طلال مداح

طلال مداح (و. 1940 - ت. 2000)، هو مغني وملحن سعودي شهير. سمُي مداح على اسم عائلة والدته. يشتهر بين معجبي بصاحب الحنجرة الذهبية وصوت الأرض.

طلال مداح
الفنان طلال مداح.jpg
معلومات عن الخلفية
ويُعرف أيضاً بإسمالحنجرة الذهبية وصوت الأرض
وُلـِد(1940-08-05)5 أغسطس 1940
مكة، السعودية
الأصلسعودي
توفي11 أغسطس 2000(2000-08-11) (عن عمر 60 عاماً)
أبها، السعودية
الأصنافالموسيقى السعودية، الموسيقى العربية
المهنمغني، ملحن
سنوات النشاط1958–2000

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ألقابه

عُرف طلال مداح بألقاب عديدة منها "الحنجرة الذهبية" و" قيثارة الشرق " و"صوت الأرض" و" زرياب " (أطلقه عليه موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب) و" أستاذ الجميع " (أطلقه عليه الأستاذ محمد عبده). له تأثير هائل على الثقافة العربية في القرن 20 وهو رائد الحداثة بالأغنية السعودية.[1]


حياته

اسمه الأصلي طلال بن عبد الشيخ بن أحمد بن جعفر الجابري. ولد الفنان طلال مداح في مكة تاريخ 5 أغسطس 1940 تولى تربيته منذ ولادته زوج خالته علي مداح فسماه طلال مداح وسجل في حفيظة نفوسه وجواز سفره باسم طلال علي مداح. كان له صديق تربى معه منذ الصغر هو محمد رجب كان من هواة ترديد الأغاني المشهورة في ذلك الحين للموسيقار محمد عبد الوهاب، فبدأ يلقن طلال تلك الأغاني المشهورة ليشاركه في ترديدها معه، كما كان والده عبد رب الشيخ من المجيدين للعزف على آلتي المدروف والسمسمية، وعليه فقد ساعدت تلك العوامل مجتمعه في ادخاله مجال الفن وجعله يعشق هذا اللون ويهواه بل ومرددا له في أغلب أوقاته.

وكان طلال تلميذاً في أحد مدارس مدينة الطائف بالمملكة وكانت هذه المدرسة تقيم عدة حفلات في مناسبات عدة وكان معروفا عن طلال حلاوة الصوت ونقاوته، الامر الذي شجع المدرسة على أن تسند إليه القيام بمقرئ الحفل في كل حفلات المدرسة.

وكان من بين تلاميذ المدرسة وزملاء طلال تلميذ اسمه عبد الرحمن خوندنه، وكان هذا التلميذ من هواة الموسيقى ويمتلك عودا يعزف عليه، ولربما كانت تلك الاحساسات الفنية المشتركة عاملا على التقارب بين طلال وعبدالرحمن خوندنه، فاتفقا على احياء ليالي سمر تضم الاصدقاء وأن يقوم طلال مداح بالغناء فيما يقوم عبد الرحمن بالعزف على آلة العود، وهكذا بدأت أولى خطوات طلال مداح الفنية.

ولما كان الطرب سابقا أمرا محرما ومستهجنا فقد رأى الخونده أن يبقى العود دائما بمنزل طلال مداح لأنه آمن مكاناً، ولا يستطيع والده اكتشاف ملكيته للعود، وعليه فقد كان كثير التردد على منزل طلال ليشبع هوايته في العزف

وبحكم وجود ذلك العود بمنزل طلال فأن طلالا كان يداعب اوتاره في نشوة واصرار، ومضى وقت طويل.. وخابت مرة وأصابت أخرى.. إلى أن بدأ طلال فعلا في إخراج نغمات تطرب سامعيها.. وبذلك تعلم طلال العزف على أولى الا لات الموسيقية.

السبعينيات

بعد فترة الستينيات والتي تعد فترة مهمة في حياة طلال مداح حيث غنى خلالها اعمالاً من تلحين ملحنين كبار مثل الموسيقار طارق عبد الحكيم، والموسيقار غازي علي، وفوزي محسون وعبد الله محمد. والموسيقار سراج عمر، والموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب في أغنية " ماذا اقول".

