المسيح الدجال (مسيحية)

المسيح الدجال أو المسيخ الدجال، وفقا للمسيحية، هو شخص ذكر في الكتاب المقدس عدو للمسيح ويتشبه به بطريقة خادعة.

Antichrist and the devil. From the Deeds of the Antichrist fresco by Luca Signorelli, c. 1501
Antichrist – detail from a renovated medieval fresco, Osogovo Monastery

"Antichrist" هي الترجمة الإنجليزية للكلمة اليونانية الأصلية ἀντίχριστος، وتنطق än - tē' - khrē - stos. وهي مكونة من كلمتين جذريتين، αντί Χριστός + (عدو المسيح). "Αντί" لا تعني فقط "ضد" و"عكس"، ذات شروط وكما لاحظت الموسوعة الكاثوليكية وتشمل : - antibasileus الملك الذي يسد خلو ؛ antistrategos واحد propraetor ؛ anthoupatos، والوالي ؛ antitheos - في هوميروس، واحد يشبه الإله في السلطة والجمال، في أعمال أخرى لأنها تقف إله معادية تترجم "المسيح"، وهي كلمة يونانية مأخوذة من العبرية "المسيح" بمعنى "الممسوح عليه " ويشير إلى يسوع الناصري في اللاهوت المسيحي. مصطلح "المسيح الدجال" ظهر 5 مرات في رسالة يوحنا الأولى والثانية. من العهد الجديد—مرة واحدة في صيغة الجمع، وأربع مرات في صيغة المفرد.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المراجع التوراتية

أصل الكلمة

العهد الجديد

كلمات ضد المسيح وأضداد المسيح ظهرت أربع مرات في رسالة يوحنا الأولى والثانية. [1][2][3][4] لم تكتب الكلمة بحروف كبيرة في معظم ترجمات للكتاب المقدس، بما في ذلك نسخة الملك جيمس. الأصلية1 يوحنا الفصل 2 يشير إلى أعداء للمسيح سيوجدون في وقت في حين حذر من أن عدو المسيح قادم لا محالة.[5] و"أضداد للمسيح" ينتمون إلى نفس المنطلق الذي ينتمى إليه عدو المسيح الواحد.[3][5] وكتب جون أن مثل هؤلاء أضداد المسيح ينكرون "أن يسوع هو المسيح"، و"الآب والابن"، وأنه "لا يعترفون ان يسوع جاء في جسد." وبالمثل، فضد المسيح ينكر الآب والابن.[2]

مفاهيم ذات صلة

يتحدث عن ضد المسيح بتفصيل أكثر بول 2 تسالونيكي في الفصل 2.[6] يستخدم بول مصطلح رجل الخطيئة لوصف ما يعرفه جون بضد المسيح.[7] كتب بولس ان رجل الخطيئة هذا (يترجم أحيانا ابن الهلاك) سوف يمتلك عددا من الخصائص. وتشمل "يجلس في المعبد"، ويعارض أي شيء يعبد، مدعيا السلطة الإلهية، [8] ويقوم بجميع أنواع المعجزات والعلامات المزيفة، [9]، ويفعل كل أنواع الشر.[10] يلاحظ بول أن "سر من الخروج على القانون" [11] (وإن لم يكن للرجل من الخطيئة نفسه) كان يعمل في الخفاء بالفعل خلال ايام وسوف تستمر في العمل حتى يتم تدميرها في اليوم الأخير.[12] عن هويته أن يكون كشفت بعد ذلك وهو تقييده هو إزالتها.[6][12]

هذا المصطلح أيضا في كثير من الأحيان تطبيقها على النبوءات المتعلقة قرن "ليتل" السلطة في دانيال 7.[13] دانيال 9:27 يذكر رجس "التي تسبب الخراب" تضع نفسها في وضع جناح "أو" قمة "" للمعبد.[14] بعض العلماء يفسرون هذا باعتباره يشير إلى المسيح الدجال.[15] بعض المعلقين أيضا عرض الآيات السابقة إلى هذا على أنه يشير إلى المسيح الدجال.[16] يسوع تشير إلى مراجع حول رجس من دانيال 9:27، 11:31، [17] و12:11 [18] في متى 24:15 [19] ومرقس 13:14 [20] عندما يحذر من تدمير القدس. دانيال 11:36-37 [21] يتحدث عن النفس تمجد الملك، ويعتبر البعض أن يكون المسيح الدجال.[22]

حاول أنتيشوس إبيڤانس ان يجعل الناس يعبدوه بدل الرب، وكان يشار إليه في نبوءة دانيال 8:32-25.[23] وتنبأ جيروم ان قياده أنتيشوس لعبادة الآلهة الباطلة وتدنيس الهيكل انه هو ضد المسيح [24]

كما يعرفه البعض بمجموعة (أو نفس) شخصيات في رؤيا يوحنا منها التنين، الوحشا، والنبي الكاذب، وعاهرة بابل.

كيانات أخرى

اليهود القدامى

الكنيسة في الوقت المبكر

حذر بوليكاربوس (حوالي 69 --. 155) أهل فيلبي ان كل من ينشر عقيدة خاطئة هو ضد للمسيح.[25]

إيريناوس (القرن الثاني الميلادي—202) التي عقدت روما، للمملكة الرابعة المسيحانية، سينتهي في عشرة أضعاف. الانقسامات العشرة للامبراطورية هي "عشرة قرون" دانيال (7) و"عشرة قرون" في إيحاء 17. وحل "القرن الصغير"، محل ثلاث من عشرة أقسام روما، هي أيضا لا تزال في المستقبل "الثامنة" في الوحي.[26][27]

عرف عن ضد المسيح مع بول برجل الخطيئة، ووحش الوحي لجون 13. قال انه يسعى إلى إطلاق تعبيرات أخرى على ضد المسيح، مثل "رجسة الخراب"، التي ذكرها السيد المسيح (متى 24:15) وملك الملامح الشرسة في گابرييل تفسير قرن دانيال الصغير 8.[28][29]

في إطار الفكرة القائلة بأن ضد المسيح، كفرد واحد، قد يكون من أصل يهودي، قال ان ذكر "دان"، في أرميا 8:16، وإغفال هذا الاسم من تلك القبائل المذكورة في سفر الرؤيا 7، قد تكون مؤشرا لقبيلة ضد المسيح.[30] كما أنه تكهن انه "من المحتمل جدا" ان ضد المسيح يمكن انه يسمى Lateinos، وهي كلمة باليونانية ل"رجل لاتيني".[31]

ترتليان (.160 --.220) كان القوة القمعية لما كتب عن بول في 2 تسالونيكي 2:7-8. سقوط روما وتفكك المقاطعات العشر من الإمبراطورية الرومانية إلى عشر ممالك كانت لافساح الطريق امام ضد المسيح.

'ولهذا لا يجوز ان يأتي يوم، ما لم يكن هناك في الواقع يأتي اولا تقع بعيدا ،' انه [بول] يعني في الواقع الحالي لهذه الإمبراطورية، 'وهذا الرجل من الخطيئة أن تكشف ،' وهذا يعني، المسيح الدجال، 'ابن الخراب الذي opposeth وexalteth نفسه قبل كل شيء أن يسمى الله أو الدين، حتى انه جلس في هيكل الله، مؤكدا أنه هو الله. أنتم لا تذكر، أنه عندما كان عمري معك، وكنت لأقول لكم هذه الأشياء؟ والآن تعلمون ما detaineth، وانه قد يتم الكشف في وقته. لغزا من ظلم تثمر بالفعل العمل ؛ فقط هو الذي يعرقل الآن يجب أن تعيق، حتى انه يمكن اتخاذها للخروج من الطريق '. وما هي العقبات موجودة ولكن الدولة الرومانية، والتي تقع بعيدا منها، من بعثرتهم في الممالك العشرة، يكون المسيح الدجال أعرض عليه (أطلالها الخاصة)؟ ومن ثم يجب أن تكون كشفت شرير واحد، ومنهم الرب تستهلك مع روح فمه، ويقوم بتدمير مع سطوع مجيئه : حتى الذين القادمة هو عليه بعد عمل الشيطان، مع جميع القوى، وعلامات، والكذب عجائب الدنيا، وبكل deceivableness من إثم فيها أن يموت.[32]

ويقول هيبوليتوس روما (170 - 236) أن ضد المسيح سيأتي من قبيلة دان وسيعيد بناء المعبد اليهودي من أجل السيطره عليه. ويعرف ضد المسيح بوحش خارج الأرض من رؤيا يوحنا.

من الوحش، ثم، والخروج من الأرض، فهو يعني ملكوت ضد المسيح، واثنين من قرنيه انه يعني له والنبي الكذاب من بعده. وتحدث عن "أبواق يجري مثل خروف"، فهو يعني أنه سيجعل من نفسه مثل ابن الله، ونصب نفسه ملكا إلى الأمام. وشروط "انه كلم مثل التنين"، يعني أنه مخادع، وليس صادقا.[33]

فند أوريجانوس (185-254) رأي [سلسوس]|سلسوس في ضد المسيح. أستخدم أوريجانوس استشهادات دينية من دانيال، وبول، والأناجيل. وقال :

أين هو السخف، وبعد ذلك، عقد في أنه توجد بين الرجال، إذا جاز التعبير، طرفان -- في واحد من الفضيلة، وغيرها من نقيضه، حتى أن الكمال من يسكن فضيلة في الرجل الذي يدرك مثاليا نظرا في يسوع، ومنهم من هناك تدفق للجنس البشري هذا القدر الكبير من التحويل، وتضميد الجراح، وتحسن، في حين أن العكس هو المدقع في الرجل الذي يجسد مفهوم له الذي يدعى المسيح الدجال؟... ووصف واحد من هذين النقيضين، وأفضل من اثنين، ينبغي أن يكون نصب ابن الله، وعلى حساب صاحب تغليب ؛ والآخر، الذي هو عكس ذلك تماما، أن يكون ابن شيطان شرير، والشيطان، والشيطان. و، في المكان القادم، لأن الشر هو خصيصا تميزت انتشارها، ويبلغ به أكبر ارتفاع عندما يحاكي مظهر جيد، لهذا السبب ودلائل، وغرائبه، والمعجزات وجدت ملقاة على مرافقة الشر، من خلال التعاون والده من الشيطان.[34]

المسيحية بعد نيقية

حذر يوحنا الذهبي الفم (c. 347-407) من التكهنات وخكايات العجائز عن ضد المسيح، وقال : "دعونا لا بالتالي تحقيق في هذه الامور". وبشر بأن من خلال معرفة وصف ضد المسيح لبول في المسيحيين في 2 تسالونيكي شأنه تجنب الخداع.[35]

وحذر جيروم (c. 347-420) من أن هذه التفسيرات الخاطئة لاستبدال المعنى الفعلي للكتاب تنتمي إلى جماعة "ضد المسيح ".[36] واضاف "هذا ليس هو ضد المسيح"، وكتب إلى البابا داماسوس الأول. [37] انه يعتقد ان "سر الاثم" كتب عن بول في 2:7 2 تسالونيكي كان بالفعل في العمل عندما "كل واحد السمار عن وجهات نظره." [38] لجيروم، سلطة تقييد هذا اللغز من ظلم كانت الإمبراطورية الرومانية، ولكن كما أنخفضت هذه القوة زجرية تم إسقاطه. وحذر من امرأة النبيلة للفرنسي :

واضاف "ان letteth يتم اتخاذها للخروج من الطريق، ونحن حتى الآن لا يدركون أن المسيح الدجال هو القريب. نعم، هو المسيح الدجال بالقرب منهم الرب يسوع المسيح "سوف تستهلك مع روح من فمه". "ويل لهم" صرخات "، التي هي مع الطفل، ولها ان تعطي تمتص في تلك الأيام."... القبائل المتوحشة في أعداد لا حصر لها قد تجاوز تشغيل جميع أجزاء من بلاد الگال. البلد كله بين جبال الألب وجبال البرانس، وبين نهر الراين والمحيط، وقد تم وضع النفايات من قبل جحافل Quadi ، مخربون ، Sarmatians، الالانس، Gepids، Herules ، ساكسون ، بورگندين ، Allemanni، و، للأسف! من أجل المصلحة العامة! -- حتى Pannonians. [39]

