جوسكان دو بري

بالإنجليزية Josquin des Prez (و.1450 - ت. 1521) مؤلف موسيقي من المدرسة الفرانكو فلامنكية من عصر النهضة

منحوتة خشبية يعود تاريخها إلى عام 1611 لجوسكين دي بري، منسوخة من لوحة زيتية مفقودة الآن رُسِمت أثناء حياته[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

جوسكان دو بري (عادة يشار له ببساطة باسم جوسكان) سيطر على الساحة الموسيقية لغربي أوروبا في نهاية القرن الخامس عشر بنفس الطريقة مثلما فعل دوفاي سادها في منتصف القرن. مثل دوفاي جاء من شمالي أوروبا ربما من سانت كونتين في منطقة هينو بفرنسا وأسس سمعة أكبر. معاصرون قارنوه بمايكل أنجلو ولوثر أعلن بشكل تذكاري: "جوسكان سيد النغمات، التي تفعل ما يريد في حين لابد أن يفعل المؤلفون ما تريده النغمات". البوليفونية ظهرت مع جوسكان: دعم إنجازات سابقيه العظماء دوفاي وأوكاجيم محولين الأسلوب الخطي الأساسي إلى شيء معقد ومعبر أكثر هارمونيا. للمرة الأولى الاهتمام الفعلي تم لنقل معنى الكلمات لكن الجمال البحث للصوت هو الأكثر بروزا. كان جوسكان هو من أسس نمط الموسيقى الدينية لعصر النهضة، مكونا نسيج غنائي ثري مكون من عبارات طويلة حيث المحاكاة المنسجمة بين الأصوات تخلق حس بكل من الوحدة والتقدم. القليل المعروف عن سنوات جوسكان المبكرة فيها شك، حيث يشير البحث الحديث أنه ولد عام 1455 بدلا من عام 1440، كما كان يعتقد في السابق، وكان ابن لشخص يدعى جوسارد ليبلويت. الارتباك ظهر بسبب وجود شخص آخر يدعى جوسكان وهو يعمل مطرب كان موجود أساسا في ميلان. أي صلة بين ميلان وجوسكان المؤلف الآن مشكوك فيها والمعلومات الأولى التي لدينا عنه تتعلق بوجوده في بلاط الملك رينيه من أنجو عام 1475. والمؤيد بشكل كافي هو وجود جوسكان في وقت مبكر عام 1483 في مدينة بورجاندي في كوند سور ليسكو ومن 1498 (حين مات جوسكان الآخر) يمكننا أن نتأكد أنه كان في فرنسا، متربط ببلاط لويس الثاني عشر. في عام 1502 كان بالتأكيد في بلاط دوق إركول فريرا حيث أوصى به الموهوبين لدى الدوق رغم أن شخص آخر اقترح مؤلف مختلف اسحاق بدعوى أن جوسكان كان يؤلف فقط حين يشاء وتقاضى أجر أعلى من اللازم. الدوق اختار جوسكان وحصل على أجر مع قداس لحنه اعتمادا على اسمه. حين أصاب الطاعون فريرا بعد عام غادر جوسكان وعاد للشمال (أوبريخت خليفته مات من الطاعون عام 1505 عائدا لكوندسور ليسكات حيث صار عضو في كنيسة نوتردام وهو منصب شغله حتى وفاته.


أهم أعماله

الموسيقى الدينية

رغم أن جوسكان كتب عددا كبيرا من الأغاني الغرامية، ترك أكبر تأثير له كمؤلف للموتيت والقداسات. في كثير من موسيقى جوسكان الدينية تقنية المحاكاة، التي يكرر بها صوت واحد جزء أو اكثر مما غناه صوت أخر للتو، يصبح واضح بتزايد. أداة أخرى يستخدمها هي الإثارة، حيث تقف نغمة في صوت واحد في حين تتحرك الأصوات الأخرى في تآلف جديد - والتنافر الناتج يقم الشد الذي يحل فقط عندما تتحرك النغمة الثابتة الى النغمة الصحيحة. جوسكان استخدم ايضا بكثرة التقنية القديمة لجعل الموسيقى تعتمد على نغمة موجودة، تعرف بالكانتوس فيرموس (اللحن الثابت): اعتمد في واحدة من قداساته الأخيرة وأشهرها missa panger lingua، على اغنية بسيطة من ترنيمة corpus christi (جسد المسيح). مع ذلك بدلا من التاكيد على المادة المستعارة (التي يميل معاصروه لعملها)، يعالج جوسكان لحن الترتيل البسيط بحرية ويخفيه داخل النسيج الموسيقي الكلي بتوزيعه بين الأصوات المختلفة، التي يجمعها بتنوع كبير وحساسية شديدة للنص. كما كتب قداسات تستخدم الكانتاس فيرموس دنيوي، اثنان منها يستخدم الأغنية الشهيرة "الرجل المسلح".

