افتح القائمة الرئيسية

باذنجان

نبات باذنجان بالإنجليزية Eggplant ، هو نبات عشبي معمر يتراوح إرتفاعه مابين 28 70سم له أوراق صوفية كبيرة مفصصة وـزهار بنفسجية وثمار كبيرة بنفسجية اللون. يعرف الباذنجان علمياً بإسم Solanum melongena والجزء المستخدم من النبات أقماع الثمرة والثمرة وعصير الثمرة والأوراق. يحتوي ثمار الباذنجان على بروتين ومواد كربوهيدراتية وفيتامينات أ، ب، ب2.

باذنجان Eggplant / Aubergine
Solanum melongena ja02.jpg
التصنيف العلمي
مملكة:
Class:
Subclass:
Order:
Family:
Genus:
Species:
S. melongena
Binomial name
Solanum melongena
ثمار نبات الباذنجان الأسود

ويؤكد خبراء التغذية أن الباذنجان يساعد في منع حدوث أمراض القلب ، ويحافظ علي المسالك البولية ، كما يعمل علي تقوية الذاكرة ، ويمنع حدوث بعض أنواع السرطانات.

والباذنجان الأسود على وجه الخصوص غني ببعض المركبات المفيدة مثل الزنك و البوتاسيوم وأنسب طرق تناول الباذنجان لتحقيق أقصي استفادة هي أكله مسلوقا ومضافا إليه الملح والليمون ، أما إذا تم قليه في الزيت فإنه يحدث تحلل للمواد والعناصر المفيدة الموجودة به ويفقد قيمته الغذائية بشكل كبير.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

التاريخ

 
Solanum melongena, الزهرة

يرجح أصل نبات الباذنجان إلى الهند ، حيث كانت تزرع بذوره للثمرة المتعددة اللون والحجم ، ويعتمد ذلك على طريقة الزراعة وأصل البذرة وطريقة الري.[1][2] تم زراعة الباذنجان في جنوب وشرق آسيا في فترة ما قبل التاريخ ، وعرف بعد ذلك في العالم الغربي بعد عام 1500. وقد وجد أول نص مكتوب عن الباذنجان في Qí mín yào shù في الصين ، ترجع إلى سنة 544.[3]


الوصف النباتي

النبات حولي ، الجذور تتعمق في التربة حتى (150-200) سم، كما تنتشر جانبياً لمسافة (40-60) سم . الأزهار خنثى والتلقيح الذاتي هو السائد رغم حدوث نسبة مرتفعة من التلقيح الخلطي بواسطة الحشرات. الثمرة لحمية وذات نمو سريع حيث يكتمل نموها خلال (10-35) يوم من العقد وذلك بحسب الصنف والظروف البيئية السائدة. خطأ استشهاد: إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref> ريف نت]</ref>

الأصناف المزروعة

 
ثلاث أنواع من الباذنجان

الطبخ

 
Melanzane alla Parmigiana, or Eggplant Parmesan (baked with Parmesan cheese).

زراعة الباذنجان

الظروف البيئية الملائمة

1-الظروف المناخية: بالنسبة لتأثير الحرارة فيحتاج الباذنجان إلى موسم نمو دافئ وطويل لايقل عن خمسة أشهر لنجاح زراعته. وتموت النباتات إذا تعرضت للصقيع الخفيف ولو لفترة قصيرة. وإن نباتات الباذنجان أكثر حساسية للبرودة من نباتات البندورة أو الفليفلة. وعموماً فإن درجة الحرارة المثلى للنمو هي (18-24) مئوية نهاراً و (16-18) مئوية ليلاً، والحرارة المثلى للإزهار والعقد هي (20-21) مئوية نهاراً و( 15-16) مئوية ليلاً.

وأما بالنسبة للإضاءة فليس لها تأثير مباشر على أزهار نباتات الباذنجان ولكن تأثيرها على ذلك ناتج عن ارتباطها بالظروف الغذائية للنبات.

2- التربة: يمكن زراعة الباذنجان في جميع أنواع الأراضي ، ولكنه ينجح بشكل جيد في الأراضي الخصبة المتوسطة القوام والسهلة الصرف والغنية بالمواد العضوية. وعموماً فتفيد زراعته في التربة الصفراء الخفيفة لأخذ محصول مبكر، كما تفيد زراعته في التربة الثقيلة نسبياً لأخذ مردود كبير.

3- الدورة الزراعية: يتعرض هذا المحصول للإصابة بعدد من الآفات الخطيرة التي تكمن عواملها في التربة لمدة طويلة. وبالإضافة لذلك فهو محصول مجهد، لذا ينصح بإطالة مدة الدورة ما أمكن.

وينصح بعدم زراعة هذا المحصول في أرض سبقت زراعتها بأي من محاصيل العائلة الباذنجانية منذ مدة تقل عن خمس سنوات كما لايصح مطلقاً زراعته في أرض موبوءة بالذبول أو الديدان الثعبانية.

النضج والحصاد

تختلف أصناف الباذنجان عن بعضها فيما يتعلق بطول الفترة من التشتيل وحتى النضج ويبلغ طول هذه الفترة في المتوسط بين 70-90 يوم. كمما يختلف طول فترة النضج والقطاف بحسب عوامل كثيرة منها : طبيعة التربة – درجة الخصوبة – مسافات الزراعة – الصنف – السلامة من الآفات.

وعموماً يتراوح طول هذه الفترة بين 2.5-4 شهور ويتم إجراء عملية القطاف كل حوالي 4-5 أيام في الأصناف ذات الثمار الصغيرة، وكل حوالي 7-8 أيام في الأصناف ذات الثمار الكبيرة مثل الصنف بلاك بيوتي .

ويراعى قطف الثمار وهي في طور مناسب من النمو ويؤدي جمع الثمار وهي في طور مناسب من النمو ويؤدي جمع الثمار وهي صغيرة إلى زيادة عدد الثمار التي ينتجها النبات إلا أن المحصول الكلي يكون قليلاً.

كما يؤدي ترك الثمار حتى يكتمل نضجها إلى شيخوخة النباتات بسرعة وتدني المردود ايضاً. وفيما يتعلق بكمية المحصول فتتوقف على عوامل متعددة أهمها الصنف والظروف البيئية المحيطة ومستويات الخدمة المقدمة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مكافحة الآفات

يصاب محصول الباذنجان بعدد من الآفات التي تؤثر على كمية ونوعية الإنتاج. ونبين فيما بعد أهم الآفات التي تصيب هذا المحصول وطرق مكافحتها. وفيما يلي نوضح بعض الأسس الواجب مراعاتها عند إجراء عمليات المكافحة:

  • إن معظم المواد المستخدمة في المكافحة سامة للإنسان ولكن تتفاوت درجة سميتها بين مادة وأخرى ، ونظراً لأن إنتاج هذا المحصول يستخدم للاستهلاك الطازج فيفضل لأجل مكافحة آفاته اختيار مواد أقل سمية عن غيرها.
  • يجب إجراء عملية الرش بدقة وبحيث يضمن وصول الحرارة أو أثناء هبوب الرياح.
  • يراعى تجنب إجراء عملية المكافحة في ساعات ارتفاع الحرارة أو أثناء هبوب الرياح.
  • يجب ترك فترة كافية بين آخر عملية رش وعملية القطاف وحسب التعليمات الموضحة على عبوة المبيد وذلك لضمان زوال الأثر السام لمادة المكافحة.

الإحصائيات

 
A purple eggplant which has been sliced in half, showing the inside. The flesh surrounding the seeds is already beginning to oxidize and will turn brown just minutes after slicing.
أكبر عشر منتجين للباذنجان— 2005
البلد الإنتاج (Int $1000) ملحوظات الإنتاج (MT) ملحوظات
  الصين 2,734,280 C 17,030,300 F
  الهند 1,318,888 C 8,200,000 F
  مصر 160,840 C 1,000,000 F
  تركيا 141,539 C 880,000
  اليابان 63,532 C 395,000 F
  إيطاليا 60,095 C 373,635
  الهند 40,566 C 252,216
  السودان 36,993 C 230,000 F
  الفلپين 29,273 C 182,000 F
  سوريا 21,231 C 132,000 F
No symbol = official figure,F = FAO estimate, * = Unofficial figure, C = Calculated figure;

Production in Int $1000 have been calculated based on 1999-2001 international prices
Source: Food And Agricultural Organization of United Nations: Economic And Social Department: The Statistical Devision



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الخصائص الغذائية

باذنجان، نيء
القيمة الغذائية لكل 100 غ (3.5 أونصة)
الطاقة102 kجول (24 ك.سعرة)
5.7 ج
Sugars2.35 ج
ألياف غذائية3.4 ج
0.19 ج
1.01 ج
الڤيتامينات
ثيامين (B1)
(3%)
0.039 mg
ريبوفلاڤين (B2)
(3%)
0.037 mg
نياسين (B3)
(4%)
0.649 mg
(6%)
0.281 mg
ڤيتامين B6
(6%)
0.084 mg
فولات (B9)
(6%)
22 μg
Vitamin C
(3%)
2.2 mg
آثار فلزات
كالسيوم
(1%)
9 mg
حديد
(2%)
0.24 mg
الماغنسيوم
(4%)
14 mg
فوسفور
(4%)
25 mg
پوتاسيوم
(5%)
230 mg
زنك
(2%)
0.16 mg
Percentages are roughly approximated using US recommendations for adults.
Source: USDA Nutrient Database

الفوائد الصحية

فوائد عامة

  • مفيد للصحة وخصوصاً في علاج تصلب الشرايين والوقاية منه.
  • يساهم في الوقاية من السمنة أو التخلص منها، لأنه منخفض السعرات الحرارية.
  • يحتوي على نسبة عالية من المواد المكافحة للسرطان.
  • يشد المعدة ويدر البول ويقطع الصداع ويطيب رائحة العرق.
  • يساعد على خفض الوزن حيث أنه قليل بالسعرات الحرارية.
  • يمنع حدوث التقلصات العضلية.
  • تحمي خلايا الجسم من التلف التأكسدي الناتج عن معالجة الطعام.
  • يحتوي على 13 حمضاً فينولياً.
  • ثمار الباذنجان السوداء غنية بمضادات الأكسدة.
  • يفيد الباذنجان الحوامل والبشرة وللرجيم.

خفض مستويات الكولسترول

لقد أظهرت الدراسات وجود علاقة ما بين تناول الباذنجان وخفض الكولسترول في الدم، ففي دراسة مخبرية أصدرت عام 2014 وتم اجراؤها على الحيوانات المخبرية ونشرت نتائجها في مجلة أرك براس كارديول Arq Bras Cardiol وجدت بأن الأرانب التي تناولت عصير الباذنجان لوحظ لديها انخفاض كبير في الوزن وفي مستويات الكولسترول في الدم لديها. وفي التحاليل المخبرية لمركبات الفينول الموجودة في الباذنجان، التي نشرت نتائجها في مجلة أگركلتشرال ريسرش عام 2004 اتضح بأنه يحوي كميات عالية من حمض الكلورگينيك chlorogenic acid الذي يعد أحد مضادات الأكسدة القوية في محاربة الجذور الحرة، وهو يعمل على خفض مستويات الكولسترول في الدم، ويعمل كمضاد للميكروبات والفيروسات وللمواد المسرطنة.

