تعني كلمة قديس كتابياً " المفروز أو المتقدس لغاية معينة " ، وكل من اعتمد معمودية قانونية من كاهن قانوني باسم الثالوث الأقدس هو مفروز عن غير المعمدين أو غير المؤمنين. ومسؤوليتهم هي الجهاد الروحي أثناء حياتهم على الأرض لبلوغ ملء قامة المسيح .

وتستعمل كلمة "مار" (مور) أي سيّد، وهي مشاركة في حياة مَن هوَ "الموريو" "الكيريوس" السيّد. وهذه الكلمة لم تستعمل إلاّ في الطقوس الشرقية السريانيّة، ثمّ تحوّلت بعدها إلى العربيّة. لكن الكلمة الأعمّ والأشمل اليوم: "القديس" (قاديشو).

علينا أن نميز بين إعلان القداسة ، والقداسة نفسها : فهناك حتماً أناسٌ قديسون كثيرون لم تعلن الكنيسة رسمياً قداستهم . وهناك معنيين للقداسة أيضاً : الذين تكرسوا لله وهنا جميع المؤمنين والإكليريكيين ، والذين حققوا تكريسهم وحفظوا الأمانة إلى المنتهى, والكنيسة الأرثوذكسية لا تعلن قداسة شخص قبل وفاته.

هناك صفات وفئات للقديسين في الكنيسة الأرثوذكسية : الشهداء والمعترفون ( الذين كابدوا العذابات لأجل إيمانهم ) والرسل القديسين والآباء الأجلاء والعذارى والأبرار والعادمي الفضة والصانعي العجائب ( الأطباء ) والمتبالهين في المسيح ،مثل: المفيض الطيب ( ديمتريوس ) والمعادل الرسل ( تقلا ، مريم المجدلية, ...), وبهذا لا نلاحظ تدرجات في القداسة بل صفات بحسب عمل القديس وحياته وما قدمه أو قام به .

الكلمات الدالة: