مسلسل رشاش: الحلقة السابعة

الحركة الأخيرة The end game هي الحلقة السابعة من مسلسل رشاش، للشر اسم السعودي الذي يدور حول قصة رشاش الشيباني. بدأ العرض الترويجي للمسلسل في 3 يناير 2021، على منصة شاهد التابعة لمجموعة إم بي سي، وبدأ عرضه في 9 يوليو 2021.[1] يستعرض المسلسل معلومات تُروى لأول مرة عن عصابة رشاش العتيبي الذي كان ضابط صف قناص في الحرس الوطني، ثم تحول إلى مجرم خطير في الثمانينيات بالسعودية، ونفذ العديد من عمليات السلب والنهب وقطع الطرق السريعة بين المدن بمعاونة مجموعة من اللصوص، واستعرض المسلسل حديث شهود عيان عاصروا هذه الفترة. السرد الروائي للمسلسل هو من تأليف الشيخة سهى آل خليفة وريتشارد بيلامي.

رشاش
رشاش برومو.jpg
الملصق الدعائي لمسلسل رشاش.
النوعجريمة
طورهرانيا النحاس
كتبهسهى آل خليفة
ريتشارد بيلامي
سيناريوتوني جوردان
إخراجكولِن تيق
إخراجصفاء أبو رزق، پيتر سميث، كولن تيق
بطولةيعقوب الفرحان
عبد الله البراق
سمية رضا
نايف الظفيري
فايز بن جريس
خالد يسلم
حكيم جمعة
إبراهيم الحجاج
أيمن المطهر
حسن عسيري
مؤلف موسيقى البرنامجأمين بو حافة
بلد الأصلFlag of Saudi Arabia.svg السعودية
عدد الحلقات8 ثمانية (قائمة الحلقات)
الإنتاج
المنتج التنفيذيماجد محسن
المنتجمحمد الجندي ، شهرزاد ملاك
المحررفيل هوكواي
إعداد الكاميرالوك بريانت
الإطلاق
الشبكة الأصليةشاهد
الإصدار الأصلي9 يوليو 2021 (2021-07-09)
خط زمني
تبعهمسلسل اختطاف

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أحداث الحلقة السابعة

  • رشاش يذهب لمنزل فهد، ويكتب اسمه بدم عنزة مذبوحة تركها على أرضية صالة المنزل.
  • عايدة تذهب للمستشفى، وتضع وليدها، غالب.
  • الشرطة تطارد رشاش وعمر. عمر يصاب. رشاش يضطر لتركه، فيـُلقى القبض عليه.
  • رشاش يهرب إلى اليمن، حيث يستجير بقبيلة، دافعاً لها المال.
  • فهد يذهب لتلك القبيلة، ويلتقي رشاش هناك، ويعرض مطلبه على شيخ القبيلة. شيخ القبيلة يطلب من رشاش أن يعطي وعداً ألا يعود للسعودية. ثم تنشب مشاجرة بين رشاش وفهد. شيخ القبيلة يطرد فهد.
  • فهد، أثناء مغادرته مجلس القبيلة، يعرض مليون ريـال سعودي مكافأة لمن يسلم رشاش.


تقييم الحلقة السابعة

يستمر حقد رشاش على ما فعله به فهد من وجهة نظره، حيث اعتبر أنه قد أخذ منه كل شي!

يوشك رشاش على أن يطلق رصاصاته باتجاه فهد الواقف أمام مطعم الملتقى الذي كان يتعشى به بصحبة عائلته، لكن عمر يمنعه. ويظهر الحدس الأنثوي على وجه زوجة النقيب فهد عند عودته من خارج المطعم، فيقرر فهد إخبارها بأن رشاش كان هنا. ويوجه عائلته للعودة إلى أمان منزلهم بعيداً عن مرمى الخطر.

لقطتين جانبهما التوفيق لوجه فهد القلق بمونتاج المشهد الافتتاحي، تكررت فيهما لقطة سقبتها بدقيقة، ويستمر عيب عدم تزامن الصوت في الدوبلاج، لكن ذلك لا يؤثر كثيراً على توتر اللحظات التي يتوجس فيها فهد لخوفه على أمان عائلته.

ويذهب فهد لمنزل العقيد عزام ليتباحثا الأمر لمحاولة تفسير تصرف رشاش بإرسال رسالة لفهد وإلى أين يمكن أن يتجه، وأثناء اجتماعهما تبلغهما أخبار باقتحام رشاش لمنزل فهد، تاركاً له رسالة دموية تتسبب في إغماءة تصيب زوجته التي يجب أن تنقل إلى المستشفى.

بينما تتوزع دوريات الأمن على الطرق كما خطط فهد وعزام، فيجد عمر ورشاش صعوبة في الابتعاد بسيارتهم.