تعزيز صحة القلب والشرايين

يحتوي الباذنجان على مواد معززة لصحة القلب والشرايين مثل الالياف الغذائية، ومضادات الأكسدة القوية، والبوتاسيوم وكل من فيتامين C وفيتامين B6، التي تلعب دور مهم في خفض مستويات الدهنيات والكولسترول في الدم وتعزز عمل القلب والشرايين وتحافظ على ضغط الدم ومستوياته المنتظمة. وتشير العديد من الدراسات الى أن استهلاك المركبات الفلافينودية المعروفة باسم الانثوسيانين يلعب دور كبير في خفض خطر الاصابة بامراض القلب والشرايين، وهذا ما أكدته Today’s Dietitian في نتائج دراسة صدرت عام 2014، اذ تبين أن تناول أكثر من ثلاث حصص أسبوعياً من الخضار والفواكه التي تحتوي الفلافينويد كان خطر اصابتهم بأمراض القلب أقل بنسبة 34 % ممن تناولوا أقل. وفي دراسة سريرية بينت نتائجها أن تناول الانثوسيانين كان مرتبط مع خفض مستويات ضغط الدم وبشكل ملحوظ.

كما وبحسب المجلة الأمريكية للتغذية السريرية American Journal of Clinical Nutrition وجد أن تناول الاطعمة التي تحوي الفلافينويدات يساهم في خفض معدلات الوفاة جراء الاصابة بأمراض القلب. وبان استهلاك الأطعمة الغنية بالفلافينويدات حتى لو بكميات بسيطة يمكن أن يعزز من صحة الانسان كما ذكرت مجلة Today’s Dietitian.

التخلص من الوزن الزائد

من المعروف بأن تناول الأغذية العالية بالالياف الغذائية كما في الباذنجان يساهم بشكل كبير في زيادة الاحساس بالشبع والتقليل من الشهية، وبالتالي التقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم . والباذنجان هو في الاساس غذاء عالي بالقيم الغذائية ومنخفض بالسعرات الحرارية ولا يحوي الدهون، لذا فان ادراجه ضمن نظامك الغذائي قد يساهم في السيطرة على الوزن أو انزاله.

مقاومة السرطانات

وجد لمادة البوليفينول التي يحويها الباذنجان اثار مضادة للسرطانات. كما ويعزز ذلك محتوى الباذنجان من الأنثوسيانين وحمض الكلوروجينيك المضادة للاكسدة والمركبات المضادة للالتهاب. فهي تحمي الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة وبالتالي تعطل وتمنع نمو الاورام وانتشار الخلايا السرطانية. كما انها تحفز عمل الانزيمات وعمليات ازلة السموم من الخلايا بحسب ما نشرته Today’s Dietitian.

تعزيز الوظائف الادراكية

أشارت نتائج بعض الدراسات كما في دراسة نشرت عام 2000 في مجلة Toxicology الى أن الانثوسانين الموجود في قشر الباذنجان هو مضاد أكسدة قوي يحمي الدهون التي تكون أغشية الخلايا في الدماغ ضد التأكسد والجذور الحرة. مما يساهم في تعزيز نقل المواد الغذائية والفضلات من الخلايا واليها. كما وتبين أن الانثوسيانين يعمل على منع الاصابة بالتهابات الاعصاب Neuroinflammation ويسهل تدفق الدم الى الدماغ. مما يساعد في الوقاية من الاصابة بالاضطرابات العقلية المرتبطة بالتقدم في السن مثل الزهايمر ويعزز الذاكرة.

انظر أيضا

معرض الصور


وصلات خارجية

Wikibooks Cookbook has an article on

المصادر

  1. ^ Tsao and Lo in "Vegetables: Types and Biology". Handbook of Food Science, Technology, and Engineering by Yiu H. Hui (2006). CRC Press. ISBN 1574445510.
  2. ^ Doijode, S. D. (2001). Seed storage of horticultural crops (pp 157). Haworth Press: ISBN 1560229012
  3. ^ Fuchsia Dunlop, Revolutionary Chinese Cookbook: Recipes from Hunan Province, Ebury Press, 2006.
الكلمات الدالة: