بنو تميم

(تم التحويل من بني تميم)

بنو تميم، هي إحدى القبائل العربية، وينتشر أبناؤها بصفة رئيسية في السعودية، قطر، الأردن، العراق، وكذلك لهم تواجد قوي في الجزائر[1][2] ومناطق أخرى كثيرة من العالم العربي.[3][4][5]

بني تميم
بني تميم.jpg
راية القبيلة
معلومات القبيلة
الأسم الكامل  • قبيلة بني تميم
الدولة Flag of Saudi Arabia.svg السعودية،Flag of Kuwait.svg الكويت،Flag of Qatar (bordered).svg قطر،Flag of Oman.svg سلطنة عمان،Flag of Bahrain (bordered).svg البحرين،Flag of Iraq.svg العراق،Flag of the United Arab Emirates.svg الإمارات العربية،Flag of Yemen.svg اليمن، GM Flag Algeria.png الجزائر،Flag of Tunisia.svg تونس،Flag of Jordan.svg الأردن،Flag of Syria.svg سوريا،Flag of Arabistan.gif الأحواز،Flag of Pakistan.svg باكستان،Flag of Afghanistan.svg أفغانستان.
الموقع  • نجد
العرقية  • عرب
الدين  • الإسلام
الطائفة  • أهل السنة والجماعة
نسباً لـ  • مضر
اشتهرت ب  • هامة مضر

 • عقوبة الدجال
 • معدلين المايل
 • كاسبين الطايل
 • منزحين الخصيم
 • حكام نجد
 • الأغالبة
 • أكثر الثقلين
 • سادة أهل الوبر
 • جمجمة العرب
 • خوال العرب
 • كاهل مضر
 • جمرة العرب
 • أهل المطايا
 • متعبين الصحون
 • شيالة السيف
 • قويين الباس


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

أصول بنو تميم

هو تميم بن مر بن أد بن عمرو بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذريه خليل الله من بني إسماعيل بن ابراهيم ، و تميم جد القبيلة هذا في زمن الاسكندر وانه يلي شرطته وقيل انه في الفتره بين سليمان و عيسى ابن مريم وذكر انه ادرك عيسى وهو وزيره و رحل تميم إلى اليمن ومعه اخيه المعافر بن يعفر وقد خرج منها متجهاً لإلى نجد وتكاثر بنوه هناك وملكوا نجد ومرابعها الخصبة وتوفي تميم وعمره 650 سنه في نجد والله اعلم . و يقال بأن قبر تميم موجود في منطقة مران و تقع بين مكة والبصرة و يبعد هذا القبر عن مكة المكرمة 18 ميلاً .

التاريخ المبكر

هي قبيلة امتدحها نبي الإسلام محمد بن عبدالله في عدد من المواقف مثل موقف جمع الصدقات . وذكر انهم قومه ونبه إلى أبناء هذه القبيلة هم الأشد على المسيح الدجال في نهاية الزمان وأنهم انشد الناس قتالاً في الملاحم وحينما اتت صداقات تميم قال : هذه صدقات قومي . وقبيلة تميم العربية تمتد الآن في الكثير من البلدان العربية مثل قبرص واليمن وصنعاء والحديدة في المملكة العربية السعودية والعراق وعمان وقطر والكويت والاردن واليمن وتونس والمغرب والجزائر ومصر و الأهواز في إيران.

وهناك الكثير من العوائل التي تنتمي لهذه القبيلة منهم: عائلة آل ثاني حكام قطر و ال عياده من حكام قفار ومنهم حمير بن عياده والحمران وامراء الغزاله و آل ماضي أمراء روضة سدير و آل بوحسين أمراء حوطة سدير و العناقر منهم آل معمر أمراء بلدة العيينة وآل خنيفر العنقري أمراء ثرمداء وآل أبوعليان أمراء القصيم وآل غنام أمراء جنوبية سدير ومن العناقر عشيرة العناقره في الأردن .ومن تميم آل قاضي المشهورين في عنيزه وآل الشيخ نسل الشيخ محمد بن عبدالوهاب أهل الإفتاء في المملكة العربية السعوديه،وآل سهيل رؤساء شمل عشائر بني تميم العراقية و ال كنعان من النواصر شيوخ تميم في البصره وغيرهم الكثير.

ومن رجالات القبيلة من اشتهر بالعلم الشرعي, فمنهم كما ذكرنا: الشيخ محمد بن عبدالوهاب حامل لواء الدين في الدولة السعودية جنبا إلى جنب مع الإمام محمد بن سعود, ومنهم العلامة ابن سعدي, ومنهم العلامة محمد بن عثيمين رحمهم الله جميعا ونفع بعلمهم.

 
الشاعر الهندي طاغور في البادية في زيارة للشيخ حسن السهيل شيخ قبائل بني تميم في العراق، 1932.

وقيام الدولة السعودية على هذه القبيلة فمنها الإمام محمد بن عبدالوهاب التميمي . والدوله السعوديه قائم كيانها على هذه القبيله منذ القدم إلى العصر الحالي ولتميم العديد من الحقائب الوزاريه في الدوله، والعديد من المناصب الرفيعه ويمتلكون 85% من اجمالي اعضاء مجلس الشورى ومسيطرين عليه، ومنهم مفتي امملكه العربيه السعوديه عبدالعزيز ال الشيخ التميمي و منهم اكبر تاجر عربي قاسم الخرافي التميمي و منهم اكبر تاجره عربيه لبنى العليان التميمي و سعاد الحميضي العنبري التميمي

وقال الشاعر في تقسيمه لبني تميم:

يعد الناسبون إلى تميم _ بيوت المجد اربعة كبارا
يعدون الرباب وال سعد _ وال عمرو وحنظلة الخيارا

وبني تميم بها العديد من القبائل، مركزها الرئيسي نجد وهم أهلها وعاصمتهم الدهناء،وقد تفرقوا من نجد في الجزيرة العربية إلى العديد من المناطق مثل العراق و عُمان ومصر و الأهواز. ومنهم بنو الأغلب زعماء أفريقيا ومقرهم المغرب وحكمهم دام 100 سنة وراثياً واكثر المناطق التي ينتشر فيها بنو تميم حالياً هي نجد بالجزيرة العربية وبخاصة القصيم والرياض وحائل وهنال ميناء في جنوب اقليم الذي يوجد به مدينة الأهواز في إيران كان يطلق عليه اسم التميمية وذلك نظرا لوجود اغلبية تميمية في المنطقة الا ان رضا شاه البهلوي قام بإعادة الاسم هنديجان القديم في عام 1925وكذالك الناصريه في الاهواز والعراق لقبيلة النواصر من تميم ومنهم شيخ تميم في البصره ابن كنعان وفي الاهواز ايضا شط بني تميم وفي نجد حوطه بني تميم وفي عمان منطقه بني تميم.

دخول الإسلام

قدم على النبي محمد في عام الوفود أفراد من بني تميم عليهم عطارد بن حاجب بن زرارة بن عدس التميمي، في أشراف بني تميم، منهم الأقرع بن حابس التميمي، والزبرقان بن بدر التميمي، أحد بني سعد، وعمرو بن الأهتم، والحبحاب بن يزيد.‌ وفي وفد بني تميم نعيم بن يزيد، وقيس بن الحارث، وقيس بن عاصم أخو بني سعد في وفد عظيم من بني تميم.‌ فلما دخل وفد بني تميم المسجد نادوا رسول الله   من وراء حجراته ‌:‌ "أن اخرج إلينا يا محمد"، فتأذى الرسول محمد   من صياحهم، وبسبب هذه الواقعة نزلت فيهم الآية :   إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ    [6][7] فخرج إليهم، فقالوا ‌:‌ "يا محمد جئناك نفاخرك، فأذن لشاعرنا وخطيبنا" ؛ قال ‌:‌ « قد أذنت لخطيبكم فليقل»‌. فقام عطارد بن حاجب فقال:

«الحمد لله الذي له علينا الفضل والمن، وهو أهله الذي جعلنا ملوكاً، ووهب لنا أموالاً عظاماً، نفعل فيها المعروف، وجعلنا أعز أهل المشرق، وأكثره عدداً، وأيسره عدة، فمن مثلنا في الناس وأولي فضلهم ‌؟‌ فمن فاخرنا فليعدد مثل ما عددنا، ولو نشاء لأكثرنا الكلام، ولكنا نحيا من الإكثار فيما أعطانا، وإنا نعرف بذلك.‌ أقول هذا لأن تأتوا بمثل قولنا، وأمر أفضل من أمرنا ‌»

ثم جلس فقال رسول الله   لثابت بن قيس بن الشماس الخزرجي:‌ « قم فأجب الرجل في خطبته»، فقام ثابت، فقال ‌:‌

«الحمد لله الذي السماوات والأرض خلقه، قضى فيهن أمره، ووسع كرسيه علمه، ولم يك شيء قط إلا من فضله، ثم كان من قدرته أن جعلنا ملوكاً، واصطفى من خير خلقه رسولاً، أكرمه نسباً، وأصدقه حديثاً، وأفضله حسباً، فأنزل عليه كتابه، وائتمنه على خلقه، فكان خيرة الله من العالمين، ثم دعا الناس إلى الإيمان به، فآمن برسول الله المهاجرون من قومه وذوو رحمه، أكرم الناس حسباً وأحسن الناس وجوها، وخير الناس فعالاً.‌ ثم كان أول الخلق إجابة، واستجاب لله حين دعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم نحن، فنحن أنصار الله ووزراء رسوله، نقاتل الناس حتى يؤمنوا بالله، فمن آمن بالله ورسوله منع منا ماله ودمه، ومن كفر جاهدناه في الله أبداً، وكان قتله علينا يسيراً .‌ أقول قولي هذا واستغفر الله لي وللمؤمنين والمؤمنات، والسلام عليكم.‌ ‌»

فقام الزبرقان بن بدر فقال:‌

نحن الكرام فلا حي يعادلنا منا الملوك وفينا تنصب البيع
وكم قسرنا من الأحياء كلهم عند النهاب وفضل العز يتبع
ونحن نطعم عند القحط مطعمنا من الشواء إذا لم يؤنس القزع
بما ترى الناس تأتينا سراتهم من كل أرض هويا ثم تصطنع
فننحر الكوم عبطا في أرومتنا للنازلين إذا ما أنزلوا شبعوا
فلا ترانا إلى حي نفاخرهم إلا استفادوا فكانوا الرأس يقتطع
فمن يفاخرنا في ذاك نعرفه فيرجع القوم والأخبار تستمع
إنا أبينا ولا يأبى لنا أحد إنا كذلك عند الفخر نرتفع

وكان حسان بن ثابت الخزرجي شاعر النبي محمد غائباً فبعث إليه فخرج إلى النبي محمد وهو يقول ‌:‌

هل المجد إلا السودد العود والندى وجاه الملوك واحتمال العظائم
نصرنا وآوينا النبي محمدا على أنف راض من معد وراغم
بحي حريد أصله وثراؤه بجابية الجولان وسط الأعاجم
نصرناه لما حل وسط ديارنا بأسيافنا من كل باغ وظالم
جعلنا بنينا دونه وبناتنا والندى وطبنا له نفسا بفيء المغانم
ونحن ضربنا الناس حتى تتابعوا على دينه بالمرهفات الصوارم
ونحن ولدنا من قريش عظيمها ولدنا نبي الخير من آل هاشم
بني دارم لا تفخروا إن فخركم يعود وبالا عند ذكر المكارم
هبلتم علينا تفخرون وأنتم لنا خول ما بين ظئر وخادم
فإن كنتم جئتم لحقن دمائكم وأموالكم أن تقسموا في المقاسم
فلا تجعلوا لله ندا وأسلموا ولا تلبسوا زيا كزي الأعاجم

فلما انتهى إلى رسول الله  ، قال رسول الله   لحسان بن ثابت:‌ « قم يا حسان، فأجب الرجل فيما قال ‌»، فقام حسان بن ثابت فقال:[8]

إن الذوائب من فهر وأخوتهم قد بينوا سنة للناس تتبع
يرضى بهم كل من كانت سريرته تقوى الإله وكل الخير يصطنع
قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا
سجية تلك منهم غير محدثة إن الخلائق فاعلم شرها البدع
إن كان في الناس سباقون بعدهم فكل سبق لأدنى سبقهم تبع
لا يرقع الناس ما أوهت أكفهم عند الدفاع ولا يوهون ما رقعوا
إن سابقوا الناس يوما فاز سبقهم أو وازنوا أهل مجد بالندى متعوا
أعفة ذكرت في الوحي عفتهم لا يطبعون ولا يرديهم طمع
لا يبخلون على جار بفضلهم ولا يمسهم من مطمع طبع
إذا نصبنا لحي لم ندب لهم كما يدب إلى الوحشية الذرع
نسمو إذا الحرب نالتنا مخالبها إذا الزعانف من أظفارها خشعوا
لا يفخرون إذا نالوا عدوهم وإن أصيبوا فلا خور ولا هلع
كأنهم في الوغى والموت مكتنع أسد بحليه في أرساغها فدع
خذ منهم ما أتى عفوا إذا غضبوا ولا يكن همك الأمر الذي منعوا
فإن في حربهم فاترك عداوتهم شرا يخاض عليه السم والسلع
أكرم بقوم رسول الله شيعتهم إذا تفاوتت الأهواء والشيع
أهدى لهم مدحتي قلب يؤازره فيما أحب لسان حائك صنع
فإنهم أفضل الأحياء كلهم إن جد بالناس جد القول أو شمعوا

فلما فرغ حسان بن ثابت من قوله، قال الأقرع بن حابس:‌ "وأبي، إن هذا الرجل لمؤتى له، لخطيبه أخطب من خطيبنا، ولشاعره أشعر من شاعرنا، ولأصواتهم أحلى من أصواتنا"، فلما فرغ القوم أسلموا، وجوزهم رسول الله   فأحسن جوائزهم.[9]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نسب بنو تميم

تنتسب قبيلة بني تميم إلى: تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية نبي الله إسماعيل بن إبراهيم الخليل.[10][11]

  • واشتقاق تَمِيم من الصَّلابَة والشِّدّة.[12]
  • روى أبو عمر عن ابن عباس   قال:
  مات تميم بن مر وأسد بن خزيمة وضبة بن أد على الإسلام فلا تذكروهم إلا بما يذكر به المسلمون.[13]  

أقرب القبائل نسباً لبني تميم

أقرب القبائل نسبا لبني تميم هم قبائل خندف من مضر وهم: قبيلة ضبة، وقبيلة مزينة، وقبيلة هذيل، وقبيلة كنانة التي منها قريش، وقبيلة بني أسد.

الانتشار

السعودية

بني عمرو بني حنظلة بني سعد بن زيد مناة

قطر

قدوم آل ثاني إلى الدوحة

في عام 1848م وصلت أسرة آل ثاني التميمية إلى الدوحة قادمة من فويرط بزعامة الشيخ محمد بن ثاني آل ثاني الذي ولد في فويرط. وبعد وفاة والده ثاني بن محمد أصبح هو زعيم عشيرته في فويرط. وفي نهاية الأمر بسط الشيخ محمد بن ثاني نفوذه في مختلف أنحاء قطر، كما عزز مركزه خارجياً بالتحالف مع فيصل بن تركي أمير الدولة السعودية الثانية الذي قام بزيارة قطر في أوائل عام 1851م وفي أوائل الستينيات من القرن التاسع عشر ظهر الشيخ محمد بن ثاني كأهم شخصية ليس فقط في قطر بل أيضاً في شبه الجزيرة العربية كلها.

في 12 سبتمبر عام 1868م وقع معاهدة مع الكولونيل لويس بيلي المقيم البريطاني في الخليج تم بمقتضاها الاعتراف باستقلال قطر. وفي عام 1871م طلب من العثمانيين في الأحساء حمايته من أي اعتداء خارجي. وبحلول عام 1876م سلم المسؤولية الإدارية لابنه الشيخ قاسم بن محمد بن ثاني وذلك بسبب تقدمه في العمر وتوفي الشيخ محمد بن ثاني عام 1879م.

تأسيس دولة قطر على يد قاسم آل ثاني

ولد الشيخ قاسم بن محمد بن ثاني حوالي عام 1825م وتولى المسؤوليــة الكاملة في قطر عام 1876م ويعد المؤسس الحقيقي لدولة قطر، فقد كان من كبار الساسة عمل نائباً لوالده حاكم قطر الشيخ محمد مما أكسبه خبرة ودراية سياسية كبيرة. عمل على أن تكون قطر بلداً موحداً مستقلاً، فهو أول رجل ظهرت قطر في ظل زعامته كياناً عضوياً واحداً متماسكاً وقد استطاع من خلال سياسته أن يعمل على توازن للاعتراف باستقلال قطر من جانب أكبر قوتين متنافستين على النفوذ في منطقة الخليج العربي وأعني كلاًّ من إنجلترا وتركيا. وقد خاطب الدول المجاورة وارسل أحد رجاله المخلصين وهو علي الحريري برسائل إلى ابن رشيد حاكم حائل آنذاك وإلى الشيخ مبارك الصباح حاكم الكويت. وقد لمع نجمه وزادت شعبيته، وذلك بما آتاه الله من عقل وحكمة وحنكة وحسن سياسة، حيث استطاع أن يوحد القبائل القطرية تحت لوائه ويجمع شتاتهاوفي عهده توسعت أعمال البلاد، ونشط عمل الغوص فيها، وصار لها ميناء بحري تجاري لتصدير البضائع وتوزيعها، فكثر السكان، وتعددت الأعمال، واتسعت البلاد، وتوسع فيها العمران، عندما دخلت القوات العثمانية إلى الأحساء 1871 للميلاد طلب من العثمانيين في الأحساء حمايته من أي اعتداء خارجي لذا رحب المتصرف مدحت باشا بابن ثاني وعينه قائم مقام على قطر بعد أن تحركت قوى كبيرة لحمايتها مما ازعج بريطانيا التي دخلت في صراع شبه دائم معه ومنعت قوات الشيخ قاسم من التوسع جنوبآ باتجاه ساحل عمان

لقد أدت محاولات العثمانيين إلى زيادة قوتهم في قطر عن طريق تعيين مسؤولين عثمانيين بما في ذلك إداريين في الزبارة والدوحة والوكرة وخور العديد، وأيضاً عن طريق إنشاء جمرك في الدوحة وكذلك تعزيز الحامية العثمانية في الدوحة- كل ذلك أدى إلى نشوب حرب مع الشيخ قاسم في شهر مارس 1893م في الوجبة على مسافة 15 كيلومتر غربي الدوحة

واستطاع الشيخ قاسم وقواته إلحاق الهزيمة بالعثمانيين في المعركة الوجبة. وتعتبر هزيمة العثمانيين هذه بمثابة علامة بارزة في تاريخ قطر الحديث

العراق

بدأت هجرات بني تميم المتكررة وعشائرها منذ أكثر من 1500 مضت، سواء كانت هجرات من عراق العرب إلى عراق العجم قبل وبعد تحرير العراق من الاحتلال الساساني أو من هاجر من حضارمة اليمن ونجد وشرق الجزيرة إلى العراق طيلة القرون التالية.

اندمج غالبية تميم في البيئة الزراعية الرافدينية شيئًا فشيئًا فكانوا من أبرز وأكبر أمثلة الانتقال من المجتمعات البدوية إلى المجتمعات الحضرية، الريفية ثم المدنية.

لم تختفي السمات البدوية وبقي المزارع التميمي العراقي فلاحا بروح مقاتل صحراوي حر.

في ديالى عاش بنو تميم بين العرب والتركمان والأكراد والمحسوبين على الكرد من مندلاوية وفَيلية وقرةلوسية وملك شاهية .

عاشوا ايضًا في مجتمع يضم المسلمين الشيعة والسنة، والعرب والفرس، لم يعرف تاريخه عنصرية تجاه غير العرب حتى بعد تسيد تميم على مساحة كبيرة من ديالى تمتد من المناطق المحاددة لإيران شرقا حتى جسر ديالى وتخوم بغداد .

التاريخ

 
هجوم داعش بديالي

في 27 أكتوبر 2021،صرح مصدر أمني في محافظة ديالى بارتفاع حصيلة الهجوم على قرية الرشاد في أطراف قضاء المقدادية إلى إلى أكثر من 30 شخصا بين ضحية وجريح وقد كانت الحصيلة 14ضحية وأكثر من 15 جريحا فيما تم نقل مصابين إلى خارج محافظة ديالى لغرض العلاج.

وتابع المصدر الامني قائلا:ان "مسلحين من داعش هاجموا باسلحة متوسطة وخفيفة تجمعا للشباب في قرية الرشاد ومن ثم اطلقوا النار عشوائيا على المنازل ولاذوا بالفرار".

وأفاد المصدر، بأن عناصر داعش اختطفت في وقت سابق 3 مدنيين من منطقة "الهواشة" الرشاد حاليا وطالبت بفدية لاطلاق سراحهم وحددت مكان تسلم الفدية واطلاق سراح المخطوفين في اطراف قرية الرشاد.

وتابع المصدر بالقول "اثناء ذهاب ذوي المخطوفين لتسلم ابنائهم مقابل فدية مالية فتح عناصر داعش النار ما سبب هلعاً للأهالي وهبوا الى مكان الحادث وسقطوا في كمين النيران الكثيفة لعناصر التنظيم ما خلف اكثر من 30 ضحية وجريحا من قبيلة بني تميم قابلة للزيادة".

وأضاف المصدر ان جميع القرى المحيطة بمكان الهجوم مؤمنة بالكامل ولم تشهد أي حادث او هجوما ارهابيا طيلة السنوات الماضية، مبينا ان الهجوم هو الاعنف في ديالى منذ سنوات طويلة.

وكانت قيادة العمليات المشتركة قد اعلنت، سقوط 11 ضحية جراء الهجوم المسلح الذي شنه داعش على قرية في محافظة ديالى مساء يوم الثلاثاء، في وقت توعد فيه رئيس حكومة تصريف الأعمال مصطفى الكاظمي بالقصاص من المهاجمين.[14]

اشتعلت الأحداث عند قيام أفراد من داعش بنصب كمين لأفراد من قبيلة تميم وبدأت بعدها مجزرة

يرى أفراد القبيلة أن المشكلة تكمن في وجود حاضنة لدواعش في القرى المجاورة لهم والذين ينتمون إلى المذهب السني، في حين أن بني تميم في ديالى من الشيعة.

من أكبر المشكلات التي تواجه تواجه المناطق الوسطى من العراق - ديالى - إلى جانب محافظة صلاح الدين هو الغياب الأمني والفراغ الحكومي في مناطق مؤثر، حيث أن هذه المناطق هي مرتع لدواعش فهم يتحركون فيها بكل حرية في حين هنالك قيود كثيرة على المزارعين وأهل هذه المناطق.

يعاني بنو تميم من ترك الحكومة دون حماية واعتمادهم على اسلحتهم الشخصية لحماية قراهم من هجمات داعش.

الثقافة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الشعر والأدب

بنو تميم من أفصح العرب في الجاهلية وصدر الإسلام عرباً مجيدين في الفصاحة. روى الطبري في تفسيره قال: قرأ على رسول الله   من كل خمس رجل، فاختلفوا في اللغة، فرضي قراءتهم كلهم، فكان بنو تميم أعرب القوم.[15]

  • قال أبو حاتم
  نزل القرآن بلغة قريش والأزد وتميم وهذيل وهوازن وسعد بن بكر[16]  

.

بعض ما قيل في بني تميم

  • قال فيهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب   «'إنّ بني تميم لم يغب لهم نجم إلاّ طلع لهم آخر وإنّهم لم يسبقوا بوغم في جاهليّة ولا إسلام وإنّ لهم بنا رحما ماسّة وقرابة خاصّة نحن مأجورون على صلتها ومأزورون على قطيعتها'»
  • قال في فصاحتهم أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان   «'لقد أوتيت تميم الحكمة، مع رقة حواشي الكلم'»[17]
  • سأل معاوية بن أبي سفيان جروة بنت مرة عن بني تميم فقالت «'هم أكثر الناس عدداً وأوسعهم بلداً وأبعدهم أمداً هم الذهب الأحمر والحسب الأفخر فقال صدقت'»[18]
  • قال فيهم ابن حزم «'هم قاعدة من أكبر قواعد العرب'»[19]
  • قال ابن سلام الجمحي: كان يقال: «'إذا كنت من تميم ففاخر بحنظلة، وكاثر بسعد، وحارب بعمرو'»[20]
  • قالت ليلى الأخيلية «'إذا كنت من مضر فكاثر بتميم'»[21]
  • قال نسابة العرب دغفل الشيباني «'إن تميم حجر خشن إذا صادمته آذاك وإن تركته أعفاك'»[22]
  • سأل معاوية بن أبي سفيان نسابة العرب دغفل الشيباني عن بني تميم فقال «'كانوا أعز العرب قديما وأكثرها عظيما وأمنعها حريما'».[23]
  • قال حضين بن المنذر الشيباني يشير على قبيلة الأزد في أمر الرئاسة لغضبتهم بعد أن شتم قتيبة القبائل العربية في العراق «'إن جعلتم هذه الرياسة في تميم تم أمركم، فإن مضر بخراسان تعدل هذه الثلاثة الأخماس، وتميم أكثر الخمسين، وهم فرسان خراسان، ولا يرضون أن يصير الأمر في غير مضر'»[24][25][26][27][28][29]

كتب عن قبيلة تميم وفروعها

الكتاب المؤلف
المختصر في هامة مضر محمد بن إبراهيم بن ناصر الشبرمي التميمي
بنو تميم في بلاد الجبلين عبد الله بن علي بن صقيه التميمي
البواصر في التعريف بأسر النواصر عبد الله بن مساعد بن عبد الرحمن الفايز التميمي
فضائل بني تميم في السنة النبوية د.عبد العزيز الفريح
تاريخ آل ماضي الأمير تركي بن ماضي
التميميون د.عبد الحميد المعيني
شعر بني تميم في العصر الجاهلي د.عبد الحميد المعيني
لغة تميم د.ضاحي عبد الباقي

مشاهير بنو تميم

ينتمي إلى قبيلة بني تميم الكثير من الصحابة  ، ومن أشهرهم :

  • الأقرع بن حابس المجاشعي التميمي: من سادات العرب وقضاتهم وحكمائهم. شهد مع الرسول   فتح مكة والطائف وحنين وكان من المؤلفة قلوبهم.[30]
  • قيس بن عاصم المنقري التميمي : من سادات العرب وفد على الرسول   فقال له «'هذا سيد أهل الوبر'» أي سيد أهل البادية. وكان فارسا له بلاء حسن في حروب الردة.[31]
  • سمرة بن عمرو العنبري التميمي من سادات العرب وله بلاء حسن في حروب الردة، واستعمله خالد بن الوليد أميراً على اليمامة بعد معركة الحديقة سنة 11 هـ.
  • خباب بن الأرت السعدي التميمي من السابقين الأولين، كان سادس ستة في الإسلام، شهد المشاهد كلها مع الرسول   وتوفي في خلافة علي بن أبي طالب سنة 37 هـ.
  • واقد بن عبد الله اليربوعي التميمي من السابقين الأولين، وهو أول من قتل في الإسلام قتيلاً من المشركين، شهد المشاهد كلها.[32]
  • القعقاع بن عمرو التميمي من القادة المسلمين العظام، له بلاء كبير وعظيم في معركة القادسية والفتوحات الإسلامية. قال فيه أبو بكر «'لصوت القعقاع في الجيش خير من ألف رجل'». شهد فتح دمشق، وأكثر فتوح العراق، وله في ذلك أشعار موافقة مشهورة.
  • حنظلة بن الربيع الأسيدي التميمي من كتاب الوحي وكان يسمى حنظلة الكاتب أرسله الرسول   إلى أهل الطائف، وقد شهد القادسية. اعتزل الفتنة بين علي ومعاوية حتى توفي في خلافة معاوية.[33]
  • زهرة بن الحوية السعدي التميمي صحابي جليل أسلم مع وفد هجر، وكان من قادة المسلمين في معركة القادسية وهو الذي قاتل قائد الفرس الجالينوس.
  • الأسلع بن شريك الأعرجي التميمي خادم الرسول   وصاحب راحلته.[34]
  • حبيب بن خراش اليربوعي التميمي صحابي جليل قديم الإسلام شهد بدرا مع الرسول   ومعه مولاه الصامت.[35]
  • الحارث بن أبي هالة الأسيدي التميمي ربيب رسول الله أمه هي أم المؤمنين خديجة بنت خويلد. والحارث أول شهيد في الإسلام من الرجال، ومن خبر مقتله أنه لما أمر اللَّه نبيه صلّى اللَّه عليه وسلم أن يصدع بما أمره قام في المسجد الحرام فقال: قولوا لا إله إلّا اللَّه تفلحوا؛ فقاموا إليه فأتى الصريخ أهله، فأدركه الحارث بن أبي هالة فضرب فيهم فعطفوا عليه فقتل، فكان أول من استشهد.[36]
  • ومن الصحابة التميميين أيضا :
  • الزبرقان بن بدر السعدي التميمي
  • الأعور بن بشامة العنبري التميمي
  • ابن أبي رمثة الربابي التميمي
  • زبيب بن ثعلبة العنبري التميمي
  • عمرو بن الأهتم المنقري التميمي
  • يعلى بن أمية الحنظلي التميمي
  • القعقاع بن معبد الدارمي التميمي
  • صعصعة بن ناجية الدارمي التميمي
  • عطارد بن حاجب الدارمي التميمي
  • غاضرة بن سمرو العنبري التميمي
  • هند بن أبي هالة الأسيدي التميمي
  • عياض بن حمار المجاشعي التميمي
  • جابر بن سليم الهجيمي التميمي
  • أوفى بن مولة العنبري التميمي
  • إياس بن قتادة العنبري التميمي
  • التلب بن ثعلبة العنبري التميمي
  • عاصم بن عمرو الأسيدي التميمي
  • الأسود بن سريع السعدي التميمي
  • الحتحات بن يزيد المجاشعي التميمي
  • الربيع بن ربيعة القريعي التميمي
  • الزبير بن أبي هالة الأسيدي التميمي
  • الطاهر بن أبي هالة الأسيدي التميمي
  • ثعلبة بن زهدم اليربوعي التميمي
  • جارية بن قدامة السعدي التميمي
  • عصمة بن أبير الربابي التميمي
  • وردان بن مخرم التميمي العنبري
  • حرملة بن عبد الله التميمي العنبري