بعد ذلك وفي فترة السبعينات الميلادية - التي يعتبرها البعض حقبة انشهار طلال مداح فنياً - بتكوين الرباعي (طلال مداح + بدر بن عبد المحسن+محمد العبدالله الفيصل +سراج عمر) حيث قام طلال مداح بالتلحين تارةً وتارة سراج عمر، واما الغناء فكان بطبيعة الحال لطلال للعديد من النصوص التي كتبها الأمير بدر بن عبد المحسن، والأمير محمد العبدالله الفيصل، وبالنسبة للامير بدر من أهم تلك الأعمال في تلك الفترة "زمان الصمت"و اغنية "وعد" من الحان طلال مداح نفسه، والاخيرة كان التلفزيون الفرنسي يذيعها احيانا، واغنية "لاوعد" من الحان سراج عمر، وكانت قبل تلك الاعمال في مطلع السبعينيات اعمال اخرى جميلة مثل "غربة وليل" و"اغنية هدي خطانا" من الحان كذلك سراج عمر, مع العلم ان ذلك التعاون كان قبل ذلك منذ فترة الستينيات باعمال ربما ليست بقليلة كان اولها عطني المحبة، ونفس الشيء كان هنالك ثلاثي آخر بين (طلال مداح + محمد العبد الله الفيصل +سراج عمر) وأشهرها "مقادير" و"أغراب" و"لا تقول" وكان طلال مداح قد ألهب مسارح القاهرة في السبعينات رغم وجود أساطير الغناء في العالم العربي مثل أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وفريد الأطرش بأدائه على مسارح مصر أغانيه الضاربة في ذلك الوقت مثل "مقادير" و"أغراب" و"أنادي" و"لا تقول" و"وقفي" و"هلي الجدايل" وغيرها.

كما أن ذلك لم يمنع طلال مداح من الغناء من الحان ملحنين آخرين فقد غنى اغنية "يا صاحبي" واغنية "يا زينة يا ام الجدايل" من الحان عبد الله محمد، واغنية "عاش من شافك" من الحان الموسيقار طارق عبد الحكيم. كما قام طلال مداح خلال فترة السبعينات بتأليف مقاطع موسيقية كان أشهرها مقطوعة "ليالي البرازيل" والتي أثبتت موهبة طلال مداح التلحينية حتى وإن لم يتواجد نص شعري، وأن الموسيقى وتأليف الألحان هو جزء من تكوين طلال مداح الإنساني.

الثمانينات

 
طلال مداح في إحدى حفلاته عام 1983

في بداية الثمانينات اتجه طلال مداح لطرح الأغاني القصيرة مثل "أحبك كثر خطوات الثواني" و"زلزيني" و"بسكات" وغيرها، ولكن هذا لم يستمر طويلا فقد ابتعد طلال مداح عن الساحة الفنية مؤقتا وانتقل للعيش في مدينة لندن وكان يتنقل بينها وبين المغرب لمدة 4 سنوات، ولكنه عاد إلى المملكة ليشدو منتصف الثمانينات وتحديدا في عام 1985م إلى المكان الذي شهد بزوغه الفني "مدينة الطائف" في افتتاح البطولة العربية وأطرب الحضور بمواله الرائع "زارنا في الظلام.. يطلب سترا" وفجر الساحة بأغاني رائعة مثل أغنية "العشق"من الحان رفيق دربه سراج عمر, واغنية "ما عاد لي نفس" و"تصدق ولا أحلف لك" و"زل الطرب" و"سيدي قم" و"بالاشارة" والاخيرة من الحان عدنان خوج، كما قام بتقديم بعضا من روائع الأغاني في تاريخ السعودية مثل "خلصت القصة" و"احرجتني" والاخيرة من الحان عبدالرب ادريس، ليحصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الثانية والذي منحه إياه في ذلك الوقت الملك فهد بن عبد العزيز.

