تشاكرا (إنگليزية: Chakra، مشتقة من السنسكريتية cakraṃ चक्रं ([ˈtʃəkrə̃]), وتُنطق [ˈtʃəkrə] في الهندي؛ پالي: chakka ॰हक्क, التاميلية: Sakkeram, الصينية: 轮, قالب:Lang-bo; khorlo) هي كلمة سنسكريتية تعني "عجلة" أو "دوران".[1]

التشاكرات في جسد إنسان مرسوم في كل منها أحد الآلهة الحاكمة.
Example.of.complex.text.rendering.svg هذه المقالة تحتوي نص هندي.
بدون دعم الإظهار لتلك الأبجديات، فقد ترى علامات استفهام أو مربعات أو رموز أخرى بدلاً من الحروف الهندية؛ أو وضع غير منتظم للحروف المتحركة وفقدان لعلامات الوصل.

(مركز الطاقة). هناك تاريخ واسع عن نماذج الشاكرا, الفلسفة والأدب التي تؤرخ نماذج فلسفية وطقوس روحانية في الطاقة, عبادات دينية وتطوير شخصي. النظريات حول الشاكرا تقع ضمن أجهزة تربط بين جسد الإنسان والعقل في وحدة مفردة, أحيانا تدعى "الجسد العقل". النظريات الفلسفية ونماذج الشاكرات كمراكز من الطاقة أول ما صيغت في مجموعة قوانين كان في الهند الغابرة. الشاكرا هي مركز نشاط يستلم, يقسم ويعبر عن طاقة الحياة. الكلمة شاكرا تترجم حرفيا إلى عجلة أو قرص وترمز إلى دائرة دوارة من النشاط الحيوي, تنبعث من العصب الرئيسي الذي يتفرع من العمود الفقري. هناك ستة من هذه العجلات مكدسة في عامود من الطاقة, يمتد من أسفل العمود الفقري, إلى وسط الجبهة, والسابع الذي هو بعد النطاق المادي. إنها الشاكرات الستة التي تترابط مع حالات أساسية من الوعي.

في الطب الصيني, مراكز الشاكرات التقليدية يتوافق مع نقاط نظام علاج الوخز بالإبر. في بعض المناهج الفكرية الشرقية, تعتبر الشاكرات حالات من التداخل وتعكس حالات النفس, هذه المناهج تعتمد أقل على البرهان من التجربة, (تحت فرضية أن إثبات وجود الشاكرات يعني بالتالي إثبات وجود عملية التفكير). قد يتعامل روحاني مع الشاكرات كنموذج لتجربتهم الداخلية والخارجية, وعند الكلام عن "مراكز الطاقة" قد يكون يتكلم عن قوى رقيقة تربط الجوانب المادية, الإنفعالية, العقلية والنفسية لإنسان ما.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الشاكرات السبعة

 
Sapta Chakra, from a Yoga manuscript in Braj Bhasa language with 118 pages. 1899.

الشاكرات, مراكز الطاقة السبعة للجسد, توصف أحيانا بأصوات معينة, وألوان يفترض أنها ترافق كل شاكرا, هي مراكز طاقة حيوية حيث تفيض الطاقة الروحانية إلى الجسد. تتمركز مع خط العمود الفقري. كل مركز طاقة يحتوي معلومات متعلقة بجوانب مختلفة للوجود. أنظر وصف مفصل للفعاليات الفريدة والإنسدادت للشاكرات السبعة.

1- أسفل الجذع: وهي متواجدة على آخر العمود الفقري (العصعص) وهي ذات لون أحمر وهي مسئولة عن الأعضاء التناسلية والأرجل والقدمين.

2- الأجهزة التناسلية: موجودة أسفل السرة وهذه الشاكرا الاجتماعية مسئولة عن المشاعر والطاقة الجنسية، واحترام الذات، واللون البرتقالي هو لونها ومن الناحية الصحية هي مسئولة عن الأمعاء وأمراض أسفل الظهر.

3- الصرة:وهي شاكرا الإرادة وهي ذات لون أصفر، المعدة والكبد والأعضاء التي من حولهم متأثرون بهذه الشاكرا من الناحية الصحية، ومن الناحية الروحية فهي مسئولة عن الفكر والإرادة، والاتجاه الذي نسلكه في حياتنا.

4- القلب: ويقع في منتصف الصدر وهي ذات لون أخضر وهي مسئولة عن الحب الذي نقدمه لأنفسنا والآخرين وعن المشاعر السلبية والإيجابية وهي مسئولة عن أمراض القلب العاطفية والعضوية وتتحكم في الصدر والقلب.

5- البلعوم: وهي موجودة على الحنجرة وهي تعتبر مركز الهوية والإبداع واللون الخاص بها هو الأزرق ومن الناحية الجسدية فهي مسئولة عن مشاكل الحنجرة والغدة الدرقية والرقبة.

6- الحاجب أو الجبهة:وموقعها بين الحاجبين، وهي مركز الحدس والحاسة السادسة والبصيرة والتنبؤ ومن الناحية المادية فهي مسئولة عن الأذن والأنف والحنجرة وهي مرتبطة باللون النيلي.

7- التاج:وهي موجودة أعلى الرأس وهي تتحكم في مصيرنا وقدرنا لأنها تعتبر بوابة دخول الطاقة الإلهية ومسئولة عن كل ما يتعلق بالمخ واللون الخاص بها هو الأرجواني.

التشاكرات في الرأس من الأسفل للأعلى هن: گولاتا، تالو/تلانا/للانا، أجنا، تلاتا/للاتا، ماناس، سوما، ساهاسرارا (و "سري" داخلها.)


أنماطها

في الهندوسية

 
Thousand Petalled Crown Chakra, Two Petalled Brow Chakra, Sixteen Petalled Throat Chakra (Nepal, 17th Century)


ڤاجرايانا والبوذية التانترية


بون

الطب البديل والمكمل الغربي


   


كثيرا ما نسمع هذه الأيام عن الطاقة، وعن وجود مجال للطاقة حول البشر والكائنات الحية الأخرى ويسمى هذا المجال Aura وأن هناك مراكز أو عجلات للطاقة في جسم الإنسان تسمى charka لكن ما صحة هذا القول ؟؟، وهل حقاً هناك وجود فعلي لهذه الطاقة؟ وما هو الدليل على وجودها؟ وما هي أهميتها لنا؟ هناك مصادر كثيرة للطاقة، سواء متجددة أو غير متجددة، منها الشمس، الرياح، الماء وحتى الوقود. لكن الطاقة التي نتحدث عنها هنا هي طاقة من نوع آخر وهى الطاقة الكونية أو الإثيرية universal energy هناك طاقة للأرض وهى طاقة كهرمغناطيسية غير مرئية تحيط بكل الكوكب أو ما يسمى بالمجال المغناطيسي للأرض ، ولهذا المجال المغناطيسي ذبذبات أو موجات قابلة للقياس تسمى موجات شومان Schumann waves هذه الموجات تتذبذب بين 8 ,7 – 8 هرتز. قام د . روبرت بك Dr . Robert Beck وهو عالم فيزيائى في علوم الذرة بعمل بحث واسع حول العالم لمعرفة وتحديد العلاقة أو الارتباط المتبادل لهذه الموجات المغناطيسية ونماذج موجات دماغ المعالجين الذين يستخدمون الطاقة للشفاء أو للعلاج وقد قام (بك) باختبار أكثر من نوع من المعالجين وذلك لأن كل معالج يتبع طريقة علاج مختلفة عن الآخر.وقام بقياس هذه الموجات أثناء الجلسة العلاجية، واكتشف أن موجات دماغ المعالج كانت تتردد بين 7.8 – 8 هرتز بغض النظر عن نوع أو طريقة العلاج المتبعة، والمفاجأة التي توصل إليها أنه اكتشف أن موجات دماغ المعالجين أصبح ترددها ومراحلها الزمنية مثل موجات المجال المغناطيسي للأرض أو موجات شومان Schuman waves هذا الاكتشاف بيّن أن موجات دماغ المعالجين لها نفس تردد موجات الأرض، والأكثر من هذا أنها تتردد معها في نفس الوقت. واستنتج أن المعالج كان يأخذ من طاقة الأرض الكهرومغناطيسية ويستخدمها في الجلسة العلاجية . أما الدكتور. أندريا بهاريتش Dr. Andria puharich فقد قام ببحث آخر، حيث وجد أن النبض المغناطيسي magnetic pulse الذي يصدر من يد المعالج healer كان 8 هرتز. ووجد أن المعالجين الذين تصدر منهم إشارات أو ذبذبات أقوى لهم تأثير علاجي أكبر. من ذلك يتبين أن هناك علاقة بين طاقة الأرض وبين الإنسان وأن طاقة الأرض هذه أو الطاقة الكهرومغناطيسية مصدرها الطاقة الكونية، لكن السؤال هنا، ماذا نعني بالطاقة الكونية؟ وما هي صفاتها ؟ والأهم من ذلك كيف ممكن أن نستخدمها أو نستفيد منها؟

الطاقة الكونية universal energy هي مصدر لا محدود من القوة . ويختلف اسمها من ثقافة إلى أخرى. ومن أهم صفات الطاقة الكونية:

أولا: أنها لا يمكن أن تدمر. ثانياً: قابلة للتحول أو التغير. ثالثاً: هي عبارة عن ذبذبة أو اهتزازة Vibration رابعاً: لا يوجد لها خاصية ، فهي دون شكل، دون زمن ودون أبعاد. خامساً: لا نهائية أو لا محدودة لأنها من مصدر ذو قوى لا محدودة وهو الله سبحانه وتعالى. الطاقة الكونية هي قوة الحياة في هذا العالم

  • الطاقة الكونية تربط وتوصل كل الأجسام بعضها ببعض.
  • الطاقة الكونية تنساب وتتدفق من جسم لآخر.
  • كثافتها تختلف باختلاف المسافة من مصدرها.

إن الطاقة الكونية أساسية في حياتنا أو بنيتنا فهي تحيطنا من الخارج وتتغلغل في أجسامنا من الداخل. وحتى ندعم ونقوى أجسامنا التي تعتمد على الضوء أو النور نحتاج لإدخال كلا من الطاقة الكونية الأثيرية وطاقة الأرض. وهاتان الطاقتان يتم امتصاصهما بأجسامنا من خلال مراكز أو عجلات الطاقة في الجسم ومن ثم توزع هذه الطاقة لأجسام هالة الإنسان وكل خلية من خلايا الجسم. فهالة الإنسان human Aura هي عبارة عن أجسام من الضوء تحيط بالإنسان.. هذه الهالة في تغير مستمر ومتواصل في الحركة وهى دائمة النمو والتطور. ومن الممكن أن توصف طاقتها بأنها في حالة سيولة أو غير ثابتة.

إن كيفية استخدامنا وتوجيهنا لطاقتنا الشخصية له أثر كبير جداً على الشكل الذي تتخذه حياتنا ونوع التجارب التي نخوضها. قانون الجذب قانون كوني أساسي وذو أهمية وينص على أن كل شيء يظهر في حياتنا أو يبتعد عنها يحدث نتيجة لاهتزاز أو تذبذب لطاقتنا الشخصية، فعلى سبيل المثال.. إذا كنت تشعر بشعور سلبي جداً وتشعر بالكآبة لفترة معينة، فإنك سوف تجذب طاقة سلبية شبيهة لهذا الشعور في حياتك وذلك لأنك عندما تفكر بأي تفكير فإنك سوف تجذبه إليك وتؤكده في حياتك.وعندما تنجذب الطاقة السلبية لحياتك فمن الممكن أن تشعر بأنك منهك القوى أو كسول كما أنها قد تسبب لك العديد من المشاكل التي تثقل كاهلك فيما بعد. والعكس صحيح فعندما تشعر بشعور إيجابي.. سعادة فرح سرور، أو تكون سعيدا جدا في داخل نفسك ، فسوف تندهش للأشياء الرائعة التي سوف تحدث لك حيث أن نفس هذه الطاقة الإيجابية سوف ترجع لك لتسهل طريقك وتجعل أوضاعك الحالية تسير بسهولة ومرونة من الممكن أن يشعر الناس بطبيعة طاقتك أو ذبذبتها سواء سلبية أو إيجابية وسوف يكون لهم رد فعل تجاهك، فإذا كانت طاقتك إيجابية سوف يشعر الناس بالراحة نحوك، لأن طاقتك تجعلهم يشعرون بشعور جيد، أما إذا كانت طاقتك سلبية فمن البديهي أن تجد الناس يتحاشونك ويشعرون بعدم الراحة لرفقتك.