شيوخ قبيلة بنو تميم

الشيخ صورة مـن إلـى مدة الحكم ملاحظات
الشيخ حسن بن سهيل السهيل غير معروف 1957 قبيلة بني تميم
الشيخ عبدالوهاب بن حسن السهيل 1957 1980 23 سنة ابن الشيخ حسن السهيل
الشيخ حامد بن محمدباقر السهيل 1980 31 ديسمبر 2006 26 سنة ابن الشيخ محمدباقر السهيل
الشيخ خميس بن محمدباقر السهيل 31 ديسمبر 2006 23 يناير 2013 8 سنوات ابن الشيخ محمدباقر السهيل
الشيخ محمدباقر بن خميس السهيل 23 يناير 2013 الان 23 سنة ابن الشيخ خميس السهيل

المصادر

  1. ^ Duri, A. A. (21 August 2012). The Historical Formation of the Arab Nation (RLE: The Arab Nation). ISBN 9781136251788.
  2. ^ Le Tourneau, Roger (1968). "Mohammed Talbi, l'Émirat aghlabide (184/860—296/909). Histoire politique". Revue des Mondes Musulmans et de la Méditerranée. 5 (1): 172–176.
  3. ^ "قبيلة بني تميم العريقة - حمزةالتميمي". www.bnitamem.com. Retrieved 2015-11-27.
  4. ^ "معلومات عن قبيلة بـني تـميم". www.traidnt.net. Archived from the original on 2018-06-15. Retrieved 2015-11-27.
  5. ^ Kister, M. J. (November 1965). "Mecca and Tamīm (Aspects of Their Relations)". Journal of the Economic and Social History of the Orient. 8 (2): 113–163. doi:10.2307/3595962. JSTOR 3595962.
  6. ^ القرآن الكريم، سورة الحجرات، الآية 4.
  7. ^ السيرة النبوية لابن هشام ص 566
  8. ^ السيرة النبوية لابن هشام ص 566
  9. ^ السيرة النبوية سيرة ابن هشام
  10. ^ أبن حزم : جمهرة أنساب العرب ج1 ص207.
  11. ^ البلاذري:أنساب الأشراف ج12 ص7.
  12. ^ أبن دريد الأزدي: الاشتقاق ج1 ص201
  13. ^ ابن عبدالبر: الإنباه على قبائل الرواة ج1 ص13.
  14. ^ "أخبار: بالعراق داعش تختطف4 وتستدرج30 فتقتلهم من الشيعة". شفق نيوز. 2021-10-27. Retrieved 2021-10-27.
  15. ^ الراوي: أبو العالية - خلاصة الدرجة: ثابت - المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تفسير الطبري -الصفحة أو الرقم: 1/24
  16. ^ أثر القراءات القرآنية، د.عبدالعال مكرم ص 22.
  17. ^ الجاحظ:البيان والتبيين ج1 ص66.
  18. ^ أبن طيفور:بلاغات النساء ص77.
  19. ^ الزركلي:الأعلام ج2 ص88.
  20. ^ القيرواني:العمدة في محاسن الشعر وأدابه ص176.
  21. ^ المنمق في أخبار قريش ص24.
  22. ^ العقد الفريد ج3 ص283.
  23. ^ جمهرة خطب العرب ص366.
  24. ^ الطبري:تاريخ الرسل والملوك ج6 ص511.
  25. ^ الكامل في التاريخ, أحداث سنة 96 هـ .
  26. ^ البداية والنهاية, أحداث سنة 96 هـ .
  27. ^ "كتاب : تاريخ الرسل والملوك 21". Retrieved 2018-06-12. Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  28. ^ "الكتب - تاريخ الطبري - ثم دخلت سنة ست وتسعين - ID157797 ذكر الخبر عن سبب مقتله". Retrieved 2018-06-12. Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  29. ^ Annales quos scripsit Abu Djafar Mohammed ibn Djarir at-Tabari - Ṭabarī, Michael Jan Goeje, Jakob Barth, Theodor Nöldeke, Pieter Jong, Eugen Prym, Heinrich Thorbecke, Siegmund... Archived 23 December 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  30. ^ اأسد الغابة ج 1 ص 264
  31. ^ أبن حجر، الإصابة 3/253
  32. ^ الزركلي، الإعلام ص111
  33. ^ أبن حجر, الأصابة 2/117
  34. ^ أسد الغابة 1/211
  35. ^ أسد الغابة 1/673
  36. ^ الأصابة 1/696

وصلات خارجية