توماس تاليس

(تم التحويل من Thomas Tallis)

توماس تاليس Thomas Tallis (ولد 1505 - توفى 23 نوفمبر 1585) مؤلف إنجليزي يحتل مكاناً مرموقاً في سجلات الموسيقى الكنسية في إنجلترا ويعد واحد من أعظم أوائل المؤلفين الموسيقيين الإنجليز. وقد نال الشرف لصوته الأصلي في عالم الموسيقى الإنجليزية.

Thomas Tallis, 18th-century engraving; a posthumous portrait[1] by Gerard Vandergucht
حوالي 1538, Tallis was appointed to serve at أبرشية والثام في إسكس

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

 
Tallis served at Canterbury Cathedral in Kent

الموسيقى القوية لكن السماوية الدينية لتاليس كتبت خلال اكثر الفترات المضطربة في التاريخ الإنجليزي كل من الملوك التيودور الأربعة الذين خدم لديهم امتلكوا مواقف مختلفة تجاه الشئون الدينية. هذا كان يعني ليس فقط أنه اجبر على الكتابة أحيانا باللاتينية وأحيانا بالإنجليزية لكن أيضا نتج عنه تغييرات منتظمة في الأسلوب الموسيقي. موسيقاه الأولى تتبنى اسلوب إنجليزي خاص سلس من البوليفونية تماثل تافرنر ؛ ثم خلال إصلاحات الملك ادوارد السادس أجبر على الكتابة باسلوب موسيقي ابسط واكثر مباشرة يتفق مع العقلانية الدينية وأخيرا في حكم إليزابيث الأولى طوّر أسلوباً پوليفونياً اوضح واكثر إحكاما. وصار حساساً باضطراد نحو معنى الكلمات الملحنة.

لا نعرف الكثير عن حياة تاليس الأولى لكن عام 1540 تأثرت معيشته مباشرة من المناخ الديني حين فقد وظيفته كعازف أرغن في دير والثام في إسكس، بعد حل الأديرة. تلقى عشرين شلن أجر وعشرين شلن اخرى تعويض. بعد العمل فترة قصيرة في كاتدرائية كانتربري انضم تاليس للمنزل الملكي عام 1543 كسيد الإبرشية الملكية وهو منصب شغله حتى وفاته.

مهامه كمؤلف موسيقى وعازف أورغن جعلته ينال جوائز هامة من الرعاة الملكيين: عام 1557 الملكة الكاثوليكية ماري منحته عقد مدته 21 عام إيجار لملك في كنت وعام 1575 الملكة إليزابيث البروتستانتية منحته هو وزميله الأصغر بيرد 122 الحق القصري لطبع ونشر الموسيقى. الطبعة الأولى التي جاءت في نفس العام مع عمل Cantiones Sacrae، مجموعة تضم سبعة عشر موتيت لاتيني لكل مؤلف. لم يحقق نجاح مالي والرجلان التمسا الملكة نتيجة ذلك منحوا عقد ايجار مشترك لعقار آخر.

توفي تاليس عام 1585 ودفن في كنيسة سانت البيج في جرينتش.


معتقداته الدينية

يوجد بعض الجدل على معتقدات تاليس الدينية: فالبعض يظن أنه مجرد براجماتي تكيف مع مطالب الملوك المتعاقبين لكن ثمة دليل قوي يوحي أنه مثل بيرد ظل كاثوليكياً ملتزماً خلال حياته على الأرجح نجح في الهروب من الاضطهاد بسبب اتصالاته مع أسر هامة مثل اسرة روبر. دليل على التمرد نراه في أعماله اللاحقة مثل Lamentations of Jeremiah التي تضم التماس للقدس لتعود إلى إله واحد حقيقي فسرها بشكل واسع كدعوة للعودة للمذهب الكاثوليكي.

موسيقاه

رغم أنه معروف لموسيقاه الكورالية الدينية كتب تاليس أيضا عدد من الأعمال لموسيقى الألات. كعازف أرغن نشط لأكثر من خمسين عام من المتوقع انه كتب اكثر بكثير من العدد الصغير للاعمال للالة ذات لوحة المفاتيح التي استمرت موجودة - افضلها أصيل جدا. مجموعة أعماله للفيول تشمل توزيعات لأغنيات وألحان لعمل In Nomine . العملان الأخيران مثيران لأن فيهما أثار على تطور أسلوب مناسب أكثر للألات الوترية بدلا من الأصوات الغنائية ويظهر بوضوح في تكرار العبارات القصيرة التي تفصل بالسكتات في نهاية المقطوعة لرفع التوتر.

