افتح القائمة الرئيسية

العلاقات الألمانية الأمريكية

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية

العلاقات الألمانية الأمريكية هي العلاقات بين ألمانيا والولايات المتحدة. اليوم، تعتبر الولايات المتحدة أقرب حليف وشريك لألمانيا خارج الاتحاد الأوروپي.[1] أصبح التعاون بين البلدين وثيقاً بعد تنامي التدخل الروسي في أوكرانيا. ينظر شعوب البلدين كل منهما للآخر كحليف وثيق. ومع ذلك، يختلف البلدان على بعض القضايا السياسية. يريد الأمريكان من ألمانيا أن تلعب دوراً عسكرياً أكثر فاعلية، لكن الألمان يرفضون بشدة.[2]

العلاقات الألمانية الأمريكية
Map indicating locations of Germany and USA

ألمانيا

الولايات المتحدة
البعثات الدبلوماسية
السفارة الألمانية، واشنطن دي سيالسفارة الأمريكية، برلين
المبعوث
السفير پيتر ڤيتيگالسفير جون ب. إمرسون
المستشارة الألمانية أنگلا مركل وزوجها يواخيم زاور يحيان الرئيس الأمريكي باراك اوباما والسيدة الأولى ميشيل أوباما.

توتر العلاقات قليلاً في 2014 نتيجة التسريبات التي كشفت عن تصنت وكالة الأمن القومي الأمريكية على هاتف المستشارة أنگلا مركل والقبض على ضابطي استخبارات ألمانية كمشتبه به في التجسس على المخابرات المركزية.[3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

مقارنة البلدين

  ألمانيا   الولايات المتحدة
التعداد 82,060,000 335٬957٬000
المساحة 357,021 كم² 9,526,468 كم² [4]
الكثافة السكانية 246/كم² 31/كم²
العاصمة برلين واشنطن
أكبر مدينة برلين – 3,431,700 (5,000,000 الكبرى) مدينة نيويورك – 8,175,133 (19,006,798 الكبرى)
الحكم جمهورية برلمانية اتحادية جمهورية رئاسية دستورية اتحادية
أول زعيم كونراد أدناور جورج واشنطن
الزعيم الحالي أنگلا مركل باراك اوباما
اللغة الرسمية الألمانية (بحكم الأمر الواقع وبحكم القانون) الإنگليزية (بحكم الأمر الواقع)
الديانات الرئيسية 64% المسيحية، 29.6% بلا ديانة، 5% الإسلام، 0.25% اليهودية، 0.25% البوذية، 0.10% الهندوسية، 0.09% السيخية [بحاجة لمصدر] 75% المسيحية، 20% بلا ديانة، 2.5% اليهودية، 1% البوذية، 0.6% ، الإسلام، 0.4% الهندوسية، 0.5% ديانات أخرى [بحاجة لمصدر]
الجماعات العرقية 80% ألمان، 4.3% أتراك، 17.7% آخرون [بحاجة لمصدر] 74% أمريكان بيض، 13.4% أفارقة أمريكان،
6.5% عرقيات أخرى، 4.4% أمريكان آسيوين، 2.0% عرقيتان أو أكثر،
0.68% أمريكان أصليون أو آلاسكيون أصليون، 0.14% هاوائيون أصليون أو سكان جزر الهادي[بحاجة لمصدر]
ن.م.إ. (الاسمي) 3.66 تريليون دولارؤ (44,660 دولار للفرد)[بحاجة لمصدر] 14.441 تريليون دولار (47,440 دولار للفرد)[بحاجة لمصدر]
الألمان الأمريكان 99,891 أشخاص وُلدوا أمريكان ويعيشون في ألمانيا[5] 50,764,352 أشخاص من أصول ألمانية يعيشون في الولايات المتحدة[بحاجة لمصدر]
الإنفاق العسكري 45.93 بليون دولار (السنة المالية 2008)[6] 663.7 بليون دولار (السنة المالية 2010)[7]


الهجرة الألمانية إلى الولايات المتحدة

 
Self-reported ancestry of the population of the United States (by countries, 2001)
 
Largest self-reported ancestries in the United States (2000)

كيف يرى كل من البلدين الآخر وقِيـَمه

العلاقات السياسية

قبل 1871

الامبراطورية الألمانية والحربان العالميتان

الكاريبي


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحرب العالمية الأولى

 
الرئيس ولسون أمام الكونگرس، يعلن قطع العلاقات الرسمية مع ألمانيا.


الحرب العالمية الثانية

بعد الحرب


الحرب الباردة

 
جون كندي في لقاء مع ڤيلي برانت، في البيت الأبيض، 13 مارس 1961.
 
طوابع بريدية من الدولة الكثيرية (حضرموت، الجنوب العربي) بمناسبة قمة السلام العالمي في سبتمبر 1966 بين الرئيس الأمريكي لندون جونسون والمستشار الألماني لودڤيگ إرهارد.


هذه هي الخطوط القديمة التي كان ريجان يعارضها والتي أصرت المانيا في زمن هلموت شميت علي توريد معداتها للاتحاد السوفيتي رغم معارضة ريجان الشديدة.

اثناء زيارة هلموت شميت الأولي لواشنطن كان المعدات الالمانية الدقيقة المتقدمة في ذلك الوقت من اجهزة قياس وتحكم محلا لخلاف بين المانيا الغربية واميركا. وحدث في المؤتمر الصحفي المشترك أن سأل أحد الصحفيين الأمريكان هلموت شميت "لماذا تتمسك ألمانيا بتوريد تلك المعدات للاتحاد السوفيتي الذي غزا أفغانستان منذ عام؟ وما هو حجم الربح الاقتصادي من تلك العقود؟ والذي يجعلها مهمة هكذا لكم بحيث تختلفون مع الولايات المتحدة؟

انفجر هلموت شميت في الصحفي وقال له هذا ليس شأناً أمريكياً ولا هو مجال للمناقشة وإنما نحن نقرر لأنفسنا وفق ما نري فيه صالحنا والأمر لا يقاس بالربح المادي فقط. وقام بنهره.

روسيا في الفكر الاستراتيجي الالماني هي مستودع المواد الخام. وألمانيا في الفكر الاستراتيجي الروسي هي منبع التكنولوجيا. وحتي صباح يوم هجوم هتلر علي الاتحاد السوفيتي كانت القطارات تحمل بضائع ستراتيجية الي المانيا من الاتحاد السوفيتي، نحاس، بترول، الومنيوم، كاوتشوك، والنيكل.

ألمانيا مرتيطة بروسيا منذ أيام بطرس الأكبر في نهاية القرن السابع عشر ارتباطا. أمريكا تريد فك ارتباط روسي-ألماني تاريخه حوالي ٣ قرون. Symbiotic.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الولايات المتحدة وألمانيا الشرقية

 
Interessengemeinschaft Mandan-Indianer Leipzig 1970، الصورة الشعبية للأمريكان الأصليين جعلت تاريخ الحياة الهندية شعبي للغاية في ألمانيا الشرقية الشيوعية.


بعد 1990

 
المستشارة الألمانية أنگلا مركل والرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش، يناير 2006.

في أوائل التسعينيات، سميت ألمانيا الموحدة "شريك في الريادة" بعدما أصبحت الولايات المتحدة القوى العظمى الوحيدة في العالم.


القرن 21

 
المستشارة الألمانية أنگلا مركل تتحدث مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، على هامش مؤتمر قمة مجموعة السبعة التي التأمت في قلعة إلماو، كروِن، بالقرب من گارمش-پارتن‌كيرشن، في 8 يونيو 2015. المصدر: رويترز.

رداً على الكشف عن التجسس واسع النطاق 2013، ألغت ألمانيا اتفاقية تشارك المعلومات الاستخبارتية 1968 مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.[8]

العلاقات العسكرية

 
تمثال ستوبن في ڤالي فورگ، پنسلڤانيا.


في 27 نوفمبر 2020، قضت المحكمة الإدارية العليا بأن ألمانيا لا تتحمل أي مسؤولية قانونية لضمان امتثال عمليات المسيرات الأمريكية، التي تنطلق من قاعدة رامشتاين الجوية للقانون الدولي.

يُعد الحكم الصادر عن المحكمة العليا الألمانية تتويجاً محتملاً لمعركة قانونية استمرت ست سنوات أقامتها مجموعات حقوقية نيابة عن ثلاثة مواطنين يمنيين قالوا إن أفراد عائلاتهم قُتلوا في غارة أمريكية بطائرة مسيرة في عام 2012، وأشاروا إلى من أشار إلى استخدام الپنتاگون لقاعدة رامشتاين لنقل بيانات التحكم في الطيران المستخدمة في عمليات المسيرات، والتي قالوا إنها جعلت ألمانيا مسؤولة جزئياً عن ضمان عمل المسيرات وفقاً لمبادئ القانون الدولي.

وصف فيصل بن علي جابر، أحد المدعين اليمنيين في القضية، حكم المحكمة الإدارية العليا بأنه "ضربة قاسية"، وقال إن عائلته "لا يمكنها العيش في مأمن من الخوف بينما تحلق هذه المسيرات بمساعدة ألمانيا فوق مجتمعنا في اليمن يهدد بجلب الموت والدمار".

في حين وصفت جنيفر جبسون من منظمة رپريڤ، إحدى الجماعات الحقوقية المتورطة في القضية، الحكم بأنه "غير قانونياً بشكل واضح" وقالت إن الحملة ستستمر. وقالت "ما نتحدث عنه هنا هو برنامج اغتيال سري يقتل العشرات من المدنيين كل عام"، مضيفة أن هذا البرنامج "غير مستدام" على المدى الطويل. وأشار أندرياس شويلر، محامي المركز الأوروپي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان، إلى أنه يجوز للمدعين تقديم استئناف.

أشارت المحكمة الإدارية العليا بالفعل إلى أن ألمانيا يمكن أن تتحمل مسؤولية حماية الأجانب في الخارج، ولكن فقط إذا ثبت وجود انتهاكات للقانون الدولي ومن المتوقع حدوث توقع ملموس لمزيد من النشاط المخالف للقانون في المستقبل. وقالت أيضاً إن دور رامشتاين في نقل بيانات الرحلة غير كافٍ، مع وجود قرارات ملموسة تتسبب في حدوث انتهاكات محتملة يجب أن تحدث من الأراضي الألمانية.[9]

تشن القوات الجوية الأمريكية ووكالة المخابرات المركزية غارات جوية في اليمن منذ عام 2002، حيث نفذتا ما لا يقل عن 330 هجوماً من هذا القبيل بحلول أواخر عام 2019، واستهدفت مجموعة من الأهداف الإرهابية المشتبه بها، بما في ذلك القاعدة في شبه الجزيرة العربية، أنصار الشريعة، وداعش. ووفقاً لمكتب الصحافة الاستقصائية، قُتل أكثر من مائتي مدني، بينهم عشرات الأطفال، في غارات المسيرات على اليمن بين يناير 2004 وفبراير 2020، في ظاهرة وصفها المخططين العسكريين الأمريكيين على أنهم أضرار جانبية. يُعتقد أيضاً أن وزارة الدفاع الأمريكية نفذت عدداً من هجمات المسيرات غير الموثقة، ويبقى عددها وأي خسائر قد تكون سببتها غير معروف.


البعثات الدبلوماسية

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ http://www.auswaertiges-amt.de/diplo/en/Laender/UnitedStates.html
  2. ^ "Germany and the United States: Reliable Allies: But Disagreement on Russia, Global Leadership and Trade," Pew Research Center: Global Attitudes and Trends 7 May, 2015
  3. ^ Gebauer, Matthias (10 July 2014). "Retaliation for Spying: Germany Asks CIA Official to Leave Country". Spiegel Online. Retrieved 11 July 2014.
  4. ^ "United States". Encyclopaedia Britannica. Retrieved 31 January 2010.
  5. ^ Smith, Claire M. (August 2010). "These are our Numbers: Civilian Americans Overseas and Voter Turnout" (PDF). OVF Research Newsletter. 2 (4): 4.
  6. ^ http://www.scribd.com/doc/5207716/Budget-Difesa-ITALIA-2008.
  7. ^ http://www.gpoaccess.gov/usbudget/fy10/pdf/budget/defense.pdf
  8. ^ "Germany ends spy pact with US and UK after Snowden."
  9. ^ "Top German Court Rules Berlin Can't Force US Drones Using Ramstein Base to Refrain From War Crimes". سپوتنك نيوز. 2020-11-27. Retrieved 2020-11-29.

المراجع

  • Bönker, Dirk (2012). Militarism in a Global Age: Naval Ambitions in Germany and the United States before World War I. Cornell U.P.
  • Dallek Robert. Roosevelt and American Foreign Policy (Oxford University Press, 1979)
  • Gatzke, Hans W. Germany and the United States: A "Special Relationship?" (Harvard University Press, 1980)
  • Gienow-Hecht, Jessica C. E. "Trumpeting Down the Walls of Jericho: The Politics of Art, Music and Emotion in German-American Relations, 1870-1920," Journal of Social History (2003) 36#3
  • Link, Arthur S. Wilson: The Struggle for Neutrality, 1914-1915 (Princeton University Press, 1960)
  • Offner, Arnold A. American Appeasement: United States Foreign Policy and Germany, 1933-1938 (Harvard University Press, 1969) online edition
  • Schwabe, Klaus "Anti-Americanism within the German Right, 1917-1933," Amerikastudien/American Studies (1976) 21#1 pp 89–108.
  • Schwabe, Klaus. Woodrow Wilson, Revolutionary Germany, and Peacemaking, 1918-1919 (U. of North Carolina Press, 1985.)
  • Trommler, Frank and Joseph McVeigh, eds. America and the Germans: An Assessment of a Three-Hundred-Year History (2 vol. U of Pennsylvania Press, 1990) vol 2 online
  • Weinberg, Gerhard L. The Foreign Policy of Hitler's Germany (2 vols. (1980)

بعد 1941

  • Backer, John H. The Decision to Divide Germany: American Foreign Policy in Transition (1978)
  • Bark, Dennis L. and David R. Gress. A History of West Germany Vol 1: From Shadow to Substance, 1945-1963 (1989); A History of West Germany Vol 2: Democracy and Its Discontents 1963-1988 (1989), the standard scholarly history in English
  • Junker, Detlef, et al. eds. The United States and Germany in the Era of the Cold War, 1945-1968: A Handbook, Vol. 1: 1945-1968; (2004) excerpt and text search; Vol. 2: 1968-1990 (2004) excerpt and text search, comprehensive coverage
  • Gimbel John F. American Occupation of Germany (Stanford UP, 1968)
  • Hanrieder Wolfram. West German Foreign Policy, 1949-1979 (Westview, 1980)
  • Höhn, Maria H. GIs and Frèauleins: The German-American Encounter in 1950s West Germany (U of North Carolina Press, 2002)
  • Immerfall, Stefan. Safeguarding German-American Relations in the New Century: Understanding and Accepting Mutual Differences (2006)
  • Kuklick, . Bruce. American Policy and the Division of Germany: The Clash with Russia over Reparations (Cornell University Press, 1972)
  • Ninkovich, Frank. Germany and the United States: The Transformation of the German Question since 1945 (1988)
  • Nolan, Mary. "Anti-Americanism and Americanization in Germany." Politics & Society (2005) 33#1 pp 88–122.
  • Pettersson, Lucas. "Changing images of the USA in German media discourse during four American presidencies." International Journal of Cultural Studies (2011) 14#1 pp 35–51.
  • Pommerin, Reiner. The American Impact on Postwar Germany (Berghahn Books, 1995) online edition
  • Smith Jean E. Lucius D. Clay (1990)
  • Stephan, Alexander, ed. Americanization and anti-Americanism: the German encounter with American culture after 1945 (Berghahn Books, 2013)

وصلات خارجية