة "كبيرة" حتى الغارات المغولية عام 1220 ، والتي تسببت في تدمير العديد من المدن الكبيرة في خراسان ، لكنها تركت مشهد سليمة نسبيًا في أيدي القادة المنغوليين بسبب مقبرة علي الرضا وهارون. الرشيد (سُرق الأخير).

وهكذا هاجر الناجون من المجازر إلى مشهد.[15] عندما زار الرحالة ابن بطوطة البلدة عام 1333 ، أفاد بأنها بلدة كبيرة بها أشجار مثمرة وجداول وطواحين. تعلو قبة كبيرة من البناء الأنيق الضريح النبيل ، وزينت الجدران ببلاط ملون.[2] أشهر طبق مطبوخ في مشهد ، "شله مشهدي" (شله مشهدی) أو "شوله" ، يعود إلى عصر الغزو المنغولي عندما كان يُعتقد أنه يتم طهيه مع أي طعام متاح (المكونات الرئيسية هي اللحوم ، الحبوب والبهارات الوفيرة) وتكون كلمة منغولية.[16][17]

الإمبراطورية التيمورية

 
The map of the Persian Empire in 1747 at the time of Afsharid Dynasty. The name of Mashhad is seen belong Tous

يبدو أن أهمية سان آباد مشهد تتزايد باستمرار مع تنامي شهرة ملاذها وانحسار طوس ، التي تلقت ضربة قاتلة عام 1389 من ميران شاه ، ابن تيمور. عندما تمرد النبيل المغولي الذي حكم المكان وحاول أن يجعل نفسه مستقلاً ، أرسل والده ميران شاه ضده. تم اقتحام طوس بعد حصار استمر عدة أشهر ، ونهب وترك كومة من الخراب ؛ تم ذبح 10000 نسمة. أولئك الذين هربوا من الهولوكوست استقروا في ملجأ محمية علي. تم التخلي عن طوس من الآن فصاعدًا وأخذت مشهد مكانها كعاصمة للمقاطعة.[بحاجة لمصدر]

في وقت لاحق ، في عهد التيموري شاروخ ميرزا ، أصبحت مشهد واحدة من المدن الرئيسية في المملكة. في عام 1418 ، مولت زوجته جوهرشاد بناء مسجد متميز بجانب الضريح ، والذي يُعرف بـ مسجد كوهرشاد.[15] المسجد لا تزال سليمة نسبيًا حتى هذا التاريخ ، وحجمها الكبير مؤشر على مكانة المدينة في القرن الخامس عشر.

الأسرة الصفوية

غزا لشاه إسماعيل الصفوي، مؤسس السلالة الصفوية ، مشهد بعد وفاة حسين البقرة وانهيار السلالة التيمورية. تم القبض عليه فيما بعد من قبل الأوزبك في عهد شاه عباس الأول. عانت المدينة في القرن السادس عشر بشكل كبير من الغارات المتكررة للأوزبك (الأوزبك). في عام 1507 ، استولت عليها قوات الشيبانيين أو الشيباني خان. بعد عقدين ، نجح شاه طهماسب الأول في صد العدو من المدينة مرة أخرى في عام 1528. ولكن في عام 1544 ، نجح الأوزبك مرة أخرى في دخول المدينة والنهب والقتل هناك. كان عام 1589 عامًا كارثياً بالنسبة إلى مشهد. أجبر الشيباني عبد المؤمن البلدة بعد حصار دام أربعة أشهر على الاستسلام. لم يكن الشاه عباس الأول ، الذي عاش في مشهد من عام 1585 حتى صعوده الرسمي للعرش في قزوين عام 1587، قادرًا على استعادة مشهد من الأوزبك حتى عام 1598. استعاد الشاه عباس مشهد بعد صراع طويل وشاق ، وهزم المدينة. الأوزبك في معركة كبيرة بالقرب من هرات وتمكنوا من دفعهم إلى ما وراء نهر أوكسوس.

أراد شاه عباس الأول تشجيع الإيرانيين على الذهاب إلى مشهد للحج. ويقال إنه سار من أصفهان إلى مشهد. خلال عصر الصفوية ، اكتسبت مدينة مشهد مزيدًا من الاعتراف الديني ، وأصبحت المدينة الأكثر أهمية في خراسان الكبرى، حيث تم بناء العديد من المدارس وغيرها من الهياكل بجانب ضريح الإمام الرضا. إلى جانب أهميتها الدينية ، لعبت مشهد دورًا سياسيًا مهمًا أيضًا.

تعرضت السلالة الصفوية لانتقادات في كتاب (الشيعة الحمراء مقابل الشيعة السوداء) حول الجوانب المزدوجة المتصورة للديانة الشيعية عبر التاريخ) باعتبارها فترة على الرغم من أن السلالة لم تشكل فكرة الشيعة السوداء ، ولكن هذه الفكرة تشكلت بعد هزيمة الشاه إسماعيل ضد الزعيم العثماني السلطان ياڤوز سليم. التشيع الأسود هو نتاج فترة ما بعد الصفوية.

الأسرة الأفشارية

شهد مشهد أعظم مجد في عهد نادر شاه ، حاكم إيران من 1736 إلى 1747 ، وأيضًا من كبار المتبرعين لضريح الإمام الرضا ، الذي جعل المدينة عاصمته. انتقل الجزء الشرقي من مملكة نادر شاه تقريبًا إلى حكام أجانب في هذه الفترة من العجز الفارسي تحت حكم أحمد شاه دوراني القوي لإمبراطورية الدولة الدرانية. هزم أحمد الفرس واستولى على مشهد بعد حصار دام ثمانية أشهر عام 1753. غادر أحمد شاه وخليفته تيمور شاه شاروخ في حيازة خراسان ، مما جعل خراسان نوعًا من الدولة العازلة بينهم وبين بلاد فارس. لكن باعتبارهما الحكام الحقيقيين للمدينة ، قام كلا الحكام الدوراني بضرب العملات المعدنية في مشهد. خلاف ذلك ، فإن عهد شاروخ الأعمى ، والذي استمر مع الانقطاعات القصيرة المتكررة لما يقرب من نصف قرن ، مرت دون أي أحداث ملحوظة. فقط بعد وفاة تيمور شاه (1792) نجح مؤسس سلالة قاجار أغا محمد خان قاجار في الاستيلاء على نطاقات شاروخ وقتله عام 1795 ، وبذلك أنهى انفصال خراسان عن باقي بلاد فارس.

