رولاند دو لاسوس

(تم التحويل من لاسوس)

بالإنجليزية Roland de Lassus أو Orlande de Lassus (ولد عام1532 ربما 1530 - وتوفي عام 1594) كان مؤلف من المدرسة الفرانكو فلامنكية وينتمى لأواخر عصر النهضة. يعد اليوم الممثل الرئيسي للأسلوب البوليفوني الناضج وهو أحد أشهر المؤلفين المؤثرين في أوربا في نهاية القرن السادس عشر حيث الآخرين هما بالسترينا ودي فيكتوريا.

Orlande de Lassus, collection of Civico Museo Bibliografia Musicale, Bologna.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

رولاند دو لاسوس (أو أورلاندو كما عرف في إيطاليا) كان معاصر لبالسترينا ومثله كان واحد من المؤلفين البارزين بحق في القرن السادس عشر. بالتأكيد عرفوا تقريبا بعض بما أنه عام 1555 بالسترينا خلف لاسوس كقائد للفرقة الموسيقية في كنيسة سانت لاتيران في روما ومهنتهم بالتوالي تمثل مقارنة مثيرة. لاسوس سافر خلال أوروبا في حين كان بالسترينا موقعه في منطقة روما. كلا الرجلان كتبوا موسيقى بوليفونية لكن بينما كان بالسترينا طور أسلوب ملحوظ لهدوءه وسكينته كتب لاسوس مقطوعات كليا أكثر فردية وغرابة. كما كان أكثر تنوعا من بالسترينا وأعماله تشمل كل نوع موسيقي كبير في العصر. لاسوس ولد في مونز في مقاطعة هينو الفرانكو فلامنكية. قد يكون منشد جوقة في كنيسة سانت نيكولاس لكن لا شيء ليدعم أسطورة أنه خطفه مجموعة من مشجعي المواهب بسبب جمال صوته. لكن كان في إيطاليا في سن الثانية عشرة في خدمة فرديناند جونزاجا نائب ملك سيسليا. منصبه المميز في سانت جون لاتيران في سن 21 بسبب موهبته المميزة لكنه كان هناك فقط لثمانية عشر شهرا قبل العودة شمالا لأنتورب. بعد وقت قصير من عودته استدعي لاسوس لميونخ لينضم لبلاط الدوق لبفاريا اولا كمنشد ثم عام 1562 كقائد للفرقة الموسيقية. ظل هناك باقي حياته وتمتع بألفة فريدة مع الدوق ألبريخت الخامس مع ابنه وخليفته فيلهلم. حفظت رسائل لاسوس مع فيلهلم:وكتبت بعدة لغات مليئة بالاستعارات والنكت البذيئة وتعكس أنه شخص حيوي بشكل ملحوظ وعاطفي. لكن أيضا له جانب مظلم وفي سنواته الأخيرة عانى من اكتئاب شديد حتى أنه موسيقاه كادت تجف.


أهم أعماله

الموسيقى الدينية

من منتصف القرن ال16 طبق مصطلح "موسيقى متحفظة" على المؤلفين الذين اهتموا بمحاولة نقل معنى الكلمات التي يلحنونها. كتب أحد معاصري لاسوس عنه أنه يمكنه "جعل النص واضحا جدا حتى يبدو واضحا أمام اعيننا بالفعل". الأدوات مثل الكروماتية، حيث يكون اللحن أكثر تعبيرية باستخدام نغمات بعيدا عن المقام الذي كتب به، تصبح شائعة بتزايد وقتها، وفي أعماله الأولى - خاصة في الأغنيات والمادريجال - يستخدم لاسوس الكروماتية لأقصى حد لكن مع تقدم مشواره الفني أصبحت كتابته أكثر تقدما واقتصاد في التعبير. عمله من 8 أجزاء missa bell amfitrit'altera كان بها بداية بسيطة مشعة وتغير الحالة النفسية يتم بتنويع البناء الموسيقي والإيقاع. عمله الأخير "دموع القديس بطرس"، هو دورة قوية بشكل غير عادي للمادريجال الديني حيث جدية وكثافة الموسيقى للعشور تناسب وضوح الصور الشعرية.

وسائط

مراجع وللاستزادة

  • Article "Orlande de Lassus", in The New Grove Dictionary of Music and Musicians, ed. Stanley Sadie. 20 vol. London, Macmillan Publishers Ltd., 1980. ISBN 1-56159-174-2
  • Haar, James. L. Macy (ed.). Orlande de Lassus. Grove Music Online. Retrieved 29 أكتوبر 2010. (يتطلب اشتراك)
  • Gustave Reese, Music in the Renaissance. New York, W.W. Norton & Co., 1954. ISBN 0-393-09530-4
  • Harold Gleason and Warren Becker, Music in the Middle Ages and Renaissance (Music Literature Outlines Series I). Bloomington, Indiana. Frangipani Press, 1986. ISBN 0-89917-034-X

روابط خارجية


المصدر

the rough guide to classical music by Joe Staines.