افتح القائمة الرئيسية

عرض (طب)

A diagram of a human torso labelled with the most common symptoms of an acute HIV infection
العلامات (مثل تضخم الطحال ، اعتلال العقد اللمفية) والأعراض (مثل الصداع ، والتقيؤ) للإصابة الحادة بفيروس نقص المناعة البشرية

العرض symptom، هو خروج عن الوظيفة أو الشعور الطبيعي الذي يظهر للمريض ، مما يعكس وجود حالة غير عادية أو مرض. يمكن أن تكون الأعراض ذاتية أو موضوعية. التعب هو عرض شخصي في حين أن السعال أو الحمى هي أعراض موضوعية.[1] على النقيض من الأعراض ، فإن العلامة هي دليل على مرض استنتجه فاحص أو طبيب[2] على سبيل المثال ، التنميل (المذل) هو عرض (يمكن للشخص الذي يعاني منه أن يلاحظ شعور الوخز الخاص به مباشرة) ، في حين أن الحمامي علامة (يمكن لأي شخص أن يؤكد أن الجلد أكثر احمرارًا من المعتاد)... غالبًا ما تكون الأعراض والعلامات غير محددة ، ولكن غالبًا ما توحي مجموعات منها على الأقل ببعض التشخيصات ، مما يساعد على تضييق ماهو خطأ. في حالات أخرى تكون محددة حتى درجة كونها مرضية.

يتم تطبيق المصطلح أحيانًا أيضًا على الحالات الفسيولوجية خارج سياق المرض ، على سبيل المثال عند الإشارة إلى "أعراض الحمل". كثير من الناس يستخدمون مصطلح علامة وأعراض بالتبادل..[3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

الأنواع

قد تكون الأعراض حادة لفترة وجيزة أو أكثر طولًا ولكنها حادة أو مزمنة ، وتنتكس أو خمود. توجد أيضًا حالات بدون أعراض (مثل الالتهابات تحت السريرية والأمراض الصامتة مثل فرط ضغط الدم في بعض الأحيان).

الأعراض البنيوية أو العامة هي تلك المتعلقة بالتأثيرات الجهازية للمرض (مثل الحمى والتعب وفقدان الشهية وفقدان الوزن). إنها تؤثر على الجسم بأكمله بدلاً من عضو أو موقع معين.

يتم استخدام مصطلحات "الشكوى الرئيسية" أو "الأعراض الحالية" أو "الأعراض العلاجية" أو "الشكوى الحالية" لوصف القلق الأولي الذي يجلب المريض إلى الطبيب. يسمى العرض الذي يؤدي في النهاية إلى التشخيص بـ "العرض الرئيسي".


أعراض غير محددة

الأعراض غير المحددة هي أعراض تم الإبلاغ عنها ذاتيًا ولا تشير إلى عملية مرضية معينة أو تنطوي على نظام جسم معزول. على سبيل المثال ، الإعياء هو سمة من سمات العديد من الحالات الطبية الحادة والمزمنة ، والتي قد تكون أو لا تكون عقلية ، وقد تكون إما عرضًا أوليًا أو ثانويًا. الإعياء هو أيضًا حالة طبيعية وصحية عند التعرض له بعد بذل مجهود أو في نهاية اليوم.

إيجابية وسلبية

يمكن تقسيم الأعراض إلى إيجابية وسلبية. الأعراض الإيجابية هي تلك التي لوحظت في الأشخاص المصابين بمرض أو حالة أخرى غير طبيعية ، ولكن عادة لا يتم ملاحظتها في الأشخاص الأصحاء العاديين. العَرَض السلبي هو عدم وجود وظيفة أو شعور موجود عادةً لدى الشخص العادي.[بحاجة لمصدر]

على سبيل المثال ، عند وصف الامراض العقلية,[4][5] خاصة الفصام ، تظهر الأعراض الإيجابية والسلبية على النحو التالي.[6]

الأعراض الإيجابية

الأعراض الإيجابية هي أعراض موجودة في الاضطراب ولا يعانيها معظم الأفراد عادةً. إنها تعكس زيادة أو انفتال للوظائف العادية (أي التجارب والسلوكيات التي تمت إضافتها إلى طريقة عمل الشخص الطبيعية).[7]ومن الأمثلة : الهلوسة والأوهام والسلوك الغريب.[4]


بالنسبة للأعراض الحسية الجسدية ، فإن الأعراض الإيجابية هي النخز والحكة والأحاسيس المختلفة الموصوفة بأنها وخز ، شبيه بالرقبة ، احساس إطلاق نار (ألم) ، مؤلم ، مثل السكين ، التواء ،السحب، شد ، ربط ، حرق ، حارق ، كهربائي، أو احساس خام . المصطلحات المستخدمة لوصف الأعراض الحسية الإيجابية تنميل (مذل) و ضعف الحس .