تزداد سخونة الأحداث على المستوى الشخصي بتسمم الحمل الذي يصيب عايدة، وهو ما يشعر فهد بأن هذا بسبب ما فعله رشاش، ويزداد توتر عمر على الجانب الآخر من الأحداث مما يتسبب في مطاردة أمنية خلف السيارة التي يقودها، ويطلق رشاش رصاصاته بشكل جنوني من نافذتها نحو سيارات الأمن التي تتبعهما بإصرار.

وتنتقل المطاردة إلى الأقدام الراكضة بدلاً من العجلات المسرعة بوصول سيارة عمر إلى مكان مسدود، ويصاب عمر بطلق ناري من أسلحة الأمن أثناء المطاردة مما يجعله غير قادر على الحركة، ويطلب من رشاش ألا يتركه، لكن حصان رشاش الجامح لا يسمع لاستنجاد أخيه في الإجرام، ويستمر في الهرب وحيداً.

لكن بعد أن قبض الأمن على عمر، وحجز على معظم ما جمعته العصابة من أموال ومخدرات وأسلحة، ولم يبق لرشاش سوى حقيبة من المال و .. رشاش.

لكن طيفه الأشر لا زال يخطف الطمأنينة من قلب فهد، ليزيده قلقاً على قلق، فعايدة تحتاج إلى عملية ولادة قيصرية، ويزور رشاش خيالات فهد المتوترة ويحسب أنه قد رآه بالمستشفى. ولكن فهد وبرغم شكه في نجاة زوجته مما تعانيه من صعوبات بالولادة، وفي تراجع رشاش إذا نجح بالهرب عن العودة والانتقام منه بأذية أهله، إلا أن فهد لم ينس قسمه بأن يأتي برأس رشاش، فقد تحول الأمر عنده لموضوع شخصي منذ مقتل غالب، وتزايد بتهديد رشاش لعائلته واقتحام منزله والتسبب فيما حدث لزوجته.

إبداع من مخرج العمل كولن تيج في تصوير المطاردات بوتيرتها السريعة، وكذا اللقطات المقربة والبطيئة لأوجه أبطال العمل، وخاصة في لقطة رشاش المتجه نحو سيارة أحد الأبرياء وزوجته ليظهره في صورة خيال أسود شرير، بلا مبالغة لا حاجة لها، فقد نجح كتاب العمل ومخرجه منذ أول حلقة في رسم شر رشاش بشكل لا يحتاج إلا لفكرة إخراجية مبدعة لكي يشعر بها المشاهد.

تهدأ وتيرة الأحداث وتتجه نحو لحظة سعيدة بقدوم غالب فهد بن سيف إلى الحياة، ونجاة أمه عايدة التي قررت تسمية مولودها على اسم الشهيد غالب الذي قتل برصاصات عصابة رشاش في أول مواجهة أمنية معه. ويصاحب قدوم غالب للحياة، مفارقة عمر إياها بعد القبض عليه ومحاولة إنعاش قلبه المنكسر بتخلي رشاش عنه، فلم تجدي محاولات إسعاف جسده المصاب برصاصة الأمن.

يستمر هروب رشاش ووراءه تسيل دماء من ساعده للوصول للحدود، حيث قتل الرجل أمام أسرته. فمن سيساعده الآن، ومقابل ماذا؟ ولماذا يريد أن يقابل أحد شيوخ القبائل باليمن؟

وعلى الجانب الآخر يستمر إصرار فهد على إنهاء كابوس رشاش، ولكي يتمكن من حماية أهله وضمان سلامتهم من غدر رشاش، يجب أن يستمر في تتبعه رغم اعتراضات زوجته عايدة التي لا تريد أن تصبح أماً وأرملة بذات الأسبوع. ولكن واجب فهد العسكري، وواجبه نحو تأمين سلامة أهله، لا فكاك منهما.

حقيبة المال التي تبقت لرشاش كانت هي مفتاح الترحيب به عند عبوره الحدود إلى اليمن وموافقة شيخ القبيلة على استضافته وإيواءه. وفي مبنى الحرس الوطني، يعود فهد بإصرار يفوق الحدود حرفياً، فرغم خروج رشاش من المملكة، إلا أن فهد مستعد لأن يعبر الحدود وراءه، فهو يرى "أن هذي إذا مرت، فيه ألف رشاش بيجي". ويطلب مقابلة صاحب القرار بنفسه ليخبره أنه طالما تنفس رشاش، فلن يتوقف الإجرام. فيتقرر أن يذهب فهد يصحبه عزام ومرافقين من الجيش اليمني لمقابلة شيخ القبيلة اليمنية التي احتمى بها رشاش لمناقشة الأمر معهم.