أعماله

موسيقى النصوص الدينية اللاتينية

نسبة كبيرة من إنتاج تاليس كتبت لمجموعة 8 صلوات تغنى يوميا في المملكة المسيحية اللاتينية – صلوات الصباح والتمجيد والصلاة الليلية والمسائية – لكن الآن استمرت فقط في الطقوس الخاصة بالأديرة. استغرق العقود الوسطى من القرن السادس عشر هذه الأعمال تأخذ صورة الترتيل البسيط مع التكرارات الپوليفونية وتوضح تقنية موسيقية لتاليس تتطور وتستوعب الآثار الأوروبية. بدأ يستكشف أداة المحاكاة التي أجادها سابقا مؤلفون فلمنكيون مثل جوسكان دو بري، وأيضا يبدأ في الانسجام حول الكانتوس فيرموس (“لحن" الترتيل البسيط) – بالفعل إجراء قياسي في القارة. مع هذه التقنية اللاحقة أنتج موسيقى معبرة وجادة مثل المكون من سبعة أجزاء Loquebantur variis linguis حيث تثرثر الأصوات المتعددة وتنسج طريقها حول لحن الترتيل البسيط لابتكار بناء معقد وكثيف. تأثير مشابه يتم في عمل من ستة أجزاء بعنوان Videte miraculum، فنيا وخياليا واحد من أعظم أعمال تاليس بحق، الخطوط الكاشفة ببطء توحي بإحساس بالرهبة الصامتة والمستمع يعلق بالقوة الساحرة للموسيقى.

موسيقى الكنيسة الإنجليزية

كان تالي واحدا من أوائل المؤلفين يكتب للكنيسة الأنجليكانية الجديدة، التي ظهرت سنة 1549 رجال الدين البروتستانت أرادوا الوضوح وسهولة الفهم: هذا يعني الصلوات في الموسيقى الإنجليزية والبسيطة التي لم تلهي عن الكلمات – "مقطع واحد نغمة واحدة" كان طلبا شهيرا للاسقف كرانمر. رغم القيود الحادة الموضوعة على المؤلف، وصل تاليس تمكن من الوصول للتحدي لشكل مثير للإعجاب مما أدى إلى الأعمال المعقدة لكن المرضية فنيا. النشيد الدقيق بروعة "إذا أحببتني"، على سبيل المثال يوضح أنه تمكن من الالتزام بالشرط للكلمات المسموعة بوضوح دون إبهام خلال تفاصيل موسيقية واضحة، أثناء النجاح في نقل مجال من العاطفة خلال ألحان بسيطة يدعمها هارمونيات جريئة. مثال بالمثل في البساطة ألحان المزامير الموروثة التي كتبها تاليس للأسقف باركر ضمن أروع ألحان هارمونية مبكرة لتستخدم في صلوات الجماعة. الكثير ما زال يستخدم حاليا كألحان للترانيم في حين لحن "لماذا تشتعل في القتال" ألهم عمل فون وليامز الشهير: "فانتازيا على لحن لتوماس تاليس".

أعمال الموتت الإلزابثية

إليزابيث، رغم أنها بروتستانتية، التي احتفظت بحب للتراتيل اللاتينية والاحتفالات، والمؤلفون الموسيقيون الذين يعملون لديها، مثل تاليس، كانوا أحرارا لتأليف موسيقى ذات نص لاتيني – تاليس، الذي كان عمره في الستينات، كان في ذروة قدراته، اجاد بالكامل التقنية الأوروبية للمحاكاة والإيقاع الطبيعي ومعنى الكلمات أخذت الآن مكانا أكبر في تشكل الموسيقى. هذا يمكن رؤيته في موتيت "سلفاتور موندي" على سبيل، الفواصل الصاعدة المذهلة على كلمة سلفاتور تشير نحو المساء، في حين الهموفوني المستخدم للكلمات auxiliare nobis تعطي طابعا مباشرا على الالتماس للمساعدة. تقنيات مماثلة تجتمع مع استخدام في لحنين شهرين لحمل "نغي جيريمي". هذه مقطوعات جادة ومؤثرة تعد بإقناع عن روح كلماتها الكئيبة لكن ما زالت تتميز بالقيود – ستترك لمؤلفين اكثر شبابا وجرأة، مثل بيرد، لاستثمار الكتابة البوليفونية مع حدة أكبر وقوة خيالية. مع قول هذا لا يمكن المقارنة بين الموسيقى الكورالية الإنجليزية مع رائعة تاليس، الموتيت الاستثنائي الذي لا ينسى Spem in alium لخمس جوقات ذات 8 أصوات. ربما كتبها لعيد الميلاد الأربعين للملكة إليزابث، Spem in alium تجمع بشكل فريد بين الكتابة البوليفونية المعقدة والرقيقة مع فقرات حافلة للفريق الكامل، وواحدة من أعظم إنجازات كل الموسيقى الإنجليزية.