الأعراض السبية

الأعراض السلبية هي وظائف توجد عادة في الأشخاص الأصحاء ، ولكنها تتضاءل أو لا توجد في الأشخاص المصابين. وبالتالي ، هو شيء اختفى من طريقة عمل وظيفة الشخص الطبيعية.[7] ومن الأمثلة على ذلك الانسحاب الاجتماعي واللامبالاة وعدم القدرة على السعادة وخلل في التحكم في الانتباه.[5]

الأعراض الحسية السلبية تتضاءل أو تفقد الأحاسيس. الأكثر شيوعا هو التخدر. يتم استخدام المصطلحات التالية للأعراض السلبية. نقص الحس (hypesthesia) هو فقدان جزئي للحساسية تجاه المنبهات المتوسطة ، مثل الضغط واللمس والدفء والبرودة وما إلى ذلك. التخدير هو الفقدان التام للحساسية تجاه المنبهات الأقوى ، مثل الوخز بالابر. نقص حس الألم (تسكين) هو فقدان الإحساس بالمنبهات المؤلمة.[8]

الأسباب المحتملة

تحدث بعض الأعراض في مجموعة واسعة من عمليات المرض ، في حين أن الأعراض الأخرى محددة إلى حد ما لمجموعة ضيقة من الأمراض. على سبيل المثال ، يكون لفقدان البصر المفاجئ في عين واحدة عددًا أقل بكثير من الأسباب المحتملة من الغثيان .

قد تكون بعض الأعراض مضللة للمريض أو الممارس الطبي الذي يعتني بها. على سبيل المثال ، غالبًا ما يتسبب التهاب المرارة في حدوث ألم في الكتف الأيمن ، مما قد يدفع المريض بشكل مفهوم إلى نسب الألم إلى سبب غير بطني مثل إجهاد العضلات.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأعراض والعلامات

من المحتمل أن يلاحظ شخص ما غير المريض بشكل موضوعي علامة طبية ، في حين أن الأعراض لا. هناك ارتباط بين هذا الاختلاف والاختلاف بين التاريخ الطبي والفحص البدني . تنتمي الأعراض فقط إلى التاريخ ، بينما يمكن أن تنتمي العلامات غالبًا إلى كليهما. يمكن ملاحظة العلامات السريرية مثل الطفح الجلدي وارتعاش العضلات بشكل موضوعي من قبل المريض وأي شخص آخر. بعض العلامات تنتمي فقط إلى الفحص البدني ، لأنه يتطلب خبرة طبية للكشف عنها. (على سبيل المثال ، تتطلب العلامات المخبرية مثل نقص كالسيوم الدم أو قلة العدلات إجراء تحليل الدم للعثور عليها. ) علامة لاحظها المريض الأسبوع الماضي لكنها اختفت الآن (مثل الطفح الجلدي) كانت علامة ، لكنها تنتمي إلى التاريخ الطبي ، وليس الفحص البدني ، لأن الطبيب لا يمكنه التحقق منها بشكل مستقل اليوم.

علم الأعراض الطبية

الأعراض (تسمى أيضًا علم السيميولوجيا) هي فرع من الطب يتعامل مع الأعراض.[9] كما تتناول هذه الدراسة علامات المرض وحالاته..[10]

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "Symptom | Definition of symptom in English by Lexico Dictionaries".
  2. ^ "Medical Definition of PHYSICAL SIGN".
  3. ^ "What Are Signs And Symptoms And Why Do They Matter?". Medical News Today (in الإنجليزية). Archived from the original on 6 December 2017. Retrieved 5 December 2017.
  4. ^ أ ب "Encyclopedia of Mental Disorders: positive symptom". Minddisorders.com. Archived from the original on 2012-01-02. Retrieved 2011-12-17.
  5. ^ أ ب "Negative symptoms - effects, withdrawal, examples, person, used, brain, Definition, Description". Archived from the original on 2010-08-20. Retrieved 2010-07-14. Encyclopedia of Mental Disorders: negative symptom
  6. ^ "Mental Health: a Report from the Surgeon General". Surgeongeneral.gov. 1999. Archived from the original on 2012-01-11. Retrieved 2011-12-17.
  7. ^ أ ب Understanding Psychosis Archived 2012-12-25 at the Wayback Machine., Mental Health Illness of Australia.
  8. ^ Harrison's Principles of Internal Medicine, 19th edition, Chapter 31: Numbness, Tingling, and Sensory Loss
  9. ^ The British Medical Association (BMA) (2002). Illustrated Medical Dictionary. A Dorling Kindersley Book. p. 406. ISBN 978-0-75-133383-1.
  10. ^ David A. Bedworth, Albert E. Bedworth (2010). The Dictionary of Health Education. Oxford University Press. p. 484. ISBN 978-0-19-534259-8. Archived from the original on 2018-05-09.

قالب:Medical terms to describe disease conditions