يعبر فهد الحدود إلى اليمن مصحوباً بمرافقين من الجيش اليمني ويسلم سلاحه لعزام الذي سينتظره على الجانب السعودي من الحدود، ويذهب فهد لمقابلة شيخ القبيلة، فيلتقي مع رشاش وجهاً لوجه للمرة الثالثة، وفي ذات اللحظة يتلاقى القانون وجهاً لوجه مع الأعراف القبلية.

يشرح فهد للقبيلة اليمنية مدى إجرام رشاش ولزوم تسليمه لكي يلاقي جزاءه على ما فعله في أهل وطنه. ولكن هل يكفي ذلك لكي تتخلى القبيلة عن عرفها بإيواء المستجير بها؟

في هذا الموقف تتفوق الأعراف على القانون، ويريد شيخ القبيلة بأن يكتفي فهد بقبول وعد رشاش بعدم العودة إلى السعودية مرة أخرى!

وعندما يصر شيخ القبيلة على بقاء فهد ضيفاً على العشاء، يجلس رشاش وفهد على صينية طعام واحدة، لكن كلمات رشاش السامة هي سلاحه الأخير، يستفز بها فهد عند الكلام عن زميله المتوفي غالب، ثم يذهب للحديث عن جمال عايدة زوجته التي رآها بالمعطم من قبل، فلا يطيق فهد ذلك الأمر، وتدور معركة بينهما بالأيدي لأول مرة، لا يتدخل فيها أحد حسب الأعراف، ولا يتفوق فيها أياً منهما في النهاية.

الإجرام يتشاجر مع القانون، بينما الأعراف تقف متفرجة. فتدخل الأموال إلى الصورة. فكما منح رشاش ما جمعه من أموال إجرامية لكي تحميه القبيلة، يعرض فهد الذي لم يعد مرحباً به، مليون ريال سعودي مكافأة لمن يسلم رشاش للمملكة، ثم يعود أدراجه نحو وطنه والدماء تلطخ وجهه، وتفشل محاولة استعادة رشاش، وما قاله العقيد عزام يبدو أنه يصف الموقف حين قال لفهد: "انتهى الموضوع" … لكننا نعلم أنه لن ينتهي عند هذا الحد!

إبداع في إخراج مشهد القتال بالأيدي بين رشاش وفهد، تم تنفيذه باحترافيه، واستمرت الموسيقى التصويرية في تفوقها حتى نهاية الحلقة، مع ملحوظة واحدة، أنه كان يمكن استبدال أصوات النداءات الغنائية المنغمة بنسخة أكثر عربية من التراث السعودي أو اليمني، بدلاً مما بدا وكأنه أصوات تنبع من عبق شرقي بالفعل، لكنه ليس بالصبغة الخليجية.

حلقة بدت وكأنها الأطول لشدة الزخم في الأحداث، وطيف المشاعر المتنوعة الذي قدمه الممثلين وكاميرا المخرج للمشاهدين، مع تفوق تمثيلي واضح للممثلين يعقوب الفرحان ونايف الظفيري. مع ذكر بالتقدير للفنان والإعلامي الإماراتي عبد الله سعيد بن حيدر [2]الذي قدم أداءاً متميزاً لشخصية شيخ القبيلة اليمني مع إتقان مقنع للهجة اليمنية.

باقي حلقة واحدة، فكيف ينتهي كابوس رشاش؟

 
رشاش يكتب اسم الشر بالدم على أرضية منزل فهد
 
غالب الصغير يأتي إلى الدنيا بسلام
 
عمر يغادر الدنيا كسير القلب غارقاً في دماءه
 
جموح رشاش لم يوقفه موت جميع أفراد عصابته
 
سيارات عسكرية تحمل فهد إلى اليمن وراء رشاش
 
فهد يزداد إصراراً على تتبع رشاش برغم تحوله لأب
 
أعين القانون تنظر نحو اسم الشر بحزم
 
أعين الشر تتحدى القانون وتحتمي بالأعراف
 
أعين الأعراف القبلية ما بين القانون والإجرام

الممثلون

يعقوب الفرحان رشاش عبد الله البراق مهل
سمية رضا عايدة نايف الظفيري فهد
فايز بن جريس عمر خالد يسلم العقيد عزام
حكيم جمعة سلطان إبراهيم الحجاج قحص
أيمن المطهر مصلح عبد الله سعيد بن حيدر شيخ القبيلة
اليمنية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "شاهد: برومو مسلسل "رشاش" عن المجرم الأخطر في تاريخ المملكة وعصابته في الثمانينيات.. والكشف عن أسمائهم الحقيقية ومصيرهم". المرصد. 2021-01-03. Retrieved 2021-01-04.
  2. ^ https://elcinema.com/person/1993352/

وصلات خارجية