القديس متياس أو متيَّا ( بالإنكليزية Matthias )هو واحد من رسل المسيح الإثني عشر ولكنه يتميز بوضع خاص فهو الوحيد الذي لم يختاره يسوع ليكون من الإثني عشر ، بل تم اختياره من قبل التلاميذ ليأخذ مكان يهوذا الإسخريوطي الذي كان قد انتحر بعد أن سلم يسوع لليهود .

إيقونة القديس متياس

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

متياس في سفر أعمال الرسل

يروي كتاب العهد الجديد في سفر أعمال الرسل [1] قصة اجتماع الرسل واقتراح سمعان بطرس عليهم اختيار أحد اتباع المسيح الذين آمنوا به منذ بدء دعوته ليكون واحد من التلاميذ الإثني عشر بدلا عن يهوذا الإسخريوطي ، واستشهد بطرس بنص من المزامير يقول بضرورة أن يأخذ أخر وظيفة الخائن ، وهكذا تم انتخاب متياس و برنابا لهذا المنصب وألقوا القرعة بينهم فوقعت على متياس الذي أصبح مذاك يعتبر من جماعة الرسل الإثني عشر ،اسمه متياس هو اللفظة اليونانية للاسم العبري مَتيثيى ومعناه عطية الله ، وقد كان متياس من جملة تلاميذ المسيح السبيعين ، وكان يتبع يسوع منذ عماده في نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان حتى صعوده للسماء [2] .


متياس في الكنسية

بحسب نيسوفورس Nicephorus فأن متياس بشَّر بالمسيحية في اليهودية وبعد ذلك في إثيوبيا وهناك أعدم صلبا ، وهناك تقليد أخر يروي قصة رجم متياس في أورشليم ثم قطع رأسه بيد اليهود ، ويُعتقد بأن القديسة هيلانة جلبت رفاته إلى روما ولاحقا حفظ قسما منها في مدينة ترير Trier غرب ألمانيا ، ويشك بولاندوس Bollandus بأن الجثمان المحفوظ في روما ليس للرسول متياس الرسول بل للقديس متياس الذي كان أسقفا على أورشليم حوالي عام 120 م ، والذي خُلط أحيانا بين سيرة حياته وسيرة حياة متياس الرسول . تحتفل الكنيسة الكاثوليكية بعيده في 14 مايو/أيار و الكنيسة الأرثوذكسية في 9 أوغسطس/آب .

المراجع

  1. ^ (أعمال 1 : 15 – 26 )
  2. ^ ( أعمال 1 : 21 – 22 )
رسل المسيح الإثنا عشر
سمعان بطرس - أندراوس - يعقوب بن زبدي - يوحنا بن زبدي - متى العشار - توما - فيلبس - برثولماوس / نثنائيل - يعقوب بن حلفى - يهوذا تدَّاوس / لبَّاوس - سمعان القانوي(الغيور) - يهوذا الإسخريوطي - متياس الذي أخذ مكان الإسخريوطي