في تعليقه على دانيال واشار إلى انه "دعونا لا يتبع رأي بعض المعلقين وافترض له ان يكون إما الشيطان أو بعض شيطان، ولكن بدلا من ذلك، واحد من الجنس البشري، ومنهم من الشيطان كليا سوف تتخذ مقر اقامته في شكل جسدي ".[24] وبدلا من إعادة بناء الهيكل اليهودي في عهد من جيروم يعتقد ان المسيح الدجال جالسا في معبد الله، بقدر ما أنه جعل "نفسه من أن يكون مثل الله".[24] والحجر السماقي دحض فكرة أن "القرن الصغير" المذكورة في الفصل 7 دانيال كان Antiochus Epiphanes من قبل مشيرا إلى ان "القرن الصغير" هو هزم من قبل الأبدية، حاكم عالمية، والحق قبل صدور الحكم النهائي.[24] بدلا من ذلك، دعا إلى أن "القرن الصغير" هو المسيح الدجال :

ولذلك ينبغي لنا أن نتفق مع التفسير التقليدي لجميع المعلقين للكنيسة المسيحية، أنه في نهاية العالم، وعندما كانت الإمبراطورية الرومانية هي التي يتعين تدميرها، يجب أن يكون هناك عشرة ملوك الذين سيتم تقسيم العالم الروماني فيما بينها. ثم ملك ضئيلة الحادية عشرة سوف تنشأ، والذين سيتم التغلب على ثلاثة من الملوك العشرة... بعد أن تكون قد قتلت، والملوك السبعة الآخرين أيضا سوف تذعن أعناقهم إلى المنتصر.[24]

حوالي عام 380، وهي النبوءة الزائفة المروع، نسبت زورا إلى العرافة Tiburtine يصف قسطنطين كما منتصرا على يأجوج ومأجوج. في وقت لاحق، فإنه يتنبأ :

عندما تكون الإمبراطورية الرومانية قد توقفت، ثم المسيح الدجال سيتم الكشف علنا وسوف نجلس في بيت الرب في القدس. بينما كان هو السائد، فإن اثنين من رجال مشهورة جدا، وإيليا اينوك، والذهاب إليها ليعلن عن مجيء الرب. الدجال سوف نقتلهم، وبعد ثلاثة أيام أنها ستكون مرفوعة من قبل الرب. ثم ستكون هناك اضطهاد كبير، مثل لم يكن من قبل، ولا يجوز بعد ذلك. وسوف يقصر الرب تلك الأيام لمصلحة المنتخب، والمسيح الدجال وسوف يكون القتيل من قوة الله من خلال ميخائيل رئيس الملائكة على جبل الزيتون.[40]

اوگسطينوس (354—430) وكتب "من غير المؤكد ما في هيكل [الدجال] يجوز أن تتألف المحكمة، سواء في ذلك خراب الهيكل الذي بناه سليمان، أو في الكنيسة." [41]

البابا گريگوري الأول كتب في 597 ميلادي، وقال "أقول بكل ثقة أن كل من المكالمات أو يرغب في الاتصال نفسه 'كاهن عالمي' الذاتي في تمجيد نفسه نذيرا المسيح الدجال ".[42]

رئيس أساقفة أرنولڤ من ريمز اتهم البابا يوحنا الخامس عشر في 991 م :

أي هي جريئة بما يكفي للحفاظ على ذلك كهنة الرب في جميع أنحاء العالم هي أن تأخذ قوانينها من وحوش بالذنب مثل هؤلاء الرجال وصفت مع خزي والرجال الأميين والجهلة على السواء من الأمور البشرية والإلهية؟ إذا، الآباء المقدسة، ونحن ملزمون تزن في تحقيق التوازن في حياتهم، والأخلاق، والتحصيل للمرشح لمنصب تواضعا بريسلي، فكم بالحري يجب علينا أن ننظر إلى اللياقة البدنية له الذي يطمح أن يكون الرب وسيد كل الكهنة! بعد كيف سيكون أجرة معنا، وإذا كان يجب أن يحدث أن الرجل قاصرا للغاية في كل هذه الفضائل، وينبغي اختيار المكان لا يليق من أدنى مستوى له في الكهنوت، لملء مكان أعلى من كل شيء؟ فماذا يمكنك أن تقول هذا واحد، عند رؤيته جالسا على العرش والتألق في الأرجواني والذهب؟ وقال انه لا يجب أن يكون المسيح الدجال "، يجلس في هيكل الله ويظهر نفسه على الله"؟ [43]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الكنيسة الغربية ما قبل الاصلاح