ثم شدا طلال مداح برائعة "يا حبيب العمر" وهي قصيدة بالفصحى طويلة ولكنها لم تطرح في الاسواق الا بعد وفاته وهي من الحان ملحن مصري هو الدكتور جمال سلامة.

التسعينات

كان بعضاً مما طرحه طلال مداح في فترة التسعينات الميلادية هو عبارة عن تجديد لأغانيه القديمة في الستينات والسبعينات بتسجيل وتوزيع مجدد او غناءها على آلة العود كجلسات مثل "بعد إيه ترسل كتاب" و"ظالم ولكن" و"الله يرد خطاك" و"ماعننا وعنك" و"لسه برضو" وغيرها من روائعه القديمة التي طرحها قبل فترة حفظ الحقوق والألبومات الرسمية والتي كانت تصدر على شكل أسطوانات مفردة لكل أغنية، كما قام بإصدار بعض الألبومات الجديدة مثل "أنا راجع أشوفك" ,و"ذهب" و"العطر" الذي عاد فيه للتعاون مع رفيق دربه القديم "سراج عمر"، كما رجع تعاون طلال مداح مع بعض الملحنين المصريين مثل الدكتور إبراهيم رأفت كان ذلك في البوم لم يعنون ومن ضمن تلك الاعمال "عز اغترابي"، ومع توفيق فريد في عملين هما "وفقك الله" و"لحظة غضب"، وتعاون طلال مع صالح السيد في اغنية "اعذروني" كان ذلك في البوم بنفس عنوان هذه الاغنية، كما أصدر ألبوما للعزف على العود بشكل منفرد أسماه "7 لمن؟" وهو يعد أول فنان سعودي يخوض مثل هذا المجال، وخفف طلال مداح من حفلاته واقتصر في أغلب الأحوال على الحضور المحلي في مهرجانات جدة وأبها والجنادرية ولم يكن يقيم حفلات خارجية إلا فيما ندر

إنجازاته

كانت أول أغنية عرفت لحنها وغناها طلال مداح هي "وردك يازارع الورد" وكانت بأسلوب الذي يسمونه "الاغنية المكبلة" حيث جرت العادة قبلها عند المطربين السعودين ان يلحنوا أي عمل بأسلوب مايسمى باغنية اللحن الواحد، ثم لحن وغنى طلال مداح كثير من الأعمال المكبلهة منها "يالي الليالي مشوقة"، و"مجروح وان"، و"هو حبك"، و"غريبة"، و"مكتوب ومقدر (أسمر من البر)" وغيرها.

كذلك قام بعمل بعض الاغنيات التي لحنها يشبه الموسيقى الغربية مثل اغنية "وعد"، والى حد ما "يا حلوة شيلي اللثام".

كذلك خاض طلال مداح تجربة الاغنية الطويلة فغنى بعض الاعمال منها رائعة "يا حبيب العمر" واغنية تعالي التي غناها في التسعينيات الميلادية، واغنية "خلصت القصة"، واغنية "أحرجتني"، و"أنا العاشق".

حياته الشخصية

تزوج طلال مداح 3 مرات،

  • الأولى زوجته أم عبد الله تزوجها في مدينة الطائف عام 1380هـ، وله منها 4 أولاد و3 بنات أكبرهم عبد الله وهو أكبر أبناء طلال مداح،
  • أما زوجته الثانية أم رشا فأنجبت له بنتين
  • أما زوجته الثالثة هي أم خالد وأنجبت منه ابنا واحدا وهو خالد و3 بنات،


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نقد

الملحن الكبير الأستاذ غازي علي والذي تعاون مع طلال في أعمال قليلة منها "سلام لله يا هاجرنا" و"أسمر حليوة"، و"جينا من الطايف"، واغنية "اسمحولي اقولكم"، وقال غازي أن ((طلال مداح عبقري في التلحين وأن عبقريته تكمن في بساطة ألحانه وعدم تكلفها بحيث أنها ترسخ في ذهن السامع لأنها نابعة من روحه كفنان وأما بالنسبة لصوته فصوته من أجمل الأصوات التي سمعها في حياته))

الشاعر فيصل الفقية والتي تعامل مع طلال مداح في العديد من الأعمال وكان أولها "بشويش عاتبني" كما تعاون معه في أغاني مشهورة "ياللي الليالي" و"يا من في قلبي غلا" قال أن ((طلال مداح هو أفضل من غنى بشعره كصوت وأن طلال مداح كان أحد أسباب شهرة فيصل الفقية الشاعر، كما قال أن مؤسس الأغنية السعودية هو طلال مداح لأنه أول من خرج عن الإطار، كما أن صوته الجميل الذي يشبه العصافير المغردة هو أحد أهم صفات طلال مداح الفنان))

الشاعر الراحل خالد زارع والذي قدم العديد من الأعمال الجميلة مع طلال مداح مثل "ظالم ولكن" و"سهرانين" وغيرها، قال في إحدى اللقاءات أن ((طلال مداح لن يتكرر أبدا وهو كفنان حالة نادرة من المستحيل أن تتكرر))

الأمير محمد العبد الله الفيصل قال أن ((طلال مداح تاريخ.. وأن تاريخ الأغنية السعودية كانت بداياته الفعلية على يد طلال مداح واشتهرت بفضل طلال مداح رغم محاولات من سبقوه))

الأمير بدر بن عبد المحسن قال ((وأصبح اسم طلال مداح في كل قلب وعلى كل شفاه.. وتجاوز الفن الغنائي السعودي بفضل صوته حدود الوطن ليصل للعالم العربي كله.. طلال مداح فنان متميّز.. ومدرسة مختلفة عن ما سبقتها.. وقد مر ذلك الفنـان بمراحل عدة ارتفع فيها رصيد نجاحه وتناقص.. ولكن تميزه وتفرّده ليس فقط في صوته اللين الدافئ القوي.. إنما في شخصيته البسيطة الطيبة.. وأفكاره وفلسفته الخاصة للأشياء وعنها))

الفنان الكبير محمد عبده قال ((طلال هو رجل الأغنية السعودية الأول وهو الأصل ونحن نتفرع منه))

الملحن سامي إحسان قال ((حمل على كاهله هاجس الاغنية السعودية.. وتطويرها.. ويرفض أي مساس بها، إنه إنسان من عهد الطرب الأصيل الذي يلتزم بالإنسان ويحكي سيرته.. يكتب الجملة الموسيقية بكل مشاعره.. يسبح في الفن الشرقي.. لكنه لا يرفض الفن الحديث والمعاصر.. ويسعى دائما للتجديد.. ويعتقد أن الكلمة الشاعرية المتدفقة من أعماق القلب.. هي التي تحرك ملَكة الإبداع))

موسيقار الأجيال الأستاذ محمد عبد الوهاب صرح ذات مرة ((إن من أجمل الأصوات التي استمعت إليها في الوطن العربي هو صوت طلال مداح)) وهذه الشهادة ليست مستغربة من الفنان الكبير محمد عبد الوهاب وهو الذي وقع عقدا احتكاريا مع طلال مداح لكي لا يغني سوى من ألحانه وبدأها برائعة "ماذا أقول؟" ولكن لم تشأ الأقدار إكمال هذا الثنائي الذي كان سيقدم إبداعا لا حدود له في سماء الأغنية العربية

الملحن السعودي صالح الشهري صرح ذات مرة أنه كان في اجتماع مع بليغ حمدي الذي قال له أن ((أجمل صوتين في التاريخ الحديث للأغنية العربية هما محمد عبد الوهاب وطلال مداح)) وأضاف ((وعني أنا فأنا مذهول بهذا الصوت العظيم الذي لا يتكرر.. فطلال مداح قمة عالية وإطلالة جميلة للفن العربي الخليجي بشكل عام والفن السعودي بصفة خاصة وهو أخ لكل من عرفه أو التقى به ويدخل القلب مباشرة بدون استئذان بصدقه وعفويته وطيبته التي ليس لها حدود))

الشاعرة "هتان" قالت ((أبو عبد الله ظاهرة لن تتكرر في كل شي.. بدءاً من بساطتة وتواضعه وانتهاء بتاريخه الغنائي الضخم))

ملحنون تعاون معهم

أبرز الملحنين الكبار الذين تعاون معهم طلال مداح هو موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب وكان التعاون قد بدأ بأغنية "ماذا أقول؟" وكان هنالك عمل آخر هو "منك يا هاجر دائي" وهو العمل الذي لم يطرح رسميا حتى وفاة طلال مداح مع انه طرح في السوق مسجل بالة العود في اواخر الثمانينات.

كما تعاون طلال مداح مع الملحن الكبير محمد الموجي في أغنيتين وهما "لي طلب" و"ضايع في المحبة" وتعاون أيضا مع الملحن العبقري بليغ حمدي في أغنية "يا قمرنا" ومع الملحن الكبير إبراهيم رأفت في أغنيتي "غلاب يا هوى" و"عز اغترابي" ومع الملحن جمال سلامة في أغنية "يا حبيب العمر" والتي لم تطرح رسميا إلا بعد وفاة طلال مداح

تعاون طلال مداح مع العديد من الملحنين السعوديين مثل الفنان الكبير طارق عبد الحكيم في مجموعة من الاعمال من اهمها اغنية "عاش من شافك"، و"عند النقاء ويلاه" و"لمين ابشكي غرامك"، و"فات الأوان"، واوبريت وطني بعنوان افديك يا وطني، واغنية حايل بعد حيي وكذلك تعاون مع الفنان الراحل عبد الله محمد في أعمال كثيرة منها على سبيل المثال "يا صاحبي" و"سويعات الأصيل" والفنان الراحل "فوزي محسون" في أعمال متعددة مثل "يالي جمالك جعلني باكي متالم" و"يا حبيبي.. يا حياتي" و"مين فتن بيني وبينك"، واغنية "كلام البارحة تغير"، والفنان عبادي الجوهر في اعمل قليلة مثل "طويلة يا دروب العاشقين" و"عضة الإبهام" ومع الدكتور عبد الرب إدريس في الأغنية الرائعة "أحرجتني" ومع العملاق أبو بكر سالم بلفقيه في مناسبات قليلة منها أغنية "ده اللي حصل من بعد" وهي من كلمات وألحان أبو بكر سالم

كما تعاون مع الملحن سامي إحسان في عدة أعمال من أبرزها "تكفيني أنت" و"مرّت"، ومع الملحن محمد شفيق في أعمال عدة من أهمها "فاتر اللحظ" ومع طلال باغر في "أنا العاشق" وصالح الشهري في الأغنية الجميلة "ما أوعدك" وغيرهم كثير. وقبل ذلك بكثير مع سراج عمر وقد سبق الكلام عنه عند الكلام على طلال مداح في السبعينيات.

شعراء تعاون معهم

غنى طلال مداح من كلمات العديد من الشعراء، ومن أشهرهم:

وغيرهم العشرات من كتاب الأغنية.

فنانون غنوا ألحانه

وغنى من ألحان طلال مداح أيضا العديد من المطربين العرب مثل:

فنانون تأثروا به

 
طلال مداح مع عبادي الجوهر

أعماله

التمثيل

  • الأصيل، مسلسل، 1973[2]
  • شارع الضباب، فيلم، 1967

ألبومات

# اسم الألبوم رقم الألبوم الإصدار الشركة المنتجة ملاحظات
1 سهرة مع طلال مداح 1 * 1960s موريفون
2 سهرة مع طلال مداح 2 * 1960s موريفون
3 سهرة مع طلال مداح 3 * 1960s موريفون
4 سهرة مع طلال مداح 4 * 1960s موريفون
5 جلسة 1 * 1970s تسجيلات هيزع
6 طلال مداح 1 * 1970s تسجيلات صوت الجزيرة
7 طلال مداح 2 * 1970s تسجيلات صوت الجزيرة
8 مرت ومر الزمان * 1970s تسجيلات جولدن كاسيت
9 جمعتنا الظروف * 1970s تسجيلات يوسف حيدر وشركاه
10 خلصت القصة * 1970s تسجيلات ليالي الأنس
11 طلال مداح 3 * 1970s تسجيلات كليوباترا
12 حبك سباني * 1970s تسجيلات كليوباترا
13 تعلق قلبي * 1970s تسجيلات كليوباترا
14 وعدك متى؟ * 1980s تسجيلات جولدن كاسيت
15 سيدي قم 1 1980s تسجيلات فنون الجزيرة
16 طلال مداح مع عتاب 1 2 1980s تسجيلات فنون الجزيرة
17 يا حياتي.. يا حياتي 3 1980s تسجيلات فنون الجزيرة
18 طلال مداح مع عتاب 2 4 1980s تسجيلات فنون الجزيرة
19 مختارات من أغاني طلال مداح 5 1980s تسجيلات فنون الجزيرة
20 جلسة مع طلال مداح 6 1980s تسجيلات فنون الجزيرة
21 أحرجتني 7 1980s تسجيلات فنون الجزيرة
22 ماذا أقول؟ 8 1980s تسجيلات فنون الجزيرة
23 جتني تقول 9 1980s تسجيلات فنون الجزيرة
24 أنا العاشق 10 1980s تسجيلات فنون الجزيرة
25 رفعت الصوت أغني 11 1980s تسجيلات فنون الجزيرة
26 وعدك متى؟ 12 1980s تسجيلات فنون الجزيرة
27 لا تشد القيد 13 1980s تسجيلات فنون الجزيرة
28 فاتر اللحظ 14 1980s تسجيلات فنون الجزيرة
29 منوعات طلال مداح 15 1980s تسجيلات فنون الجزيرة
30 يا كريم 16 1980s تسجيلات فنون الجزيرة
31 مع الأيام 17 1980s تسجيلات فنون الجزيرة
32 عز الوطن 18 1980s تسجيلات فنون الجزيرة أغاني وطنية
33 إلا أنا 19 1980s تسجيلات فنون الجزيرة
34 ما نسيتيني 20 1980s تسجيلات فنون الجزيرة
35 الحق معاي 21 1980s تسجيلات فنون الجزيرة
36 صرخة 22 1990s تسجيلات فنون الجزيرة أغاني وطنية
37 قصت ضفايرها 23 1990s تسجيلات فنون الجزيرة
38 صعب السؤال 24 1990s تسجيلات فنون الجزيرة
39 منهو حبيبك؟ 25 1990s تسجيلات فنون الجزيرة
40 أعذروني 26 1990s تسجيلات فنون الجزيرة
41 عشب الفخر 27 1990s تسجيلات فنون الجزيرة أغاني وطنية
42 ديرتي 28 1990s تسجيلات فنون الجزيرة أغاني وطنية
43 تعيشي يا سعودية 29 1990s تسجيلات فنون الجزيرة أغاني وطنية
44 السكوت أرحم 30 1990s تسجيلات فنون الجزيرة
45 سويعات الأصيل 31 1990s تسجيلات فنون الجزيرة تجديد لأغاني قديمة
46 تدلل يا قمر 32 1990s تسجيلات فنون الجزيرة
47 نجمة ونهر 33 1990s تسجيلات فنون الجزيرة
48 زمان الصمت 34 1990s تسجيلات فنون الجزيرة تجديد لأغاني قديمة
49 مصدر أحزاني 35 1990s تسجيلات فنون الجزيرة تجديد لأغاني قديمة
50 جلسة مع طلال مداح 36 1990s تسجيلات فنون الجزيرة
51 أنا راجع أشوفك 37 1990s تسجيلات فنون الجزيرة
52 مشتق للمغرب 38 1990s تسجيلات فنون الجزيرة
53 لا بكا ينفع 39 1990s تسجيلات فنون الجزيرة
54 ألف شكراً 40 1990s تسجيلات فنون الجزيرة
55 تعالي 41 1990s تسجيلات فنون الجزيرة
56 وطني الحبيب 42 1990s تسجيلات فنون الجزيرة أغاني وطنية
57 طيب؟ 43 1990s تسجيلات فنون الجزيرة
58 يا بنت 44 1990s تسجيلات فنون الجزيرة
59 جلسة مع طلال مداح 45 1990s تسجيلات فنون الجزيرة تجديد لأغاني قديمة
60 عضة الإبهام 46 1990s تسجيلات فنون الجزيرة
61 أغراب 47 1990s تسجيلات فنون الجزيرة إعادة طرح لأغاني لم يسبق طرحها رسميا
62 مقادير 48 1990s تسجيلات فنون الجزيرة إعادة طرح لأغاني لم يسبق طرحها رسميا
63 عز الكلام 49 1990s تسجيلات فنون الجزيرة
64 لا نفترق 50 1990s تسجيلات فنون الجزيرة
65 سلطنة 51 1990s تسجيلات فنون الجزيرة تجديد لأغاني قديمة
66 جلسة مع طلال مداح 52 1990s تسجيلات فنون الجزيرة تجديد لأغاني قديمة
67 ذهب 53 1990s تسجيلات فنون الجزيرة
68 العطر 54 1990s تسجيلات فنون الجزيرة
69 منوعات طلال مداح 55 1990s تسجيلات فنون الجزيرة تجديد لأغاني قديمة
70 موحدين 56 1990s تسجيلات فنون الجزيرة أغاني وطنية
71 عشقته.. ودانات 57 1990s تسجيلات فنون الجزيرة تجديد لأغاني قديمة
72 أسبوع 58 1990s تسجيلات فنون الجزيرة
73 سلطنة 2 59 2001 تسجيلات فنون الجزيرة تم طرحه بعد وفاته
74 أرفض المسافة 60 2002 تسجيلات فنون الجزيرة تم طرحه بعد وفاته
75 قولوا للغالي 61 2003 تسجيلات فنون الجزيرة تم طرحه بعد وفاته
76 مرّت 62 2004 تسجيلات فنون الجزيرة تم طرحه بعد وفاته
77 سلطنة 3 63 2005 تسجيلات فنون الجزيرة تم طرحه بعد وفاته
78 جلسة نغم 2006 64 2006 تسجيلات فنون الجزيرة تم طرحه بعد وفاته
80 بعد روحي 66 2007 تسجيلات فنون الجزيرة تم طرحه بعد وفاته
81 مين يبشرني 67 2008 تسجيلات فنون الجزيرة تم طرحه بعد وفاته
82 نبطيات 68 2009 تسجيلات فنون الجزيرة تم طرحه بعد وفاته
83 لا توحشونا 69 2009 تسجيلات فنون الجزيرة تم طرحه بعد وفاته
84 الحب وانت وانا 70 2010 تسجيلات فنون الجزيرة تم طرحه بعد وفاته
85 منك يا هاجر 71 2011 تسجيلات فنون الجزيرة تم طرحه بعد وفاته

ملاحظة: انقر على اسم الألبوم للذهاب لصفحة تحميل أغاني الألبوم من من موقع أغاني طلال مداح


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وفاته

في سنواته الأخيرة عانى طلال مداح من مشاكل في القلب وانسداد في صمامات القلب، وأجرى عملية قسطرة للقلب ونصحه الأطباء بالراحة المطلقة والابتعاد التام عن التدخين، ولكنه استمر في أداء الحفلات والغناء حتى توفي يوم الجمعة الموافق 11/5/1421هـ إثر تعرضه لأزمة قلبية وهو على مسرح المفتاحة كان للتو بدأ يؤدي وصلته الغنائية بعد موجة تصفيق كبيره استمرت خمس دقائق وكان قد سقط من على الكرسي وهو يتهيآ لأداء اغنية "الله يرد خطاك" الذي كان يجلس عليه وتم نقله سريعا إلى المستشفى ولكن كانت المشيئة الإلهية أسرع وأمضى، وقد نقل جثمانه للصلاة عليه في المسجد الحرام بمكة المكرمة ودفن بمقابر المعلاة بمكة المكرمة وقد شيّعه أكثر من 100 ألف من محبيه ومعجبيه، كما حضر مراسم العزاء بمدينة جدة عدد كبير من رجال الدولة وعدد كبير من الفنانين والصحفيين.

وصلات خارجية