ولكي تشعر بالطاقة و تستفيد منها عليك الاستفادة من الدورات التدريبية أو قراءة الأبحاث والكتب المتضمنة هذا الباب.وهذه التمارين أو الطرق كثيرة جدا ومنتشرة حول العالم

إن إحساس الإنسان بالطاقة يعتمد على سلوك الشخص نفسه فهناك أشخاص يجدون أن باستطاعتهم الإحساس بالطاقة والعمل معها بسهولة في حين يجد آخرون أنهم يحتاجون إلى جهد أكثر ووقت أطول حتى يتفاعلوا ويشعروا بأثرها. فالناس مواهب وقدرات مختلفة، فهناك أشخاص يكونون حساسين للطاقة energy sensitive حيث أنهم يشعرون بالطاقة، و قد يتمكنون من رؤية الهالة فورا. فعلى سبيل المثال:

إذا كان هناك طاقة سلبية أو توتر ممكن أن تشعر فيهما. جرب أن تدخل في غرفة أو مكان حصل فيه جدل أو نقاش حاد أو شجار وانظر ماذا تشعر أو تحس سوف تشعر بطاقتهم في الهواء. إذا شعرت بالحزن ادخل لمكان فيه أشخاص سعداء ولاحظ التأثير عليك فطاقتهم سوف ترفع من طاقتك. إذا كنت منجذب لشخص ما دون سبب واضح فهذا معناه أنك منجذب لطاقته لأن الطاقات المتشابهة تتجاذب Like attracts Like كل شيء نلمسه أو كل مكان ندخله نترك فيه طاقة وراءنا وتسمى residual energy فمن الشائع أن نشعر بحالة شخص ما أو نشعر بشعور في غرفة ما ، لأن طاقة هذا الشخص خلقت أو أنتجت جو معين أو انطباع أو شعور . إذا كنت تشعر بالتعب أو الإرهاق اذهب للشاطئ أو اذهب للجبال إذا كنت مسافراً ، حيث أن قضاء بعض الوقت في مثل هذه الأماكن يبعث فيك الحيوية ويوازن من طاقتك. فهذه الأماكن ممتازة لقضاء بعض الوقت فيها خصوصا إذا كنت تريد أن تركز أو تفكر بأشياء معينة، وذلك لوجود الأيونات السالبة المفيدة لنا. توازن الطاقة يقال أن طاقة الشخص متوازنة عندما تكون كل أجسام الهالة في انسجام وتناغم تام . فحالة أجسام الهالة الأربعة لها تأثير مباشر على صحة جسمنا حيث أن أي خلل في توازن جسم من أجسام هالتنا لأي مدة من الزمن يعقبه تأثير على جسمنا يصبح له ردة فعل وتظهر أعراض مرضية. فمراكز أو عجلات الطاقة متصلة في الجهاز الهرمونى endocrine system عندما لا تشعر جيدا لاحظ أي جزء من أجزاء جسمك متأثر . فالأفكار المقيدة أو السلبية تظهر على شكل انسداد في مجرى الطاقة energy blocks أو في عجلة من عجلات الطاقة chakra وهذا الانسداد يؤدى إلى إصابة جسمك بالمرض. إذا لم تشبع هذه الطاقة بالتعبير عن النفس سواء عاطفيا أو عقلانيا أو روحانيا سوف تصدر لك إشارات من داخلك تنبهك وترغمك على فعل ذلك وهذه الإشارة هي التهاب الحلق فالألم يجعلنا ننتبه أكثر . مما سبق يتبين لنا نقاط مهمة للطاقة الطاقة تحيط بنا وتتغلغل في أجسامنا. الطاقة تعكس عواطفنا ومشاعرنا وهذا ما تظهره هالتنا. الطاقة تبين حالتنا الصحية. المرض ممكن أن يكتشف في الهالة كطاقة ساكنة أو راكدة غير ملونة قبل ظهور أعراضه على الجسم. الانسداد في مجرى الطاقة يحد من أو يقيد تدفق قوى الحياة الأساسية (الطاقة) في أجسامنا. إذا كانت حالتنا العقلية والعاطفية غير متزنة ، سوف تصبح هالتنا أيضا غير متزنة. عجلات الطاقة تعمل على دمج أو توحيد الطاقة الكونية و الأرضية داخل أجسامنا. الهالة متغيرة باستمرار.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ Paramhans Swami Maheshwarananda, The hidden power in humans, Ibera Verlag, page 54. ISBN 3-85052-197-4

المراجع

  • BelindaGrace (2007). You are Clairvoyant - Developing the secret skill we all have. Rockpool Publishing.
  • Apte, Vaman Shivram (1965). The Practical Sanskrit Dictionary (fourth revised & enlarged ed.). Delhi: Motilal Banarsidass Publishers. ISBN 81-208-0567-4. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  • Bhattacharyya, N. N. (1999). History of the Tantric Religion (Second Revised ed.). New Delhi: Manohar. p. 174. ISBN 81-7304-025-7.
  • Bucknell, Roderick (1986). The Twilight Language: Explorations in Buddhist Meditation and Symbolism. London: Curzon Press. ISBN 0-312-82540-4. {{cite book}}: Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Edgerton, Franklin (2004) [1953]. Buddhist Hybrid Sanskrit Grammar and Dictionary (Reprint ed.). Delhi: Motilal Banarsidass Publishers. ISBN 81-208-0999-8. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help) (Two volumes)
  • Flood, Gavin (1996). An Introduction to Hinduism. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 0-521-43878-0. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  • Chia, Mantak (1993). Awaken Healing Light of the Tao. Healing Tao Books. {{cite book}}: Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Monier-Williams, Monier. A Sanskrit-English Dictionary. Delhi: Motilal Banarsidass Publishers. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  • Prabhananda, S. (2000). Studies on the Tantras (Second reprint ed.). Calcutta: The Ramakrishna Mission Institute of Culture. ISBN 81-85843-36-8. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  • Rinpoche, Tenzin Wangyal (2002). Healing with Form, Energy, and Light. Ithaca, New York: Snow Lion Publications. ISBN 1559391766. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  • Saraswati, MD, Swami Sivananda (1953 - 2001). Kundalini Yoga. Tehri-Garhwal, India: Divine Life Society. foldout chart. ISBN 81-7052-052-5. {{cite book}}: Check date values in: |date= (help); Unknown parameter |nopp= ignored (|no-pp= suggested) (help)
  • Tulku, Tarthang (2007). Tibetan Relaxation. The illustrated guide to Kum Nye massage and movement - A yoga from the Tibetan tradition. London: Dunkan Baird Publishers. ISBN 978-1-84483-404-4. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  • Woodroffe, John (1919 - 1964). The Serpent Power. Madras, India: Ganesh & Co. ISBN 0-486-23058-9. {{cite book}}: Check date values in: |date= (help)

للاستزادة

المصادر والتعليقات الثانوية التقليدية

  • Banerji, S. C. Tantra in Bengal. Second Revised and Enlarged Edition. (Manohar: Delhi, 1992) ISBN 81-85425-63-9
  • Saraswati, Swami Sivananda, MD (1953 - 2001). Kundalini Yoga. Tehri-Garhwal, India: Divine Life Society. ISBN 81-7052-052-5. {{cite book}}: Check date values in: |date= (help)CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  • Shyam Sundar Goswami, Layayoga: The Definitive Guide to the Chakras and Kundalini, Routledge & Kegan Paul, 1980.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأدبيات الغربية والتفسيرية

وصلات خارجية