المصلحين البروتستانت

 
قطع خشبية تصف المسيح الدجال، 1498

الكثير من الإصلاحيين البروتستانت، بما في ذلك مارتن لوثر، جون كالڤين، توماس كرانمر، جون نوكس، القطن ماثر، وجون ويسلي، حددت البابوية الرومانية والمسيح الدجال.[بحاجة لمصدر] وCenturiators من ماگدبورگ، قامت مجموعة من العلماء في ماگدبورگ اللوثرية برئاسة ماتياس Flacius، وكتب في 12 مجلدا "ماگديبرگ قرون" لتشويه سمعة البابوية والتعرف على البابا والمسيح الدجال. في الجولة الخامسة من المحادثات في اللوثرية، الروم الكاثوليك تلاحظ الحوار،

في دعوة البابا على "المسيح الدجال"، واللوثريين وقفت في وقت مبكر من التقاليد التي تم التوصل إليها مرة أخرى في القرن الحادي عشر. ليس فقط من المنشقين والزنادقة ولكن حتى القديسين قد دعا اسقف روما الدجال "" عندما تمنى لتأنيب له التعسف في استعمال السلطة.[44]

المؤمنين القدامى

بعد إصلاحات البطريرك نيكون للكنيسة الأرثوذكسية الروسية في 1652، اعتقد عدد كبير من المؤمنين القدامى ان القيصر بطرس الأكبر هو ضد المسيح [45] بسبب معاملته مع الكنيسة الأرثوذكسية، حبث أخضع الكنيسة للدولة، وتطلب رجال الدين يحققوا معايير لجميع المدنيين الروس (حلق اللحى، ووالطلاقة في اللغة الفرنسية)، وطلب منهم دفع ضرائب للدولة.

مكافحة الاصلاح

وجهة النظر مستقبلية، وهي منتج لمكافحة الإصلاح، كانت متقدمة في بداية القرن السادس عشر ردا على تعريف البابوية لضد المسيح. وضع الكاهن اليسوعي فرانسيسكو ريبيرا، هذه النظرية في وSacrum Beati ايوانيس الرسولية، وEvangelistiae Apocalypsin Commentarij، له 1585 اطروحة عن رؤيا يوحنا. دون سانت بالارمين هذا الرأي، مع إعطاء كامل في النظرية الكاثوليكية التي وضعها الآباء اليونان واللاتينيين، من أن يأتي ضد المسيح فقط قبل نهاية العالم ويكون مقبولا من قبل اليهود ويتم تنصيبه في المعبد في القدس -- وبالتالي سسعى للتخلص من هذا العرض الذي شهد ضد المسيح في البابا. معظم التوراتي premillennial الآن قبول Bellarmine تفسير في صيغة معدلة.[بحاجة لمصدر] على نطاق واسع تحديد البروتستانتية البابوية من المسيح الدجال كما استمرت حتى وقت مبكر القرن العشرين عندما سكوفيلد المرجعي الكتاب المقدس الذي نشرته سايروس سكوفيلد. هذا التعليق الترويج المستقبلية، مما أدى إلى انخفاض في تحديد البروتستانتية البابوية والمسيح الدجال.

يعتقد بعض المستقبليون ان في وقت ما قبل العودة المتوقعة ليسوع، سيكون هناك فترة من "فتنة كبيرة" [46] خلالها الدجال، وسكن في ويسيطر عليها الشيطان، ومحاولة لكسب مزيد من المؤيدين للسلام زائف، وعلامات خارقة للطبيعة. انه لن يسكت كل ما تحديه برفضه "يحصل على علامة" على أيديهم اليمنى أو جبهته. وهذا علامة "" تكون هناك حاجة لمشاركة قانونا في نهاية الوقت النظام الاقتصادي.[47] بعض العلماء يعتقدون أن المسيح الدجال سيكون اغتيل في منتصف الطريق خلال المحنة، وسكن في يجري إحياؤها من قبل الشيطان. المسيح الدجال سوف تستمر لمدة ثلاث سنوات ونصف السنة بعد هذا الجرح "القاتل".[48]

التنوير

كتاب مورمون

في المورمونية، يشير مصطلح ضد المسيح إلى أولئك الذين ينكرون لاهوت يسوع المسيح، وينكرون الانجيل، ويعارضون إيمانه. تحدد المورمون عموما ثلاثة شخصيات في كتاب المورمون بأنهم ضد للمسيح. هم شيريم، نيهور، وكوريهور، ولو فقط كوريهور هو أطلق عليه بشكل صريح ضد للمسيح. قبل شيريم قانون موسى ولكنه نفى أن يوجد أو سيوجد في أي وقت المسيح. وكان نيهور كاهن درس المصالحة الشاملة، وكان يعتقد أن التوبة ليست ضرورية. وكان كوريهور ملحدا. [49]

الإسلام

المسيح الدجال، هو أحد الشخصيات الملعونة في الإسلام. هو سيتظاهر بأنه الله وذلك قبل يوم القيامة. ثم يتم قتله بواسطة المسيح بعد أن ينزل إلى الأرض ويصلى مع المسلمين ويعلن أن الله واحد لاشريك له ولا ولد له.[50]

وجهات النظر الأحمدية

الثيوصوفية

في كتابات أليس أ. بيلي، تؤكد أليس أ. بيلي ان الحرب العالمية الثانية كانت صراع الكوني بين الخير والشر. مثل سادة الحكمة، ان قوى النور، كانت على جانب الحلفاء، وقوى الظلام على جانب محور. وفقا لبيلي، كانت قوى الظلام تستحوذ على أدولڤ هتلر.[51] ومع هزيمة المحور من قبل الحلفاء في عام 1945، مهدت الطريق لظهور مايتريا لتدشين عصر جديد. دعا بنيامين كريم أحد أتباع أليس أ. بيلي إلى تمهيد الطريق لهذا ليحدث، وأنه من الممكن أن يحدث هذا بسبب أدولف هتلر هو ضد المسيح (تطلق النازية على هتلر المسيح الألماني) وانه قد هزم في الحرب العالمية الثانية.

الإستخدم في الثقافة الشعبية

 
صليب القديس بيتر أو الصليب المقلوب، والذي يعتبره البعض رمزا للدجال.

انظرأيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

Notes
  1. ^ 1 John 2:18
  2. ^ أ ب 1 John 2:22
  3. ^ أ ب 1 John 4:3
  4. ^ 2 John 1:7
  5. ^ أ ب وديني وتاريخي مسح للعقيدة المسيح الدجال على يد يوحنا Brug، p. 1
  6. ^ أ ب وديني وتاريخي مسح للعقيدة المسيح الدجال على يد يوحنا Brug، p. 2
  7. ^ 2 Thessalonians 2:1-12
  8. ^ 2 Thessalonians 2:4
  9. ^ 2 Thessalonians 2:9
  10. ^ 2 Thessalonians 2:10
  11. ^ اليونانية = "anomias musterion"
  12. ^ أ ب 2 Thessalonians 2:7-8
  13. ^ "Daniel 7 (King James Version)". BibleGateway.com. Retrieved 2007-11-27. للحصول على مثال لأحد المعلقين أن تفسر دانيال (7)، في إشارة إلى المسيح الدجال، انظر Kretzmann في تقريره الشعبية التعليق على دانيال 7
  14. ^ 9:27
  15. ^ وعلى سبيل المثال، في رسالته Gawrisch نبوءات الأخروية، وسوء الفهم الحالي، p. 14
  16. ^ وعلى سبيل المثال، في رسالته Kretzmann الشعبية التعليق، على دانيال 9
  17. ^ دانيال 11:31
  18. ^ 12:11
  19. ^ 24:15
  20. ^ مارك 13:14، انظر الحواشي في الدكتور بيك والترجمة الأمريكي إد 4th. زعيم النشر : نيو هاڤن بولاية ميسوري، 2000.
  21. ^ 11:36-37
  22. ^ وعلى سبيل المثال، في رسالته Gawrisch نبوءات الأخروية، وسوء الفهم الحالي، ص. 14 و 37. انظر أيضا والتر H. Roehrs ومارتن لحاء Franzmann، مؤلف مشترك، كونكورديا الدراسة الذاتية Comentary، الطبعة الالكترونية. (سانت لويس : كونكورديا دار النشر، 1998، c1979). 586.
  23. ^ دانيال 8:23-25) يقول : (وKretzmann الشعبي التعليق، دانيال 8
  24. ^ أ ب ت ث ج انظر جيروم التعليق على دانيال
  25. ^ Polycap في رسالة إلى اهل فيلبي، الفقرة 7
  26. ^ ضد الهرطقات« الكتاب 5 الفصل 25
  27. ^ ضد الهرطقات« الكتاب 5 الفصل 26
  28. ^ ضد الهرطقات« الكتاب 5 الفصل 28
  29. ^ ضد الهرطقات« الكتاب 5 الفصل 25، ثوانى.2-4
  30. ^ ضد الهرطقات« الكتاب 5 الفصل 25، ثوانى.3-
  31. ^ ضد الهرطقات، الكتاب 5، الفصل 30
  32. ^ يوم القيامة، حزب الشعب الجمهوري 24
  33. ^ هيبوليتوس في مقال على المسيح والمسيح الدجال، الجزء 2
  34. ^ اوريجانوس. كتابات اوريجانوس، المجلد الثاني العابرة. كرومبي. ادنبره : T. & T. كلارك، 1872. p.386. (الباب على من هو المسيح الدجال pp.385 - 8)
  35. ^ كرسستوم عظة 1 على رسالة بولس الرسول 2nd القديس بولس الرسول إلى أهل تسالونيكي
  36. ^ انظر جيروم والحوار ضد الشيطانيون، p.334 في مكتبة حدد من نيقية وما بعد نيقية آباء الكنيسة المسيحية : القديس جيروم : رسالتان ويعمل حدد، 1893. السلسلة الثانية بواسطة فيليب شاف، هنري ويس.
  37. ^ انظر جيروم رسالة إلى البابا داماسوس، p.19 في مكتبة حدد من نيقية وما بعد نيقية آباء الكنيسة المسيحية : القديس جيروم : رسالتان ويعمل حدد، 1893. السلسلة الثانية بواسطة فيليب شاڤ، هنري ويس.
  38. ^ انظر جيروم ضد Pelagians، الكتاب الأول، p.449 في مكتبة حدد من نيقية وما بعد نيقية آباء الكنيسة المسيحية : القديس جيروم : رسالتان ويعمل حدد، 1893. السلسلة الثانية بواسطة فيليب شاف، هنري ويس.
  39. ^ انظر جيروم رسالة إلى Ageruchia، p.236 - 7 في مكتبة حدد من نيقية وما بعد نيقية آباء الكنيسة المسيحية : القديس جيروم : رسالتان ويعمل حدد، 1893. السلسلة الثانية بواسطة فيليب شاڤ، هنري ويس.
  40. ^ اللاتينية Tiburtine العرافه
  41. ^ مدينة الله، الكتاب 20 الفصل 19، التي ورد ذكرها في Brug وديني وتاريخي ومسح للعقيدة المسيح الدجال
  42. ^ أقتبس من ماكجين، برنار، ورؤى نهاية. المروع والتقاليد في العصور الوسطى، نيويورك : كولومبيا الجامعة، 1979. ص. 64 ،. جدت في Brug وديني وتاريخي ومسح للعقيدة المسيح الدجال
  43. ^ Schaff, Philip; Schley Schaff, David (1885). History of the Christian Church. Charles Scribner & Sons. Retrieved 2009-01-18.
  44. ^ انظر بناء الوحدة، الذي حرره بورگيس وگروس
  45. ^ "Peter I, czar of Russia". The Columbia Encyclopedia. Retrieved 2008-02-10.
  46. ^ "Matthew 24:21 (King James Version)". BibleGateway.com. Retrieved 2007-12-03.
  47. ^ "Revelation 13:16-17 (King James Version)". BibleGateway.com. Retrieved 2007-12-03.
  48. ^ Pink, Arthur W. (1923). "The Antichrist". biblebelievers.com. pp. Chapter 6, The Career of the Antichrist. Retrieved 2007-06-25.
  49. ^ http://www.lightplanet.com/mormons/basic/doctrines/anti_christs.htm
  50. ^ ويكيبيديا الموسوعة الحرة, ضد المسيح
  51. ^ بيلي، أليس ألف والكلي لالتسلسل الهرمي نيويورك : 1957 Lucis شركة النشر (انظر تحت "هتلر" في مؤشر
قائمة المراجع
  • Foxe, John (1583). The Acts and Monuments, Book II. Retrieved 2010-06-06. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Jerome (1893) [347-420]. "Letter to Pope Damasus". In Schaff, Philip (ed.). A Select Library of Nicene and Post-Nicene Fathers of the Christian Church. 2nd series. Vol. VI. Henry Wace. New York: The Christian Literature Company. p. 19. {{cite book}}: |access-date= requires |url= (help); External link in |chapterurl= (help); Invalid |ref=harv (help); Unknown parameter |chapterurl= ignored (|chapter-url= suggested) (help)
  • Jerome (1893b) [347-420]. "The Dialogue against the Luciferians". In Schaff, Philip (ed.). A Select Library of Nicene and Post-Nicene Fathers of the Christian Church. 2nd series. Vol. VI. Henry Wace. New York: The Christian Literature Company. p. 334. {{cite book}}: |access-date= requires |url= (help); External link in |chapterurl= (help); Invalid |ref=harv (help); Unknown parameter |chapterurl= ignored (|chapter-url= suggested) (help)
  • Jerome (1893c) [347-420]. "Against the Pelagians, Book I". In Schaff, Philip (ed.). A Select Library of Nicene and Post-Nicene Fathers of the Christian Church. 2nd series. Vol. VI. Henry Wac. New York: The Christian Literature Company. p. 449. {{cite book}}: |access-date= requires |url= (help); External link in |chapterurl= (help); Invalid |ref=harv (help); Unknown parameter |chapterurl= ignored (|chapter-url= suggested) (help)
  • Jerome (1893d) [347-420]. "Letter to Ageruchia". In Schaff, Philip (ed.). A Select Library of Nicene and Post-Nicene Fathers of the Christian Church. 2nd series. Vol. VI. Henry Wace. New York: The Christian Literature Company. pp. 236–7. {{cite book}}: |access-date= requires |url= (help); External link in |chapterurl= (help); Invalid |ref=harv (help); Unknown parameter |chapterurl= ignored (|chapter-url= suggested) (help)
  • Jerome (1958) [347-420]. Archer, Gleason L. (ed.). Jerome's Commentary of Daniel (Translation). Grand Rapids, MI: Baker Book House. Retrieved 2010-06-07. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • McGinn, Bernard (1994). Antichrist: Two Thousand Years of the Human Fascination With Evil. New York: HarperCollins.
  • Origen (1872) [185–254]. "Writings of Origen, vol 2". In Roberts, Rev. Alexander (ed.). Ante-Nicene Christian Library. Vol. XXIII. James Donaldson. Edinburgh: T. & T. Clark. pp. 385–8. {{cite book}}: |access-date= requires |url= (help); External link in |chapterurl= (help); Invalid |ref=harv (help); Unknown parameter |chapterurl= ignored (|chapter-url= suggested) (help); Unknown parameter |trans_title= ignored (|trans-title= suggested) (help)
  • Schaff, Philip; Schley Schaff, David (1885). History of the Christian Church. Charles Scribner & Sons. Retrieved 2009-01-18. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
قراءات أخرى

وصلات خارجية