الفن البرازيلي

الفن البرازيلي Brazilian art كانت البرازيل مستعمرة من قبل البرتغال خلال القرن السادس عشر مما ادى الي نمو الثقافة البرتغالية هناك

Aleijadinho: Angel of the Passion, ca. 1799. Congonhas do Campo

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العمارة والفن

لم يكن للبرازيل قبل قدوم المستعمرين الذين استوطنوها حضارة فنية تضاهي حضارة باقي بلدان أمريكا الجنوبية، ولكن تنوع مناطقها وأشكال التعبير العفوية فيها، وَسَمت الفن البرازيلي بملامح خاصة ومتنوعة مع تأثره البالغ بالفن البرتغالي، وهذه الخصوصية التي تستند إلى وحدة الأسلوب مع التنوع، والتأثر مع التميز، هي التي أضفت على الفن البرازيلي رونقه وجماله.

 
النحت على الكنسية للنحات اليخادنهو القرن الثامن عشر
 
Bororo Indian with feather headdress and body painting

العمارة

كان مخطط المناطق السكنية الريفية، في فترة الاستعمار الاستيطاني، صورة عن التراتب الاجتماعي في ظل نظام شبه إقطاعي: دارة كبيرة la casa grande للسيد الإقطاعي، وبيوت للعبيد يطلق عليها اسم senzala، وطاحونة سكر تشكل معاً العصب الاقتصادي للنظام الإقطاعي الريفي.

تدين العمارة الدينية بخصوصيتها للفروق الدينية التي أسهمت في ظهور التوجهات المعمارية المختلفة وتطويرها، ففي القرن السابع عشر قلّد الرهبان الفرنسيسكانيون والبندكتيون والكرمليون النماذج اليسوعية الصارمة، وفي النصف الثاني من القرن الثامن عشر شرع التوجه نحو الروكوكو Rococo في الظهور ليتبدى في تنوع المخططات المعمارية وفي استخدام الجدران المتماوجة.

شهدت البرازيل في القرن العشرين، وعلى الخصوص في عام 1922، انفتاحاً متميزاً على التوجهات المعمارية الطليعية، ففي هذا العام أقيم بساو باولو أسبوع الفن الحديث، فتهيأت الأجواء المناسبة لتقبل التوجهات المعمارية والفنية الحديثة، وتشجع المسؤولون فبادروا إلى تكليف المعماريين والفنانين، فعهد الوزير غوستافو كابانيما إلى المعمار لوسيو كوستا وفريق عمله بتشييد وزارة التربية والصحة، وتقدم المعمار السويسري لوكوربوزييه Le Corbusier، في أثناء زياته مدينة ريو في عام 1936، برسوم هذا المشروع الأولية، وما إن حل عام 1936 حتى أصاب البرازيل ازدهار ذو شأن في الفنون كافة. وتتالى دعم الحكومة الرسمي للمعماريين الشباب: كارلوس لياو، وخورخي ماشادو، ومورييرا، وألفونسو ريدي (1909- 1963) الذي صمم ونفّذ متحف ريو للفن الحديث (افتتح عام 1960)، وشيد مع المعمار مورييرا بناء إدارة السكك الحديدية في ريو غراندة دو سول.

تعد مدينة برازيلية (عاصمة البلاد الجديدة من أكثرمشروعات تخطيط المدن تكاملاً على الصعيد العالمي، ففي عام 1956 كُلِّف لوسيو كوستا Lusio Costa وضع مخطط للمدينة، وصمم معظم أبنيتها أوسكار نييميير Oscar Niemeyer، فأضفى على المدينة طابعاً جمالياً تشكيلياً فائق الروعة، وشاركهم العمل فريق متكامل من المعماريين والفنانين الذين عملوا بانسجام تام لتحقيق هذا المشروع الضخم الذي جمع مابين الطابعين الجمالي والوظيفي. ونهض المشروع على مراحل مدروسة بدأت بتنظيم البنية التحتية، وانتهت بشبكة من الطرقات تربط العاصمة الجديدة بباقي المدن.


النحت

 
ماي فيرا

يمكن القول إن معظم الأعمال النحتية البرازيلية قبل القرن العشرين تعود لفنانين شعبيين مغمورين، ولكن تأثير هذه الأعمال في الفنانين البرازيليين المعاصرين بلغ درجة من القوة أدت إلى تلازمه مع المؤثرات البرتغالية الأساسية. ومن أهم النحاتين أنطونيو فرنسيسكو ليزبوا Antonio Fracisco Lisboa الملقب بآليخادنهو (1730- 1814) الذي عُرف بميله للأسلوب الباروكي، وبنظرته إلى النحت والعمارة على أنهما كل متكامل، وقد صمم هذا النحات مخطط كنيسة ساو فرانسيسكو دي أسيز، وجزءاً من تزييناتها وعدداً من قطع الأثاث فيها، إضافة إلى تزيين كنيسة الكرمليين في سابارا، وقد تجلت في أعماله القوة البدائية ومؤثرات الباروك إبان انحساره، أي في الفترة التي بدأ فيها تيار الاتباعية المحدثة بالظهور.

راح النحت البرازيلي يتجه نحو الحداثة على يد النحاتين فيكتور بريشيريه (1894- 1955) Victor Brecheret، وبرونو جيورجي Bruno Giorgi الذي وجد في ساحة السلطات الثلاث مكاناً يزاول فيه ميله للنصب التذكارية الضخمة، وسونيا إيبلينغ، وماري فييرا Mary Vieira وليجيا كلارك.

التصوير

لم يبلغ التصوير مابلغه كل من العمارة والنحت من تطور ومكانة. ومن أهم المصورين الذين يمثلون توجهات القرن السابع عشر فرانس بوست ([1612]-1680) Frans Post، وزاكاريا فاغنر (1614- 1668) Zacharia Wagner وكلاهما يتبع المدرسة الهولندية، ومن أهم مصوري القرن الثامن عشر مانويل كوستا آتايده Manuel da Costa Ataide، وفي خضم ثورة التحديث، في عام 1922 خاصة، ظهرت التعبيرية الألمانية التي أسهم في نقلها إلى البرازيل الفنان لازار سيغال (1891- 1957) Lasar Segal فنان الحياة الشعبية والمناظر البرازيلية.

 
لوحة جني القطن

ومن أهم مصوري القرن العشرين في البرازيل المصور كانديدو بورتيناري (1903- 1962)، فبعد أن تشبع هذا الفنان بدروس المدارس الأوربية، وعلى الخصوص المدرسة التكعيبية، نفذ أعمالاً فنية جمع فيها التأثير الأوربي والجمالية المحلية ذات الأصول المكسيكية مثل لوحة الحرب والسلام اللوحة الجدارية الضخمة التي نفذها لمقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك (1953- 1955)، والمصور ألفريدو فولبي Alfredo Volpi، وسيسيرو دياس، اللّذان نجحا في الربط بين حلاوة التعبير الشعبي وحداثة التيار التجريدي الذي يمثله فنانون مثل فرانز كريسبرگ ومانابو مابيه وإيفان سيربا الذي انتقل من التجريد إلى التشخيصية المحدثة التي تميزت بعنفها وبما أضفته على حركة الفن الشعبي أو فن البوب Pop Art من تجديد وتنويع.

 
Oscar Niemeyer: Cathedral of Brasília. The statues are works by Alfredo Ceschiatti

وفي باريس مجموعة من الفنانين البرازيليين مثل: أنطونيو بانديرا وفلافيو شيرو وآرتور لويس بيزا، ولويزا ميللر، وليوبا وولف.


انظر أيضاً

المصادر