وسائط

المصدر

the rough guide to classical music by Joe staines

مراجع

  • Atlas, Allan W., ed. Renaissance Music: Music in Western Europe, 1400–1600. New York: Norton, 1998. ISBN 0-393-97169-4.
  • Blackburn, Bonnie J. "Masses Based on Popular Songs and Solmization Syllables". The Josquin Companion, edited by Richard Sherr, 51–88. Oxford and New York: Oxford University Press, 2000. ISBN 0-19-816335-5.
  • Brown, Howard M. "Chanson" The New Grove Dictionary of Music and Musicians, ed. Stanley Sadie. London, Macmillan, 1980. (20 vol.) ISBN 1-56159-174-2.
  • Charles, Sydney R. Josquin des Prez: A Guide to Research. New York and London: Garland Publishing, Inc., 1983.
  • Clutterham, Leslie. "Dating Josquin's Enigmatic Motet Illibata Dei virgo nutrix". Choral Journal 38, no. 3 (October 1997): 9–14. Online version as "Auobiographical [sic] Constructions in Josquin's Motet Illibata Dei virgo nutrix: Evidence for a Later Dating" (Accessed 8 May 2012).
  • Duffin, Ross W., ed. A Josquin Anthology. Oxford University Press, 1999. ISBN 0-19-353218-2.
  • Elders, Willem, ed. New Josquin Edition, 30 vols. Utrecht: Koninklijke Vereniging voor Nederlandse Muziekgeschiedenis, 1987- . ISBN 978-90-6375-051-0.
  • Elders, Willem, and Frits de Haen, eds. Proceedings of the International Josquin Symposium, Utrecht 1986 . Utrecht: Vereniging voor Nederlandse Muziekgeschiedenis, 1986. ISBN 90-6375-148-6.
  • Fallows, David. Josquin. Turnhout: Brepols Publishers, 2009, ISBN 978-2-503-53065-9.
  • Gleason, Harold, and Warren Becker. Music in the Middle Ages and the Renaissance. Bloomington, Indiana: Frangipani Press, 1981. ISBN 0-89917-034-X.
  • Godt, Irving. "Motivic Integration in Josquin's Motets." Journal of Music Theory, 21, 2 (Autumn, 1977): 264–92.
  • Higgins, Paula. "The Apotheosis of Josquin des Prez and Other Mythologies of Musical Genius". Journal of the American Musicological Society, 57, 3 (Autumn, 2004): 443–510.
  • Lowinsky, Edward E., ed. Josquin des Prez. London: Oxford University Press, 1976.
  • Macey, Patrick. Bonfire Songs: Savonarola's Musical Legacy. Oxford: Clarendon Press. 1998. ISBN 0-19-816669-9.
  • Macey, Patrick, Jeremy Noble, Jeffrey Dean, and Gustave Reese. Dean Roote (ed.). Josquin des Prez. Grove Music Online. Retrieved 29 October 2010.{{cite book}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link) (يتطلب اشتراك)
  • Matthews, Lora, and Paul Merkley. "Josquin des Prez". The Journal of Musicology (Summer 1998).[استشهاد ناقص]
  • Merkley, Paul. "Josquin Desprez in Ferrara". The Journal of Musicology 18, 4 (2001): 544–83.
  • Milsom, John. "Motets for Five or More Voices". In The Josquin Companion, edited by Richard Sherr, 281–320. Oxford and New York: Oxford University Press, 2000. ISBN 0-19-816335-5.
  • Noble, Jeremy. "Josquin Desprez (works)" The New Grove Dictionary of Music and Musicians, ed. Stanley Sadie. London, Macmillan, 1980. (20 vol.) ISBN 1-56159-174-2.
  • Pietschmann, Klaus. "Ein Graffito von Josquin Desprez auf der Cantoria der Sixtinischen Kapelle" Die Musikforschung vol. 52 no. 2 (1999), pp. 204–207.
  • Reese, Gustave. Music in the Renaissance. New York: W. W. Norton, 1954. ISBN 0-393-09530-4.
  • Reese, Gustave. "Josquin Desprez (biography)" The New Grove Dictionary of Music and Musicians, ed. Stanley Sadie. London, Macmillan, 1980. (20 vol.) ISBN 1-56159-174-2.
  • Reese, Gustave, Jeremy Noble, Lewis Lockwood, Jessie Ann Owens, James Haar, Joseph Kerman, and Robert Stevenson. The new Grove High Renaissance Masters: Josquin, Plaestrina, Lassus, Byrd, Victoria. The Composer Biography Series; The New Grove Dictionary of Music and Musicians. London: Macmillan Publishers, 1980–84. ISBN 0-393-30093-5.
  • Sherr, Richard, ed. The Josquin Companion. Oxford: Oxford University Press, 2000. ISBN 0-19-816335-5.
  • Taruskin, Richard. Music from the Earliest Notations to the Sixteenth Century. The Oxford History of Western Music, Volume 1. New York: Oxford University Press, 2010. ISBN 978-0-19-538481-9.
  • Wegman, Rob C. "Who Was Josquin?" In The Josquin Companion, edited by Richard Sherr, 21–50. Oxford and New York: Oxford University Press, 2000. ISBN 0-19-816335-5.

Notes

  1. ^ Macey et al., §8.

روابط خارجية


الكلمات الدالة: