افتح القائمة الرئيسية

سابك

الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، هي شركة تصنيع سعودية متنوعة، تعمل في إنتاج الكيماويات والوسائط، الپوليمرات الصناعية، الأسمدة والمعادن.[1] وهي أكبر شركة حكومية في السعودية، ومدرجة في تداول، لكن الحكومة السعودية لا زالت تمتلك 70% من أسهم الشركة. كما تعتبر أيضاً أكبر شركة مدرجة في الشرق الأوسط.[2] مساهمو الشركة هم أشخاص من السعودية وستة بلدان خليجية أخرى.

الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)
النوعحكومية
رمز التداولتداول2010
الصناعةالكيماويات
تأسست1976; 45 years ago (1976
المقر الرئيسيالرياض، السعودية
الأشخاص الرئيسيون
عبد العزيز بن صالح الجربوع (الرئيس)
يوسف بن عبدالله البنيان (رئيس مجلس الادارة)
المنتجاتالكيماويات، الوسائط، الپوليمرات الصناعية، الأسمدة والمعادن
الدخل35.5 بليون دولار أمريكي (2016)
الموظفون40.000 (2014)
الموقع الإلكترونيwww.sabic.com

في 2013، كانت سابك رابع أكبر منتج كيماويات في العالم. وهي حالياً ثاني أكبر منتج إثيلين گلايكول في العالم ومن المتوقع أن تتصدر القائمة بعد طرح مشروعات جديدة. سابك هي ثالث أكبر مصنع پولي‌إثيلين، ورابع أكبر مصنع پولي‌أولفين، ورابع أكبر مصنع پولي‌پروپلين في العالم.[3] كما تعتبر سابك أكبر منتج في العالم للميثيل ثالثي بوتيل الإيثر، اليوريا الحبيبية، الپولي‌كربونات، الپولي‌فنيلين، وأميد الپولي‌إثير.

في 2014، كانت سابك رابع أكبر شركة كيماويات في العالم حسب فورتشن گلوبال 500،[4] وفي الترتيب 205 على قائمة أكبر شركات العالم.[5] وفي 2010، أصبحت سابك ثاني أكبر شركة كيماويات متنوعة، أو الأولى حسب قيمة الأصول فقط. بتقدير جميع أصولها، أصبحت (في 2014) تحتل الترتيب 98 لأكبر الشركات في العالم على ترتيب فوربس گلوبال 2000 (الذي يدرج الشركات الحكومية فقط)، بعائد مبيعات يصل إلى 50.4 بليون دولار، وأرباح قيمتها 6.7 بليون دولار وإجمالي أصول 90.4 بليون دولار.[6]

الشركة مقرها الرياض ولديها حصص في 17 شركة تابعة، التي تتراوح بين الملكية الكاملة والشراكة بنسبة كبيرة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

التاريخ

 
المقرات العالمية لسابك في الرياض، السعودية.

التأسيس

كان تأسيس الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) - بموجب المرسوم الملكي الصادر عام 1396هـ (1976م) - خطوة رائدة في بلدٍ نامٍ، استهدفت استثمار الغاز الطبيعي المصاحب لإنتاج مواد ذات قيمة مضافة عالية مثل الكيماويات والبوليمرات والأسمدة، لهدف التصدير بعد الوفاء بمتطلبات القطاعات الإنتاجية المحلية (الصناعية والزراعية والإنشائية)، وغيرها من قطاعات السوق المختلفة.

وبعد أن كانت الغازات تهدر حرقاً فيما سبق مسببةً تلوث البيئة، أصبحت الآن لقيماً لإنتاج مواد تسهم في سلامة البيئة وصحتها، وتُستخدم في صناعة منتجات تخدم البشرية، وتلبي متطلباتها الحياتية في مسكنها وغذائها وكسائها ومختلف حاجاتها العصرية.

عملت الهيئة الملكية للجبيل وينبع في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات في القرن العشرين على تطوير الجبيل الواقعة على الخليج العربي شرق المملكة، وتوأمها ينبع الكائنة على البحر الأحمر غرب المملكة، وتحويلهما من قريتين تقليديتين يعيش قاطنوهما على صيد البحر، إلى مدينتين صناعيتين حديثتين تضمان أحدث تجهيزات البنية الأساسية، في حين بدأت سابك إنشاء المصانع اعتماداً على مفهوم المشاركات الاستثمارية مع الشركات العالمية الرائدة لهدف نقل المعارف والخبرات التصنيعية.

في عام 1983 بدأت سابك باكورة إنتاجها الصناعي من خلال شركاتها التابعة حديد والبيروني والرازي، وتبعتها شركة غاز في 1984. ومن ثم بدأت ست شركات إنتاجها دفعة واحدة في نفس العام 1985 وهي شركات صدف وينبت وبتروكيميا وكيميا وشرق وابن سينا.

