افتح القائمة الرئيسية

تماثل

التماثل (Analogy من اليونانية ἀναλογία, analogia, "تناسب"، من ana- "upon, according to" [also "against", "anew"] + logos "ratio" [also "word, speech, reckoning"][1][2]) هي عملية معرفية لنقل المعلومات أو المعاني من موضوع معين (النظير أو المصدر) إلى موضوع معين آخر (الهدف) كما أنه تعبير لغوي متماثل مع هذه العملية. أما المعنى الأضيق لهذا المصطلح، فهو الاستدلال أو الحجاج من موضوع معين لموضوع معين آخر، في مقابل الاستنباط والاستقراء والمنطق البناء، حيث تكون واحدة على الأقل من المقدمات أو الخاتمة عامة. كما يمكن أن تشير كلمة تماثل إلى العلاقة بين المصدر والهدف نفسيهما، والتي تكون غالباً، ولكن ليس بالضرورة، تشابهاً، كما هو الحال في التماثل.


يلعب التماثل دوراً هاماً في حل المشكلات مثل اتخاذ القرار والإدراك الحسي والذاكرة والإبداع والمشاعر والتفسير والاتصال. كما أنه يكمن وراء المهام الأساسية مثل تحديد الأماكن والأشياء والناس، على سبيل المثال، في تعرف الوجوه وأنظمة التعرف على الوجوه، وقد قيل أن التماثل هو "جوهر الإدراك".[3] وتشمل اللغة القياسية المحددة التمثيل والمقارنات والاستعارة والتشبيه والتمثيلات والأمثال ولكن ليس الكناية. كما تعتمد عبارات، مثل وهلم جرا وما شابه ذلك وكما لو كان والكلمة المستخدمة كثيرا وهي مثل، على الفهم القياسي من قبل المتلقي لأي رسالة تشملها. ولا يعد التمثيل مهما فقط في اللغة العادية والفطرة السليمة (حيث تعطي الأمثال والكنايات العديد من الأمثلة على تطبيقه) ولكن أيضا في مجالات العلم والفلسفة والإنسانيات. وترتبط مفاهيم الترابط والمقارنة والتطابق والتماثل الصرفي والرياضي وتماثل الشكل والأيقنة وتساوي الشكل والاستعارة والتشابه والتماثل ارتباطا وثيقا بالتماثل. وفي علم اللغة المعرفي، قد تكون فكرة الاستعارة المفاهيمية معادلة لتلك الخاصة بالتماثل.

لقد تمت دراسة التماثل ومناقشته منذ الكلاسيكية القديمة من قبل الفلاسفة والعلماء والمحامين. وقد أظهرت العقود القليلة الماضية اهتماما متجددا بالتمثيل، وبالأخص في العلوم الاستعرافية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

النماذج والنظريات

هوية العلاقة

التجريد المشترك

 
في مختلف الثقافات،[which?] الشمس هي مصدر تماثل للرب.


البنية المشتركة

 
According to Shelley (2003), the study of the coelacanth drew heavily on analogies from other fish.


انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ ἀναλογία, Henry George Liddell, Robert Scott, A Greek-English Lexicon, revised and augmented throughout by Sir Henry Stuart Jones, with the assistance of Roderick McKenzie (Oxford: Clarendon Press, 1940) on Perseus Digital Library. "{title}". Archived from the original on 2016-04-23. Retrieved 2018-05-21. Unknown parameter |dead-url= ignored (help)
  2. ^ analogy, Online Etymology Dictionary. Archived 2010-03-24 at the Wayback Machine.
  3. ^ Hofstadter in Gentner et al. 2001.

وصلات خارجية

  اقرأ اقتباسات ذات علاقة بتماثل، في معرفة الاقتباس.