الأسرة القاجارية

 
مشهد في 1858

يعتقد البعض أن مشهد كان يحكمها شاه‌رخ أفشار وظلت عاصمة الأسرة الأفشارية خلال سلالة الزند[18] حتى غزا أغا محمد خان قاجار المنطقة الأكبر من خراسان في عام 1796.[19]

قصف ضريح الإمام الرضا 1912

في عام 1911، أعلن يوسف خان من هرات استقلاله في مشهد باسم محمد علي شاه، وجمع مجموعة كبيرة من الرجعيين المعارضين للثورة ، واستمروا في خلق القلاقل لبعض الوقت. أعطى هذا روسيا ذريعة للتدخل وقصفت المدينة في 29 مارس 1912؛ قتل هذا التفجير عدة اشخاص وحجاج؛ تسبب العمل ضد ضريح إسلامي في صدمة كبيرة للدول الإسلامية. في 29 مارس 1912، تم قصف حرم الإمام الرضا بنيران المدفعية الروسية، مما تسبب في بعض الأضرار، بما في ذلك القبة الذهبية، مما أدى إلى استياء واسع النطاق ومستمر في العالم الإسلامي الشيعي وكذلك الهند البريطانية. دبر هذا التفجير الأمير أريستيد ميخائيلوفيتش دابيژا (المولدوڤي الذي كان القنصل الروسي في مشهد) و الجنرال رادكو (البلغاري الذي كان قائد القوزاق الروس في المدينة).[20] انتهى الأمر بإلقاء الفرس القبض على يوسف خان وإعدامه.

 
قصف القوات الروسية لضريح الإمام الرضا، 29 مارس 1912.


أسرة پهلوي

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التحديث في عهد رضا شاه

تسارع التطور الحديث للمدينة في ظل نظام رضا شاه (1925-1941). تأسس مستشفى شاه رضا (حاليًا مستشفى الإمام الرضا ، التابع لمنظمة الباسيج) في عام 1934؛ معمل سكر ابكوه عام 1935. وكلية الطب في مشهد عام 1939. تم إنشاء أول محطة كهرباء في المدينة عام 1936، وفي عام 1939، بدأت خدمة النقل الحضري الأولى بحافلتين. في هذا العام تم إجراء أول تعداد سكاني نتج عنه 76471 نسمة.[21]

تمرد ضريح الإمام الرضا 1935

في عام 1935، اندلع رد فعل عنيف ضد سياسات رضا شاه التحديثية المناهضة للدين في ضريح مشهد. وردًا على رجل دين استنكر ابتكارات الشاه الهرطقية والفساد وضرائب المستهلك الباهظة، لجأ العديد من البازارات والقرويين إلى الضريح، ورددوا شعارات مثل "الشاه يزيد جديد". لمدة أربعة أيام، رفضت الشرطة والجيش المحليان انتهاك الضريح وانتهت المواجهة عندما وصلت قوات من أذربيجان واقتحمت الضريح،[22] قتل العشرات وجرح المئات ، وتمثل شرخا اخيرا بين رجال الدين الشيعة والشاه.[23] وفقًا لبعض مؤرخي مشهد ، فإن انتفاضة مسجد جوهرشاد ، التي اندلعت عام 1935 ، هي انتفاضة ضد قرار رضا شاه بحظر جميع النقاب (الحجاب والشادور) في 8 يناير 1936.[بحاجة لمصدر]

إصلاحات 1941-1979

 
تخطيط شامل لمشهد في 1974

شهدت مدينة مشهد نموًا سكانيًا بعد الغزو الأنجلو-سوفيتي لإيران عام 1941 بسبب انعدام الأمن النسبي في المناطق الريفية ، وجفاف عام 1948 ، وإنشاء جامعة مشهد في عام 1949. وفي الوقت نفسه ، زادت مركبات النقل العام إلى 77 حافلة و 200 سيارة أجرة وأنشئ خط السكة الحديد مع العاصمة طهران في عام 1957. يعكس تعداد عام 1956 عدد سكان يبلغ 241989 نسمة. استمرت الزيادة السكانية في السنوات التالية بفضل زيادة عائدات النفط الإيراني ، وتراجع النموذج الاجتماعي الإقطاعي ، والإصلاح الزراعي لعام 1963 ، وتأسيس مطار المدينة ، وإنشاء مصانع جديدة وتطوير الصحة. النظام. في عام 1966 ، بلغ عدد السكان 409616 نسمة ، و 667.770 في عام 1976. تم توسيع امتداد المدينة من 16 to 33 kiloمتر مربعs (170,000,000 to 360,000,000 قدم مربعs).

في عام 1965 اقترح المهندس المعماري والمصمم الحضري الإيراني داریوش بوربور مشروع تطوير عمراني هام للتجديد الحضري لمحيط ضريح الإمام الرضا ليحل محل ظروف الأحياء الفقيرة المتداعية التي أحاطت بالآثار التاريخية. تمت الموافقة رسميًا على المشروع في عام 1968. وفي عام 1977 تم هدم المناطق المحيطة لإفساح المجال لتنفيذ هذا المشروع. لنقل الأعمال المهدمة، تم تصميم وبناء بازار جديد في ميدان آب [21] بواسطة داریوش بوربور. بعد الثورة ، تم التخلي عن مشروع التجديد الحضري.

تفجير ضريح الإمام الرضا 1994

On 20 June 1994, a bomb exploded in a prayer hall of the shrine of the Imam Reza[24] The bomb that killed at least 25 people on 20 June in Mashhad exploded on Ashura.[25] The Baluch terrorist, Ramzi Yousef, a Sunni Muslim turned Wahhabi, one of the main perpetrators of the 1993 World Trade Center bombing, was found to be behind the plot.[26] However, official state media blamed Mehdi Nahvi, a supposed member of the People's Mujahedin of Iran (MKO), a fundamentally Marxist organization, to prevent sectarian violence.

مشهد بعد الثورة

في عامي 1998 و 2003 كانت هناك اضطرابات طلابية بعد الأحداث نفسها في طهران.

الجغرافيا

تقع مدينة مشهد في أقاصي إقليم خراسان بالقرب من مدينة طوس القديمة، وتقع في وادي كشف رود على الضفة الجنوبية من النهر. وتقع على ارتفاع 985 م فوق سطح البحر، على خط طول 59 درجة 37 دقيقة، وعرض 36 درجة و16 دقيقة. يحدها من الشمال والشمال الشرقي تركمنستان، ومن الشرق أفغانستان ومدينة هراة، ومن الغرب مدينة شاهرود، ومن الجنوب مدينة بيرجند. ويبلغ عدد سكانها حوالي 4,000,000 اربعة مليون نسمة .

المناح

تتميز مشهد بمناخ شبه قاحل (كوبن BSk) مع صيف حار وشتاء بارد. تشهد المدينة حوالي 250 ملي متر فقط من الأمطار سنويًا ، وبعضها يتساقط أحيانًا على شكل ثلج. تشهد مدينة مشهد أيضًا فترات رطوبة وجفاف مع سقوط الجزء الأكبر من الأمطار السنوية بين شهري ديسمبر ومايو. عادةً ما يكون الصيف حارًا وجافًا ، وتتجاوز درجات الحرارة المرتفعة أحيانًا 33 درجة م (91 درجة فهرنهايت). عادةً ما يكون الشتاء باردًا إلى باردًا ومثبطًا إلى حد ما ، مع انخفاض درجات الحرارة خلال الليل بشكل روتيني إلى ما دون درجة التجمد. تتمتع مشهد في المتوسط بأكثر من 2900 ساعة من أشعة الشمس في السنة.

بيانات مناخ مشهد (1951–2010, extremes 1951–2010)
الشهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر العام
العظمى القياسية °س (°ف) 20.0
(68)
22.0
(71.6)
28.0
(82.4)
30.4
(86.7)
35.2
(95.4)
38.6
(101.5)
43.8
(110.8)
40.4
(104.7)
38.0
(100.4)
33.8
(92.8)
28.4
(83.1)
22.2
(72)
43٫8
(110٫8)
العظمى المتوسطة °س (°ف) 6.1
(43)
7.3
(45.1)
12.2
(54)
17.9
(64.2)
24.8
(76.6)
30.3
(86.5)
32.4
(90.3)
31.1
(88)
25.9
(78.6)
20.5
(68.9)
13.5
(56.3)
8.1
(46.6)
21٫2
(70٫2)
المتوسط اليومي °س (°ف) 1.7
(35.1)
3.7
(38.7)
8.5
(47.3)
14.7
(58.5)
19.6
(67.3)
24.4
(75.9)
26.6
(79.9)
24.8
(76.6)
20.3
(68.5)
14.5
(58.1)
8.7
(47.7)
4.0
(39.2)
14٫3
(57٫7)
الصغرى المتوسطة °س (°ف) -5.8
(21.6)
-4.3
(24.3)
2.9
(37.2)
6.4
(43.5)
10.4
(50.7)
14.4
(57.9)
16.7
(62.1)
14.5
(58.1)
9.7
(49.5)
4.4
(39.9)
-1.9
(28.6)
-3.7
(25.3)
7٫3
(45٫1)
الصغرى القياسية °س (°ف) -27.0
(-16.6)
-32.0
(-25.6)
-13.0
(8.6)
-7.0
(19.4)
-1.0
(30.2)
4.0
(39.2)
10.0
(50)
5.0
(41)
-1.0
(30.2)
-8.0
(17.6)
-16.0
(3.2)
-25.0
(-13)
−32٫0
(−25٫6)
هطول mm (inches) 32.6
(1.283)
34.5
(1.358)
55.5
(2.185)
45.4
(1.787)
27.2
(1.071)
4.0
(0.157)
1.1
(0.043)
0.7
(0.028)
2.1
(0.083)
8.0
(0.315)
16.1
(0.634)
24.3
(0.957)
251٫5
(9٫902)
Humidity 75 73 69 62 50 37 34 33 37 49 63 73 54
Avg. precipitation days (≥ 1.0 mm) 5.6 5.8 8.2 6.8 4.5 1.1 0.3 0.2 0.5 1.5 2.9 4.2 41٫6
Avg. snowy days 5.6 5.8 4.0 0.4 0.0 0.0 0.0 0.0 0.0 0.1 1.2 3.8 20٫9
Sunshine hours 148.3 147.5 163.3 200.4 280.4 343.2 366.9 359.7 305.2 249.5 188.3 151.6 2٬904٫3
Source: Iran Meteorological Organization (records),[27] (temperatures),[28] (precipitation),[29] (humidity),[30] (days with precipitation),[31]

[32] (sunshine)[33]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الديموغرافيا

التعداد التاريخي
السنةتعداد±% سنوياً
19861٬463٬508—    
19911٬559٬155+1.27%
19961٬887٬405+3.90%
20062٬427٬316+2.55%
20112٬766٬258+2.65%
20163٬001٬184+1.64%
المصدر:[34]

هناك أيضًا أكثر من 20 مليون حاج يزورون المدينة كل عام.[2]

الجماعات العرقية

The vast majority of Mashhadi people are ethnic Persians, who form the majority of the city's population. Other ethnic groups include Kurdish and Turkmen people who have emigrated recently to the city from the North Khorasan province. There is also a significant community of non-Arabic speakers of Arabian descent who have retained a distinct Arabian culture, cuisine and religious practices. The people from Mashhad who look East Asian are Iranians of Turkmen ancestry.

الجماعات العرقية
Persians
  
92.5%
Khorasani Turks
  
4%
Khorasani Kurds
  
3%
Arabs
  
0.1%
Others
  
0.4%

الدين

Today, the holy shrine and its museum hold one of the most extensive cultural and artistic treasuries of Iran, in particular manuscript books and paintings. Several important theological schools are associated with the shrine of the Eighth Imam.

The second-largest holy city in the world, Mashhad attracts more than 20 million tourists and pilgrims every year, many of whom come to pay homage to the Imam Reza shrine (the eighth Shi'ite Imam). It has been a magnet for travellers since medieval times.[2] Thus, even as those who complete the pilgrimage to Mecca receive the title of Haji, those who make the pilgrimage to Mashhad—and especially to the Imam Reza shrine—are known as Mashtee, a term employed also of its inhabitants. As an important problem, the duration when new passengers stay in Mashhad has been considerably reduced to 2 days nowadays and they prefer to finish their trip immediately after doing pilgrimage and shopping in the markets.[35] There are about 3000–5000 unauthorized residential units in Mashhad,[36] which, as a unique statistic worldwide, has caused various problems in the city.[بحاجة لمصدر]

Although mainly inhabited by Muslims, there were in the past some religious minorities in Mashhad, mainly Jews who were forcibly converted to Islam in 1839 after the Allahdad incident took place for Mashhadi Jews in 1839.[37] They became known as Jadid al-Islam ("Newcomers in Islam"). On the outside, they adapted to the Islamic way of life, but often secretly kept their faith and traditions.[38][39][40][41][42]

الاقتصاد

 
التركواز هو أحد منتجات مشهد

Mashhad is Iran's second largest automobile production hub. The city's economy is based mainly on dry fruits, salted nuts, saffron, Iranian sweets like gaz and sohaan, precious stones like agates, turquoise, intricately designed silver jewelry studded with rubies and emeralds, eighteen carat gold jewelry, perfumes, religious souvenirs, trench coats, scarves, termeh, carpets, and rugs.

According to the writings and documents, the oldest existing carpet attributed to the city belongs to the reign of Shah Abbas (Abbas I of Persia). Also, there is a type of carpet, classified as Mashhad Turkbâf, which, as its name suggests, is woven by hand with Turkish knots by craftsmen who emigrated from Tabriz to Mashhad in the nineteenth century. Among other major industries in the city are the nutrition industries, clothing, leather, textiles, chemicals, steel and non-metallic mineral industries, construction materials factories, the handicraft industry, and the metal industries.

With more than 55% of all the hotels in Iran, Mashhad is the hub of tourism in the country. Religious shrines are the most powerful attractions for foreign travelers; every year, 20 to 30 million pilgrims from Iran and more than 2 million pilgrims and tourists from elsewhere around the world come to Mashhad.[43] Mashhad is one of the main producers of leather products in the region.

Unemployment, poverty, drug addiction, theft, and sexual exploitation are the most important social problems of the city.[44]

The divorce rate in Mashhad had increased by 35 percent by 2014.[45][46] Khorasan and Mashhad ranked the second in violence across the country in 2013.[47]

أستان قدس رضوي

At the same time, the city has kept its character as a goal of pilgrimage, dominated by the strength of the economic and political authority of the Astan Quds Razavi, the administration of the Shrine waqf, probably the most important in the Muslim world[بحاجة لمصدر]and the largest active bonyad in Iran.[48] The Astan Quds Razavi is a major player in the economy of the city of Mashhad.[49] The land occupied by the shrine has grown fourfold since 1979 according to the head of the foundation's international relations department. The Shrine of Imam Reza is vaster than Vatican City.[48] The foundation owns most of the real estate in Mashhad and rents out shop space to bazaaris and hoteliers.[49] The main resource of the institution is endowments, estimated to have annual revenue of $210 billion.[50] Ahmad Marvi is the current Custodian of Astan Quds Razavi.

 
مول آلتون في مشهد

Padideh Shandiz

 
سجاد مشهد

Padideh Shandiz International Tourism Development Company, an Iranian private joint-stock holding company, behaves like a public company by selling stocks despite being a joint-stock in the field of restaurants, tourism and construction,[بحاجة لمصدر] with a football club (Padideh F.C.; formerly named Azadegan League club Mes Sarcheshmeh). In January 2015, the company was accused of a "fraud" worth $34.3 billion, which is one eighth of Iran budget.[51]

Credit institutions

Several credit institutions have been established in Mashhad, including Samenolhojaj (مؤسسه مالی و اعتباری ثامن الحجج), Samenola'emmeh (مؤسسه اعتباری ثامن) and Melal (formerly Askariye,مؤسسه اعتباری عسکریه). The depositors of the first institution have faced problem in receiving cash from the institution.[52][53][54]

غيرهم

The city's International Exhibition Center is the second most active exhibition center after Tehran, which due to proximity to Central Asian countries hosts dozens of international exhibitions each year.[بحاجة لمصدر] Companies such as Smart-innovators in Mashhad are pioneers in electrical and computer technology.[بحاجة لمصدر]

اللغة

The language mainly spoken in Mashhad is Persian with a variating Mashhadi accent, which can at times, prove itself as a sort of dialect. The Mashhadi Persian dialect is somewhat different from the standard Persian dialect in some of its tones and stresses.[55][56] Today, the Mashhadi dialect is rarely spoken by young people of Mashhad, most of them perceive it as a humiliation. This is thought to be related to the non-positive performance of the Islamic Republic of Iran Broadcasting (IRIB).[57]

التأسيس

كانت مشهد قرية صغيرة تابعة لطوس القديمة، وقد طمست معالم طوس بعد هجوم تيمورلنك المغولي، هاجر من بقي من أهلها وتحصنوا بمرقد الإمام الرضا وعمروا حوله دورا وأبنية ليأووا إليها. وفي سنة 808 هـ / 1406 م عين الأمير شاهرخ بن الأمير تيمور الكوركاني الخواجة سيد ميرزا، ليهاجر بالمتحصنين حول المرقد الشريف إلى مقامهم الأول طوس، فامتنعوا فأمر الأمير شاهرخ أن يبني حول دورهم سورا.فبنى حصنا حصينا وصار هذا المكان الشريف بلدة ذا أهمية واشتهرت بطوس، وسميت سناباد بالمشهد وكان لوجود مرقد الإمام الرضا الفضل في جعل قرية (نوقان) القديمة مدينة واسعة، تعد قاعدة بلاد خراسان.

مراحل التوسع والإعمار

باني طوس الأول هو (طوس بن نوذر منوجهر) عندما أقام في خراسان إثر هزيمته أمام كي خسرو وذلك قبل نحو 900 سنة، وقيل أن جمشيد بيشدادي أعاد بناءها بعد أن خربت.

  • سنة 418 هـ بنى (سوري بن معتز) أول سور حول المدينة بأمر من السلطان محمد الغزنوي.
  • سنة 511 هـ أقام الأمير علاء الدين الملقب بـ (عضد الدين) سورًا آخر حول المدينة بدلا من السور القديم بسبب توسع المدينة.
  • سنة 808 هـ أمر الأمير خواجه ببناء سور أكبر وأوسع من السور القديم.
  • سنة 950 هـ بنى الشاه طهماسب سورًا حول المدينة فيه 141 برجا و6 أبواب، لازالت أثاره موجودة إلى الآن.
  • في زمن نادر شاه وصلت المدينة إلى أوج عظمتها من ناحية العمران والبناء.
  • في عهد الملوك القاجاريين تم توسيع المدينة حيث أضيفت إليها أحياء جديدة وعُرضت شوارعها وذلك في زمن الملك (أعلى حضرت فقيد).
  • سنة 1673 م وقع زلزال عنيف بالمدينة، فتم إصلاح المباني الرئيسية في المدينة وذلك في أيام الشاه سليمان الصفوي. سنة 1330 هـ / 1912 م قام (نير الدولة) بحفر قناة وفتح نهر يعبر من الصحن الشريف، وعمر الطريق الواقع بين شريف آباد وطوس.
  • سنة 1403 هـ وبعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران، بدأت عمليات توسيع الروضة المنورة، فتم إنشاء عمارة جامعة العلوم الإسلامية الرضوية، وكذلك إنشاء عمارة المكتبة الجديدة ومشروع تيسير المرور وإنشاء مرافق الراحة والخدمات الذي يتسع لـ 10 آلاف نسمة وإنشاء دار الشفاء ومراكز الاستعلامات وشعب للبنوك .

المعالم

تحيط بالمدينة مجموعة جبال تمتد على طول وادي كشف رود الذي يفصل مدينة طوس القديمة عن سهل نيسابور. تبلغ مساحة المدينة نحو 27.487 كم مربع، يمتد وسطها شارع رئيس مركزي من الجهة الشمالية الشرقية إلى الجهة الجنوبية الشرقية من المدينة، وهذا الشارع تقع عليه بوابتان يستطيع الزائر منها دخول المشهد الرضوي المقدس.

الثقافة

 
Relief in Tous depicting popular stories of Persian mythology, from the book of Shahnameh of Ferdowsi.


محلاتها القديمة

محلة نوقان شمال الحرم المقدس، خيابان العليا في جهة الغرب، خيابان السفلى في جهة الشرق، عيد كاه في جهة الجنوب، سرشور في الجنوب الغربي، سراب بين محلة سرشور ومحلة خيابان العليا، سياهان ومرويهاو جهار باغ وباجنار وكشميريها وجه نو وسه سوق.

أحياؤها السكنية الحديثة

باقر آباد، سناباد، نوقان، حي السجاد، مهر آباد، شادكن، محمود آباد، حي الشهيد دكتور بهشتي، مدينة الإمام الخميني، حي 72 تن.

شوارعها

إمام رضا، نواب صفوي، طبرسي، آية الله الشيرازي، الشهيد قرني، آية الله مطهري، دكتور علي شريعتي، خيام، حافظ، خاجه ربيع، آزادي، بن سينا، الشهيد أشرفي أصفهاني، الإمام الخميني وغيره.

مراقدها وقبورها

 
متحف طوس
 
Mashhad's countryside
  • مرقد الإمام علي بن موسى الرضا.
  • إمام زاده يحيى بن زيد بن علي بن الحسين (ع) .
  • مزار الخواجه ربيع بن خيثم الأسدي الكوفي (ت سنة 63 هـ).
  • مزار الخواجه أبو الصلت الهروي (خادم الإمام الرضا (ع)).
  • قبر الشيخ الفضل بن الحسن الطبري (صاحب مجمع البيان) (ت سنة 548 هـ).
  • قبر الشيخ بهاء الدين محمد بن حسين بن عبد الصمد ألعاملي (البهائي) (ت سنة 1031 هـ).
  • قبر الشيخ محمد بن حسن المعروف بـ (الحر العاملي) (ت سنة 1104 هـ).
  • مقبرة قتلكاه فيها قبور مئات المسلمين عندما أمر جنكيزخان قتلهم جميعا.
  • مقبرة شاهزاده محمد (من أولاد الإمام زين العابدين (ع)).
  • مقبرة السيد أحمد مع ثلاثة من أولاد الإمام الكاظم (ع) .
  • مقبرة ميرزا إبراهيم الرضوي.
  • قبر الشيخ مهدي الخالصي (ت سنة 1343 هـ).
  • قبر الفردوسي.
  • مقبرة بيربالاندوز.
  • قبر عمر الخيام.
  • قبور الملوك: الشاه طهماسب الصفوي، نادر شاه وهارون الرشيد.

مساجدها

جامع كوهر شاد، مسجد (بيرزن)، مسجد الإمام الرضا، مسجد نائب، مسجد بالا سر، مسجد آب انبار.

مكتباتها

مكتبة آستان قدس رضوي المركزية (المكتبة الرضوية)، مكتبة نواب صفوي، مكتبة مهدية، مكتبات الحوزة العلمية، مكتبة التربية الفكرية للأطفال والشباب.

مدارسها

مدرسة ميرزا جعفر، مدرسة مستشار، مدرسة دودر، مدرسة بريزاد، مدرسة فاضل خان، مدرسة نواب، المدرسة الباقرية، المدرسة البهزادية، مدرسة عباس قلي خان، مدرسة خيرات حسان، مدرسة سليمان خان، مدرسة بالا سر، مدرسة السيد أبو القاسم الخوئي، مدرسة السيد هادي الميلاني، مدرسة رضوان، مدرسة الشيخ محمد صدوقي اليزدي، مدرسة أمير المؤمنين، مدرسة نزاد.

آثارها

دار الحفاظ، دار السيادة، قبة (الله يارخان)، عين الإمام الرضا، قدم الإمام الرضا.

مؤسساتها الحديثة

جامعة العلوم الإسلامية الرضوية، جامعة الإمام الرضا، المؤسسة الثقافية الرضوية، مؤسسة القدس الثقافية، مؤسسة طبع ونشر المشهد الرضوي المقدس، شركة به نشر (ومعناه أفضل نشر)، مركز إدارة الأمور الثقافية، مؤسسة عاشوراء، مؤسسة آل البيت وغيرها.

من ذاكرة التاريخ

كانت طوس إحدى مدن خراسان التي تشتمل على مدينتين إحداهما طابران والأخرى نوقان فتحت أيام عثمان بن عفان.

  • سنة 203 هـ دفن فيها الإمام أبو الحسن علي بن موسى الرضا.
  • سنة 548 هـ غزت قبائل الغز المدينة فقتل العديد من علمائها، وخربت مساجدها جميعاً ما عدا قبة المشهد الرضوي.
  • سنة 617 هـ هاجم المغول المدينة وقتلوا أهلها ودمروا معالمها.
  • سنة 695 هـ / 1295 م هجم داود ابن البراق من أحفاد جنكيز على طوس ونهبها.
  • سنة 791 هـ حاصر مدينة طوس ميران شو بن تيمور لنك للقضاء على حركة الحاج بك فدمر المدينة وفر الناس إلى مشهد الإمام الرضا.
  • سنة 981 هـ وقعت المدينة بيد الصفويين.
  • سنة 996 هـ / 1587 م حاصر طوس عبد المؤمن خان اوزبك حاكم بلخ مدة أربعة أشهر وقتل أهلها قتلا عاما ونهب جميع ما في الحرم الشريف من قناديل وخزائن وكتب ومن جملة ما نهبه قطعة ماس ثمينة.
  • سنة 1160 هـ وقعت المدينة بيد علي قليخان بعد قتله نادر شاه.
  • سنة 1266 هـ قامت فتنة سالار وفي يوم الأحد 9 جمادى الأولى فتحت طوس بيد حسام السلطنة.
  • في أوائل القرن الثالث عشر وقعت تحت حكم القاجاريين.
  • سنة 1673م ضرب زلزال مشهد فدمر ثلثها وضرب (نيكابور) وقرية صغيرة بقربها فدمرها ولقد أصاب التدمير قبة المشهد على الأخص.
  • سنة 1912 م قصف الروس المشهد الرضوي المقدس وأصبحت مدينة مشهد ميدانا لتدخلهم السافر.
  • سنة 1994 انفجرت قنبلة مفخخة فوق ضريح الإمام الرضا وأدت إلى مصرع أكثر من 20 شهيدا وجرح المئات.

الشخصيات المهمة

الشخصيات التاريخية

 
ضريح الفردوسي الشاعر الفارسي الشهير بملحمة الشاهنامة في مدينة مشهد

ومن شخصياتها

ابن سينا (ت 428)، الاخفش، البرمكي، النوبختي، يعقوب بن داود، أبو مسلم الخراساني (ت 137 هـ)، طاهر بن الحسين، عبد الله بن طاهر (ت 230 هـ)، أبو منصور البلخي، البيروني، أبو القاسم الحسن بن محمد الطوسي، أبو نصر الفارابي (ت 309).

ومن العلماء المدفونين

الميرزا محمد باقر بن محمد مؤمن، المولى محمد بن حسن الشيرواني (ت 1098 هـ)، الشيخ شمس الدين البهبهاني، العالم مير محمد تقي الرضوي، السيد علي علم الهدى الخراساني (ت 1366 هـ)، السيد مهدي الطباطبائي بن السيد حسين الطباطبائي (المتوفى سنة 1403 هـ)، الشيخ رجب حافظ البرسي (ت 801 هـ).

شخصيات دينية، سياسية، شهداء
  • Shaykh Tusi, 385-460 A.H., prominent Persian scholar of the Shi'a Twelver Islamic belief
  • Nasir al-Din al-Tusi, born February 1201 in Tūs, Khorasan – 26 June 1274 in al-Kāżimiyyah near Baghdad, Persian of the Ismaili and subesquently Twelver Shī‘ah Islamic belief
  • Seyed Ali Khamenei, born 17 July 1939, Supreme Leader of Iran
  • Nizam al-Mulk, 1018 – 14 October 1092, celebrated Persian scholar and vizier of the Seljuq Empire
  • Baha' ad-Din al-`Amili, February 1547 - 30 August 1621, Iranian Muslim scholar, philosopher, architect, mathematician, astronomer and poet
  • Al-Hurr al-Aamili, Shia scholar and muhaddith
  • Mulla Hadi Sabzevari, 1797-1873, philosopher and poet
  • Al-Ghazali, 1058-1111, Islamic theologian, jurist, philosopher, cosmologist, psychologist and mystic of Persian origin
  • Ali al-Sistani, Born approximately August 4, 1930, Twelver Shi'a marja residing in Iraq since 1951
  • Mohammad-Kazem Khorasani, 1839–1911, Twelver Shi'a Marja, Persian (Iranian) politician, philosopher, reformer
  • Hossein Vahid Khorasani, born in 1924, Iranian Twelver Shi'a Marja
  • Morteza Motahhari, February 3, 1920 – May 1, 1979, Iranian scholar, cleric, University lecturer, and politician
  • Mohammad-Ali Abtahi, born January 27, 1958, former Vice President of Iran and a close associate of former reformist President Mohammad Khatami
  • Abu Muslim Khorasani, c. 700 - 755, Abu Muslim Abd al-Rahman ibn Muslim al-Khorasani, Abbasid general of Persian origin
  • Martyr Mahmoud Kaveh,
  • Al-Ghazali, born 1058 in Tūs and died 1111 in Tus, Islamic theologian, jurist, philosopher, cosmologist, physician, psychologist and mystic of Persian origin
  • Manouchehr Eghbal, born October 14, 1909 - November 25, 1977, a Prime Minister of Iran
  • Shah Rukh (Timurid dynasty), August 20, 1377 - March 12, 1447, ruler of the eastern portion of the empire established by the Central Asian warlord Timur (Tamerlane)
  • Goharshad, Persian noble and wife of Shāh Rukh, the emperor of the Timurid Dynasty of Herāt
  • نادر شاه, November, 1688 or August 6, 1698 – June 19, 1747, founder of the Afsharid dynasty
  • Mohammad-Ali Abtahi, born January 27, 1958, in Mashhad, Iranian theologian, scholar, pro-democracy activist and chairman of the Institute for Interreligious Dialogue
  • Mohammad Bagher Ghalibaf, born August 23, 1961 in Torghabeh, near Mashhad, the current Mayor of Tehran, Iran
  • Hassan Rahimpour Azghadi, lecturer, philosopher and political strategist and popular television personality in the Islamic Republic of Iran
  • Hadi Khamenei, b. 1947, mid-ranking cleric who is a member of the reformist Association of Combatant Clerics
  • Seyed Hassan Firuzabadi, Current Islamic Republic Of Iran's Major General
  • Saeed Jalili, born 1965 in Mashhad, Iranian politician and the present secretary of Iran's Supreme National Security Council
كتاب، شعراء، علماء
  • Ferdowsi, 935–1020 in Tus, a highly revered Persian poet
  • Abu-Mansur Daqiqi, 935/942-976/980
  • Abolfazl Beyhaqi, 995-1077, a Persian historian and author
  • Nasir Khusraw, 1004 - 1088, a Persian poet, philosopher, Isma'ili scholar and a traveler
  • Abusa'id Abolkhayr, December 7, 967 - January 12 , 1049 / Muharram ul Haram,1 ,357 - Sha'aban,4 ,440 AH, famous Persian Sufi who contributed extensively to the evolution of Sufi tradition
  • Anvari, 1126–1189, one of the greatest Persian poets
  • Mehdi Akhavan-Sales, 1928, Mashhad, Iran — 1990, Tehran, Iran, a prominent Persian poet
  • Mohammad-Taghi Bahar, November 6, 1884, Mashhad, Iran — April 22, 1951, Tehran, Iran,
  • Ebrahim Nabavi, born 1958 in Astara, Iran, prolific Iranian satirist, writer, diarist, and researcher
  • Ali Shariati, November 23, 1933 – 1977, highly influential Iranian revolutionary[1] and sociologist
  • Asadi Tusi, born: Tus, Iranian province of Khorasan - died: 1072 Tabriz, Iran, arguably the second most important Persian poet of Iranian national epics
  • Emad Khorasani,
  • Gholam Hosein Yousefi,
  • Abū Ja'far al-Khāzin, 900-971, Persian astronomer and mathematician from Khorasan
  • Abū al-Wafā' Būzjānī, 10 June 940 – 1 July 998, Persian mathematician and astronomer
  • Sharaf al-Dīn al-Ṭūsī, 1135-1213, Persian mathematician and astronomer of the Islamic Golden Age (during the Middle Ages)
  • Geber, born c. 721 in Tus–died c. 815 in Kufa, prominent polymath: a chemist and alchemist, astronomer and astrologer, engineer, geologist, philosopher, physicist, and pharmacist and physician
فنانون
  • Mohammad-Reza Shajarian, born September 23, 1940 in Mashhad, Iran, internationally and critically acclaimed Persian traditional singer, composer and Master (Ostad) of Persian music
  • Mohammad-Reza Shajarian, born May 21, 1975, renowned Persian classical music vocalist, as well as a Tombak and Kamancheh player
  • Kayvan Saket, Born in 1960 in Mashhad, Iran, Iranian composer, Radif-preserver, researcher, teacher, and excellent Tar and Setar instrumentalist and improvisor
  • Noureddin Zarrinkelk, born 1937 in Mashhad, Iran, renowned Iranian animator, concept artist, editor, graphic designer, illustrator, layout artist, photographer, script writer and sculptor
  • Reza Kianian, born July 17, 1951 in Mashhad, Iran, Iranian actor
  • Dariush Arjmand, born 1944 in Mashad, Iranian actor
  • Reza Attaran, born 31 March 1968 in Mashhad, Iranian actor and director
  • Hamed Behdad, born 17 November 1973 in Mashhad, Iran, Iranian actor
  • Mahdi Bemani Naeini, born November 3, 1968, Iranian film director, cinematographer, TV cameraman and photographer
  • Rafi Pitts, born 1967 in Mashad, Iran, internationally acclaimed Iranian film director
  • Iran Darroudi, born September 2, 1936 in Mashhad, Iranian artist
  • Mohsen Namjoo, born in 1976, Iranian singer-songwriter, author, musician, and setar player
  • Mitra Hajjar, born February 4, 1977, Iranian actress
  • Ovanes Ohanian, - 1961 Tehran, Armenian-Iranian filmmaker who established the first film school in Iran
علماء
  • Abū al-Wafā' al-Būzjānī, born 10 June 940 - died 1 July 998, Persian mathematician and astronomer
  • Anousheh Ansari, born 12 September 1966, the Iranian-American co-founder and chairman of Prodea Systems, Inc and a spaceflight participant with the Russian space program
رياضيون
آخرون
  • Ali Akbar Fayyaz,
  • Mahmoud Khayami, born 1930 in Mashhad, Iran, Iranian born industrialist and philanthropist, of French nationality
  • Hossein Sabet, Iranian businessman and Persian carpet dealer who owns Sabet International Trading Co.
  • Hesam Kolahan, ITman of International Web Consortium.
 
مسجد جوارشاد
 
مسجد مالله حيدر


المدن الشقيقة

orumchie chine doshanbe tajekestan

القنصليات

العلم البلد العنوان
  أفغانستان مشهد إيران
  العراق مشهد إيران
  قزاخستان مشهد إيران
  Kyrgyzstan مشهد إيران
  باكستان مشهد إيران
  طاجيكستان مشهد إيران
  تركمنستان مشهد إيران
  السعودية مشهد إيران

معرض الصور

الهامش

  1. ^ Statistical Centre of Iran, 2006 Population and Housing Census, Administrative units of Razavi Khorasan and their populations. (excel-file, in Persian). Retrieved 2008-07-05.
  2. ^ أ ب ت ث "Sacred Sites: Mashhad, Iran". sacredsites.com. Retrieved 2006-03-13. خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "Imam Reza" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  3. ^ "Mashhad". Encyclopædia Britannica. Retrieved 6 January 2018. More than one of |encyclopedia= and |encyclopedia= specified (help)
  4. ^ Sharafedin, Bozorgmehr (29 December 2017). "Hundreds protest against high prices in Iran". Reuters. Retrieved 7 January 2018.
  5. ^ Dockery, Wesley (3 January 2018). "Iran protests: Arab states between trepidation and glee". DW. Deutsche Welle. Retrieved 7 January 2018.
  6. ^ "Razavi Khorasan (Iran): Counties & Cities – Population Statistics in Maps and Charts". citypopulation.de.
  7. ^ مشهد، پایتخت معنوی ایران اعلام شد [Mashhad, Iran's spiritual capital] (in الفارسية). Khorasan newspaper. Archived from the original on 7 July 2015.
  8. ^ نام‌گذاري مشهد به عنوان پايتخت معنوي "Nombramiento de Mashhad como capital espiritual de Irán" (in الفارسية). Shahr.ir. 1 November 2009. Archived from the original on 26 October 2013. Retrieved 26 October 2013.
  9. ^ E.J. Brill's First Encyclopaedia of Islam 1913–1936 p. 127
  10. ^ The Shias: A Short Gistory, Heinz Halm, p. 26
  11. ^ "Iran travel Information". persiatours.com.
  12. ^ "Hystaspes (2) – Livius". livius.org. Retrieved 7 January 2018.
  13. ^ Zabeth (1999) pp. 12–13.
  14. ^ Zabeth (1999) pp. 13–16.
  15. ^ أ ب Zabeth (1999) pp. 14–15.
  16. ^ "Archived copy". Archived from the original on 11 May 2017. Retrieved 22 December 2016.CS1 maint: archived copy as title (link)
  17. ^ "زبان و ادبیات ترکان خراسان – غذاهای سنتی گریوان". salariyan.blogfa.com.
  18. ^ نوایی، عبدالحسین. کریم خان زند
  19. ^ Ghani, Cyrus (6 January 2001). Iran and the Rise of the Reza Shah: From Qajar Collapse to Pahlavi Power. I.B.Tauris. p. 9. ISBN 978-1-86064-629-4. Retrieved 4 November 2012.
  20. ^ Kazemzadeh, Firuz (10 April 2013). Russia and Britain in Persia: Imperial Ambitions in Qajar Iran. I.B.Tauris. p. 663. ISBN 978-0-85772-173-0.
  21. ^ أ ب تاریخجه شهر مشهد, "Historia de la ciudad de Mashhad". Portal de la Universidad de Ciencias Médicas de Mashhad (in الفارسية). Archived from the original on 29 October 2013. Retrieved 27 October 2013.
  22. ^ Ervand, History of Modern Iran, (2008), p.94
  23. ^ Bakhash, Shaul, Reign of the Ayatollahs: Iran and the Islamic Revolution by Shaul, Bakhash, Basic Books, 1984, p. 22.
  24. ^ "ABC Evening News for Monday, Jun 20, 1994". Tvnews.vanderbilt.edu. 20 June 1994. Retrieved 19 June 2009.
  25. ^ "Explosive circles: Iran. (Mashhad bombing)". 25 June 1994. Archived from the original on 16 October 2012. Retrieved 19 June 2009.
  26. ^ "Context of 'Mid-1994: Ramzi Yousef Works Closely with Al-Qaeda Leaders". Historycommons.org. Archived from the original on 20 July 2014. Retrieved 25 March 2010.
  27. ^
  28. ^
  29. ^ "Monthly Total Precipitation in Mashhad by Month 1951–2010". Iran Meteorological Organization. Retrieved 8 April 2015.
  30. ^ "Average relative humidity in Mashhad by Month 1951–2010". Iran Meteorological Organization. Archived from the original on 8 March 2016. Retrieved 8 April 2015.
  31. ^ "No. Of days with precipitation equal to or greater than 1 mm in Mashhad by Month 1951–2010". Iran Meteorological Organization. Archived from the original on 8 March 2016. Retrieved 8 April 2015.
  32. ^ "No. Of days with snow in Mashhad by Month 1951–2010". Iran Meteorological Organization. Archived from the original on 8 March 2016. Retrieved 8 April 2015.
  33. ^ "Monthly total sunshine hours in Mashhad by Month 1951–2010". Iran Meteorological Organization. Archived from the original on 8 March 2016. Retrieved 8 April 2015.
  34. ^ Iran: Provinces and Cities population statistics
  35. ^ http://news.mashhad.ir/news/47876-ماندگاری-زائران-مشهد-نصف-اقامت-مسافران-یزد-کاشان-کاهش-یافت.html
  36. ^ Unallowable places farsnews.com
  37. ^ The double lives of Mashhadi Jews, The Jerusalem Post, 12 augustus 2007.
  38. ^ Iran Foreign Policy & Government Guide (World Business Law Handbook Library), Usa Ibp, Intl Business Pubn., 2006, p. 149
  39. ^ Glazebrook & Abbasi-Shavazi 2007, p. 189
  40. ^ Abbas Hajimohammadi and Shaminder Dulai, eds. (6 November 2014). "Photos: The Life of Afghan Refugees in Tehran". Newsweek. Retrieved 7 November 2014.
  41. ^ Koepke, Bruce (4 February 2011), "The Situation of Afghans in the Islamic Republic of Iran Nine Years After the Overthrow of the Taliban Regime in Afghanistan", Middle East Institute. Retrieved 7 November 2014
  42. ^ "مهاجرت افغان‌ها برای همسایه دردسرساز شد/ سرنوشت خاکستری اتباع خارجی در مشهد". خبرگزاری مهر – اخبار ایران و جهان – Mehr News Agency. 1 January 2017. Retrieved 31 December 2016.
  43. ^ correspondent, Tehran Bureau (7 May 2015). "Prayer, food, sex and water parks in Iran's holy city of Mashhad". The Guardian.
  44. ^ "تور مشهد – نقد و اقساط (شروع از 200,000 تومان)". irandehkadeh.com.
  45. ^ "افزایش 35درصدی طلاق در مشهد". پایگاه خبری تحلیلی قاصد نیوز. Retrieved 31 December 2016.
  46. ^ "مسائل جنسی عامل 60 درصد طلاق ها در مشهد است/راه های افزایش کیفیت رابطه جنسی". سلامت نیوز. Retrieved 31 December 2016.
  47. ^ "بعد از اعتیاد و طلاق، خشونت، سومین آسیب عمده‌ اجتماعی در مشهد". پایگاه خبری تحلیلی قاصد نیوز. Retrieved 31 December 2016.
  48. ^ أ ب Higgins, Andrew (2 June 2007). "Inside Iran's Holy Money Machine". The Wall Street Journal. Retrieved 13 January 2016.
  49. ^ أ ب Christopher de Bellaigue, The Struggle for Iran, New York Review of Books, 2007, p.15
  50. ^ Iran: Order Out of Chaos Archived 29 September 2007 at the Wayback Machine.
  51. ^ Kamdar, Nazanin (6 January 2015). "پدیده شاندیز؛". Rooz Online. Retrieved 7 March 2015.
  52. ^ "پیشرفت های جدید در ساماندهی مؤسسات اعتباری/ ثامن الحجج در کدام مرحله دریافت مجوز است؟". 9 September 2015. Retrieved 31 December 2016.
  53. ^ "مجوز تغییر نام موسسه اعتباری عسکریه به موسسه ملل صادر شد". کانون بانک ها و موسسات خصوصی. بازبینی‌شده در ۱۳۹۵/۰۴/۱۰.
  54. ^ "مردم گول نخورند / موسسات ثامن‌الحجج و ثامن مجوز ندارند". Jamejam Online. 2 November 2015. Retrieved 31 December 2016.
  55. ^ "Overlooking dialect associated with forgetting identity: academic". 23 August 2008.
  56. ^ Area Handbook for Afghanistan, page 77, Harvey Henry Smith, American University (Washington, D.C.) Foreign Area Studies
  57. ^ "روزنامه مردم مشهد ، شهرآرا". shahrara.com. Archived from the original on 4 March 2016. Retrieved 22 December 2016.
  58. ^ http://www.dailytimes.com.pk/default.asp?page=2007%5C03%5C02%5Cstory_2-3-2007_pg7_43

انظر أيضاً

الروضة الرضوية

المصادر

  • Zabeth, Hyder Reza (1999). Landmarks of Mashhad. Alhoda UK. ISBN 9644442210.
  • موسوعة العتبات المقدسة / جعفر الخليلي / المدخل / ج11 / ص 75 وما بعدها / ط2 / سنة 1987 م بيروت.
  • جولة في الأماكن المقدسة / السيد إبراهيم الموسوي الزنجاني / ط1 / سنة 1985 م بيروت.
  • مراقد المعارف / الشيخ محمد حرز الدين / ج1.
  • بلدان الخلافة الشرقية / كي لسترنج / ط1 / سنة 1371 م بغداد.
  • راهنماي خراسان / د.علي شريعتي.
  • حرم مروري برفاليتهاي استان قدس رضوي / فارسي.
  • نقشه راهنماي شهر مشهد مقدس / طبع (كيتاشناسي).

وصلات خارجية