التوسع العالمي

ولم تكتفِ سابك بتعزيز قدراتها التصنيعية محلياً، بل انطلقت نحو الآفاق العالمية، حيث بدأت عام 2002 بالاستحواذ على قطاع البتروكيماويات في شركة (دي إس إم) في أوروبا، التي تمتلك مرافق تصنيع في كل من هولندا، وألمانيا، والمملكة المتحدة. كما استحوذت عام 2006م على شركة هانتسمان بتروكيميكالز في المملكة المتحدة وأعادت تسميتها لتصبح سابك يو كيه بتروكيمكالز وتشكل إضافة مميزة لعمليات سابك في أوروبا، وعززت ذلك عام 2007 بامتلاك قطاع الصناعات البلاستيكية التابع لشركة جنرال إلكتريك الأمريكية، الذي تحول الآن إلى وحدة العمل الاستراتيجية للمنتجات المتخصصة التي تقدم قيمة مضافة، وتوسع باقة منتجات الشركة.

الملكية

"ملكية شركة سابك"
الجهة النسبة
أرامكو السعودية 70%
مؤسسة التأمينات الاجتماعية 5.7%
مؤسسات وأفراد أخرى 24.3%

كانت الشركة، حتى 2019، ملكاً لصندوق الاستثمارات العامة السعودي بنسبة 70%، ومؤسسة التأمينات الاجتماعية نحو 5.7%، وتتوزع النسبة المتبقية على مؤسسات وأفراد من ذوي الملاءة المالية بخلاف الحصة المتداولة بالسوق.[7]

في 27 مارس 2019، وقعت أرامكو السعودية اتفاقية نهائية لشراء حصة صندوق الاستثمارات العامة في شركة سابك والبالغة 70% من الشركة. وتبلغ قيمة الصفقة 69.1 مليار دولار وهو ما يعادل 259.1 مليار ريال، لتكون هذه الصفقة من أكبر الصفقات في المملكة.[8]

وكانت الشركتان قد بدأتا محادثات هذه الصفقة في يوليو 2018. وقد ذكرت أرامكو حينها أن هذه العملية تأتي تماشياً مع إستراتيجيتها لإعادة التوازن في محفظتها من خلال المضي قُدُمًا نحو قطاع التكرير والبتروكيميائيات، على وجه الخصوص، وإنها قد قامت بتقييم عدد من فرص الاستحواذ المحلية والعالمية.

العمليات

 
المكتب الاوروپي لسابك في سيتارد، هولندا.

يقع مقر سابك الرئيسي في العاصمة السعودية الرياض، وتتألف شبكتها الإنتاجية في المملكة من 18 شركة صناعية، القسم الأكبر منها في مدينة الجبيل الصناعية على ساحل الخليج العربي، والقسم الآخر بمدينة ينبع الصناعية الواقعة على البحر الأحمر، بينما تتمركز شركة واحدة في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية.

إلى جانب ذلك تملك سابك شركة سابك أوروپا، التي تدير مختلف عملياتها في القارة الأوروپية، بما في ذلك مصانع الشركة في جيلين بهولندا، وجلسنكرشن بألمانيا. أما على المستوى الإقليمي فتشارك سابك في ثلاثة مجمعات كبرى لصناعة الألمنيوم والبتروكيماويات، مقامة في مملكة البحرين برءوس أموال خليجية مشتركة.

 
مركز سابك التكنولوجي في شنغهاي، الصين.

وقد طورت سابك منظومة بحثية وتقنية متقدمة، تعمل على تطوير المنتجات والتطبيقات والتقنيات والحفازات الصناعية، وتقديم أرفع الخدمات الفنية للزبائن. عماد هذه المنظومة مجمع سابك الصناعـي للبحث والتطوير، والمراكز التقنية في الجبيل الصناعية، وهيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية، وجيلين الهولندية وفادودارا الهندية، ويستهدف هذا الانتشار العالمي المدروس تشييد جسر يربط صناعات سابك بتطورات عالم التقنية، وتقديم المساندة الفنية للزبائن.

تمثل سابك تجربة رائدة في حقل السعودة، حيث تتجاوز نسبة السعوديين العاملين بمجموعة شركاتها 85%، فيما تفوق نسبتهم في بعض شركاتها 97%.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الإنتاج والتوسعات الكبرى

في 2007، كان من المتوقع أن تبلغ استثمارات وعمليات توسع الشركة إلى US$20 بليون دولار و US$70 بليون حتى 2020. إجمالي الشركة في عام 1985 وصل إلى 6.3 مليون طن متري؛ وبحلول 2008 وصل إلى 56 مليون طن متري. بحلول 2020، تهدف سابك إلى إنتاج 135 مليون طن متري سنوياً.[9]

الأداء لمالي

في 2008 وصلت الأرباح الصافية لسابك إلى 22 بليون ( US$5٫86 بليون)، بينما بلغ إجمالي الأصول إلى 272 بليون ( US$72٫5 بليون) عند نهاية 2008 وبلغت قيمة الأصول الحالية عند نهاية 2008 95 بليون ( US$25 بليون).[10] وحسب ترتيب فورتشن 500 يبلغ عائد سابك 40.2 بليون دولار.[when?]

سجلت سابك النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2010. وكان الدخل الصافي للربع الثالث من 2010 5٫33 بليون، مقارنة بالدخل الصافي بالربع السابق من العام نفسه والذي بلغ 3٫65 بليون، مما يوضح زيادة مقدارها 46 بالمائة ومقارنة بالربع السابق من العام نفسه والذي وصل إلى 5٫02 بليون، مرتفعاً بنسبة 6 بالمائة.

فروع سابك

المنتجات

الكيماويات الأساسية

تعد وحدة الكيماويات الأساسية أكبر وحدات العمل الاستراتيجية في سابك وتنتج (40%) من إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة. تنتج الكيماويات الأساسية من الموارد الهيدروكربونية المصاحبة لإنتاج النفط، مثل غازات الميثان والإيثان، والپروپان، والبيوتان. وتعد أساساً لقاعدة صناعة البتروكيماويات وخامات التغذية اللازمة لصناعة السلع الصناعية والاستهلاكية.

تصدر منتجات الكيماويات الأساسية لمختلف دول العالم . وتتألف وحدة الكيماويات الأساسية من ثلاثة قطاعات رئيسة: الأوليفينات، المركبات العطرية، والأوكسيجينات. تضم تشكيلة منتجات الأوليفينات: الإثيلين، الپروپلين، البيوتادايين، البيوتين-1، ويستخدم القسم الأكبر منها في صناعات سابك الداخلية. وتشمل الأوكسيجينات الميثانول الكيماوي، الإيثانول الصناعي الخام، ومادة ميثيل ثالثي بوتيل الإيثر صديقة البيئة، التي تضاف إلى الوقود – بدل مركبات الرصاص – للحد من التلوث. أما المركبات العطرية فتضم مواد البنزين، الگازولين الحراري، ومادة الپارازايلين التي تستخدم في صناعة الپوليستر.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوسائط

تتألف الوحدة الاستراتيجية للوسطيات من عدة أقسام يعنى كل منها بمجموعة من المنتجات، هي وسطيات النسيج، الغازات الصناعية، الكيماويات الوسطية، أوليفينات ألفا الخطية.

تتضمن وسطيات النسيج حمض الترفتاليك النقي اللازم لصناعات البوليستر، ومنتجات گلايكول الإثيلين بأنواعها الثلاثة الأحادية والثنائية والثلاثية.

تشمل الكيماويات الوسطية ثنائي كلوريد الإثيلين، الصودا الكاوية، الهكسانول الإثيلي، فتالات ثنائية الأوكتيل، ومادة مونومر كلوريد الفينيل، التي تقوم عليها صناعة مادة پولي كلوريد الفينيل.

تشمل أوليفينات ألفا الخطية البيوتين-1 والهكسين-1، والأوكتين-1، والديسين-1، ومختلف تطبيقات المونومرات المشتركة، وأوليفينات ألفا المتعددة.

الپولي‌أولفينات

تنتج سابك نوعين رئيسين من الپولي‌أولفين، هما الپولي‌إثيلين والپولي‌پروپلين.

تصـدر سابك هذه المنتجات إلى الأسواق العالمية بعد تلبية المتطلبات المحلية. وقد نجحت الشركة في تعزيز إنتاجها، لا سيما بعد دمج الموجودات والعمليات الأوروبية تحت مظلة سابك، وأضافت خطوة جديدة فاعلة لتعزيز حضورها العالمي بافتتاح مكاتب مبيعات وخدمات الزبائن في كل من تركيا وجمهورية مصر العربية.

وتعتمد دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط بصفة أساسية على الپولي‌أوليفينات التي تنتجها وتسوقها سابك.

الپولي‌كلوريد الڤينيل والپولي‌إستر

تعنى وحدة العمل الاستراتيجية للپولي‌كلوريد الڤينيل والپولي‌إيستر بمنتجات پولي‌كلوريد الڤينيل، والپولي‌إيستر، والپولي‌ستايرين، وألياف الپولي‌إيستر، وترفتالات الپولي‌إثيلين، والميلامين. وتلعب هذه الوحدة دوراً بالغاً في نمو صناعة اللدائن في منطقة الشرق الأوسط.

مادة پولي‌كلوريد الڤينيل هي المعروفة على النطاق الصناعي العالمي بـ(پي ڤي سي)، وتعد - مع مادة الپولي‌ستايرين - من أكثر الپوليمرات استخداماً في تطبيقات الصناعات البلاستيكية التي تتوغل لتشمل مختلف المناحي الحياتية بما في ذلك: الأنابيب، الطبقات الخارجية للكابلات، بلاط الأرضيات، الجلد الصناعي، كساء الجدران، مواد العزل الحراري، تغليف المواد الغذائية، تجهيزات ومستلزمات الحمامات، معدات المستشفيات، الأثاث المكتبي والمدرسي، الأدوات الطبية ذات الاستخدام الواحد، لعب الأطفال، وغيرها.

تنتج منتجات پولي‌كلوريد الفينيل والپولي‌إيستر، والميلامين والپولي‌ستايرين في مجمعات بتروكيميا وابن رشد وسافكو التابعة لسابك.

الأسمدة

تتألف وحدة الأسمدة من قسمين: الأول لأسمدة اليوريا، والآخر للأمونيا والأسمدة الفوسفاتية والمركبة والسائلة. وتستخدم هذه المنتجات في القطاع الزراعي محلياً وعالمياً لتحسين المحاصيل وزيادة الإنتاجية الزراعية.

وتشارك سابك بدورٍ فاعلٍ في تحقيق الأمن الغذائي المحلي والعالمي، وتتبوأ موقعاً متقدماً بين الشركات العالمية، حيث تقدم مختلف منتجات الأسمدة ذات الجودة العالية، مصاحبة بخدمات فنية وتقنية رفيعة المستوى.

المعادن

تتولى وحدة العمل الاستراتيجية للمعادن إدارة عمليات صناعة الصلب عبر مجمع الشركة السعودية للحديد والصلب حديد، إلى جانب حصة سابك في شركتين رائدتين لصناعة الألومنيوم، مقامتين في دولة البحرين برءوس أموال خليجية مشتركة، الأولى شركة ألومنيوم البحرين ألبا، والأخرى شركة الخليج لدرفلة الألومنيوم جارمكو. علاوة على ذلك، تملك سابك حصة في شركة الخليج للسبائك المعدنية سبائك بمدينة الجبيل الصناعية، التي تبلغ طاقتها السنوية (80) ألف طن متري من السبائك المعدنية، بما في ذلك سبائك السليكو منجنيز اللازمة لصناعات الصلب والمسابك، ومعدن السليكون لصناعات الكيماويات والألمنيوم.

ويعد مجمع الشركة السعودية للحديد والصلب حديد المملوك لسابك، المقام بمدينة الجبيل الصناعية، أكبر مجمع متكامل للحديد والصلب في المنطقة، وهو عضو فاعل في الاتحاد العربي لصناعات الحديد والصلب، والمعهد العالمي للحديد والصلب. وتشمل منتجاته الطويلة قضبان التسليح، ولفات الأسلاك، والمقاطع الحديدية، فضلاً عن مسطحات الصلب المدرفلة على الساخن، وعلى البارد، والمجلفنة.

الوحدات المركزية

تساند الوحدات الاستراتيجية وحدات أخرى مركزية هي: الأبحاث والتقنية، الموارد البشـرية، المالية، القانونية والمراجعة. إلى جانب وحدة الخدمات المشتركة، التي تقدم خدمات متكاملة لجميع شركات سابك وقطاعاتها المختلفة، مستهدفة زيادة الفعالية، وخفض التكاليف، وإضفاء ميزات تنافسية على مختلف العمليات الإنتاجية والتسويقية والتقنية.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "SAUDI BASIC INDUSTRIES CORP (SABIC:Saudi Arabia): Stock Quote & Company Profile - Businessweek". investing.businessweek.com. Retrieved 11 May 2018.
  2. ^ Forbes: Global 2000 Leading Companies Forbes Middle East
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة sab
  4. ^ [1] Process Worldwide
  5. ^ [2] Fortune Global 500
  6. ^ [3] Forbes Global 2000
  7. ^ "تعرَّف على قيمة شركة سابك التي تسعى "أرامكو" لشراء حصة بها". سي إن إن. 2018-06-19. Retrieved 2019-03-27.
  8. ^ "أرامكو تستحوذ رسميا على 70% من أسهم سابك بـ 69 مليار دولار". جريدة الرياض. 2019-03-27. Retrieved 2019-03-27.
  9. ^ SABIC.com
  10. ^ SABIC.com

وصلات خارجية