Spem in alium

هذا أشهر أعمال تاليس. بعض الموسيقيين يرون أن العمل له مناسبة هامة لتأليفه مثل المناسبة ال40 لتتويج الملكة إليزابيث الأولى، لكن لا توجد نظرية مقنعة كليا. قد يكون العمل تأثر بعمل مؤلف آخر يدعى أليساندرو ستريجيو.

يستخدم تاليس عناصر المساحة الصوتية خلال توزيع الأصوات إلى 8 جوقات كل منها 5 أصوات، ويمكن سماع الموسيقى وهي تدور حول الجوقة الكاملة، أو العمل مع جوقات فرعية تغني معًا. يفتتح العمل بصوت صولو، لكن يحتشد بسرعة مع طبقات الأصوات فوق بعضها البعض لحين يكون الصوت ثري: الأصوات الأولى تبعد تدريجيا عن النسيج في نفس الوقت، حتى لا تغني الجوقة معا لحين اللحظة الدرامية في مازورة 40، بالتأكيد إشارة لعدد الأصوات. بعد ذلك يتحرك الصوت في اتجاه معاكس من الجوقة الفرعية الثامنة عودة للأولى.

تنسيق 40 صوت قد يكون أداء عازفو الصولو في الأصل، هو نجاح كبير، خاصة مع التداخل المعقد للأصوات المستقلة في أغلب العمل. من مازورة رقم 80، مجموعات من الجوقات تنادي وتستجيب في قسم قوي ومؤثر، رغم أن المادة الموسيقية متنوعة باستمرار. الجوقة الكاملة تغني 4 مرات فقط؛ راحة درامية في كل الأجزاء تسبق قسم الجوقة الكاملة النهائية التي تنهي العمل

المصدر

  • the rough guide to classical music by Joe Staines
  • DK Classical Music


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأعمال

انظر قائمة أعمال توماس تاليس

انظر ايضا

مراجع

  • Cole, Suzanne. Thomas Tallis and his Music in Victorian England. Woodbridge, UK: Boydell, 2008.
  • Doe, Paul and Allinson, David : Thomas Tallis, Grove Music Online ed. L. Macy (Accessed 5 May 2007), (subscription access)
  • Farrell, Joseph. Latin Language and Latin Culture: From Ancient to Modern Times. New York Cambridge University Press, 2001.
  • Gatens. Tallis: Works, all. American Record Guide 68.3 (May–June 2005): 181.
  • Holman, Peter. Dowland: Lachrimae (1604); Cambridge Music Handbooks. Cambridge University Press, 1999.
  • Lord, Suzanne.; Brinkman, David. Music From the Age of Shakespeare: A Cultural History. Westport, Conn Greenwood Publishing Group, 2003.
  • Manderson, Desmond. Songs Without Music: Aesthetic Dimensions of Law and Justice. University of California Press, 2000.
  • Phillips, Peter. Sign of Contradiction: Tallis at 500. Musical Times 146 (Summer 2005): 7–15.
  • Shrock, Dennis. Choral Repertoire. Oxford University Press, 2009.
  • Steinberg, Michael. Choral Masterworks: A Listener’s Guide. New York Oxford Press, 2005.
  • St. James Palace; Rimbault, Edward F. The Old Cheque-Book. Chapel Royal. Westminster: J.B, Nichols and Sons.
  • Thomas, Jane Resh. Behind the Mask: The Life of Queen Elizabeth I. New York Houghton-Muffin Trade and Reference, 1998.
  • Walker, Ernest. A History of Music in England. 3rd ed., rev. Oxford: Clarendon Press, 1952

ملحوظات

  1. ^ Cole, Suzanne (13 September 2008). "Who is the Father?: Changing Perceptions of Tallis and Byrd in Late Nineteenth-Century England". 89 (2): 212–226. Retrieved 25 February 2017 – via Project MUSE. {{cite journal}}: Cite journal requires |journal= (help)

روابط خارجية


تسجيلات